#1    
قديم 04-22-2005, 07:29 PM
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
 
 
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

بسم الله الرحمن الرحيم
• لا تقل ok .... وقل أن شاء الله أو حسنا .
• لا تقل بالصدفة .... وقل قدر الله .
• لا تقل مبروك ....وقل مبارك ( لأن مبروك كلمة غير موجودة في العربية) .
• لا تقل الرئيسة .... وقل الرئيسة .
• لا تقل بينما.... وقل بينا ( والدليل الأحاديث الشريفة ) .
• لا تقل زوجتك .... وقل زوجك ( قال تعالى " وقلنا يأدم أسكن أنت وزوجك الجنة ) .
• لا تقل تحت إشراف .... وقل بإشراف .
عندما تذكر الرسول لا تقل (ص) .... وقل صلى الله عليه وسلم .
• لا تقل نموذج .... وقل أنموذج .
• لا تقل موجود .... وقل متواجد .
• لا تقل الطقس .... وقل المناخ أو الجو .
• لا تقل استبيان .... وقل إستبانة .
• لا تقل فلان منبهر .... وقل فلان مبهور .
• لا تقل اشتقت لك .... وقل اشتقت أليك .
• لا تقل أحتار فلان .... وقل حار فلان .
عندما ترفع سماعة الهاتف لا تقل آلو .... وقل السلام عليكم .
• لا تقل god .... وقل Allah .
• لا تقل mosque .... وقل masjed .


قديم 04-22-2005, 07:34 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future


1-قولهم : أذن العصر بالبناء للفاعل والصواب أذن بالعصر بالبناء للمفعول نبه إلى ذلك ابن بري
2- قولهم : التأشيرة والصواب أن تقول إذن الدخول لأن التأشيرة معناها ما تعض به الجرادة و الملاحظة التي تجعل على هوامش الكتب
3- قولهم المحيط الأطلنطي والصواب المحيط الأطلسي أو بحر الظلمات و الأطلسي هو الاسم القديم الذي أطلقته العرب عليه نسبة إلى سلسة

الجبال في شمال أفريقيا
4- قولهم المخاطر والصواب الأخطار
5- قولهم طَهران بفتح الطاء والصواب كسرها كما في معجم البلدان
6- قولهم قطعته إربا إربا بفتح الراء والصواب تسكينها
7- قولهم سواح والصواب سياح لإن الفعل يائي ساح يسيح ليس يسوح
-8 العد التنازلي والصواب أن يقال التنزلي لأن التنازلي نسبة إلى المصدر تنازل وهو طلب النازلة في الحرب
9- نقلت العفش أي المتاع والعامة يطلقونه على المتاع الحسن والرديء
.والعفاشة من لاخير فيه من الناس فلو أطلقه العامة على الرديء من المتاع لكان أحسن
10- عرب الكتاب والصواب ترجمه لأن التعريب هو نقل الكلمة بلفظها من لغة أجنبية إلى اللغة العربية كقولنا بسكليت بينما نسميها بالترجمة
دراجة
11- عالم لَغوي والصواب لُغوي لأن معنى لَغوي كثير اللغو أي ثرثار
-12 قولهم : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه
13ـ قولهم : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ }
14ـ قولهم : مجوهرات فلان ـ والصواب : جواهر فلان
يقول ابن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به )
. والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق .
وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر )
كتاب المسقاة ص92
15ـ قولهم : تـصـنـّـت ـ والصواب : تــنــصّـــت
16ـ قولهم هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ }

وجمع بئر: آبار وتُصَغَّر على بؤيرة
-17 قولهم : البعض والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في نية الإضافة
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2005, 07:35 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
وأضيف إلى ما سبق هذه الأخطاء:
1ـ هذا الأمر يَهُمنا ـ أم يُهِمنا // الصواب ( يُهِمنا (
يكثر هذا الخطأ على ألسنة المتحدثين لأن ( يُهِمنا ) من الفعل المضارع ( يُهم ) بضم
الأول فهو من الفعل الماضي الرباعي المهموز الأول ( أهمّ ) وليس ( يَهم ) .
والفرق كبير في المعنى لأن ( يُهم ) ـ بالضم ـ معناها: يُشغل ، وأما ( يَهم ) ـ بالفتح ـ معناها : يبدأ .

