#1    
قديم 10-02-2016, 02:39 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,111
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

السنة الهجرية 1438
الخميس, سبتمبر 29, 2016
السنة الهجرية 1438 على الأبواب "أهلها الله علينا باليمن و الإيمان، و السلامة و الإسلام" .. و حتى لا نترك هذه الفرصة تضيع من بين أيدينا في زحمة الرنامج الدراسي، اقترح عليكم هذه العدة المتكاملة التي تشمل مجموعة من الملفات التي ستساعدكم لا محالة على التعريف بهذا الحدث التاريخي الإسلامي الهام، و ذلك من خلال مجموعة من الأنشطة تجدونها متاحة للتحميل مجانا على موقعكم الموسوعة التربوية .










الهجرة النبوية تعني الشيء الكثير لنا كمسلمين، سواء كحدث تاريخي أو ذكرى جد هامة لما تحتويه من الدروس و العبر التي لا زال جلنا يستفيد منها يوميا في حياته اليومية، فقد كانت الملاذ للرسول صلى الله عليه و سلم و صحابته الأبرار من بطش و تجبر كفار قريش، و ما أكثر المتجبرين في عصرنا هذا .
عموما، لست هنا لأسرد لكم التاريخ، فكثير منكم يعرفه تمام المعرفة، مهمتي هنا أن أتقاسم معكم الملفات التي ستساعدكم لتبليغ ما انتم بحاجة لتبليغه، أي تسهيل المأمورية عليكم لتهتموا بالتنظيم و التبليغ .. كيف؟
من خلال عدة السنة الهجرية 1438 ستكون قادرا على تدبير أنشطة هذا الحدث بكل يسر و سهولة لما تحتويه من ملفات مهمة يمكن ان أجملها لك في :


1- مقترح برنامج إحياء ذكرى الهجرة النبوية :


ملف مصمم بواسطة برنامج [Microsoft office word] حيث يمكنك تعديل البرنامج بكل بساطة، و ذلك بحذف أو إضافة أو تغيير ما لا يناسب ظروف عملك، ففي النهاية ما أقدمه لك هو مجرد مقترح للإستئناس، قد يناسبه فتعتمده، و قد لايناسبك بعضه و هنا يمكنك التعديل، و قد لا يناسبك بالمرة و هنا تستطيع حذفه و الإحتفاظ بقالب البرنامج .

2- كرتون يؤرخ لحدث الهجرة :



أسوق لك كرتونا -رسوم متحركة- تقرب للصغار الحدث حتى يستطيعوا استيعابه بالشكل المطلوب، دون الحديث عن جو المرح و المتعة الذي سيولده تشغيل الملف بحجرة الدرس، و هنا سيظهر لي "حزب المثبطين" الذي لا يعرف سوى الإنتقاد فقط ليخبرني بانعدام الكهرباء و عدم توفرهم على مسلاط [DataShow] و "ندرة" الحواسيب و الجملة الشهيرة: "تمشي وزارة الأوقاف دير ليهم هادشي" .. إلى هؤلاء أقول: "لا يكلف الله نفسا إلا وسعها" .




3- أناشيد خاصة :



حاولت قدر الإمكان توفير أناشيد تناسب الحدث أو قريبة منه، حتى يكون هناك تنويع في الأنشطة المعتمدة في برنامجنا لإحياء هذه الذكرى .




4- مسرحيات :



ستجدون رفقة الملف نموذجا لمسرحيات يمكن التدرب عليها و تمثيلها لإدخال الصغار الجو الذي كان قبل 14 قرنا من اليوم و لتحسيسهم بما عاناه الرعيل الأول حتى تبلغ رسالة الإسلام أصقاع الأرض.




5- ملفات للرسم و التلوين :



قمت بتجميع أهم الملفات المجانية الخاصة بالرسم و التلوين المرتبطة ارتباطا و ثيقا بحدث الهجرة النبوية كتاريخ و ذكرى مركزا على مختلف الحقول : خط عربي، لوحات فنية ... الخ .




6- بوستر للتزيين:



و حتى لا ننس تزيين الفصول الدراسية، صممت لكم بوستر "أنفوجرافيك" يلخص كل ما سبق بجودة عالية و حجم كبير [A3] سيضفي رونقا على قاعة الدرس خاصتك، و سيضيف لمسة أكيدة لملف الأنشطة الموازية التي قمت بها هذا الموسم الدراسي ...

بالنسبة للحيز الزمني، و طالما أن الحدث لا يدخل في رزنامة الأنشطة التي تولي لها الهيآت الرسمية العناية اللازمة، يظل لك مطلق الحرية في اختيار و تحديد الزمن المناسب، و كمقترح للإستئناس، يمكنك اعتماد نصوص قرائية خاصة بالسيرة في حصة القراءة، و اعتماد أنشطة الرسم و التلوين المرفقة في حصة التربية الفنية، و الأناشيد التي ستجدها بالملف أو التي تملكها بحصة المحفوظات... و هكذا دواليك .



في النهاية، "شدوا الحيل" يا رجال و نساء التربية و التعليم، ما هي إلا أيام و ستمضي، لكن أثرها سيظل راسخا في أذهان أولئك الصغار، حيث ستصبح المدرسة مكانا ممتعا، و يتحول المدرس إلى صديق مرافق عوض شرطي يراقب .. متمنياتي لكم بالتوفيق.



تحميل عدة الإحتفال بالسنة الهجرية 1438





الملف كاملا باستثناء شريط الرسوم المتحركة: ميديافاير

ملف الرسوم المتحركة: ميديافاير


في النهاية أتمنى ان ينال العمل استحسانكم، فالهدف منه هو تذييل الصعوبات و توفير موارد مساعدة للمدرسين و المدرسات على تنشيط العملية التربوية، و لا يفوتني هنا أن أتقدم لكم بأسمى عبارات التهاني بحلول السنة الهجرية الجديدة 1438، متمنيا لكم جميعا موفور الصحة و العفية و طول العمر، سائلا الباري جل و علا أن يغفر لكم ما تقدم في السنوات السابقة و أن يوفقكم لما فيه خير في السنوات اللاحقة، إنه القادر على ذلك.


#السنة_الهجرية #سنة_1438 #الهجرة_النبوية_الشريفة #برنامج_إحياء_ذكرى_الهجرة_النبوية_في_المدارس