#1    
قديم 08-03-2016, 02:47 AM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,052
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

لأول مرة : غزة تنجح بزراعة الأناناس ... !!!
صور
تاريخ النشر : 2016-08-02
خاص دنيا الوطن - من عبدالله أبو حشيش
أبدع المزارعون الغزيين على مدار سنوات قليلة في عملية الحد من استيراد المزروعات والفواكه النادرة والموسمية من خلال دراسة كيفية زراعتها ،بمساعدة جهات مانحة كون هذه المزروعات مكلفة الثمن بالمقابل إنتاجها سوف يسد احتياج الأسواق على مدار السنوات القليلة القادمة.

اتحاد لجان العمل الزراعي نجح في زراعة فاكهة الأناناس كأول مرة على مستوى قطاع غزة ، حيث تم استيراد شتل الأناناس من الضفة الغربية بمساعدة منظمة الزراعة والأغذية العالمية( الفاو)، و الممثلية الهولندية .

وتعمل المؤسسات الزراعية في قطاع غزة مثل اتحاد لجان العمل الزراعي جاهدة على أن يكون هناك تنمية مستدامة وفائض في الكثير من المحاصيل وذلك للحد من عملية الاستيراد الخارجي ، سيما إنها عملت بكل طاقتها من أجل الحفاظ على عملية تصدير التوت الأرضي وغيره من الفواكه للدول الأوروبية .

من جانبه قال المهندس " رائد جلال " منسق مشروع (الجلوبال قاب) المختص بالانانس بغزة: تم تطوير محصول الأناناس و هو واحد من سلسلة النشرات التي تم تطويرها من خلال تنفيذ المشاهدات الزراعية تحت إطار مشروع التنمية المستدامة لقطاع المحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة والمنفذ من قبل منظمة الزراعة والأغذية العالمية( الفاو) بالشراكة مع اتحاد لجان العمل الزراعي والممول من قبل الممثلية الهولندية .

وتم اختيار منطقة خان يونس " المحررات " كأرض تصلح للزراعة كونها كانت مزروعة بالعديد من الفواكه ، من خلال تجربة الزراعة على مساحة دونم في المرحلة الأولى ، لتكون بوابة انطلاق لتوسيع مساحة الأرض المقررة زراعتها حال تم نجاح الزراعة.

وأوضح " جلال" في حديث لمراسل " دنيا الوطن " أن إدخال بعض المحاصيل الجديدة و التي من شأنها الحفاظ على التنوع البيئي والزراعي في فلسطين ، فيما يمتاز هذا المحصول بقابليته التسويقيىه العالية على المستوى المحلي و الدولي و التي من خلاله يتحقق مردود اقتصادي اكبر و بالتالي تحسين الأمن المعيشي و الغذائي للمزارع الفلسطيني و المستهلكين الفلسطينيين و ذلك من خلال زيادة قدرتهم من تناول محصول الأناناس و المقتصر على العائلات ذات الدخل العالي.

وأشار " جلال" إلي أن الأناناس من نباتات النهار الطويل وتحتاج إلى الإضاءة بشكل عام ، ومن المفضل زراعتها في داخل البيوت البلاستيكية لتقليل الزمن المطلوب لتكوين الثمار ، وتحتاج الثمار إلى جو مشمس لإتمام نضجها , ونقص الإضاءة يقلل من كمية وجودة المحصول و ينموا النبات تحت درجة حرارة مثلى 21 مo - 32مo صيفا و يعتبر من النباتات التي تنموا في مختلف أنواع التربة و تعتبر التربة الرملية والتي يتراوح فيها درجة الـ pH بين 4.5 – 5.5 تعد من أفضل الترب لنمو الأناناس.

وحول تجهيز الأرض للزراعة أردف " يتم تحضير التربة بحراثتها حراثة عميقة على عمق 40-60سم لأجل تهويتها وقلبها وينصح بإضافة السماد العضوي المخمر جيدا بكمية 6-8 كوب للدونم, ثم تتم حراثة الأرض مرة أخرى لقلب السماد العضوي مع التربة ، ومن ثم يتم استعمال الفرامه لتنعيم الأرض وتفكيك التربة وخلط السماد جيدا وأخيرا يتم عمل مصاطب بعرض 120 سم .

وأضاف : يتوجب على مزارع محصول الأناناس تمديد شبكة الري بحيث يكون بين الخط والآخر في نفس المصطبة 35سم وبذلك يكون عدد الخطوط في المصطبة الواحدة 3 خطوط والمسافة ما بين النبتة والأخرى في نفس الخط 30سم، كما و يتوجب علية تعقيم التربة باستخدام التعقيم الكيماوي عن طريق استخدام مادة الكندور أو الميتامور و لا يتم استخدام التعقيم الشمسي عند زراعة محصول الأناناس لأن موعد الزراعة عادة يكون من وسط شهر نيسان وذلك قبل بداية فصل الصيف.

الجدير بالذكر انه تتم زراعة الأشتال (الفسائل) على خطوط الري والنقاطات مع ضرورة الري أثناء الزراعة لتسهيل عملية الزراعة وغرس الفسائل وبعد الانتهاء من الزراعة يجب أعطاء كميات وافرة من المياه ( 25 كوب ) يتم توزيعها كالآتي: ثلث الكميه عن طريق خطوط المياه (النقاط) والباقي عن طريق الرشاشات وذلك لضمان وصول المياه إلى جميع أجزاء النبات , وتكمن أهمية أعطاء هذه الكمية لضمان إطلاق جذور جديدة وذلك لأن الفسائل التي يتم زراعتها هي سلت ( بدون جذور ) ويجب ضمان إعطاء رطوبة وافرة لها بعد الزراعة مباشرة.
















قديم 08-03-2016, 02:56 AM  
افتراضي رد: لأول مرة ...غزة تنجح بزراعة الأناناس...!!!
#2
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
ولما لا نحاول
خيراً إن شاء الله
ويارب النجاح في هذا المشروع
الله يكثر الخيرات في بلدنا
ويصبح عندنا إكتفاء ذاتي
وفائض للتصدير
شكراً لناشر الخبر الأستاذ مشير كوارع

دمتم بخير



توقيع : الأستاذ سانا
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس