#1    
قديم 08-11-2016, 04:26 AM
امرؤ القيس12
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,581
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

دراسة: شرب الشاي الساخن بأكواب البلاستيك قد يسبب أضراراً صحية
جدد أحد المتخصصين في حماية البيئة والإنسان التحذيرات من استخدام أكواب أو أكياس البلاستيك في حفظ المواد الغذائية الساخنة، مؤكداً أن ذلك يسبب أضراراً صحية خطيرة في جسم الإنسان على المدى الطويل.
وقال مستشار الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة وأستاذ الكيمياء بجامعة أم القرى الدكتور فهد بن عبدالكريم تركستاني: "إن وضع الخبز الحار في أكياس النايلون أو استخدام أكواب البلاستيك في شرب القهوة والشاي خطير جداً". موضحاً أن البلاستيك يحتوي على مواد خطرة تمتصها المواد الحارة مثل الخبز أو الشاي وبالتالي يبتلعها الإنسان مما قد يتسبب في حدوث أمراض خطيرة على المدى الطويل.

وأشار تركستاني إلى خروج سلسلة كربونية طويلة من هذه الأكياس بمجرد ارتفاع درجات الحرارة، وفق ما نقلت صحيفة المدينة السعودية اليوم.
وكانت مصادر طبية عديدة حذرت في أوقات سابقة من استخدام الأكواب البلاستيكية في شرب الشاي الساخن، مؤكدة أن أكواب وأكياس البلاستيك تحتوي على تركيب كيميائي معقد من مركبات مضافة مثل "البوليمار"، والمواد الكربونية السامة، وغاز "الكلورفنياييل"، و"الأكريلاميت"، وكذلك "الاستروجنيات" البيئية، وهذه المواد السامة تتفاعل مع مكونات البلاستيك حينما توضع داخلها المشروبات والمأكولات الساخنة، خصوصا في ظل الأجواء الحارة الرطبة ما يؤدي إلى تحلل بعض مكونات البلاستيك في المياه الساخنة والمأكولات، فتتحول تلك المواد المتحللة إلى مواد مسرطنة، فيما قد يحدث إلى جانب ذلك فشل كلوي وكبدي، وحساسية في الجلد والصدر، قد تصل في بعض الحالات إلى مرض "الربو"، ولها آثار أخرى مثل إحداث طنين في الأذن، واحمرار في العينين وكذلك غثيان، وإسهال.أن البكتيريا الموجودة على جدار الألواح والأواني الخشبية تموت في الغالب خلال ثلاث دقائق، أما البكتيريا المتراكمة في مكونات البلاستيك فلا تموت.