#1    
قديم 07-22-2016, 08:14 PM
محمد بديع الزطمة
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 3 - 10 - 2007
الإقامة: فلسطسن
العمر: 43
المشاركات: 21
معدل تقييم المستوى: 0
محمد بديع الزطمة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


ملاحظات :
1. الملف يوجد فيه سؤال وجواب " اسئلة من الاخوة المعلمين والاخوات المعلمات الذين طرحوا الاسئلة والتى سمعوا من مصادهم ان اللجنة تسأل عنها وقمت بالاجابة عليها في صفحة مستمرون .
2. اتأسف للاخطاء الاملائية للسرعة فى الاجابات .
3.التربية تخضع لاجابات انسانية لانها علوم انسانية لكن الحمد لله من خلال خبرتى فى المجال التربوى والتعليمى اجتهدت واعتقد بان الاجابات مميزة وذلك من خلال التغذية الراجعة من اخوانى المعلمون .
4. ادعو القائمين على الموقع ان يثبتوا الملف اول الصفحة نظرا لاهميته لمدة اربعة ايام اوكما يروا وانا على استعداد للرد على اى استفسار عن اى سؤال تربوى .
دعواتكم لى اخوانى
أ. محمد بديع الزطمة
*****************************************************************
كيف ممكن اسئله تقديم الخدمة ؟؟
تقديم الخدمة هى كفاية من كفايات المعلم والتى تشير الى الخدمات التى يستطيع من خلالها المعلم تقديمها للطلبة من خلال توظيف استراتيجيات التعلم بجميع انواعها ،،،توظيف الوسائل التعليمية ،،،حل المشكلات ،،،قدرة المعلم على حل المشكلات بين الطلبة ،، العمل على استخدام التكنولوجيا بجميع انواعها ،،،توظيف التعلم النشط بمعنى تقديم الخدمة لجميع اللاجئين الفلسطينين.
*******************************************************************************************
لو طفل ماوى او قلد اي صوت حيوان اثناء الشرح؟
شئ طبيعى ان يحدث ذلك من اطفال ،،،، اقوم بتحويل ذلك الى لعبة تربوية هادفه كتقليد اصوات الحيوانات وبعد اللعبة اذكرهم من خلال التوجيه الجمعى بعدم فعل الحركات التى تؤدى الى التأثير على الحصة ثم اوجه الطالب فردياااااااااااا وان كررها مرة اخرى اوظف مفاهيم تعديل السلوك كالاطفاء والتعزيز السلبى والتصحيح الزائد مع ضرورة التنسيق مع المرشد التربوى لدراسة حالة الطالب ان استمر في ذلك.
*******************************************************************************************
ماهو دفتر التاملات والذكاء العاطفي والمساءلة الذكية وأساليب تعديل السلوك يا ريت توضحلي؟
دفتر التأملات هو من مكونات برنامج sptd وهو عبارة عن دفتر يتأمل المعلم أدائه قبل وبعد الحصة بحيث يتأمل نفسه كيف كانت الحصة ، ما نقاط القوة بها وما نقاط الضعف ،،، هل الاستراتيجية المستخدمة كانت صحيحة وحققت الهدف أم لا ،،، اذن هو دفتر تأملات لتزويد المعلم بالتغذية الراجعة .
******************************************************************************************
ما المقصود بالذكاءالعاطفي؟
للذكاء العاطفي هو عبارة عن الذكاء الذى يستطيع من خلاله المعلم استخدام عواطفه بالنسبة للتعامل مع الأخرين ومن كفايته الثقة بالنفس وتطوير الذات والقدره على معرفة عواطف الأخرين للتعامل معه وهو مفهوم حديث.
*******************************************************************************************
ما المقصود بالمساءلة الذكية؟
النسبة للمساءلة الذكية فهى احد أدوات ضمان الجودة وتعتمد على ثقة العاملين بأنفسهم من خلال مساءلة انفسهم بالكيفية التى تم انجاز العمل وهى تعتمد على التأمل والمساءلة الذاتية وحاسبتها والعمل على تصحيح المسار،، وبشكل بسيط مساءلة المعلم لنفسه وهى تؤدى الى القيام بتطويرالمعلمين مهنيااا وتؤدى الى تحسين العمل
. *******************************************************************************************
ما هى اساليب تعديل السلوك؟
ساليب تعديل السلوك هى من المفاهيم التى تعمل على تعديل سلوك الطلبة من خلال توظيفها وتشمل الأطفاء، التصحيح الزائد ، نمذجة السلوك ، التعزيز السلبي ....الخ فمن خلال توظيفها يتم تعديل سلوك الطلبة المشكلين والذين يتاخرون عن المدرسة والطلبة العدوانيين والمشكلين .....الخ
*******************************************************************************************
ما هو التعليم الجامع ؟ وما هى أدواته؟