2ـ نحن جنودُ الوطن ـ أم جنودَ الصواب : جنودَ (لأنها منصوبة بفعل محذوف تقديره : ( أخص

3ـ المتوفِّي أم المتوفَّى :الصواب ( المتوفَّى
لأن المتوفَّى بفتح الفاء : اسم مفعول ( أي الرجل / أما المتوفِّي بكسر الفاء : اسم فاعل وهو ( الله.

ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة
يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار

الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص
في حيبن أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
--------------------------------------------
- يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة
جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله
تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : انكدر العيش
ـ والصواب : تكدَّر العيش
جا في جمهرة اللغة : الكدر ضد الفصو ، كدر الماء يكدر كدرًا وكدورًا وكدرة ، والماء أكدر وكَدِر ، ومن أمثالهم : خذ ما صفا ودع ما كدِر
انكدر النجم إذا هوى ، وكذلك انكدرت الخيل عليهم إذا لحقتهم ، وجاء في اللسان : كدر عيش فلان وتكدَّرت معيشته

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : أحنى رأسه خجلاً ، أي عطفه
ـ والصواب : حنى رأسه خجلاً ، لأن معنى أحنى الأب على ابنه ، أي غمره بعطفه وحبه واشفاقه ومن قبيل المجاز نقول حَنَتْ المرأة على أولادها حُنُوّاً ، إذا لم تتزوج بعد وفاة أبيهم

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل ـ حرم ـ إلى المفعول الثاني بحرف الجر ـ من ـ
ـ والصواب : حرمه الإرث بنصب مفعولين ، أي الفعل ـ حرم ـ يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً ، وقد أجاز بعض اللغويين ( أحرمه الشيء ) أي حرمه إياه ، ومن ذلك ما ورد في قول ابن النحاس في قصيدته العينية المشهورة :ـ

وأحرمني يوم الفراق وداعه

وآلي على أن لا أقيم بأرضه

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : تحرّى عن الأمر ، فيعدون الفعل ( تحرّى ) بحرف الجر ( عن ) ـ
ـ والصواب : ( تحرّى فلانٌ الأمرَ ) ، أي توخاه وطلبه ، ويقال : ( فلان حَرِيٌّ بكذا ) أي خليق وجدير وحقيق وَ ( أحْرِ به ) أي أجدر به )

قال الشاعر :ـ
فأحْرِ بمن رامنا أن يخيبا
فإن كنتَ توعدنا بالهجاء

وقد اشتق التحري من ( أحرِ به ) ، وهو يعني توخّي الأولى وقصد الأحق.

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : احْتَضَرَ فلان في المستشفى
ـ والصواب : فلانٌ يُحْتَضَرُ في المستشفى ، لأننا نقول : : ( احْتُضِرَ فلان ) إذا حضره الموت .
قال تعالى ( سورة النساء 18 ) { حَتَّىَ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمْ المَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الآنَ } وقال الشاعر
الشماخ :ـ

عليه يُحْتَضَرُ احتضارًا
فأوردها معا ماء رواء

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : نسائم الصباح الجميلة
ـ والصواب : نسمات الصباح الجميلة
نسائم على وزن فعائل ومفردة نسيمة على وزن فعيلة مثلها في ذلك مثل صحيفة وطريقة ووديعة
وجمعها صحائف وطرائق وودائع ، أما جمع نسمة فهو نَسَمٌ أو نسمات ، يقول إبن منظور صاحب
لسان العرب : ( ونسيم الريح أولها حين تقبل بلين قبل أن تشتد ) . ويقول في موضع آخر والنسمة
الإنسان ، والجمع نَسَمٌ ونسمات ، قال الأعشى :ـ

إذا النسمات نفضن الغبارا
بأعظم منه تقى في الحساب

وقد وردت نسائم عند بعض الشعراء المعاصرين مثل قول أحدهم :ـ

سوف تظل دائمة
من عطرها نسائم

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : إسهاما منها في تشجيع القدرات
ـ والصواب : مساهمة منها في تشجيع القدرات
إسهاماً هو مصدر الفعل أسهم ، وهذه تعني كما يقول إبن فارس في مقاييس اللغة أسهم الرجلان إذا إقترعا) وذلك من السّهمة والنصيب . وهذه تختلف مساهمة المشتقة من الفعل ساهم الذي يعني شارك ، فالمساهمة هي المشاركة والإسهام يعني الإقتراع . ومن هنا نلاحظ أن أية

