#1    
قديم 04-08-2017, 10:50 PM
مستمرون
ناشر
 
 
الانتساب: 17 - 12 - 2015
المشاركات: 1,868
معدل تقييم المستوى: 3
مستمرون has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

نقلا عن lookinmena

من منا لا يرغب أن يكمل دراسته الجامعية في #برلين ؟ ولكن هل فكرتم كيف ستكون حياتكم هناك ؟ أين ستدرسون ؟ كيف تجدون السكن المناسب لكم ؟ كيف تقضون أوقات فراغكم ؟ و من الأسئلة التي لا يجب أن تغفل إجاباتها عنكم.


تابعوا هذا المقال في جزئه الأول الذي يتناول أجمل الأماكن التي يجب زيارتها في هذه المدينة عند وصولكم إليها وأفضل الجامعات والمعاهد التي يمكنكم الدراسة فيها

برلين عاصمة ألمانيا وهي أكبر مدنها من حيث عدد السكان والمساحة وتعتبر إحدى ولايات المدن الثلاثة إلى جانب هامبورغ و بريمن وثاني أكبر مدن الإتحاد الأوروبي بعد العاصمة البريطانية لندن وأكثر ما يميز هذه المدينة أبنيتها التاريخية التي تدمج بين التاريخ والفنون المعمارية المعاصرة وهذا ما تؤكده المعالم السياحية المنتشرة في كل أرجائها** إضافة إلى ذلك تعتبر مدينة برلين مدينة الفنون والفنانين والمتاحف ففيها وحدها ما يزيد عن 170 متحف .

من بين العديد من المعالم السياحية والأماكن الأثرية التي يمكن زيارتها ضمن المدينة :

برج التلفزة Fernsehturm **(الرمز البرليني الأساسي) يتوسط ساحة Alexander platz **يرجع تاريخ بناءه إلى ستينيات القرن الماضي وينتهي البرج بكرة مؤلفة من طابقين يستطيع الزائر للطابق الأول معاينة كل مناطق المدينة من ارتفاع 203.788 متراً ويمكنه الاستمتاع بالغداء في الطابق الثاني على ارتفاع 207.53 متراً في الكرة التي تدور دورة كاملة خلال ساعة تسمح لزائر المطعم مشاهدة كل برلين أثناء تناوله لوجبته .

Sony cener : وهو من المعالم الشهيرة عالمياً يتميز ببنائه المعماري الفريد ويقع مباشرة على منطقة potsdamer

الشهيرة والتي لا تزال تحتوي على جزء من جدار برلين المنهار.

Unter den linden : والمعنى بالعربية لو ترجمناه (تحت الزيزفون) وهو من أقدم جادات برلين يضم هذا الشارع الممتد وسط**برلين أغلب المعالم البرلينية الأثرية من متاحف وكاتدرائيات ودور الأوبرا بالإضافة للمبنى الرئيسي لجامعة هوفولدت العريقة .

Treptowerpark : عبارة عن جزيرة رائعة ضمن نهر الشبريه وهي عبارة عن حديقة كبيرة تمارس فيها أنشطة ترفيهية مثل**السباحة والتجذيف والطيران الشراعي وتقام فيها العديد من الفعاليات المستمرة بشكل يومي.

كما يوجد حديقتا حيوان كبيرتان وفي كل منها حوض للحيوانات المائية واحدة في الغرب هي zoologischergarten وواحدة في الشرق أكبر منها هي Tierpark **ويمكن لمحبي الحدائق الاستمتاع برؤية النباتات من كل أصقاع العالم في حديقة Botanischergarten **التابعة لكلية الزراعة في جامعة برلين الحرة .

لمزيد من المعلومات تجدونها على موقع المدينة على الانترنت في الرابط المرفق حيث يمكن لزائر الموقع حجز مواعيد لمختلف الجهات الحكومية في برلين وكذلك الحصول على معلومات شاملة عن كل ما في المدينة من مقاصد سياحية ونشاطات بحسب الموسم السياحي : www.berlin.de

تضم المدينة عدداً من أفضل الجامعات في ألمانيا ومنها :



  • جامعة برلين الحرة Freie universitat Berlin : وهي جامعة بحثية مرموقة وواحدة من جامعات الصدارة في ألمانيا والقارة**الأوروبية وهي الأكبر بين جامعات برلين الأربعة وهي واحدة من الجامعات التسعة التي فازت في مبادرة الامتياز للجامعات الألمانية وتشترك جامعة برلين الحرة مع جامعة الهومبولدت في إدارة مشفى شاريتيه الجامعي الذي يعد من أكبر المستشفيات الجامعية على مستوى أوروبا .
من مشاهير الأساتذة في هذه الجامعة :