التعليم الجامع هو من القضايا المشتركة انبثق عن استراتيجية اصلاح التعليم ،،،وهو محور اساسي وبشكل مختصر هو مفهوم يشير الى دمج جميع الطلبة فى بيئة مدرسية واحدة " الطلبة العاديين ، الطلبة المعاقين ، الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم ، ضعفاء السمع والبصر ،،، والذى اريدكم ان تعرفوه وهو اهم شئ فى هذا الموضوع أن التعليم الجامع يتمحور حول مفهوم حقوق الأنسان ،،،كذلك تستخدم المدرسة 19 أداة للتعليم الجامع ؟؟؟ كيف؟؟ هناك أدوات لتحديد الحاجات التعليمية وهناك الحاجات النفسية والتعليم الجامع هو من القضايا المشتركة انبثق عن استراتيجية اصلاح التعليم ،،،وهو محور اساسي وبشكل مختصر هو مفهوم يشير الى دمج جميع الطلبة فى بيئة مدرسية واحدة " الطلبة العاديين ، الطلبة المعاقين ، الطلبة الذين يعانون من صعوبات التعلم ،،،، والذى اريدكم ان تعرفوه وهو اهم شئ فى هذا الموضوع أن التعليم الجامع يتمحور حول مفهوم حقوق الأنسان ،،،كذلك يستخدم المعلمون 19 أداة للتعليم الجامع ؟؟؟ كيف؟؟ هناك أدوات لتحديد الحاجات التعليمية وهناك الحاجات النفسية وعهناك الحاجات الاجتماعية والحاجات الصحية فيتم تعبئة هذه الأدوات بمساندة فريق اسمه الفريق المساند ويتم دعم كل الطلبة الذين يعانون من ضعف فى القراة والكتابة وضعاف السمع وضعاف البصر وذو الاعاقة بتوفير كامل احتياجاتهم مثلا ضعاف السمع يتم تحويلهم بواسطة الفريق المساند الى جمعيات متخصصة بالسمع وضعاف النظر يتم توفير لهم ورق كبير والمعاقين يتم توفير ما يحتاجونها و هناك الحاجات الاجتماعية والحاجات الصحية فيتم تعبئة هذه الأدوات بمساندة فريق اسمه الفريق المساند ويتم دعم كل الطلبة الذين يعانون من ضعف فى القراة والكتابة وضعاف السمع وضعاف البصر وذو الاعاقة بتوفير كامل احتياجاتهم مثلا ضعاف السمع يتم تحويلهم بواسطة الفريق المساند الى جمعيات متخصصة بالسمع وضعاف النظر يتم توفير لهم ورق كبير والمعاقين يتم توفير ما يحتاجونه.
*******************************************************************************************
ممكن يجى سؤال ويقولك لو عيناكى معلمة شو اول شئ بتعمليه؟ 1.
التوجه لمديرالمدرسة كونه عنوانا للمدرسة والتعرف عليه واخذ التعليمات الادارية وجدول الصف وجدولى الاسبوعي ومناوبتى والسجلات الخاصة بالصف وملفات الطلبة لو كانوا بالصف الاول
2. التوجه الى الفصل بابتسامة وان كان الطلبة " مرحلة اول او تانى او ثالث او رابع "العب لعبة تربوية ثم اتعرف عليهم بالاسم .
3.الخروج بعقد اجتماعى " مهم جدا" يتوافق عليه الجميع.
4.توظيف ادوات التعليم الجامع وبمسانددة الفريق المساند لمعرفة احتياجات كل طالب
5. توفير الادوات اللازمة للطلبة
*******************************************************************************************
ما هو التوجيه الجمعى؟
التوجيه الجمعى هو عبارة عن اسلوب تربوى يعتبر من الاساليب التى يستطيع من خلاله المعلم توجيه الطلبة لموضوع ما بشكل جماعى ،،،مثلا طالب قام بضرب زميله يجب على المعلم ان يتحدث لجميع الطلبة بشكل جماعى ويعطيهم الحلول لعدم وقوع الطلبة بهذا السلوك ......الخ اما التوجيه الفردى فهو التوجيه الذى يستطيع المعلم ان يوجه الطلبة الذين قاموا بارتكاب االمخالفة وتكون جلسة فردية بين المعلم والطالب ويتم توجيه فرديااااا وهذان المفهومان يوظفهما المعلم المرشد بشكل كبير لتعديل سلوك الطلبة
*******************************************************************************************
لو سألني كيف أساعد المدير إداريا ؟
مكن اساعده بان اكون فى فريق التطوير لو اثبتت نفسي كمعلمة متميزة ،،، قيادة احدى اللجان المدرسية مثل لجنة النظام او اللجنة الاجتماعبية او لجنة المالية او لجنة الحاسوب كذلك من الممكن عقد لقاء تربوى لاولياء الامور تقوده معلمة متميزة كذلك من الممكن ان تكونى عضوة فى فريق التغيير ،،، اساعده فى الاعمال الادارية ان كنتى متميزة بالحاسوب اشياء كثيرة.
******************************************************************************************
ممكن احكي عن السبوره الذكيه غير smart ومعنى كل حرف؟؟
مكن تحكى عنها انو السبورة الذكية من الوسائل التكنولوجية الهامة جدااااااااااااااا التى تستخدم فى الفصل ،،،،ويجب على الادارة المدرسية الفعالة العمل على تعليم جميع المعلمين عليها من خلال ضرورة استخدامها فهى وسيلة محببة للطلبة جدااااااااااا وتعمل على جذب انتباهم فالطالب يحب التنوع فى الوسائل التعليمية ،، فيجب ان تنوهى للجنة ان استخدامها يوفر الوقت والجهد ويحفز الطلبة بشكل كبير جداااااااااااااااااااوهذا يساعدنى في تحقيق الاهداف ،،فعلى سبيل المثال لمعلــــم الملم باستخـــدام تطبيقات السبورة الذكية سيوفر الكثير من الوقت والمجهـــــود في انتاج الوسيلـــة التعليمية ، على سبيل المثال في مادة اللغة الإنجليزية المعلم يستخدم البطاقات والصور لعرض الكلمات والتى يبحث عنها في المجــــلات وفي برامج الكليب آرت في الكمبيوتر ومــــن ثم يلصقها على بطاقات أو فــــــلاش كارد لاستخـــدامها في عرض المادة العلمية كما يوفر وسيلة حائـــــط لدرس بكاملة ،و في مـــــادة العلوم يحتاج المعلم لمجسمات وصور ، وفي الاجتماعيات يحتاج لخرائــط ، وكل هـــذه الأمور تأخذ الكثير من وقت المعلم ، إلا أنه في حالـــة استخدم اللوحة التفاعلية ما علــي المعلم سوى الضغط على برنامج النوت بوك وإدراج الصورة أو كتابة الكلمــة المراد شرحهـــــا ، وبامكانه بسهولــــة إذا مــا كــــان متصلا بشبكة الانترنت الدخول إلى موقع الجوجل لتظهر له ملايين الصور أو الخرائط المرتبطة بالدرس المــراد شرحة.