زيادة في المبني تؤدي إلى تغيير المعنى

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : مجوهرات فلان
ـ والصواب : جواهر فلان
يقول إبن سيده في لسان العرب : ( الجوهر معروف ، الواحدة جوهرة ، والجوهر كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به ) . والجوهر على وزن فوعَل وجمعها جواهر على وزن فواعل ، ومثلها في ذلك مثل جورب وجمعها جوارب وجوسق وجمعها جواسق . وقد وردت هذه اللفظة في صحيح مسلم ( كنا مع فضالة بن عبيد في غزوة ، فطارت لي ولأصحابي قلادة فيها ذهب وورِق وجوهر ) كتاب المسقاة ص92
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : البعض
ـ والصواب : بعض .
كثيرا ما تردد هذه الكلمة في الاستعمال العام معرفة بأل التعريف ، والأصح أن هذه اللفظة ( بعض ) معرفة لأنها كما يقول أصحاب اللغة في

نية الإضافة .
وفي هذا الصدد يقول الجوهر في الصحاح : ( وكل وبعض معرفتان ولم يجىء عن العرب بالألف واللام وهو جائز ، إلا أن فيهما معنى

الإضافة أضفت أو لم تضف ) .
فالجوهري يقر بأن بعض لم تجىء عن العرب بالألف واللام .
وقد وردت كلمة ( بعض ) في القرآن الكريم في مواضع كثيرة وكلها جاءت مجردة من أل التعريف كقوله تعالى : { وَاللهُ فَضَّلَ بَعْضٌكٌمْ عَلَى

بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ } . ( النحل :71 ) .
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : تـصـنـّـت .
ـ والصواب : تــنــصّـــت .
هذه اللفظة كثيرة الاستعمال خاصة هذه الأيام في نشرات الأخبار وفي الصحف ، ويراد بها استراق السمع ، ولو حاولنا ارجاع هذه الكلمة إلى أصلها نجد أن صاحب لسان العرب يورد كلمة ( صنتيت ) ويقول ( الصنتيت ) : الصنديد وهو السيد الكريم .
والصواب أن هذه اللفظة هي ( نصت ) ومنها الفعل ( تنصت ) ومعناها كما يقول ابن فارس في كتابه مقاييس اللغة : النون والصاد والتاء كلمة وادحة تدل على السكوت وانصت لاستماع الحديث ونصت ينصت وفي كتاب الله { وَأَنْصِتٌوا } .
ونصت على وزن فعل وهي مثل نشد وفي حالة زيادة التاء والتضعيف تصبح ( تنصّت ) ومثلها ( تنشّد ) والاسم منها تنصت وتنشد .
--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : أعلنتُ الخُــطــبـَـة ويقصدون النكاح .
ـ الصواب : أعلنتُ الخِــطـبَة ، أو أعلنتُ خِطبَة فلان لأن الخِطبة هي طلب الزواج بفتاة فهي خِطبَة وهو خطيبها وهي خطيبته .

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون هذا بئر عميق .
ـ والصواب : هذه بئر عميقة ، لأن كلمة بئر مؤنثة كما جاء في الآية 45 من سورة الحج { وَبِئْرٌ مُعَطَّلَةٌ وَقَصْرٌ مَشِيدٌ } وجمع
بئر آبار وتُصَغَّر على بؤيرة .

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : بتَّ فلان في الأمر .
ـ والصواب : بتَّ فلان الأمر أي نواه وجزم به . وجاء في الأساس بتَّ القضاء عليه وبتَّ النية جزمها . وجاء في المحكم بتَّ
الشيء يبته ، أي قطعه قطعًا مستأصلاً . ومن ذلك بت طلاق امرأته أي جعله باتًا لا رجعة فيه .

-------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : اجتمع فلان بفلان .
ـ والصواب : اجتمع فلان إلى فلان ، اعتمادًا على قول اللسان والتاج ( كانت قريش تجتمع إلى كعب بن لؤي فيخطبهم ) .

