#1    
قديم 08-05-2016, 02:55 AM
أحمد أبو طعيمه
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 20 - 8 - 2014
المشاركات: 25
معدل تقييم المستوى: 0
أحمد أبو طعيمه has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

قبل ان نبدأ رحلة اختيار التخصص الجامعي, يجب ان نتاكد من أننا على الطريق الصحيح ,واننا سنقى عليه طوال الوقت.وحتى تضمن >لك يجب ان نؤكد على مجموعة من الحقائق المهمة ,ونطرد من عقولنا افكاراً خاطئة تشوش هذا الاختيار.

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

أختار_تخصصي_الجامعي غزة أر جي
10 حقائق مهمة حول اختيار التخصص الجامعي -غزة أر جي

الحقيقة الأولى:

انا في الصف الثالث الثانوي ولم أختار تخصصي بعد..!!

لا تقلق لذلك ..صحيح ان هناك عددا من الطلاب ممن يعرفون بالضبط ما التخصص والمهنة التي يسعون إليها, لكنهم لا يشكلون الا نسبة قليلة من الطلاب اما الأغلبية العظمى فهم متلك..ليسوا متاكدين من اختياراتهم فلا تقلق.

وتخربنا الاحصائيات ان 30% من الطلاب يصلون الي لحظة اختيار التخصص وهم لم يقرروا بعد وأن 60% من الطلاب يغيرون تخصصهم الجامعي لمرة واحدة على الأقل..! ه>ا يعني ان ستة من كل عشرة طلاب يغيرون تخصصهم الجامعي بعد الانخراط فيه.

فكل ما عليك فعله هو أن تعطي هذا الموضوع اهتماما أكبر وان تتبع النصائح التي سنقدمها لك في المواضيغ القادمة وأن تستشير أهل الحكمة والرأي من حولك مع أخذ الحيطة والحذر من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من الطلاب.

وفي المقابل يجب أن تحذر من أن يشغلك هذا الأمر عن ما هو لأهم في هذه الأيام الحرجة وهو دراستك الحالية لأن المعدل النهائي في المرحلة الثانوية له أثر كبير على قبولك أو عدمه في تخصص ما..

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة الثانية:

القرار قرارك ومسئوليتك أنت..

من الذي سيقوم باختيار تخصصك الجامعي؟؟!أنت أم شخص أخر,بسبب أهمية هذا القرار فستجد أن هناك أكثر من شخص يشمر عن ساعديه للتدخل فيه.ه>ا ليس سيئا فمن الجميل أن نحوز على انتباه الأخرين ورعايتهم وأن نرى ذلك في عيونهم

لكن الأمر السيئ هو أن يتخذوا (هم) القرار بناءاً على رغبتهم واختيارهم (هم). أنا لست ضد التدخل في اختيار التخصص من قبل الأقارب اذا تم اتخاد القرار بناءاً الشب ما يناسب ميوله ومهارته وسماته الشخصيه.

ويجب عليك الشاب أن تعلم أن قرار إختيار تخصصك الجامعي وفق الظروف والفرص المتاحة,هذا القرار هم قرارك ومسؤليتك أنت والتي يجب أن تتحملها بالكامل.

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة الثالثة:

لا يوجد تخصص أفضل من تخصص.

هل تعتقد أن دراسة الطب أو الهندسة أفضل من دراسة علو م التربية أو اللغات أو. أو.أو..هناك الكتير من الناس ممن يحملون هذه الفكرة ويسعى المجتمع بثقله الي ترسيخها,وهي بلا شك وصوت عالي فكرة خاطئة!! نعم لا يوجد تخصص افضل من تخصص. بل هناك أشخاص مبدعون ويعرفون كيف يستفيدون من دراسنهم ويوظفون تخصصهم في المكان الصحيح وهناك أشخاص عاديون يسلكون الطرق التقليدية والمبتذلة في الدراسة الجامعيه ويتخرجون كما تخرج غيرهم ويتكدسون بالمئات والألاف على أبواب المؤسسات الحكومية والخاصة وهم ينتظرون الفرج ووظيفة تدر عليهم القليل من المال..