للتوضيح:
البرامج الموجودة في اللوحة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة وبإضافة الصوروتحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكروسوفت بمعنى مثــــلا عندى صورة موجـــودة في برنامج النوت بوك و أرغب في نقلها لبرنامج الاكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح
* أيضا نجد " الريكوردر" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح من عمـل هايلايت مثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمه ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض الصور من الكليب آرت أو الانترنت
* وهناك أيضا "الفيديو بلاير" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها 0
* كما يوجد "الكيبورد " On screen keyboard أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة اللوحة الذكية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على اللوحـــة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما انها نفس الكيبورد المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز
* أيضا من مميزات اللوحة الذكية " الفلوتنج تولز" والتى تمكننا من عمل فوكس على صورة كلمة أو موضـــــوع معين " بحيث يتم اخفاء كل ما على الشاشة وعمل spotlighted area تركيز على الشيء المــــراد الحـديث عنـــه ، كمـــا إن الفلوتنج تولز تساعد في عمـــل هايلايت على بعض الكلمات التي يرغب المعلم في التركيز عليها ، مسح ما على الشاشة ، بالإضافة إلى مميزات اخرى تختص بها الفلوتنج تولز
* أما بالنسبـــــة " للكنترول بنال" فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكترونـــــى أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى.
*****************************************************************************************
اعطني موقف تربوي تراه مناسبا لطرحه على اني قمت به خلال عملي تحت بند اليومي وشكرا؟
الموقف التربوى مهم جداااااااااااااااااااا اذا كنت انت نفذته باليومى لكن يجب ان تقنع اللجنة بهذا الموقف وما اكثر المواقف مثلا اعداد مادة علاجية وهذا الشائع لكن ارى انه يمكن ات تتميز بشئ اخر الا وهو قيادة مسابقة ثقافية لجميع الفصول وبمعايير واضحة ،،،،ممكن قيادة برنامج لمحو الامية للمجتمع المحلى ،،،،ممكن قيادة لقاءات تربوية لاولياء الامور من اجل تنظيف البيئة المجاورة للمدرسة ،،،،ممكن زراة حديقة المدرسة والافضل من ذلك ان يكون الاثر موجود وفقكم الله
*******************************************************************************************
النسبة للي ما اشتغلو يومي هل ممكن يسألو اعطني موقف قمت به في التدريب الميداني؟
اكيد واعتقد ان المعلم المميز يكون فعال منذ دخوله الفصل ،،، يجب انتكون نفذت نشاط بشكل فريقي من خلال المشاركة فى اللجنة الثقافية ،،،،المشاركة فى برنامج علاجى " كنت مساند للمعلم المثبت" ،،، قيادة دورى لكرة القدم بين الفصول وتم تنفيذه فى الاستراحة //// ممكن المشاركة فى تزيين المدرسة والفصول بقيادة مدير المدرسة .....الخ
*******************************************************************************************
لو سألونا ماهي نقاط ضعفك ؟
لماذا ترغب بالتدريس بالوكالة ؟
لماذا يجب على المعلم دخول كلية التربية ؟
يجب ان تتحدث ان لكل انسان تقاط قوة وضعف ولكن ارى من نقاط ضعفي الاصرار على موضوع معين عندما اكون مقتنع به ،،،،فهذه نقطة ضعف من ايجابية وفى نفس الوقت سلبية ،،،، ممكن تتحدث ان تواصلي مع الزملاء بخارج المدرسة ضعيفة وسوف احاول ان تكون افضل مستقبلا ،،،،اما نقاط القوة عندى حب المهنة ،،،حب الاطفال بشكل كبير جدااااااااااااااااا ،،اقبل التحدى والاصرار على النجاح ،،،طموح احب ان اصل هدفي المعنوى ...
*******************************************************************************************
اما لماذا ارغب بالتدريس بالوكالة؟
فهذا يكون الى اسباب عديدة منها تحقيق الذات وتطوير الذات وتقديم الخدمة لطلابنا الاعزاء الذين هم نواة ذلك المجتمع كذلك لتحقيق طموحى بالتدرج الى افضل المناصب الادارية واكيد حتى اكون اسرة من خلال الدخل الشهري الذى ساتقاضاه ،،،، بالاضافة الى اسباب ثقافية وعلمية ،،،،،
*******************************************************************************************
اما لماذا يجب على المعلم دخول كلية التربية؟
لان كلية التربية تعمل على صقل شخصية المعلم بالمفاهيم التربوية الحديثة بالاضافة الى تزويد امعلم بمهارات التدريس وكفايات المعلم والاستراتيجيات لحديثة فى التعلم واساليب تهديل السلوك فكلية التربية تنمى قدرات المعلم من جميع النواحى سواء النفسية والاجتماعية والعلمية ...الخ
*******************************************************************************************
طفل بالصف بضل يلعب ومش مركز شو بكون موقفك منو؟
ولو في طفل اجى من الدار وهو بعيط ومضروب شو بتعملي معو وكيف ببتعاملي مع اهلو ازا عرفتي منو انو اهلو ضربوه؟
بداية خصصت التهيئة لجذب الأطفال ومن خلال ذلك يجب ان يبدأ المعلم بالتهيئة من خلال قصة او لعبة تربوية " اللعب بالرسم والصلصال" ومن خلال ذلك ينتبه الطالب كذلك انوع فى طرق التدريس " لعب الأدوار ، الألعاب التربوية ، تكنولوجيا التعليم ،،،الخ من الطرق الحديثة " كذلك تعزيز ذلك الطالب بالتعزيز المادى والمعنوى واشراكه فى الحصة بشكل فعال وتوظيف طاقته فى الالعاب التربوية التى سأنفذها .
