#1    
قديم 09-03-2016, 02:03 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,054
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

"الحلزون" يغزو بساتين و مزارع قطاع غزة...!!!
08:14 - 01 أيلول / سبتمبر 2016
حلزون
فلسطين اليوم - غزة-خاص
تغزو حقول ومزارع قطاع غزة، في هذه الأيام كميات كبيرة من حيوان "الحلزون" الذي يتسبب بإتلاف وتوقف نمو مئات الأشجار.
واشتكى العديد من المزارعين من صعوبة القضاء على حيوان "الحلزون"، رغم استخدامهم أنواع عديدة من والمبيدات الحشرية لمكافحة هذا الحيوان الرخوي، و لكن دون جدوى.
مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة المهندس وائل ثابت قال بأن الحلزون آفة أصبحت تهدد المحاصيل الزراعية في قطاع غزة خلال السنوات الثلاث الماضية، لافتاً الى أن الوزارة أطلقت خلال الأيام الماضية حملة شاملة لمكافحة انتشاره، من خلال حملات التوعية للمزارعين و عقد الندوات، التي يتم من خلالها توعية المزارعين بطرق القضاء عليه.
و أكد بأن الوزارة أعدت خطة لحملة شاملة من مرحلتين، الأولى سيتم فيها قيام المزارعين بجمع حيوانات الحلزون يدوياً، حيث يتوقع أن يتم جمع 50% منها، أما الـ 50% الباقية سيتم القضاء عليها في المرحلة الثانية من خلال الطعومات السامة و المبيدات الكيماوية.
و أضاف ثابت في حديث لـ "وكالة فلسطين اليوم الاخبارية" بأن حملة القضاء على حيوان الحلزون في مزارع و بساتين قطاع غزة ستبدأ في شهر أكتوبر حتى مايو المقبل، مشيراً الى أن وزارة الزراعة قامت بالتواصل مع منظمة الفاو و حصلت على 14 طن و 300 كيلو جرام من الطعم السام "الميتازون"، و سيتم توزيعه على المزارعين من خلال لجان الوزارة في المحافظات، حيث من المتوقع أن يتم التغلب عليه من خلال الجمع اليدوي و الرش الكيماوي.
و أشار الى أن حيوانات "الحلزون" تنتشر في جميع المناطق الزراعية قي قطاع غزة، و ليس في منطقة معينة، و أن بعض المزارعين بجمعونها يدوياً و يقومون بعمل طعوم سامة من (النخالة و الماء و السكر)، كما ستقوم الوزارة بتوفير مبيد الميتازون الذي حصلت عليه لمساعدتهم في القضاء عليه.
ويعتبر الحلزون من الحيوانات الرخوية من ذات الدم البارد وتكمن خطورته في أنه يهاجم كافة الأصناف النباتية ويعتدي على اوراقها، ويحدث تشوهات في الثمار والاوراق والسيقان مما يفقد قيمتها الاقتصادية
وتكمن صعوبة مقاومته كونه يدخل في بيات صيفي في الاشهر 6-7-8 ويحصن نفسه بطبقة شمعية يتخللها فتحة للتنفس، ولا تجدي معه المكافحة الكيماوية في هذه المرحلة، ومن اهم طرق مكافحته في هذه المرحلة جمعة باليد أو تطفل الطيور عليه.













قديم 09-03-2016, 10:02 PM  
افتراضي رد: الحلزون...يغزو بساتين و مزارع قطاع غزة...!!!
#2
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس12
امرؤ القيس12
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,575
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of
بل له في بيارتي اكثر من عشر سنوات ويبدأ بعد الاربعينية أي في شهر مارس واقاومه بين الفينة والاخرى بسائل مضاد اسمه مسرول او دواء كالمفتول يرش على اطراف الارض وبعض المزارعين يقتنون له البط والاوز فلا يترك منه حشرة ..ويبدأ بالتقوقع في مكانه مع بداية الحر أي شهر يونيو
امرؤ القيس12 غير متصل   رد مع اقتباس