#1    
قديم 09-03-2016, 01:44 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,087
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

رغم اعدادها الكبيرة ..اسواق الاضاحي بغزة تشتكي قلة المشترين...!!!
11:57 - 03 أيلول / سبتمبر 2016

فلسطين اليوم - غزة
رغم الانخفاض الملموس في أسعار الأضاحي لهذا العام مقارنة بالعام الماضي، فإن الإقبال على شراء الأضاحي لا يزال ضعيفاً ولا يرقى للحد الأدنى من طموح تجار المواشي الذين ينتظرون موسماً استثنائياً بسبب انخفاض الأسعار.
وينتظر التجار الذين تتكدس في حظائرهم المواشي بأعداد كبيرة أن تحمل الأيام القادمة طفرة في الشراء رغم تخوف البعض من عدم تحققها.
ووصل الانخفاض في كيلو لحم العجول مقارنة بالعام الماضي إلى اكثر من دولار أميركي لكل كيلو واحد، أي بفارق نحو 500 دولار للعجل الواحد، كما وصل الانخفاض في أسعار كيلو الخروف إلى اكثر من دولارين.

وقدر التاجر محمود صلاح صاحب مزرعة أبقار وعجول شرق جباليا نسبة المبيعات مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي بنحو 55 في المئة وهي نسبة متدنية جداً سيما في ظل انخفاض الأسعار.
وقال صلاح لـ"الايام": إن الأسعار مغرية جداً ولا يمكن أن يمر هذا الموسم دون بيع التجار كل ما لديهم من مواش وأغنام، معرباً عن امله أن تشهد الأيام القادمة طفرة في البيع.
فيما أوضح التاجر احمد نصر أن مربي المواشي وأصحاب المزارع سيكونون أمام واقع قاس وعصيب اذا لم يتحسن أداء السوق خلال الأيام القادمة خصوصاً مع انخفاض الأسعار وارتفاع أسعار الأعلاف.
وقال نصر لـ"الايام": إن ضعف السوق وبقاء كميات كبيرة من المواشي لبعد العيد سيتسبب في خسائر فادحة لجميع المربين.
ويعول نصر على حركة الجمعيات والمؤسسات والتي اعتادوا في سنوات سابقة على بيعها لمئات المواشي.
وأشار نصر إلى أن الاعتماد على شراء المواطنين بالتجزئة امر صعب بسبب الأوضاع الاقتصادية السيئة، مشيراً إلى أن التجار يتطلعون إلى الجمعيات لشراء كميات كبيرة من الأغنام والمواشي.
وعبر عن صدمته لاستمرار تواضع حركة الشراء بشكل عام رغم ضيق الموقت المتبقي لحلول العيد.
وأضاف إن انخفاض الأسعار لهذا العام كان استثنائياً وكبيراً بمعنى انه بإمكان المواطن أو المؤسسة شراء عجل كبير الحجم بأقل من ألفي دولار مقارنة بنحو 2700 دولار في العام الماضي وكذلك الأمر بالنسبة للخراف.
ويبلغ سعر كيلو العجل الهولندي 16.5 شيكل مقارنة مع 21 شيكلا العام الماضي فيما انخفض سعر العجل الأوروبي 19 شيكلا مقارنة مع 23 وكذلك انخفض سعر كيلو العجل البلجيكي إلى اقل من 20 شيكلاً مقارنة بـ 26 شيكلا العام الماضي، فيما انخفض سعر الخروف الروماني إلى خمسة دنانير مقارنة مع 7 دنانير العام الماضي.
وبدأ التجار بعرض مواشيهم وأغنامهم على الطرقات وفي الشوارع وأمام مزارعهم لاستمالة المواطنين، ويرى التاجر محمد يوسف بأن الموسم الحالي سيكون افضل من العام الماضي من حيث المبيعات بسبب انخفاض الأسعار وحصول موظفي غزة على راتب كامل، بالإضافة إلى استلام الموظفين رواتبهم قبل العيد.
ويأمل يوسف أن يتمكن من بيع كل ما يملك من مواش خلال موسم العيد حتى لا يتعرض لخسائر كبيرة نظراً لكساد سوق بيع الأغنام بعد العيد والذي يستمر لأكثر من شهر.
ويأتي انخفاض أسعار المواشي والأغنام بسبب انخفاض الأسعار عالمياً وأيضا لوجود كميات كبيرة منها في قطاع غزة.
ويقدر تحسين السقا مدير عام التسويق في وزارة الزراعة بقطاع غزة عدد الأبقار والعجول في القطاع حالياً بأكثر من 33 ألف ما بين استيراد وإنتاج محلي، مشيرا إلى أن القطاع يستهلك ألفي عجل شهرياً.
ويأمل التاجر يوسف أن يتوقف استيراد العجول حتى لا تنخفض الأسعار اكثر مما هي عليه الآن، الأمر الذي ينذر بكارثة على المزارعين.
ولا يتوقع عبد الجواد جودة مدير جمعية خيرية في قطاع غزة أن يتحسن أداء الجمعيات في شراء الأضاحي لهذا العام مقارنة بالعام الماضي، مبيناً أن الجمعيات الكبرى تعتمد على الدعم الخارجي وخصوصاً الدعم الإسلامي والخليجي والذي تم توجيه الجزء الأكبر منه لصالح تنفيذ مثل هذه المشاريع لصالح السوريين واليمنيين وفي بعض البلدان العربية الأخرى التي تشهد قلاقل وحالات تشرد ونزوح بسبب الأحداث.
وقال جودة لـ"الايام" إن انخفاض الأسعار لن يؤثر كثيراً على الكميات التي اعتادت الجمعيات شراءها خلال الأعوام الأربعة الأخيرة جراء تراجع الدعم لجمعيات القطاع.

قديم 09-04-2016, 04:10 AM  
افتراضي رد: .اسواق الاضاحي بغزة تشتكي قلة المشترين...!!!
#2
 
الصورة الرمزية ابو سمرة 2005
ابو سمرة 2005
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 11 - 2010
الإقامة: الوسطى
المشاركات: 23,569
معدل تقييم المستوى: 31
ابو سمرة 2005 has a reputation beyond reputeابو سمرة 2005 has a reputation beyond repute
أسواق الأضاحى تشتكى...!!
والموظف الغلبان مطالب بالشراء..بالآغراء
بعد أن نفذت ذخيرته المالية نتيجة شراء كسوة المدارس وكسوة العيد
والاستعداد للعيدية ومشاوير الزيارات والهدية
هل تريدون ذبح الموظف الغلبان؟؟؟
أم تبقى الأضحية هى الضحية؟؟!!
كل عام وأنتم بخير

ابو سمرة 2005 غير متصل   رد مع اقتباس