#1    
قديم 07-23-2016, 06:42 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,087
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

2016-07-23 10:35:12
التعليم بغزة تقدم 500 دولار لأوائل التوجيهي في الضفة والقطاع


غزة – وكالة قدس نت للأنباء
قدّمت وزارة التربية والعليم العالي بغزة بالتعاون مع الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة منحة 500 دولار ودروع تكريمية لجميع الطلاب والطالبات الأوائل في الثانوية العامة على مستوى قطاع غزة والضفة الفلسطينية للعام 2016، وقد تسلم طلبة القطاع هذه المنحة ويجري التواصل مع الأوائل في الضفة لتسليمهم منحتهم.
وقال د. زياد ثابت وكيل وزارة التربية والتعليم العالي إن هذه المنحة والتكريم جزء من خطط الوزارة لتكريم الأوائل وتشجيع التميز والتفوق موضحاً أن الوزارة بغزة بالتعاون مع الكليات والجامعات بقطاع غزة ستقدم هذا العام 200 منحة دراسية لخريجي الثانوية العامة المتفوقين.
جاءت أقوال د. ثابت خلال الاحتفال الكبير الذي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي لتكريم أوائل الثانوية العامة في قطاع غزة بعنوان (فوج القدس وتفوق رغم الحصار) بحضور د. أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي، وأ. مصطفى البحيصي ممثل الهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة، وعدد من الوزراء السابقين ووكلاء الوزارات ورؤساء الجامعات وقطاع عريض من العاملين في السلك التربوي والتعليمي والطلبة الأوائل وأولياء الأمور وشخصيات رسمية وشعبية ووسائل الإعلام.
وكشف د. ثابت عن أن نتائج التوجيهي هذا العام أظهرت حدوث تقدم في تحصيل الطلبة في قطاع غزة مقارنة مع الأعوام الماضية، فهناك تقدم في فرع العلوم الإنسانية بنسبة 6%، والفرع العلمي بنسبة 3.5% ، وعند تحليل النتائج على سبيل المثال في الفرع العلوم الإنسانية فهناك تقدّم يحدث لأول مرة ما بين 14 إلى 18% في نسب النجاح في س6 مواد من أصل 8 ، لافتاً إلى أن التراجع ظهر فقط في مبحث اللغة الانجليزية ويعود ذلك إلى أن منهاج اللغة الإنجليزية أقرته الوزارة برام الله دون تنسيق مع الوزارة بغزة ودون تدريب المدرسين وتأهيل الطلبة بذلك فإن الوزارة برام الله تتحمل مسؤولية تراجع الطلبة في مبحث اللغة الانجليزية.
ونوه د.ثابت إلى أنه من تحليل نتائج التوجيهي اتضح أيضاً ازدياد أعداد الطلبة المتفوقين الذين اجتازوا حاجز التسعين بالمئة مقارنة مع الأعوام الماضية، والتقدم في التحصيل إنجاز مهم تحققه وزارة التعليم بغزة ونفتخر به.
وقدّم د.ثابت التهنئة لجميع الطلبة المتفوقين متمنياً لهم النجاح والتوفيق وشكر جميع القائمين على الاحتفال إضافة إلى تقديم الشكر للهيئة الشعبية العالمية لدعم غزة.
مؤكداً أن هذا الاحتفال الموسوم باسم فوج القدس وتفوق رغم الحصار هو إشارة بأن طلبتنا قهروا الحصار وتفوقوا وعيونهم نحو القدس وتحريرها موجها التحية لأرواح الشهداء وإلى الجرحى والأسرى.
كما قدّم د.ثابت الشكر لجميع العاملين في القطاع التعليمي من معلمين وموظفين ومشرفين ومديري مدارس ومديرين عامين وأولياء أمور الذين كان لهم دور في إنجاح المسيرة التعليمية رغم الظروف الصعبة وآثار الحصار والعدوان والانقسام وعدم تلقي الوزارة للموازنات التشغيلية من حكومة التوافق وعمل الموظفين بدون رواتب.
وأوضح وكيل الوزارة بغزة أن الوزارة ستتقدم خطوات خلال الأعوام القادمة خاصة في مجال نظام التوجيهي الجديد وتطوير المناهج التعليمية موضحاً أن الوزارة مع التطوير لكن لدينا ملاحظات جوهرية ومهنية على نظام التوجيهي الجديد والمناهج وأرسلناها إلى الوزارة برام الله معرباً عن أمله أن تستجيب الوزارة برام الله لهذه الملاحظات وأن يكون هناك تنسيق وتعاون لخدمة طلبتنا وشعبنا ، وأن أيدينا في غزة ممدودة للتعاون والتنسيق بشكل كامل.
وبخصوص المنح السنوية لخريجي الثانوية العامة فنوه ثابت بأنها من طرف واحد وهو رام الله ولا تشارك غزة فيها، داعيا إلى ضرورة أن يستفيد الجميع من هذه المنح.
وبخصوص الجامعات والكليات بغزة أشار د. ثابت إلى أننا نفخر بهذه المؤسسات ولدينا تواصل مستمر معها وتم التوافق على مفاتيح جديدة للقبول بهدف تجويد العملية التعليمية.
وفيما يتعلق بجامعة الأقصى أكد د.ثابت أن الوزارة تقف مع هذه الجامعة الشامخة بطلابها وطالباتها وإداراتها وموظفيها وهي جامعة تقدم التعليم لأهالي قطاع غزة بتكاليف مادية ميسرة ومجال واسع من الإعفاءات مبينا أن الجامعة تطورت ويزيد الإقبال عليها حيث وصل عدد طلبتها نحو 25 ألف طالب وطالبة ، وطمأن د.ثابت شعبنا بأن جميع البرامج الموجودة في الجامعة معتمدة