#1    
قديم 08-21-2016, 05:06 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,087
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

مواطنون يطالبون رئيس الوزراء الحمدلله بإعادة ضريبة "البلو" على سولار محطة الكهرباء بغزة .. والطاقة ترد....!!!!

تاريخ النشر : 2016-08-21
رام الله - خاص دنيا الوطن
طالب بعض المواطنون من قطاع غزة في إطار ساخر رئيس الوزراء رامي الحمدلله بإعادة ضريبة " البلو " على سولار محطة الكهرباء بغزة، نظراً لتحمل الضفة الغربية تكلفة الكهرباء من اسرائيل ومصر وقدرها 150 ميجا بمبلغ يتجاوز الـ 900 مليون شيكل سنويا، ومع هذا فإن جدول الكهرباء لا ينتظم داخل القطاع.

نشر الصحفي أحمد الفيومي متهكماً على جدول الكهرباء الجديد عبر صفحته الشخصية على فيس بوك معترضاً على رفع ضريبة البلو " حد يفهم رئيس الوزراء انو ضريبة البلو يلي رفعها عن كهرباء غزة. برضو فش كهرب. حد يفهم الشعب من الفصائل الرداحة يلي بنسمعش صوتها غير لمن ترجع ضريبة البلو شو سبب مشكلة الكهرب.... يعني لو رئيس الوزراء يرجع الضريبة افضل ".

وأضاف متابع أخر " ما دامت الكهرباء في جدول ال 5 6 8 .. القطع قطع فيا حكومة الحمدالله لا ترفعي شيكل واحد من ضريبة البلو ولتكن 100% .. ولا تعفو شيكلا واحدا .. خربانه خربانه خليها خربانه ".

رداً على المطالبات الشبابية الساخرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال وكيل وزارة الطاقة الدكتور عبد الكريم عابدين، أن رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد لله أصدر قرار بإعفاء ضريبة البلو المزود لمحطة توليد كهرباء غزة بنسبة 80، متمم " هذا يعني أن سعر لتر السولار المزود لقطاع غزة أقل من 3 شيكل أي 2,8 لكل لتر مزود لمحطة توليد قطاع غزة.


وأضاف عابدين لـ دنيا الوطن " القضية هنا أن استهلاك محطة توليد قطاع غزة إذا تم تشغيلاها بكامل قدرتها الإنتاجية فهي تحتاج إلى 500 الف لتر يوميا، ولكن شركة توزيع الكهرباء تقوم بتشغيل نصف القدرة لمحطة التوليد أي بنسبة 50 % ولكن المحطة قادرة على مدار الساعة بكامل قدرتها الإنتاجية بمقادر 120 ميجا وت وفي هذه الحالة سيلاحظ المواطن التحسن بقطع لا يزيد عن 4 ساعات يومياً ولكن هذا يحتاج إلى مليون و 500 الف شيكل يومياً أي 40 مليون شيكل شهرياً".


ونوه أن القطاع الذي يحتاج إلى 40 مليون شيكل يومياً ليصل إلى 4 ساعات قطع فقط في اليوم، لا يتم جبايته من غزة هو فقط 20 مليون شيكل وهذا يعني أن الشركة لا تستطيع تشغيل المحطة بكامل قدرتها الإنتاجية بل بنصف قدرتها الإنتاجية وهذا يعود على شركة توزيع غزة بأن تقوم بالجباية من جميع المؤسسات والشركات لحل المشكلة والأزمة بشكل جذري.


وكان وزير العمل مأمون ابو شهلا قد أعلن عبر دنيا الوطن بيان بهذا الصدد قال فيه تشعر حكومة الوفاق الوطني بازمة الكهرباء الخانقة التي يعاني منها المواطنون في قطاع غزة وتطلب من المسؤولين في شركتي الإِنتاج والتوزيع تحمل مسؤولياتهم الحقيقية والتوقف عن توجيه اللوم لحكومة الوفاق. تتحمل حكومة الوفاق كامل تكلفة الكهرباء من اسرائيل ومصر وقدرها 150 ميجا وهذا مبلغ يتجاوز 900 مليون شيكل سنويا.