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : الفَرار ( بفتح الفاء )
ـ والصواب : الفِرار ( بكسر الفاء ) ، تنطق هذه الكلمة ويقصد بها الهروب والصواب الفِرار ـ بكسر الفاء ـ وهذه تعني الهروب ، أما الفَرار بفتح الفاء فتعني الكشف عن أسنان الدابة لمعرفة كم بلغت من السنين . ومن الجدير ذكره أنَّ كل مصدر من المصادر التالية : ( المفَرّ ) ـ بفتح الميم والفاء وتشديد الراء ـ و ( المَفِر ) ـ بفتح الميم وكسر الفاء وتشديد الراء ـ يعني الهروب أيضًا . يقول الشاعر :
ممدّون سودان عظام المناكب
فضحتم قريشًا بالفِرار وأنتم

ومن الشواهد التي أوردها سيبويه في كتابة : [/b]
[b]
يخال الفِرار يراخي الأمل
ضعيف النكاية أعداءه

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : مُدَرَاء .
ـ والصواب مديرون .
يشيع استخدام هذا الجمع على الألسنة على أنه جمع ( مدير ) ظنًّا أنه مثل جمع سفير على سفراء ، ووزير وزراء ، وأمير أمراء ...إلخ . وشتان بين الاستعمالين ؛ فمادة وزير وسفير وأمير هي : وزر ، سفر ، أمر ، الثلاثي والياء فيها لبناء صيغة فعيل . على حين أن الفعل من ( مدير ) رباعي وهو أدار . واسم الفاعل من الرباعي عادة على وزن مضارعه مع إبدال يائه ميمًا مضمومة وكسر ما قبل الآخر . فيقال : أقبل يقبل مُقبـِل ، وأحسن يحسن مُـحسِن على زون مُفعــِل ، ومثلها أدار يدير مُـدير ، على وزن مُفعـِل أيضًا بدالٍ ساكنة وياء ساكنة قياسًا ، ولكن لثقل اللفظ ، لوجود الكسرة على الياء ، حملها القاء حركة الياء على الدال ، فكسرت الدال وسكنت الياء ، فصارت مدير ، وعند جمع محسن ومغير ومنير نقول : محسنون ، مغيرون ، منيرون ولا نقول : محساء ، ولا مغراء ، ولا منراء ، وكذلك الحال مع مع مدير ، فنقول : مديرون وهو الصواب لا مدراء وهو خطأ شائع .

--------------------------------------------------------------------------------
ـ يقولون : ملفت للنظر .
ـ والصواب : لافت للنظر .
كثيرًا ما نسمع قول بعضهم : هذا المنظر او الحادث ملفت للنظر . وهذا الاستعمال خطأ . ووجه الصواب أن نقول : لافت ؛ أن فعله لفت ، لا ألفت ، إذ لا يوجد في العربية فعل هو ( ألفت ) ، واسم الفاعل من الثلاثي عادة على وزن ( فاعل ) فنقول : لافت .أما ( ملفت ) فهو اسم الفاعل الرباعي ( ألفت ) مثل ( مكرم ) و ( محسن ) من أكرم و أحسن ، ولا يوجد في العربية ( أفلت ) كما قلنا . ومعنى لفت الشيء . يلفته لفتا : لواه على غير وجهه ، بياء مفتوحة ، لا مضمومة . ولفته عن الشيء : صرفه . قال تعالى على لسان الملأ من قوم فرعون لموسى عليه السلام :
( قالوا أجئتنا لتلفتنا عما وجدنا عليه آباءنا ) . بفتح الياء
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2005, 11:40 PM  
افتراضي مشاركة: قل ولا تقل
#4
 
الصورة الرمزية أحمد . يونس
أحمد . يونس
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 4 - 2005
الإقامة: غـــزة
العمر: 27
المشاركات: 3,635
معدل تقييم المستوى: 16
أحمد . يونس has a spectacular aura about
الف شكر اخي هيثم علي الموضوع الرائع ........ وبارك الله فيك .........
أحمد . يونس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-05-2005, 07:03 PM  
افتراضي مشاركة: قل ولا تقل ( أخطاء لغوية شائعة )
#5
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,282
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
أعود إليكم ثانية

مما لا شك فيه أن هناك كثيراً من الاستعمالات الخاطئة لبعض الكلمات والتعبيرات اللغوية، يقع فيها العوام في مجال حديثهم، في الوقت الذي قد لا ينجو منها البعض من الخواص في كتابتهم، وإليك بعض الأخطاء الشائعة وتصويباتها:


أفعال لا تهمزها العامة، والقياس همزها، مثل:

هنأه بالنجاح، وآكلت فلاناً إذا أكلت معه، والعامة يقولون فيهما، هناه، وواكلت.