*******************************************************************************************
ما هي معايير ضبط الجوده ..اذا سمحت؟
. وجود رؤية ورسالة واهداف عامة واهداف خاصة.2//// وجود معايير نجلح ومؤشرات الاداء لكل الاهداف. 3//// بيئة مدرسية مشجعة للتعليم خالية من العنف 4/// توظيف تكنولوجيا التعلييم5//// تطوير المعلمين مهنياااااا6//// توظيف المساءلة االذكية 7//// تكوين رؤية استراتيجية 8////تطويو وتعزيز ادارة استرتيجية 9/// توظيف اهداف ومبادئ وقيم المنهاج10//// نشر ثقافة الجودة 11//// نشر ثقافة التعليم الجامع والنوع الاجتماعى.
مشكور استاز محمد بس ممكن تجوابني ع كم سؤال 1/ لو دخلت الفصل اول مرة ولقيته مشاغب جدا وشو معملت مراح يسكتو .2/ لو انت طالع من غرفة المعلمين ولقيت ولي امر ومعلم بيعملوا مشكلة ايش تعمل.3/ ما مخطط لو طلعت وشتعلت بالوكالة؟
اولا من كفايات المعلم المتميز كفاية القيادة والتخطيط ومن خلال ذلك يجب على المعلم ان يتميز بالقيادة والقدرة على ادارة الصف بشكل كامل ولكن لو حدثت المشاغبة أول شئ على المعلم عمله هو رد السلام م ابتسامة ومن ثم توظيف الصمت الفعال حتى ينتبهوا لك ومن الترعف عليهم و الخروج بعقد اجتماعى باتفاق جميع الطلاب ثم اوظف التوجيه الجمعى بضرورة وجود ضوابط وسلوكيات سيتم التعامل معها طول العام وضرورة حفظ اسمائهم لأن حفظ الاسم يعتبر افضل وسيلة تواصل مع الطالب حيث يشعر بالثقة بنفسه والتقارب بينه وبين المعلم واكيد عندما ينوع المعلم من استراتيجيات التعليم ويوظف التكنولوجيا والتعلم الثنائي والتعاونى ويشترك جميع الطلبة بالأنشطة يمتنعوا عن المشاغبة وفي مقولة بتقول اشغل الطالب دائما حتى لا يشغلك.
اولا فض النزاع بين المعلم وولى الامر ومن ثم معرفة اسباب المشكلة والعمل على حلها ،،، وان لم استطع الاستعانة بالمعلمين الاكفاء " المستشارين " للعمل على حل المشكلة فهم اقدر على حل المشكلة ومن الممكن الاستعانة بمدير المدرسة .
مخططى ،،،،تقديم الخدمة للطلبة من خلال توظيف احدث استراتيجيات التعليم والتعلم ،،،العمل بشكل عادل يتميز بالنزاهة والعدالة مع الجميع ،،،، المشاركة الفعالة مع المجتمع المحلى لتحسين قدرات الطلبة ،،،استخدام الابحاث العلمية الهادفة التى لها علاقة بالمنهاج وتفعيل دور الطلبة والمعلمون ،، توظيف المساءلة والشفافية " المساءلة الذكية ، التأمل الذاتى ،،التفكير التأملى ،التفكير الناقد والابداعى والتعلم التعاونى والتعلم البنائي ،،،،كذلك يجب ان اكون طموح جدااااااااااااااااا والتدرج من معلم وحتى مدير تعليم فهذا حلم يراودنى ولم لا.
******************************************************************************************
شكلة الانطواء عند الطلاب
هل اشجعهم واجعلهم يشاركو في انشطة الصف
واشركهم بالالعاب التربوية؟
مشكلة الانطواء من المشكلات النفسية التى يتعرض لها الطلاب ومن ثم يجب فى البداية على المعلم احترام الطالب وتعزيزه والعمل على رفع معنوياته ومن ثم تحديد احتياجاته من خلال ادوات التعليم الجامع " اداة الحاجات النفسية " ومن ثم دعم من الفريق المساند اللطالب ،،، كذلك يجب على المعلم ان يقوم بالتوجيه الفردى للطالب واشراكه باللجان المختلفة لدعمه وزيادة ثقته بنفسه كذلك يجب التواصل مع ولى امر الطالب لاعطائهم التعليمات لزيادة ثقة الطالب بنفسه ،،،،،والله ولى التوفيق.
