العودة   الملتقى التربوي > :: ملتقيات عامة :: > ملتقى الرأي والرأي الآخر "قضية للنقاش" > المنهاج الفلسطيني الجديد .. تعقيب لا تثريب .. عطية العمري


المنهاج الفلسطيني الجديد .. تعقيب لا تثريب .. عطية العمري

المنهاج الفلسطيني الجديد .. تعقيب لا تثريب .. عطية العمري كتب الأستاذ خالد جمعة ( حفظه

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 09-10-2016, 06:21 PM
عطية العمري
( باحث تربوي )
 
 


عطية العمري غير متصل


                 تقرير بمشاركة سيئة    إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

المنهاج الفلسطيني الجديد .. تعقيب لا تثريب .. عطية العمري
كتب الأستاذ خالد جمعة ( حفظه الله ) ما يلي :
ملاحظات سريعة حول المنهاج الجديد للغة العربية للصف الرابع الابتدائي
سأقدم رأيي الشخصي في مجموعة من كتب المنهاج الجديد، فرغم أنهم يقولون إنه منهج "جديد" إلا أنني أراه موضوعاً بطريقة تقليدية تماماً، سواء على مستوى اللغة أو الأفكار، أو حتى التناول، والاختصار الذي يضر بالفكرة لأن الفكرة كما هو واضح يجب أن يتم التعبير عنها في صفحة واحدة. هناك بالطبع آراء، لكن ما سأقدمه هنا سأحاول الابتعاد فيه عن الرأي الذي يمكن أن تتم مناقشته، سأسعى إلى الحديث عن الأخطاء المباشرة الواردة في المنهاج.
قبل الدخول في تفاصيل المنهاج، تفتح الصفحة الأولى في منهاج اللغة العربية "لغتنا الجميلة"، فتفاجأ بشعار وزارة التربية والتعليم العالي، والذي هو عبارة عن نسر بداخله علم فلسطين، وهذا العلم مرسوم بطريقة خاطئة، إذ أن اللون الأسود يجب أن يكون على اليمين، وهو مرسوم على اليسار، بداية موفقة يا وزراة التربية، وبالطبع على الغلاف الخارجي الشيء نفسه، أما في كتاب التربية الإسلامية للصف الثالث الابتدائي فالعلم مرسوم بشكل صحيح، فلماذا لم ينتبه من وضع الشعار لذلك في بقية الكتب؟
في صفحة 14، درس السمكة والحرية، هل فعلا أن من يصطاد السمك يضعه في إناء زجاجي؟ ولماذا تم وضع تنوين تحت كلمة أيّة، "فكانت تبحث عن أيّةٍ طريقةٍ..."، الفقرة نفسها مكررة بنفس الخطأ في ص 18، وهذا يدل على أن الفقرة مأخوذة قص ولصق، ولم تتم مراجعتها بشكل منفصل. بالنسبة إلى موضوع القصة، وهذه الطريقة الساذجة التي وضعت فيها، دون أن تفعل السمكة شيئاً غير الشكوى مما حدث لها... لا تعليق.
في قصة "يا رمز العطاء والصمود"، ص 24، "فأحسُّ بالدفءَ"، وآخر معرفتي بحرف الجر الباء أنه يجر الكلمة التي بعده، فلماذا نصبت كلمة الدفء؟ والكلمة نفسها ونفس الفقرة مكررة في صفحة 28، ثم إن كلمة بدن التي وردت في نفس القصة تعني ما سوى الرأس والأطراف من الجسم، لذا حين يقول النص "لأنظف بدني" فهل يقصد أنه لا ينظف رأسه وأطرافه كذلك؟ القصة بشكل عام مثل كل القصص التي وردت في منهاج الصف الرابع، عبارة عن كلاشيهات، أقوال نمطية لا جديد فيها، تشبه إلى حد بعيد "من يدرس ينجح"، وحتى طبيعة الأسئلة الواردة بعد الدرس، فهي أسئلة متوقعة وأجاباتها كذلك، دون أن يكون هناك مساحة كبيرة للتفكير والإبداع.
في ص 30، هناك ذكر للبستان والبيدر في نفس النص على أنهما متشابهان، بينما البيدر جرن يجمع فيه القمح ويدرس بالنورج، أما البستان فهو جنينة.
في صفحة 34، "وظلّت تركض حتى وصلت الجدار الإسمنتي"، على أساس أنه جدار يفصل بين حقل وحقل، لماذا لم تذكر كلمة جدار الفصل، أو الجدار العازل، هل هناك اشتراطات على المنهاج من قبل الممولين، أظن أنه نعم، ثم إن السذاجة واضحة في صياغة درس "زهرة الحنون"، فجأة لم تعد ليلى تتعجب من كيفية الطيران، بعد سطر واحد طارت وانتهى الأمر، إرحموا أطفالنا.
