#1    
قديم 08-10-2016, 03:58 PM
الصورة الرمزية أحمد أحمد_
أحمد أحمد_
مشرفوا الأقسام
 
 
الانتساب: 4 - 6 - 2015
الإقامة: شمال غزة
المشاركات: 1,231
معدل تقييم المستوى: 4
أحمد أحمد_ is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

لا تزال أزمة جامعة الأقصى في قطاع غزة متواصلة، واتجهت الأمور إلى التدهور بسبب التصعيد الأخير، في المناكفات بين غزة ورام الله على خلفية رئاسة الجامعة.

وقامت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة بنقل أكاديميين من جامعة الأقصى إلى كليات متوسطة في خانيونس ودير البلح، بسبب ما تقضيه المصلحة العامة في الجامعة بحسب ما قالت الوزارة.

وأكد وكيل وزارة غزة الدكتور زياد ثابت على أنه تم نقل اثنين من أكاديميين جامعة الأقصى من باب المصلحة العامة، لوجود مخالفات واضحة، ويأتي ذلك بعد اتخاذ الوزارة في رام الله قرار نهاية الأسبوع الماضي بحجز رواتب اثنين من الأكاديميين الموجودين في جامعة الأقصى.

ونفى أن يكون سبب نقلهم كما ذكرته وسائل اعلام محلية لأنهم يتعبون للمكتب الحركي لفتح، موضحاً أن نقلهم تم بسبب المصلحة العامة بالجامعة التي اقتضت نقلهم بعد حجز ووقف رواتب اثنين من أساتذة جامعة الأقصى الأسبوع الماضي.

وحول وجود قرار ينص على نقل محاضرين من الجامعة قال :"النقل يتم وفق المصلحة العامة من صاحب العلاقة، حيث تتم عملية النقل وهذا أمر طبيعي من مؤسسة التعليم العالي إلى مؤسسة أخري تتبع لها، في حين رأي المسؤول وجود هذا الشخص يعطل مصلحة المؤسسة. ويستغرب ثابت اصطدام الجهود المبذولة من قبل الوزارة لإنهاء الأزمة، بإصدار قرار مفاجئ بحجز رواتب اثنين من أساتذة الجامعة، مبيناً أن الأكاديميين نقلوا إلى الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا وآخر إلى كلية فلسطين التقنية وهذه كليات يوجد بها درجة البكالوريوس.

رد الوزارة برام الله

بدوره، أكد الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي الدكتور أنور زكريا على أن نقل أكاديميين إلى كليات متوسطة، لم تقتصر فقط على نقلهم، وإنما نقل معلمين من مدارس ووزرات للتدريس بجامعة الأقصى دون أسس قانونية أو اعتمادها من ديوان الموظفين العام برام الله وهي الجهة القانونية التي يتم من خلالها النقل.

وأوضح لـ مراسل "دنيا الوطن" أنهم لا يريدون القول أنها مناكفة سياسية، بل يتحدثون قانون يجب أن يطبق، متسائلاً كيف يتم نقل أساتذة في الجامعة لهم باع طويل في التعليم ومنذ فترة طويلة، ولما يتم نقلهم على أسس حزبية ونقل مدرسين من المدارس والوزرات للتعليم في جامعة الأقصى، دون معرفة أنهم مؤهلين للتدريس بالجامعة.

وبين زكريا أنه لا يستطيع كل شخص حاصل على شهادة ماجستير بالتدريس في الجامعات وهذه من ناحية فنية، ومن ناحية قانونية لم يتم التنسيق مع ديوان الموظفين العام لنقل الأكاديميين، الذين يحصلون على رواتب من الحكومة الفلسطينية، وبالتالي من حق وزير التربية والتعليم أو الجهة القانونية وديوان الموظفين فقط أن يقوموا بإجراءات عملية النقل.

وأشار إلى أنه لا يتحدث عن شخصيات بعينها وابدى احترامه لكل شخص بمكانته، لكنه يقصد ان تتم الإجراءات وفق القانون، وأن الخلاف بدأ بتعيين القائم بأعمال رئيس الجامعة الحالي، الذي لم يتم تعينه من قبل الوزير المتفق عليه في حكومة الوفاق.

وكشف زكريا عن عدة مبادرات قاموا بها لحل مشكلة الخريجين، وكان آخرها بطلب وارسال أنه على الأقل إلى حين وجود توافق وحل الإشكالية، أن توقع شهاداتهم من قبل رئيس مجلس الأمناء وهو الدكتور كمال الشرافي، منوها إلى أن هدفهم مصلحة الطالب والجامعة التي يتمنوا أن تكون في القمة، وتبقي شامخة.


ورداً على ما صرحت به الوزارة بغزة لدنيا الوطن أنه تم نقل الأكاديميين بما يقتضى مع مصلحة العمل في الجامعة، قال زكريا :"ما هو مصلحة الجامعة عندما يقلهم من لون واتجاه معين؟؟، والقانون يجب أن يطبق ويتم النقل من خلال ما هو متعارف عليه." وبين أنه لا يوجد قرار في الوزارة يقضى بنقل الموظفين دون الرجوع للجهات المعنية أو موافقة المعني بالنقل، ومن قام بالنقل ليس مخول من ناحية قانونية ليقوم بذلك، وبدأ النقل باستبدال عمداء الكليات.

وأكد زكريا على أن حقوق الموظفين محفوظة وكذلك حقوق الطلاب، ولكن ما يجري في الجامعة أمور غير قانونية، حيث يتم نقل معلمين أكفاء من مكانتهم واستبدالهم بآخرين لا نعلم كيف تم اختيارهم، عدا أن عملية النقل تمت دون موافقة الجهة المسؤولة عنهم وهي الحكومة الفلسطينية.