طيب لو بدي اعمل دعوة لولي أمر الطالب الحضور ندوة تعليمية وما اجي الاب او الام شو بدي اعمل حلول جديدة مشان أشجع الحضور الندوة يعني تحفيز؟
اولا من كفايات المعلم العلاقات والاتصال ولكى تكون الندوة ناجحة ويحضر اولياء الامور يجب اولا ان يكون الاتصال والتواصل بين المدرسة واولياء الامور متميزة منذ بداية العام الدراسي ،،،،،2 / يجب ان يكون وقت تنفيذ الندوة مناسب .3/// يجب ارفاق نشرة تربوية عن الموضوع مرفق بالدعوة لاثارة اولياء الامور 4/// يجب تنويع وسائل الاتصال ويا حبذا يكون هناك رسائل sms لاولياء الامور5/// يجب ان يكون هناك جوائز ومحفزات للحاضرين للسحب عن جوائز لاولياء الامور او سحب جوائز للطلبة الذين حضروا اولياء امورهم الندوة
*******************************************************************************************
. لو طالب شتم المعلم ما هي ردة فعل المعلم تجاه هذا الموقف ؟!
بداية يجب ان يتصف المعلم بحبه للاطفال وبالصدر الرحب وان لا يصل الطالب لهذه الدرجة بشتم المعلم بناءا على علاقة الحب والثقة بين المعلم ووتلاميذه ولكن ان حدث ذلك عفويا من الطالب افعل الصمت الفعال ثم اقوم بالتوجيه الجمعى بضرورة احترام المعلم والمؤمن لا يشتم ولا يسب واذكر حديث شريف واوظف العقد الاجتماعى ثم اوجه الطالب توجيه فردى فى الاستراحة مع ضورة متابعة سلوك الطالب.
طالب يقوم باحداث الفوضى و الشغب أثناء شرح المعلم ؟!
اولا من كفايات المعلم المتميز كفاية القيادة والتخطيط ومن خلال ذلك يجب على المعلم ان يتميز بالقيادة والقدرة على ادارة الصف بشكل كامل ولكن لو حدثت المشاغبة أول شئ على المعلم عمله هو رد السلام م ابتسامة ومن ثم توظيف الصمت الفعال حتى ينتبهوا لك ومن الترعف عليهم و الخروج بعقد اجتماعى باتفاق جميع الطلاب ثم اوظف التوجيه الجمعى بضرورة وجود ضوابط وسلوكيات سيتم التعامل معها طول العام وضرورة حفظ اسمائهم لأن حفظ الاسم يعتبر افضل وسيلة تواصل مع الطالب حيث يشعر بالثقة بنفسه والتقارب بينه وبين المعلم واكيد عندما ينوع المعلم من استراتيجيات التعليم ويوظف التكنولوجيا والتعلم الثنائي والتعاونى ويشترك جميع الطلبة بالأنشطة يمتنعوا عن المشاغبة وفي مقولة بتقول اشغل الطالب دائما حتى لا يشغلك.
*******************************************************************************************
طالب يقوم بالاعتداء على زميل له في وجود المعلم وأثناء الحصة ؟
اولا المعلم المتميز يشرك جميع الطلبة بالدروس من خلال التنويع فى الاسسترتيجيات ،،، وان هذا حدث فتكون مشكلة فى شخصية المعلم وعدم قدرته على ادارة الصف وبالتالى ان حدث هذا الموقف /// فض النزاع بين الطالبين /////التوجيه الجمعي لجميع الطلبة بضرورة الاحترام والتسامح بين الزملاء /////التوجيه الفردى للطالبين فى حصة فراغ //// تحويل الطالب المعتدى الى المرشد التربوى لدراسة حالته والتعامل معه بالتنسيق مع المعلم //// متابعة الطالب المعتدى وتطبيق اساليب تعديل السلوك.
لو طلبت المديرة منك انتاج وسائل شو الخطة المتبعة بالتفصبل؟؟..اذكر مشاكل واجهتك مع مدير ..معلمين ..طلاب..أولياء امور ..وكيف انحلت؟؟.لو طالب حكالك انت مش شاطر شو ردك رح يكون؟؟؟
بالنسبة لانتاج الوسائل يقوم المدير من بداية العام الدراسي باجتماع مع مقرري اللجان ويطلب منهم تحليل المنهاج ومعرفة الوساءل الذى تحتاجه المبحث ويدعو الى ضرورة العمل على انتاج هذه الوسايل من إنتاج البية المحلية وان لم توجد من الممكن ان يتم التنسيق من بداية العام مع مركز الوسايل لاستعارتها في الوقت المحدد ومن الممكن ان يتم شراءها من قبل اللجنة المالية فى المدرسة.
النسبة للمشكلات مع مدير المدرسة اكيد بتكون هناك صراعات ولكن المعلم المتميز يعرف بان المدير له احترامه واغلب المشاكل هى على الجدول في بداية العام الدراسي ومن الممكن ان يتم حل المشكلة من خلال تلبية رغبات المعلمين فى ضوء الامكانيات بالاضافة الى امكانية الاستعانة بالمعلمين المستشارين كبار السن لحل الموضوع مع المدير.