في درس "جولة في أسواق القدس" ص 44، القدس كلها محشورة في صفحة، من سور القدس إلى باب العمود، إلى خان الزيت، إلى سوق العطارين، إلى سوق اللحامين، إلى سوق الدباغة، إلى سوق القطانين، إلى المسجد الأقصى، كل هذا في 15 سطراً... وكأنه من المطلوب الحديث عن القدس كلها في درس واحد... ثم لماذا نصبت كلمة المسجد في نفس الدرس "وقبل دخولهما المسجدَ الأقصى"؟ ولماذا نصبت كلمة السنين في نفس الدرس "وحافظوا عليها مئات السنينَ"؟ ثم فجأة يقول كاتب النص "وهو من الأسواق الجميلة في مدينتنا" ليتحول من صوت راوٍ عليم، وهو الراوي البعيد غير المشترك في القصة، إلى راوٍ مشترك في القصة عبر الضمير في كلمة مدينتنا، وهي جملة خارجة عن السياق السردي كله.
في صفحة 50 عبارة "يشتهر سوق القطانين قديماً ببيع القطن... يشتهر المضارعة مع قديماً ببيع القطن؟
في ص 56، وفي درس "دمية حسنة"، وردت عبارة "وعندما تعبنا من اللعبَ" لماذا نصبت كلمة اللعب؟ والخطأ نفسه مكرر في صفحة 60.
في صفحة 66، درس "إرادتي سر نجاحي"، ترد عبارة "مرت سيارة مسرعة، ودهسته" والدهس في اللغة هو الدوس والوطء الشديد، والأكثر ملاءمة أن تكون صدمته...
هل من المنطقي أن يذهب الناس في درس "النفع طبعي" ص 132، ليعاتبوا صاحب المصباح كي يتوقف عن تعليق المصابيح؟ أم من الأجدى أن يتحدثوا مع الشقي الذي يكسرها؟
على كل حال، ما يعزينا هنا أن هذا المنهاج وضع لمدة سنة تحت التجريب، وسنبقى على أمل أن يتم تطويره خلال هذه السنة بشكل أفضل، وفي رأيي أن التطوير يجب أن يبدأ من طريقة وضع المناهج وسمات من يضعونها، قبل التفكير في مادتها نفسها.
انتهى
--------------------------
تعقيب :
أشكر الأستاذ خالد جمعة على ملاحظاته القيمة ولكن لي بعض الملاحظات ز
1- لكي نكون منصفين لا بد من ذكر المحاسن قبل أن نذكر العيوب .. وإلا لم يصبح نقدًا وإنما نقضًا . فهل لا توجد أية ميزة للمنهاج الجديد ؟؟!!
2- بعض الملاحظات التي أبداها الأستاذ خالد ليست دقيقة ، فمثلاً قال : " ولماذا نصبت كلمة السنين في نفس الدرس "وحافظوا عليها مئات السنينَ"؟ وفاته أن كلمة ( السنين ) ملحقة بجمع المذكر السالم حيث تنصب وتجر بالياء ( السنين ) وترفع بالواو ( السنون ) وأن الفتحة هنا ليست علامة إعرابية إنما هي لازمة للنون في جميع الحالات : الرفع والنصب والجر .
3- في المنهاج الجديد كثير من المزايا التي لم تكن موجودة في المنهاج القديم ، وقد أوردها الدكتور معين مصطفى الفار حفظه الله ، وانا أوردها هنا للحقيقة :
قال حفظه الله :
فليطمئن المعلمون والمعلمات ...
مناهح اللغة العربية من ( 1- 4 ) ممتعة و سلسة...
مثال :
الجديد في المنهاج الجديد للصف الثالث الأساسي في اللغة العربية
1- زيادة عدد الحصص إلى تسع حصص أسبوعيا.
2- تقليل عدد كلمات النصوص لتصبح (70-90) كلمة.
3- اعتماد مبدأ الدرس لا الوحدة.
4- زيادة عدد الدروس إلى خمسة عشر درسا .
5- يبدأ كل درس بنص استماع له علاقة بموضوع الدرس الرئيس مسجلا على أسطوانة.
6- وجود عدد من الأسئلة في كتاب الطالب على نص الاستماع.
7- لكل درس لوحة محادثة لها علاقة بالدرس يركز فيها المعلم على توظيف التعبير الشفوي لدى الطلبة, ويخصص لها نصف حصة.
8- يغلب الطابع القصصي على نصوص الكتاب.
9- إضافة أسئلة ( نفكر) إلى أسئلة الدرس, والتي تتطلب مهارات التفكير العليا .
10- تم تقليل عدد التدريبات الى ثلاثة في كل درس, تعالج قضايا لغوية وصرفية متنوعة .
11- تم تخصيص مكان للنسخ في الكتاب المدرسي, وتحديد الفقرة المراد نسخها في الكتاب, وفقرة أخرى في دفتر النسخ (واجب بيتي)
12- إلغاء كراس الخط , وتخصيص مكان له على كتاب الطالب.
13- يكتب الطالب جملة الخط ثلاث مرات بخط النسخ.
14- وجود تدريب إملائي يسبق فقرة الإملاء المنظور, يحدد القضية الإملائية المراد مناقشتها.
15- ربط التعبير الشفوي بمهارة المحادثة, وتخصيص تعبير كتابي لكل درس.
16- استبدال الأناشيد بمحفوظات ملحنة ومسجلة على أسطوانة تحت عنوان نغني.
----------------
وبعد .. فأرى أن الإطار العام للمنهاج الجديد جيد جدًا ، ولكن هناك ملاحظات عديدة في التفاصيل والجزئيات يجب أخذها بعين الاعتبار في الطبعات القادمة .
تحياتي لكل من اهتم بإبداء ملاحظاته على المنهاج الجديد لأن ذلك يدل على اهتمامه بمستقبل أبنائنا .
ودمتم بخير
أخوكم : عطية العمري