كلمات لا تهمز، والعامة تهمزها، مثل:

رجل عزب، وقصرت الصلاة، ورعبت الرجل.

كلمات تبدل العامة فيها حرفاً بحرف، مثل:

نعق الغراب، والقياس هو: نغق بالغين، وسنجة الميزان، والقياس: صنجة بالصاد، وسماخ الأذن، والقياس: صماخ بالصاد أيضاً.

كلمات مشددة والعامة تخففها، مثل:

الغلو، والعارية، وفوهة البئر، والبادي.

كلمات مخففة، والعامة تشددها، مثل:

الرفاهيَة، والدخَان، والكراهيَة، والطواعيَة، واللثَة.

كلمات ساكنة الوسط، والعامة تحركها، مثل:

رجل سمْح، وبلد وحْش، وفي بطنه مغْص.

كلمات يسكنها العامة، والقياس التحريك، مثل:

الصلَعَة، والتخَمَة، ونخَبة، والنزَعَة، والنَّمِر.

كلمات جاءت مفتوحة، والعامة تكسرها، مثل:

الدَّرهم، والنَّسر، والجَفْنِة، والجَدْي، وألية الكبش.

كلمات جاءت مكسورة، والعامة تفتحها، مثل:

البِطِّيخ والمِروحة والمِنديل، والقِنديل، والخِزانة، والمِكنسة.

كلمات وردت مضمومة، والعامة تفتحها، مثل:

زُغلول، عُصفور، زُنبور؛ لأنه ليس في اللغة وصف على وزن (فعلول).

مما يضمه العامة، والقياس فتحه، مثل:

خَصوصيه، والأنَملة، والسَّعوط، وعلى فلان قبول.

كلمات جاءت مضمومة، والعامة تكسرها، مثل:

لُعبة، والفُلفُل، والفُسطاط، والقُفل.

كلمات جاءت مكسورة، والعامة تضمها، مثل:

السِّواك، والعِلو، والسِّفْل.

ومما تضعه العامة في غير موضعه، قولهم: خرجنا نتنزه إذا خرجوا إلى البساتين والحدائق! وإنما التنزه التباعد عن المياه والأرياف؛ ومنه قيل: فلان يتنزه عن الأقذار على حد تعبير السيوطي في مزهره نقلاً عن ابن السكيت.

ومن التعبيرات الخاطئة، قول العامة:

اشتريت زوج نعال، والقياس: زَوجْيَ نْعال.. وقولهم: ماءٌ مالح، والقياس: مِلح.. وقولهم: دابة لا تُردَف، والقياس: لا تُرادف..

وقولهم: مقص وتوأم، والقياس: مقصان وتوأمان..

وقولهم: شتان ما بينهما، والقياس: شتان ما هما..

وقولهم في النسبة إلى ذات: ذاتية، والقياس: ذووية..

وقولهم في النسبة إلى طبيعة: طبيعية، والقياس: طبعيّة..

وقولهم: غليت القدر، وباب مغلوق، والقياس: غلت ومغلق؛ ولله در أبي الأسود الدؤلي إذ يقول:

ولا أقول لقدر القوم قد غليت

ولا أقول لباب الدار مغلوق..

وبعد؛ فهذه لمحة موجزة عن بعض أمثلة من الأخطاء اللغوية الشائعة، التي يقع فيها الكثير من العوام والخواص أثناء حديثهم وفي كتاباتهم، قصدت في هذه العجالة أن أعالج هذه الأخطاء؛ كي تكون كمعلم بارز لهم على الطريق، وحتى تظل لغتنا خالدة نقية كما تركها الأولون..

______________

المصادر:

الأول : لحن العامة والتطور اللغوي: د. رمضان عبد التواب.

الثاني : لحن العوام: لأبي بكر الزبيدي، تحقيق د. رمضان عبد التواب.

