#1    
قديم 09-10-2016, 03:30 PM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,088
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

أسواق الحلال.. انخفاض بالأسعار والرزق على الله

العربي الجديد
10 سبتمبر 2016




مع اقتراب عيد الأضحى، الذي يصادف بعد غد الإثنين، اعتاد المسلمون على شراء الأضاحي. وفي قطاع غزة تحديداً حيث يطلق على أماكن بيع وشراء الماشية "أسواق الحلال"، شهدت الأسواق انخفاضاً كبيراً في الأسعار مقارنة بالعام الماضي.


مع ذلك، يؤكد تاجر المواشي، رياض العوجا، أن إقبال المواطنين على الشراء "ضعيف للغاية"، وأنّ غالبية الزبائن تأتي للسؤال دون الشراء، مشيراً إلى أن "الواقع الاقتصادي الصعب في غزة دفع الكثيرين للعزوف عن شراء الأضاحي". يضيف العوجا: "الأضاحي موجودة وأسعارها منخفضة وعيد الأضحى على الأبواب، وعلى الرغم من ذلك هناك عزوف من الناس على الشراء".

من جهته، يقول التاجر، عوّاد رمضان، إن "الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع أثَّرت على شراء الأضاحي هذا العام"، مضيفاً أن "سوق المواشي يعتمد في مبيعاته على الجمعيات الخيرية، التي تشتري كميات كبيرة في كل عام، إلا أن عدداً من الجمعيات لم يتقدم لعرض مناقصاته لشراء الأضاحي هذا العام".

ويشدد مدير عام التسويق في وزارة الزراعة، تحسين السقا، على أن أسعار الأضاحي في قطاع غزة ستنخفض لتوفرها بكميات كافية. ويوضح السقا أن قرابة 25 ألف رأس من العجول والأبقار متوفرة في غزة منذ بداية العام الحالي، ما بين استيراد وإنتاج محلي، وقرابة الـ70 ألفاً من الخراف والماعز، مشيراً إلى أن "القطاع يستهلك قرابة مائة طن لحوم شهريا".