لكن أين يكمن الاختلاف بين هذه التخصصات؟!

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj
الحقيقة الرابعة:

هناك أكثر من تخصص يناسبك ويسقودانك للنجاح في حياتك المستقبلية بمشيئة الله..

ليس هناك تخصص واحد يناسبك ويضمن لك بناء مستقبل مهني جيد .ليس هناك تخصص واحد سيقودك الى النجاح الباهر ولو اخترت غيره فلن تحقق أي نجاح..لا..هدا ليس صحيحا..بل هناك أكثر من تخصص يمكن أن تحقق عن طريقه الرضى والنجاح المنشود.

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة الخامسة:

اختيار التخصص لا يعني بالضرورة اختيار مهنة المستقبل..


يعتقد الكثير من الطلاب ان اختيار تخصص ما يعني أنه حدد وبشكل نهائي المهنة التي سيقضي حياته فيها وان مصيره الجلوس في البيت لو لم يجد وظيفة تلائم تخصصه هذا.لا أستطيع أن ألوم أي شاب يحمل هذه الفكرة فالمجتمع والمعتقدات السائدة

هي التي تجبرنا على التصديق بها لكن الحقيقة تكمن بعيدا عن هده الفكرة..!! فالمتحصصون في شؤون الطلاب والشباب والمستشارون المهنيون ينادون بتغيير نظرتنا الي الدراسة الجامعية وعدم اعتباررها المحطة النهائية في رسم مسار حياتنا المهنية بل ينصحون باعمل على اختيار تخصص يبناسب قدراتنا وميولنا ومن ثم السعي الدؤوب من اليوم الجامعي الاول نحو التعرف على أنفسنا أكثر واستكشافها حتى نعثر على المهن ة التي تناسبنا والتي سنكمل بها حياتنا.

وتذكر هذه القاعدة..الحياه الجامعيه هي فرصة ذهبية لاكتشاف الذات والتعرف على نقاط قوتنا وبالتالي المهنة الني تناسبنا وتمنحنا المتعة والسعادة والشعور بالأهميه..

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة السادسة:

ليس المهم حاجه الامة والوطن.

فالحقيقة أن المهم ليست ما تحتاجه الأمة والوطن لانهم بحاجة الي كل التخصصات.لدينا قصوور في كثير كثير من المجالات لكن المهم هو أنت)(ميولك..اهتماماتك..قدراتك ومهاراتك .. الأمة بحاجة الى مبدعين ومميزين عرفوا انفسهم بشكل واضح ومن ثم اختاروا التخصص الذي يلائمهم(هم) وانطلقو بكل حماس وعزيمة لتحقيق النجاحات.

نعم الامة ليست بحاجة الي متحمسين اشتعلت الرغبة لديهم بعد محاضرة أة لقاء مع مفكر وهو يتحدث عن الحاجة الى تخصص ما وعندما غاصوا في هذا التخصص اكتشفوا أنه ليس التخصص الدي يثير رغبتهم ويلامس نقاط قوتهم فأصبحو أشخاص عاديين..!!

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة السابعة:

التخصص الذي ستختاره قد لا يكون نهائيا.