*******************************************************************************************
طيب لو حصل سألوا سؤال ما قدرت تستذكر اجابته كيف الرد حيكون؟
شوفي المقابلة تعتمد على قوة شخصيتك ويجب عليكى ان تحاولى وتتذكرى وان تكونى حول الاجابة ولكن لو لم تعرفي الاجابة لا تخجلى بالقول اجعلنى ان استفيد من خبرتك واتقلها للآخرين وبالتالي هذه مسابقة
*******************************************************************************************
كيف ممكن اقنع المدير ان يحطلي افضل اداء؟؟ مااسبااب الفوضي بالصف؟؟اذا رن الجرس قبل اعطاء تقويم ختامي؟؟ اذافقدت الجوال وهوا موضوع ع الطاولة داخل الصف؟؟
من خلال القيام بجميع الأعمال الادارية والفنية ومن خلال مشاركته الفعالة فى جميع أو اغلب الأنشطة المنهجية واللامنهجية وبشكل مختصر المعلم صاحب أفضل اداء هو الذى يعتبر المدرسة بيته الأول وليس الثاني،،،،وصفاته تكون حترمونه يتمتع بالفيم والاخلاق طلابه يحبونه وتحصيله مميز يقوم بتقديم الدروس التوضيحية لع علاقات واسعه مع المجتمع المحلي ،،،هو معلم المستقبل، كما ان معلم المتميز يقنع المدير بانه يستحق افضل اداء من خلال القيام بكفاياته الخمس التى ذكرتها بالاضافة الى قيام المعلم بجميع الانشطة المنهجية اللامنهجية بالاضافة الى حب الطلبة للمعلم وحصوله داءما على افضل تحصيل بالاضافة الى قيامه بتنفذ كامل الامور الادارية والفنية المطلوبة منه كذلك المعلم المميز يشهد له الجميع بانه معلم محورى بالمدرسة يلجأ اليه الجميع فهو قادر على التواصل الفعال من خلال قيامه وقيادته للقاءات التربوية الهادفة وحله لمشاكل الطلبة تجده دائما يسعى الى تقديم كل ما هو جديد لمصلحة المدرسة فهو يعمل بصمت ولا يسبب مشاكل للادارة والكل يشهد بانه معلم متميز
اسباب الفوضي فى الصف معلم ضعيف ادارته الصفية ضعيفة لا ينوع في استراتيجيات التعلم تقليدى يرفض التغييير لذلك تجد الفوضي ،،،
ذا رن الجرس قبل اعطاء التقويم الختامى تأكدى بان ادارة الوقت ضعيفة وعليك ان توظفي توجيه الاقران مع معلمة متميزة وحضور بعض الدروس لمعلمين متميزين بالاضافة الى طلب خدمة اشرافية من المختص التربوي بضرورة دمجك فى لقاء تربوى عن ادارة الوقت.
كثير من المعلمون فقدوا جوالتهم ،،، اياكى ان تتهمى احد الا اذا كنتى متأكدة من شخص وان تأكدتى من شخص اولا ضرورة التوجيه الجمعى " السرقة حرام" ومن ثم تضعى محفزا للطالب الذى يعرف من اخذ الجوال كما يتم تحويل الموضوع الى المرشد التربوى لعمل اللازم .
كيف تتصرف لو طالب تكرر غيابه في الامتحانات ؟
اقوم بارسال اشعار غياب لأهل الطالب لاستدعاء ولي الامر لمعرفة سبب الغياب اذا لم يتم الرد اعلم الادارة لاتخاذ الاجراءات المناسبة.
اليكم بعض المواقف وحلها
الموقف الأول:
أثناء الدرس وجدت عدد كبير من الطلبة يتحدثون
كونى معلما يجب أن تكون لى القدرة على الإدارة الصفية المتميزة وبالتالى يجب على المعلم المتميز القيم بالتالى :
1.التهيئة الفيزيقية " المادية والنفسية للفصل منذ دخولى له.
2. تنويع الطرق و استراتجيات التعليم .
3. استخدام تكنولوجيا التعليم .
4.ارشاد الطلبة دائما الى العقد الاجتماعى الذى تم الأتفاق عليه.
5. تفعيل البرلمان الطلابي ومجلس الفصل .
6. تفعيل دور المرشد المدرسي لتوجيه الطلبة المشاغبون.
7. تفعيل اساليب تعديل السلوك.
8.تفعيل أدوات التعليم الجامع" 19" اداة.
9. تفعيل التوجيه الجمعي .
*******************************************************************************************
جاءك ولي أمر طالب واتهمك بأنك تعامل ابنه بطريقة سلبية وولي أمر الطالب جاي يطاوشك يعني.
أولا المعلم الناجح له مواصفات قيادية وخصائص نفسية وكفايات الأتصال والتواصل مع الجميع ومن خلال هذا الموقف اقوم بالتالى:
1. مقابلته بشكل لائق بعد التاكد من وجود بطاقة الزائر.
2. سماع شكوته وتحديد مقابلة اخرى له فى يوم اخر.
3. الاستماع له بشكل كامل ومعرفة شكواة ووعده بحلها.
4.الاستماع للطالب ومعرفة احتياجاته والمشكلات التى تواجهه.
5.تعزيز الطالب واحترامه واشراكه فى الانشطة الصفية والالصفية.
6. معرفة احتياجاته الفردية من خلال ادوات التعليم الجامع .
7.تعزيز الطالب من خلال دعم الفريق المساند .
8. التواصل مع ولى امره لاخذ تغذية راجعه.
*******************************************************************************************
دخلت ووجدت الصف وسخ وغير منظف والتلاميذ عندهم امتحان ؟
من الأصل بأن هناك عقد اجتماعى بينى وبين الطلبة موضحا به بند نظافة الفصل ولكن لو دخلت على الفصل ووجدته غير نظيف وعليهم امتحان ،،،،
1. تنظيف الفصل بالاستعانة باذن المدرسة والطلبة بشكل سريع لأن تهيئة الأجواء المادية والنفسيه هى اهم مقومات الأدارة الصغية الناجحة.
2. من الممكن اضافة 5 دقائق من الوقت بعد التنسيق مع مدير المدرسة .
3.تفعيل التوجيه الجمعى للفصل .
4.توجيه مجلس الفصل والبرلمان الطلابي بضرورة المحافظة على الفصل.
5.محاسبة الطلبة المقصرين بالمناوبة بالطرق التربوية .
في مدرسة مشتركة يتصرف مع زميلاته تصرف غير لائق .... كيف تتصرفين معه ؟
1. تفعيل التوجيه الجمعى بضرورة الأحترام والتسامح .