إرنست روسكا، فيزيائي ألماني، حاصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1986 م

رومان هيرتسوغ رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية الأسبق

رينهادر سولتن اقتصادي ألماني، حاصل على جائزة نوبل للإقتصاد عام** 1994 م

غيرهارد إرتل ، عالم فيزياء، حصل على جائزة بنوبل في الكيمياء عام 2007 م

كنزابورو أوي ، أديب ياباني، حاصل على جائة نوبل للآداب عام 1994 م

هاينتس – غونتر فيتمان , عالم كيمياء حيوية ألماني اشتهر بأبحاثه في الريبوسومات وحصل على ميدالية أوتو فاربورغ عام 1976 م

هيرتا مولر ، روائية ألمانية، حصلت على جائزة نوبل في الأدب عام 2009 م

من مشاهير الخريجين:

رودي دوتشكه** المتحدث باسم حركة الطلاب الألمان في الستينيات

.بيير فالتر , عالم أحياء جزيئية وكيمياء حيوية ألماني – أميركي يعمل أستاذاً بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو



  • جامعة برلين التقنية Technische universitat Berlin : وهي من أكبر الجامعات التقنية في ألمانيا تتركز فيها علوم**الهندسات التقنية وتولي اهتماماً كبيراً بالبحث العلمي .
من أشهر الخريجين والمدرسين في الجامعة :

كارل بوش الحاصل على جائزة نوبل في الكمياء عام 1931

فريتز هابر الحاصل على جائزة نوبل في الكمياء عام 1918

غوستاف هيرتز الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1925

جورج هيفيشي الحاصل على جائزة نوبل في الكمياء عام 1943

عبد القادر خان عالم ذرة باكستاني.



  • جامعة هومبولدت Humbolt universitat Zu Berlin : وهي أقدم جامعات برلين وأعرقها تشترك مع جامعة برلين الحرة في إدارة مشفى شاريتيه هناك 1611 تخصص موجود في هذه الجامعة .
من مشاهير الخريجين والمدرسين في هذه الجامعة :

ميتشل باتشلت **طبيب أطفال وعالم أوبئة، رئيس جمهورية تشيلي عام 1951

عزمي بشارة** سياسي فلسطيني عام 1956

أوتوفون بسمارك** (1819 وحتى 1898م), أول مستشار لألمانيا

ماكس بورن** 1882 – 1970, فيزيائي، وحائز جائزة نوبل في الفيزياء عام 1954

ألبرت أينشتاين 1879 – 1955, فيزيائي وحائز جائزة نوبل في الفيزياء عام1921



  • جامعة الفنون universitat der Kunste : تتخصص هذه الجامعة في فنون الأدب والفنون الجميلة والموسيقى والمسرح .


تضم المدينة عدداً كبيراً من معاهد اللغة منها المعهد التابع لجامعة برلين التقنية ويستطيع الطالب الالتحاق به عن طريق تحصيل قبول من الجامعة .

غير ذلك هناك الكثير من المعاهد الخاصة من المعاهد الخاصة :

  • Berlin Goethe institute : يعتبر من أقدم المعاهد في برلين وأفضلها وهو وجهة للطلاب العربي نظراً لرخص قسط المعهد بالمقارنة مع باقي المعاهد في المدينة وما يميز هذا المعهد هو ما يقدمه للسوريين خصوصاً وهو حسم 200% عن طريق تقديم ورقة يتم الحصول عليها من السفارة السورية في برلين .
  • Volksshochschule : تقدم مدارس فولكس هوخ شوله دورات مكثفة لتعليم اللغة الألمانية إضافة لدورات في لغات**واتجاهات أخرى (دورات تصوير ضوئي – دورات محاسبة – دورات إدارة منشأة صغيرة – دورات خياطة – دورات رسم …. ) وبسبب دعمها من قبل الحكومة تعتبر دورات اللغة في هذه المدارس الأرخص على الإطلاق تتوزع هذه المدارس على أراضي الدولة الألمانية وفي كل مدينة وحي .


طبعاً هذا ليس كل شيء عن مدينة برلين فهنالك الكثير من المعلومات عن الحياة الاجتماعية والترفيهية في هذه المدينة الجميلة والتي ستجدونها في المقال التالي من سلسلة الدراسة في أوروبا

نرجوا أن تكونوا قد استفدتم واستمتعتم في المقال أيضاً.