الثالث : المزهر: للسيوطي: تحقيق علي محمد البجاوي وآخرون (الجزء الأول).
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2005, 02:37 AM  
افتراضي الفرق بين ((ان شاء الله )) وبين (انشاء الله )
#6
 
الصورة الرمزية نضال السلول
نضال السلول
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 17 - 4 - 2005
الإقامة: :::فلسطين:::
العمر: 38
المشاركات: 247
معدل تقييم المستوى: 0
نضال السلول has a spectacular aura about
قرائتها في احدى المنتديات ولم استطع الا ان انسخها والصقها هنا لتعم الفائده للجميع

الفرق بين ( ان شاء الله ) و ( انشاء الله ) " مهم "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قد يكون معظمنا قد سمع بهذه الملاحظة وهي كتابة كلمة ( إن شاء الله ) بهذه الطريقة ..ولكن دواعي السرعة في الطباعة ان نكتبها بصيغة ( إنشاءالله )



ولكن هل عرفنا السبب او الفرق بين الكلمتين ؟؟؟ وأيهما اصح ؟؟؟....وايهما أوجب للكتابة ؟؟؟...وما معنى كل جملة منهما ؟؟؟...

فقد جاء في كتاب ((شذور الذهب)).. لابن هشام..أن معنى الفعل إنشاء - من انشأ ينشئ - أي إيجاد ...ومنه قول الله تعالى ((إنا أنشأنهن إنشاء)) آية 35 من سورة الواقعة ...أي أوجدناها إيجادا فمن هذا..لو كتبنا ((إنشاء الله)).. يعني كأننا نقول اننا أوجدنا الله تعالى- الله علوا كبيرا - وهذا غير صحيح..

اما الصحيح...هو ان نكتب ((ان شاء الله))..فاننا بهذا اللفظ نحقق هنا ارادة الله عز وجل، فقد جاء في معجم (لسان العرب)...معنى الفعل: شاء..= ..اراد، فالمشيئة هنا هي الارادة ...فعندما نكتب ((ان شاء الله)) كأننا نقول ..بارادة الله نفعل كذا ..، ومنه قول الله تعالى ((وما تشاؤن الا ان يشاء الله)) الاية 30 من سورة الانسان..

فهناك فرق بين الفعلين (انشئ اي اوجد) والفعل (شاء اي اراد) ...فيجب علينا كتابة ((ان شاء الله)) و تجنب كتابة ((انشاء الله)) للاسباب السابقة الذكر..



والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نضال السلول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2005, 02:38 PM  
افتراضي مشاركة: الفرق بين ((ان شاء الله )) وبين (انشاء الله )
#7
 
الصورة الرمزية إياد النجار
إياد النجار
(إداري ومؤسس)
الانتساب: 15 - 4 - 2005
الإقامة: فلسطين
العمر: 42
المشاركات: 110
معدل تقييم المستوى: 13
إياد النجار has a spectacular aura about
موضوع في بالغ الأهمية
حيث يقع الكثير في هذا الخطأ
بارك الله فيك نضال على هذا التوضيح
إياد النجار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2005, 04:11 PM  
افتراضي مشاركة: الفرق بين ((ان شاء الله )) وبين (انشاء الله )
#8
 
الصورة الرمزية أحمد . يونس
أحمد . يونس
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 4 - 2005
الإقامة: غـــزة
العمر: 27
المشاركات: 3,635
معدل تقييم المستوى: 16
أحمد . يونس has a spectacular aura about
الف شكر اخي الكريم نضال ................................
أحمد . يونس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2005, 07:46 PM  
افتراضي مشاركة: الفرق بين ((ان شاء الله )) وبين (انشاء الله )
#9
 
الصورة الرمزية ميسون عادل
ميسون عادل
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 14 - 12 - 2005
المشاركات: 2
معدل تقييم المستوى: 0
ميسون عادل has a spectacular aura about
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشكر الجزيل للاخ نضال ، فحقيقة يا أخي هناك الكثيرين ممن يخطئون في كتابة إنشاء الله بدلاً من إن شاء الله بالرغم من الفرق الكبير في المعنى .
أجاركم الله وننتظر منكم
ميسون عادل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2005, 10:03 PM  
افتراضي مشاركة: الفرق بين ((ان شاء الله )) وبين (انشاء الله )
#10
 