2. تفعيل التوجيه الفردى للطالب من خلال الاستعانة بالفريق المساند .
3.الاتصال والتواصل مع ولى امر الطالب.
4. اشراك الطالب بالأنشطة الصفية واللاصفية .
5. تعزيز الطالب كلما كان سلوكه جيدا.
6. دراسة حالة الطالب ان استمر بسلوكه العدوانى .
7. الاستفادة من الفريق المساند فى حل مشكلة الطالب.
8. متابعة الطالب بشكل مستمر .
9. ان استمر في ذلك تطبيق المستويات الثلاثة الانضباطية .
على استعداد الرد عن اى سؤال " مواقف"
أ. محمد الزطمة
كيف اعاقب الطلاب بالطريقة التربوية ؟؟
الان لعقاب البدنى ممنوع فى المدارس سواء اللفظى او البدنى لكن يوجد مستويات لعقاب الطالب ويبدأ المستوى الاول بالمستوى العادى ثم المستوى العنيف ثم لمستوى الخطير وكل مستوى له سلوكيات معينة ان فعلها الطالب يبدأ بتوجيه ثم انذار ثم حرمان من الفورسة وهكذا وذلك من خلال اجتماع لمجلس الضبط فى المدرسة وممكن ان يتم فصل الطالب اسبوع وممكن شهر وممكن فصله لمدة لنهاية الفصل وممكن فصله من المدرسة كاملالالالالالالالالالا هذا الموضوع كبير لكن اعرفي بان هناك مجلس ضبط يتم محاسبة الطلبة
شو بتعمل لو لقيت 2 طلاب بيتقاتلوا اثناء الدرس؟
اولا المعلم من بداية العام يكون لديه اسماء الطلبة المحتاجين ويكون مسجل فيه الحالات الاجتماعية وبالتالي اقوم بالتنسيق مع اللجنة الاجتماعية والمدير لتوزيع الشنط للمحتاجين حتى لا يتكرر الاسم مرة اخرى ويتم تسجيل اسماءهم في سجل المساعدات ويجب ان لا يتم احراجهم فيتم التوزيع عند مغادرة الطلبة.
*******************************************************************************************
شو بتعمل لو المدير ظلمك ؟؟
دائما المعلم المميز لا يخرج اى مشكلة للخارج الا في احنك الظروف وبالتالي لو شعرت بظلم المدير لي محاولة إقناعه من خلال العمل الموثق الذى عملته طوال العام وبالتالي يجب ان بيكون لدى المعلم ملف البورتوفوليو ملف انجاز المعلم يوجد ما يثبت ذلك وان لم يقتنع أستعين باللجنة الاجتماعية من معلمين لهم قيمة للتحدث مع المدير ولو شعرت بأن الشي شخصي لا مانع من التحدث مع مدير زميل مديري بالعمل ومن المكن ان استعين بالمختص التربوى واعلم ان هؤلاء ان لم ينصفوك فاعلم ان لمدير على حق ،، لكن لو وجدت بان هناك شئ غامض اليك بالتدرج الادارى.
*******************************************************************************************
سؤال لماذا تريد العمل في الاونروا؟؟وكمان سؤال لو توظفت كيف ممكن تطور العملية التعليمية وتعمل بصمة لالك؟؟؟Mohamed Zatma
اريد اعمل بالاونروا لعدة اسباب منها الثقافية والتطويرية والعلمية والاقتصادية فانا كمعلم اريد تقديم الخدمة لابناء شعبي واريد ان اطور نفسي مهنيا من خلال تطبيق ما درسته الى ممارسات مهنية كما اننى احب التواصل مع الاطفال بشكل كبير بالفعل احب ان اخدم مجتمعي فعندما اكون معلما اكيد سوف اتطور اكاديميا وعلميا وثقافيا واجتماعيا كما اريد ان يكون لى مخصص اعيش منه كونى اقدم خدمات.
*******************************************************************************************
ماهو التوجيه الجمعي ....والفردي؟
هو عبارة عن اسلوب من الاساليب الارشادية التى يستطيع من خلالها المعلم ان يعدل السلوك من خلال توجيه لجميع الطلبة اما التوجيه الفردى فهو التوجيه الذى يتم بشكل فردى بين المعلم او المرشد مع الطالب الذي لديه مشكله ما لتعديل سلوكه مثل الطالب العدواني.
*******************************************************************************************
أسئلة المقابلة //
ماذا تفعل لو نام طالب في حصتك اثناء الشرح؟؟؟
ماذا تفعل لو طالب لم يأتي بالكتاب المدرسي ؟؟
المعلم المتميز يجب ان يعزز طلابه ويجعل دافعيته للتعلم قوية فالطالب من الممكن ان ينام لو كان المعلم غير فعال لا يستخدم التكنولوجيا الحديثة ولا استراتيجيات التعلم الحديثة ولو نام نتيجة فسيولوجية لانه غير نائم في بيته اقوم بايقاظه فورا وارسال عريف الفصل لتغسيل وجهه ومن ثم اقوم باشراكه في الدرس بشكل فعال واشراكه المباشر في الاسءلة وتفعيله ومن ثم توجيهه فرديا ومعرفه اسباب نومه ان تكررت فمن الممكن ان تكون عنده مشكله ومرض ومن ثم يتم تحويله الى الفريق المساند لعلاجهو طالب لم يحضر كتابه اعرف السبب وان كان السبب غير مقنع تفعيل التوجيه الجمعي للفصل ومناقشة اهمية الكتاب المدرسي ومن ثم من الممكن يتم خصم درجة من الطالب وهذا ما يسمى بالعقاب السلبي وعده ان احضر الكتاب سوف يتم ارجاع العلامة له وهو ما يسمى التعزيز السلبي ومن ثم توظيف التوجيه الفردى للطالب ومتابعته.