قديم 09-19-2016, 08:49 PM  
افتراضي رد: المنهاج الفلسطيني الجديد .. تعقيب لا تثريب .. عطية العمري
#2
 
الصورة الرمزية Shjoon
Shjoon
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 8 - 2010
الإقامة: موطِنى السماء.. لكِنى مُبتعثة للأرض !
المشاركات: 12,800
معدل تقييم المستوى: 20
Shjoon has a reputation beyond reputeShjoon has a reputation beyond repute
والله اطلعت على كتب من المِنهاج الجدِيد
أكتفى بكلمة " مِنهاج مُخزِى مُخجِل"!
مليئ بالأخطاء ويفوق القُدرات
العقلية لبعض المراحِل!
ولا يُراعِى الفِروق الفردِية..
Shjoon غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2016, 12:58 AM  
افتراضي رد: المنهاج الفلسطيني الجديد .. تعقيب لا تثريب .. عطية العمري
#3
 
الصورة الرمزية عطية العمري
عطية العمري
(( باحث تربوي ))
الانتساب: 13 - 6 - 2005
الإقامة: :: غزة فلسطين::
المشاركات: 2,040
معدل تقييم المستوى: 14
عطية العمري has a spectacular aura about
والله اطلعت على كتب من المِنهاج الجدِيد
أكتفى بكلمة " مِنهاج مُخزِى مُخجِل"!
مليئ بالأخطاء ويفوق القُدرات
العقلية لبعض المراحِل!
ولا يُراعِى الفِروق الفردِية..

أحترم رأيك
ولكن حبذا لو دعمت رأيك بأمثلة من المنهاج الجديد
تحياتي
عطية العمري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
المنهاج, الجديد, العمري, الفلسطيني, تثريب, تعقيب, عطية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 12:43 PM بتوقيت القدس