#1    
قديم 07-28-2016, 03:01 PM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,091
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

في الانتخابات : كل مواطن سينتخب يُكلف الحكومة 4 دولار - وهذه قصة "المخيمات" التي لا يحق لها الانتخاب في الضفة


تاريخ النشر : 2016-07-28
خ- خ+





خاص دنيا الوطن- عبير مراد
انتهت المرحلة الأولى من التسجيل للانتخابات وسط حديث عن مشاركة واسعة من قبل الجمهور الفلسطيني في تحديث بياناتهم في المرحلة الأولى والتي تسبق مرحلتي الترشح والتصويت

ويتساءل المواطن الفلسطيني عن الكثير من الأمور التي تشغل باله أبرزها الهيئات الانتخابية وكيف سيتم ذلك وأعداد المصوتين الذين سيحق لهم الانتخاب وتكلفة الانتخابات.

دنيا الوطن سلطت الضوء على الموضوع بشكل مفصل وأعدت التقرير التالي حيث قال باسم حدايدة المدير في وزارة الحكم المحلي وخبير في الانتخابات في حديث خاص لدنيا الوطن "أن عدد الهيئات المحلية المعتمدة من قبل وزارة الحكم المحلي 416 هيئة محلية بمعنى" أن كل هيئة محلية تمثل دائرة انتخابية وأكبر الدوائر في فلسطين هي دائرة مدينة غزة بتعداد حوالي 623 ألف نسمة بينما تعد الخليل اكبر دائرة انتخابية في الضفة الغربية بتعداد 230ألف نسمة.

وتابع"لدينا في مدينة القدس 28 هيئة محلية وفي قطاع غزة 25 هيئة محلية بينما تبلغ الهيئات المحلية في الضفة الغربية 391 هيئة محلية علما بان الانتخابات لم تُجر في القرى الفلسطينية التي تقع داخل الجدار وهي تشكل حوالي 35 هيئة محلية صغيرة مسيطر عليها من قبل إسرائيل ومُنعت إجراء الانتخابات فيها قبل ذلك .

وأضاف في حديثه لدنيا الوطن"الهيئات المحلية نوعان أولا مجلس بلدي ومجلس قروي ومعمول ب25 بلدية (بلدي) في غزة بينما يختلف الأمر في الضفة لاحتوائها على مجالس قروية .

وعن تكلفة الانتخابات قال حدايدة"التكلفة التقديرية الأولية التي أجرتها لجنة الانتخابات حوالي 8 مليون دولار بما يعادل 6مليون دولار للضفة و4 مليون لغزة بحيث يكلف الناخب الواحد على الحكومة الفلسطينية من3.4دولار إلى 4 دولار.

وأكد حدايدة"القانون يسمح لكل مواطن فلسطيني سواء لاجئ أو مواطن عنوانه مسجل داخل الهيئات المحلية المشاركة في الانتخابات .

بينما أي لاجئ يقطن خارج حدود الهيئات المحلية لا يستطيع الانتخابات مثلا مخيم الفارعة له من مدينة طوباس وله من مدينة نابلس وليس داخل الحدود الانتخابية فلا يستطيعون الانتخابات ولا يشاركون في الانتخابات ومخيم عسكر في نابلس ايضا وكذلك مخيم نور شمس بطولكرم .

وختم حديثه "المخيمات جميعها لن تشارك في الانتخابات ولن يفتح لها باب الترشح ومنعت من التسجيل بسبب حقوق تتعلق بالاجىء الفلسطيني.