الصورة الرمزية :: أبو بلال ::
:: أبو بلال ::
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 23 - 4 - 2005
الإقامة: :: فلسطين ::
المشاركات: 288
معدل تقييم المستوى: 13
:: أبو بلال :: has a spectacular aura about
بوركت أخي نضال على التوضيح الطيب
أثابك الله على جميل توضيحك
:: أبو بلال :: غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2005, 11:09 PM  
Thumbs up مشاركة: الفرق بين ((ان شاء الله )) وبين (انشاء الله )
#11
 
الصورة الرمزية فضل العثماني
فضل العثماني
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 28 - 11 - 2005
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
فضل العثماني has a spectacular aura about
معلومة رائعة بارك الله فيك ونرجو منك





مع تحيات ابو اســــــــــــــــــــــــــامة
فضل العثماني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-16-2005, 11:58 AM  
افتراضي مشاركة: الفرق بين ((ان شاء الله )) وبين (انشاء الله )
#12
 
الصورة الرمزية النرجس
النرجس
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 21 - 4 - 2005
الإقامة: فلسطين -غزة
المشاركات: 162
معدل تقييم المستوى: 0
النرجس has a spectacular aura about
بارك الله فيك على هذا التوضيح للخطأ الشائع

تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاتي
النرجس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2005, 09:43 PM  
افتراضي أخطاء لغوية شائعة
#13
 
الصورة الرمزية :: أبو بلال ::
:: أبو بلال ::
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 23 - 4 - 2005
الإقامة: :: فلسطين ::
المشاركات: 288
معدل تقييم المستوى: 13
:: أبو بلال :: has a spectacular aura about
[frame="5 80"]زملائي الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأيكم أن نثري هذا الموضوع بجملة من الأخطاء اللغوية الشاعة على ألسنة العامة وفي وسائل الإعلام .. لعلها تكون لبنة في اعمار لغتنا العربية التي تشوهت مفرداتها بتأثرها بهذه البلد أو بتلك .
لذا فالدعوة موجهة لكل واحد منا للمشاركة بما يعرفه أو ما قرأه .[/frame]
:: أبو بلال :: غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2005, 09:47 PM  
افتراضي مشاركة: أخطاء لغوية شائعة
#14
 
الصورة الرمزية :: أبو بلال ::
:: أبو بلال ::
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 23 - 4 - 2005
الإقامة: :: فلسطين ::
المشاركات: 288
معدل تقييم المستوى: 13
:: أبو بلال :: has a spectacular aura about
ـ يقولون : انسحب الفريق من المباراة
ـ والصواب : خرج الفريق من المباراة

يقول ابن منظور في لسان العرب : السحب : جرّ الشيء على وجه الأرض
كالثوب وغيره .... ورجل سحبان : أي جرّاف يجرف كلّ ما مر به . ا.هـ
ولم يرد في المعجم الفعل انسحب بمعنى تقهقر أو نكص أو ترك ، وذكر صاحب معجم الخطأ والصواب : يخطِّئ أسعد داغر وزهدي جار الله من يقول : انسحب الجيش بحجة عدم ورود الفعل في كلام العرب بمعنى تقهقر أو نكص .
في حين أنه أيد المعجم الوسيط في استعمال الكلمة بمعنى تقهقر
:: أبو بلال :: غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-23-2005, 09:49 PM  
افتراضي مشاركة: أخطاء لغوية شائعة
#15
 
الصورة الرمزية :: أبو بلال ::
:: أبو بلال ::
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 23 - 4 - 2005
الإقامة: :: فلسطين ::
المشاركات: 288
معدل تقييم المستوى: 13
:: أبو بلال :: has a spectacular aura about
ـ يقولون : هذا الكتاب عديم الفائدة
ـ والصواب : هذا الكتاب معدوم الفائدة

جاء في معجم مقاييس اللغة : العين والدال والميم من أصل واحد يدل على فقدان الشيء وذهابه ، وعدم فلان الشيء إذا فقده ، وأعدمه الله تعالى كذا ، أي أفاته ، والعديم الذي لا مال له أ.هـ . وجاء في اللسان ـ أي لسان العرب لابن منظور ـ رجل عديم : لا عقل له
فالعديم هو الذي لا يملك المال وهو الفقير من أعدم أي افتقر . وقد حمل معنى هذه اللفظة من المعنى المادي إلى المعنوي .
:: أبو بلال :: غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
احذر, تتكلم..قل, عندما


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 11:53 AM بتوقيت القدس