بعد ظهرو النتائج وحصولك على ممتاز وانت جاهزالان للتقديم للجامعة . واذا مثل الكثير من الطلاب فقد لا يكون واضحا أمامك التخصص الذي تريد.وبعد البحث والتنقيب قررت الدراسة في تخصص ما وتم قبولك في ذلك التخصص هل هذه نهايه الرحلة؟؟لا أبدا..مازالت الفرصة قائمة للانتقال من هذا التخصص الي تخصص أخر أو من هذه الجامعة الي جامعة أخرى عندما تسنح لك فرصة أفضل ولكن تذكر أن الانتقال من تخصص الي أخر له تكلفته من العمر والمال ولكنه أحيانا يكون ذا قيمة هائلة ويعيدك الي الطريق الصحيح والأمر الأهم هنا هو عدم التصلب(خلاص اخترت هذا التخصص وانتهينا..)!!بل امتلاك المرونة والوعي والادراك الكاملين عند اتخاذ هذه القرارت.وحذار من ان تخادع نفسك!!

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة الثامنة:

هناك مستقبل مشرق لتخصص في العلوم الانسانية (الاجتماعية,النفسية , التربوية )

من المعتقدات الخاطئة التي تلقي رواجا في عالمنا العربي هو أنه لا مستقبل مهني مشرق لدراسة العلوم الانسانية.

الحقيقو ان هذه التخصصات تحتاج الي سمات خاصة وابداع كبير في رسم المسار الوظيفي بعذ التخرج .نعم! لهذه التخصصات مستقبل مميز اذا استطاع الطالب فهم أعماق التخصصوتطوير ومعارفه ومهاراته بحيث يستخدم ما يتعلمه في مهنة مناسبة

وعندما تشعر برغبة في متل هذه التخصصات لا تردد في استكشاف ملائمتها لك.

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة التاسعة:

اختيار تخصص ما لا يعني بالضرورة الابتعاد عن التخصصات الأخرى..

اذا اخترت تخصص ما لا يعني بالضرورة انك قطعت علاقتك بكل التخصصا ت الأخرى .فكم من طبيب وشاعر أو بارع في اللغة .فقد اختار الطب كمهنة والشعر كهوايه يقضي فيها أوقات فراغه .

وهناك الكتير من الأساليب للجمع بين تخصصين متلا من الشائع دراسة الهندسة مع الادارة والبرمجة مع الرياضيات وهناك الكتير من البرامج تلموجودة في الجامعات لدراسة أكثر من تخصص معا

والمهم ان تكون واقعيا فبعض الطلاب يضع خطط خيالية في الجمع بين أكثر من تخصص وتجدها غير قابلة للتطبيق ثم يصطدم بالواقع ويجد أنه على الطريق الخطأ

شارك هذا الموضوع لتعم الفائدة 🙂 غزة أر جي Gaza Rj

الحقيقة العاشرة:

لا ل(الحفظ للطب ..والفهم للهندسة)

يميل الكثير من يتقن سرعة الحفظ الي دراسة الطب ومن يتقن الفهم يمضي الي دراسة الهندسة..!!لكن الحقيقة تقع بعيدا عن هذه الفكرة ..فالطب والهندسة يحتاجان الي متطلبات عديدة لنجاح فيهما ليس لها بالحفظ على الأطلاق.

واليوم هناك الكتير من الوسائل والتقنيات التي تساعدنا وتسهل لنا القدرة على الحفظ لذلك لاتجعل هذا القرار يقلقك أو يؤثر على قرار اختيارك لتخصصك الجامعي.

أتمنى أن تنال المقالة اعجابكم وان شاء الله في مقالات أخرى سنستكمل باقي المواضيع والموضوع القادم سيكون عن وسائل فعالة يمكننا استخدامها في اختيار تخصصنا الجامعي.

قديم 08-05-2016, 09:05 AM  
افتراضي رد: 10 حقائق مهمة حول اختيار التخصص الجامعي
#2
 
الصورة الرمزية عدنان ايراني
عدنان ايراني
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 25 - 10 - 2015
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 5,420
معدل تقييم المستوى: 7
عدنان ايراني is a jewel in the rough
مشكوور
توقيع : عدنان ايراني
فانت بالذات تبكين
كثيرا
عدنان ايراني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مهمة, التجسس, الجامعي, اختيار, حقائق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 03:06 PM بتوقيت القدس