وحول القرار بنقل الأكاديميين من قبل الوزارة بغزة بسبب توقيف وحجز رواتب اثنين من الأساتذة، قال :"من الطبيعي أن أي شخص لا يخضع القانون ويخالفه، يحق أن يجمد راتبه إلى حين إيجاد حل"، مبيناً انهم سيبحثون عن حل لتلك الأزمة لأن الجامعة فلسطينية ونشعر بالطلبة في القطاع.

حول قرار سحب الاعتراف من الجامعة أصدرت وزارة التربية والتعليم العالي بيانً صباح اليوم الثلاثاء، نصحت به الطلبة المُقدمين على التسجيل في جامعة الأقصى بقطاع غزة بنقل التسجيل لجامعات أخرى؛ كون الوزارة لن تعترف بعد اليوم بأي شهادة صادرة عن هذه الجامعة تخص الملتحقين الجدد. وقال الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. أنور زكريا :"قمنا بذلك لأننا لا نعرف نوعية الأساتذة في اعتماد البرامج والمعملين الذين تم استخدامهم، وهذا من ناحية فنية، ولأننا لا نعرف كيف تجري الأمور داخل الجامعة.

" وأوضح في تصريح خاص لـ مراسل "دنيا الوطن" أن تعيين رئيس الجامعة الحالي غير قانوني وكل الإجراءات التي اتخذت منذ بداية تلك الأزمة غير قانونية، مبينًا أنه لا يقصد الأشخاص وفقط يتحدث عن القانون. وحول ذلك القرار قال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي بغزة الدكتور زياد ثابت :"أن هذه مناكفة سياسية والبيان الصادر عن الوزارة يقول نصحت وزارة التربية والتعليم الطلبة بعدم التسجيل بجامعة الأقصى، كونها لن تعترف بأي شهادة بعد اليوم صادرة عن الطلبة الجدد."

وأوضح أنه قانونيا الوزارة غير قادرة على ذلك القرار، لأن معايير الاعتماد غير متوفرة، وهذا لم يحصل لعدم زيارة أحد من هيئة الاعتماد والجودة للجامعة، ويكون قد وجد أن المعايير غير موجودة. وبين ثابت أن الوزارة لن تكون قادرة على سحب الاعتراف من أي برنامج في الجامعة، إلا بالطريق القانوني السليم وهي أن تزور الهيئة الجامعة وتفحص برامجها، وان لم تتوافر المعايير تُعطيها فرصة من الزمن كافية لتسوية الأوضاع، وبعد الفترة يمكن أن تراجع إن لم تتوافر المعايير ويمكن أن يكون هناك قرار. وأشار إلى أنه إذا كان البيان فعلياً صادر عن وزارة التربية والتعليم العالي، فهو غير قانوني ولا يستند إلى أي قانون، أو نظام في مؤسسات التعليم العالي الحكومية، ونعتبره كأنه لم يكن. ودعا ثابت الطلاب إلى التسجيل بالجامعة، لأن لها ترخيص وبرامجها معتمدة وأي طالب سيسجل بها سيُعترف بشهادته، منوهاً إلى أن البيان يأتي فقط من باب المناكفات السياسية.

وتأسف وزارة التربية والتعليم العالي بغزة من اتخاذ الوزارة في رام الله لهذا القرار بدلاً من الوقوف بجانب طلبة قطاع غزة في ظل الظروف الصعبة، فبدلاً من وقوفها بجانب طلبة القطاع تطلب منهم أن يذهبوا للجامعات الخاصة، مع العلم أن الجامعات الحكومية توفر للطلبة التعليم برسوم مخفضة وبمساحة كبيرة من الإعفاءات، وهذا الأمر لم يحصل من قبل ذلك وشيء مستهجن بشكل كبير.






قديم 08-10-2016, 05:10 PM  
افتراضي رد: جامعة الأقصى.. مادة خلاف جديدة بين بقايا شطري الوطن .. غزة تتهم ورام الله تُوضّح وتكشف تفاصيل جد
#2
 
الصورة الرمزية حمتو
حمتو
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 20 - 12 - 2008
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
حمتو has a spectacular aura about
اعتقد والله اعلم هي بداية لتخريب عملية الانتخابات ...ويمكن تكون القشة الي حتقضم ظهر البعير
حمتو غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-11-2016, 12:31 PM  
افتراضي رد: جامعة الأقصى.. مادة خلاف جديدة بين بقايا شطري الوطن .. غزة تتهم ورام الله تُوضّح وتكشف تفاصيل جد
#3
 
الصورة الرمزية عمر2
عمر2
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 29 - 1 - 2014
المشاركات: 191
معدل تقييم المستوى: 4
عمر2 has a spectacular aura about
للعلم مدرس دين من البريج إعدادي من بيت الشريف الكل بعرف اسمة أصبح رءيس قسم الشريعة
عمر2 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-12-2016, 02:18 AM  
افتراضي رد: جامعة الأقصى.. مادة خلاف جديدة بين بقايا شطري الوطن .. غزة تتهم ورام الله تُوضّح وتكشف تفاصيل جد
#4
 
الصورة الرمزية Shjoon
Shjoon
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 8 - 2010
الإقامة: موطِنى السماء.. لكِنى مُبتعثة للأرض !
المشاركات: 12,759
معدل تقييم المستوى: 20
Shjoon has a reputation beyond reputeShjoon has a reputation beyond repute
للعلم مدرس دين من البريج إعدادي من بيت الشريف الكل بعرف اسمة أصبح رءيس قسم الشريعة
فى جامعة الاقصى كُلها مافى قِسم
شرِيعة؟؟؟؟
Shjoon غير متصل   رد مع اقتباس