#1    
قديم 10-16-2016, 08:48 PM
الصورة الرمزية سحر القلوب
سحر القلوب
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 12 - 6 - 2006
الإقامة: قلب القمر
المشاركات: 6,105
معدل تقييم المستوى: 18
سحر القلوب has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

مصفوفة مفاهيم حقوق الإنسان



1. حق المواطنة ( ويعني حق الفرد في أن يكون له اسم وجنسية وهوية ثقافية وطنية ينتمي إليها ، ويتمتع من خلالها بحقوق فردية مكفولة ينبثق عنها واجبات والتزامات واضحة ومحددة ) .


2. حق الحرية ( ويعني حرية الاختيار والفعل والقرار دون ضغط أو إكراه في حدود القانون واحترام حريات الآخرين ).


3. حق الحياة ( ويعني حق ممارسة الوظائف العضوية من نمو وغذاء وتناسل وتوفير متطلبات العيش الكريم لكل فرد في إطار من الشعور بالأمن والسلامة والحرية) .

4. حق الكرامة ( ويعني حق احترام إنسانية الإنسان باعتباره كائناً عاقلاً ، حراً ، له مشاعره وذاته التي تستحق الاحترام ) .



5. حق المشاركة ( ويعني حق الفرد في المشاركة في إدارة الشؤون العامة لبلده بصورة مباشرة أو غير مباشرة ) .


6. حق الأمن ( ويعني حق العيش للأفراد والجماعات دون تهديد أو خطر مادي أو معنوي يؤدي إلى استلاب جزء من حقوقهم أو حرياتهم الخاصة أو العامة ، ويخلق أي شكل من أشكال القلق أو الخوف أو التوتر لديهم ) .


7. حق المساواة ( ويعني حق التساوي في الكرامة والحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية والتساوي أمام القانون ، دون تمييز جنسي أو اجتماعي أو عرقي أو ثقافي أو ديني).


8. حق التضامن ( ويعني حق شعور الأفراد والجماعات بالمسؤولية المشتركة في مواجهة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، وحقهم على بعضهم البعض في التآزر والعمل المشترك من أجل تحقيق رفاهية الإنسان ) .


9. حق الحماية ( ويعني حق الفرد في وجود ضمانات قانونية فعالة تكفل ممارسة حقوقه وحرياته الفردية والجماعية دون تدخل أو تطفل غير مبرر من قبل السلطات أو فئات أو أفراد آخرين ).

10. حق التعليم ( ويعني حق الفرد في التعليم الإلزامي مجانياً مع إتاحة فرص التعليم لجميع المؤهلين بشقيه الأكاديمي والمهني ) .


11. حق التسامح ( ويعني حق احترام وتقدير وتقبل أفكار وآراء ومعتقدات واتجاهات وقيم الآخرين دون تعصب أو استهزاء ، والتعامل إيجابياً مع الآخرين في مواقف الاختلاف ) .

12. حق الملكية ( ويعني حق الفرد في التملك المشروع بمفرده أو بالاشتراك مع غيره ، مع التمتع بحرية التصرف والانتفاع بما تنتجه ملكيته من منافع مادية ومعنوية ) .

13. الحق في الأمن الاجتماعي ( ويعني حق توفير الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتي لا غنى لأي فرد عنها للمحافظة على كرامته واعتباره عضواً في المجتمع ).

14. الحق في تكوين الأسرة ( ويعني حق الأفراد في تكوين الأسرة التي تعتبر الخلية الطبيعية والأساسية في المجتمع والتي تتشكل أساساً من الوالدين والأبناء وهذه الأسرة لها الحق في التمتع بحماية المجتمع ) .


15. الحق في الرفق والمعاملة الإنسانية ( ويعني حق كل فرد في الأمان على شخصه ، ولا يجوز إخضاع أحد للتعذيب ولا للمعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو الحاطة بالكرامة ).

16. الحق في اللجوء خلاصاً من الاضطهاد ( ويعني حق كل فرد في التماس ملجأ في بلدان أخرى والتمتع به خلاصاً من الاضطهاد) .


17. حق العمل ( ويعني حق الفرد في العمل واختيار مهنته وفق شروط عمل ملائمة) .

18. الحق في المقاضاة القانونية ( ويعني حق الناس جميعاً سواسية أمام القانون ولهم الحق في التمتع بحماية القانون دون تمييز ولكل شخص حق اللجوء إلى المحاكم الوطنية المختصة لإنصافه الفعلي من كل انتهاك لحقوقه الأساسية المنصوص عليها في الدستور والقانون ).

19. الحق في تحمل المسؤولية ( ويعني حق الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته التي يقررها القانون واحترام حقوق الآخرين والالتزام بالنظام العام ).