وشعورا بالمسؤولية اتجاه المواطنين تترك كامل التحصيل الذي تقوم به شركة التوزيع في غزة لشراء الوقود لانتاج 50 ميجا فقط ومن اجل زيادة كمية الوقود بهدف تشغيل Hمثل للمحطة تعفي الوقود من الضرايب بنسبة 80% بالرغم من الظروف المالية الصعبة التي تعاني منها حكومة الوفاق



وفي هذا الصدد نشر الأسير المحرر جهاد أبو غبن " في خبر عن "حكومة الوفاق الفلسطينية" حيث تستغرب الحكومة من تصرفات شركة الكهرباء بغزة بالإكتفاء بتشغيل مولد واحد وانقطاع الكهرباء فترات طويلة على المواطنين وخاصة بعد رفع ضريبة البلو .حيث تتحمل حكومة الوفاق كامل تكلفة الكهرباء من اسرائيل ومصر وقدرها 150 ميجا وهذا مبلغ يتجاوز 900 مليون شيكل سنويا".
وأضاف في تدوينة خاصة " أعتقد بأن الحل يكمن بأن شركة الكهرباء ومسؤليها غير قادرين على معالجة أزمات أصبحت عبارة عن حالة عامة يعاني منها الشعب كون هذه الشركة تتعامل مع الواقع بخطوات وحلول ترقيعية لا إستراتيجية ..... حيث أن غالبية مسؤلي الشركة جل ما يقدموه هو من أجل تعزيز مواقعهم الوظيفية وإدامتها لأطول فترة ممكن على حساب حياة ومعاناة الناس ..


وفي النهاية أزمة تردي الكهرباء ولمدة أكثر من 9 أعوام أوصلت السخط والاستياء الجماهيري إلى مرحلة اللاعودة وهي بحاجة إلى حلول حقيقية ناجحة لا تقبل التأجيل والمماطلة من قبل المسؤلين عنها.".

وتعد ضريبة البلو (ضريبة المحروقات)، واحدة من أكثر أنواع الضرائب المفروضة على المحروقات والوقود الصناعي المستخدم لتوليد الطاقة، كلفة على المستهلك الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وضريبة البلو، هي ضريبة مفروضة على المحروقات، في كل من إسرائيل والأراضي الفلسطينية، ويبلغ متوسط قيمتها قرابة 3 شيكل على كل ليتر من الوقود وبنسبة أقل (2.7 شيكل) على الوقود اللازم لتوليد الطاقة.

وتبلغ قيمة ضريبة البلو على الوقود المباع لمحطة توليد كهرباء غزة، بنحو 40 مليون شيكل شهرياً وفق تصريح سابق لمدير عام الجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية الفلسطينية لؤي حنش.







































قديم 08-21-2016, 05:55 PM  
افتراضي رد: مواطنون يطالبون رئيس الوزراء الحمدلله بإعادة ضريبة البلو...على سولار محطة الكهرباء بغزة...!!!! .
#2
 
الصورة الرمزية 7anan95
7anan95
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 4 - 5 - 2016
الإقامة: رفح
المشاركات: 169
معدل تقييم المستوى: 2
7anan95 has a spectacular aura about
والله فعلا شكاوي المواطنين مضبوطة مش عارف هما ليه بيعملو هيك
7anan95 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-21-2016, 10:54 PM  
Talking رد: مواطنون يطالبون رئيس الوزراء الحمدلله بإعادة ضريبة البلو...على سولار محطة الكهرباء بغزة...!!!! .
#3
 
الصورة الرمزية متوكل عليك
متوكل عليك
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 28 - 3 - 2013
المشاركات: 167
معدل تقييم المستوى: 5
متوكل عليك has a spectacular aura about
جبتها يا ايمن العالول


لانه اكثر شركة بتوزع ارباح في البورصة الفلسطينية شركة الكهرباء بتوزع 10% كل سنة

على هيك الواحد يستثمر في اسهم شركة الكهرباء احسن من اي مشروع في غزة
متوكل عليك غير متصل   رد مع اقتباس