لو طالب لم يحضر كتابه اعرف السبب وان كان السبب غير مقنع تفعيل التوجيه الجمعي للفصل ومناقشة اهمية الكتاب المدرسي ومن ثم من الممكن يتم خصم درجة من الطالب وهذا ما يسمى بالعقاب السلبي وعده ان احضر الكتاب سوف يتم ارجاع العلامة له وهو ما يسمى التعزيز السلبي ومن ثم توظيف التوجيه الفردى للطالب ومتابعته.
*******************************************************************************************
كيف اشارك مؤسسات المجتمع المحلي في التعليم وكيف اعمل خطة علاجية للطلاب ضعفاء؟
أشارك مؤسسات المجتمع المحلي في التعليم من خلال مشاركتهم في اللقاءات التربوية المتنوعة ومن خلال قيادة المؤسسات لورش عمل عن مواضيع تهم الطلبة ومن خلال ارسال الطلبة الموهوبين الى مؤسسات ثقافية وعلمية ورياضية تنمى قدراتهم وتعمل على صقلها...الخ
خطوات الخطة العلاجية 1. اعداد اختبار تشخيصي 2. رصد علامات الطلبة و تحليل بياناتهم 3. معرفة المهارات التى أخفق بها الطلبة الضعفاء 4. القيام بعملة خطة علاجية لكل مهارة بتفريعها الى مهارات جزئية بسيطة وخاصة بكل طالب حسب قدراته5. اعداد بطاقات علاجية يحلها الطالب على شكل انشطة وتدريبات 6. التنسيق مع اولياء امور الطلاب الضعفاء للدعم والمساندة من خلال لقاء تربوى 7.تنفيذ الخطة العلاجية بداية اول عشر دقاءق من الحصة 8.تعزيز الطلاب من خلال التعزيز النادى والمعنوى 9. اجراء اختبار بعدى لمعرفة مدى التقدم في علاج المهارة ولتحقيق الهدف من الخطة العلاجية 10. اخذ تغذية راجعه مع الاهتمام بالطلاب الضعفاء طول العام
أ‌. محمد ممكن خطوات اعداد درس توضيحى؟
. تحديد الهدف من الدرس التوضيحي من قبل المختص التربوية وبمشاركة مدير المدرسة 2. معلم متميز يتم ترشيحه من قبل المشرف 3. التنسيق بين المختص والمعلم لاعداد خطة اادرس كاملة 4. تنفيذ بروفة للدرس وهو اللقاء القبلي 5. تحديد المكان والزمان والوقت 6. ارسال الدعوات الى المعلمون المستهدفون بالمنطقة 7. توفير الموارد المادية المطلوبة. تنفيذ الدرس 9. عقد اجتماع بعدى المعلمون 10. مناقشة المعلمون بنقاط القوة والضعف 11. تقويم الدرس باستخدام استبانة 13. المتابعة.
*******************************************************************************************
ماذا تستطيع ان تقدم لتطوير العملية التعليمية ؟؟
اولا . التركيز على تقديم الخدمة لاجئين الفلسطينيين ثانيا . التركيز على القضايا المشتركة مثل التعليم الجامع والنوع الاجتماعي ثالثا . التركيز على المنهاج الحديث وكفايات الطالب الخمسة رابعا التركيز على الموضوعات المشتركة فى المنهاج الخمسة ايضا سادسا التركيز على اعتزاز الطالب الفلسطينى بتراثة وهويته وثقافته وإعداده للحياة من خلال التركيز على التفكير الناقد الابداعي والتعلم البنائي والتعلمةالتعاونى والمواطنة، المشاركة في اللجان المدرسية والفريق المساند،،،،المشاركة فى الخطة الجرائية بالمدرسة ،،،المشاركة في الانشطة الصفية واللاصفية،،،المشاركة في اعداد وتنفيذ الابحاث العلمية.
*******************************************************************************************
بما ان تخصصك علوم وهو تخصصي وعندي مقابلة ما هي طرق التدريس الحديثة في العلوم
هل تصور لي نموذج تحضير درس من عندك للعلوم مشكورا؟
استرتيجيات العلوم المستخدمة فى العلوم طرق كثيرة اهمها العروض العملية والعصف الذهنى والاستقراء والاستنتاج وحل المشكلات والخرائط المفاهمية نستخدمها بشكل كبير وطرق تدريس العلوم عادية جدااااااااااااااا /// التهيئة 2/// المتطلب السابق 3//// العرض ويشمل استخدام استرتيجيات التعلم المذكورة مع الاعتماد علىالتعلم بالمجموعات والتركيز على التفكير الناقد والابداعى مع ضرورة التنويه الى الموضوعات المشتركة بالمنهاج الحديث ومعرفة احتياجات الطلبة من خلال ادوات التعليم الجامع4/// التقويم ويجب التركيز على التقويم البنائي بشكل كبير " التقييم من اجل التعلم " وكذلك التقويم الختامى 5/// غلق الدرس بعد اعطاء الواجب البيتى ومن ثم ضرورة تسجيل تاملاتك فى دفتر التاملات لاخذ تغذية راجعة.
*******************************************************************************************
ما الذي يجبرنا على أن نوظفك من بين هذه الأعداد؟
/// قدرتى على توظيف كفايات تقديم الخدمة //// المعرفة والفهم //// النزاهة والاخلاق///// االعلاقات والتواصل //// القيادة والتخطيط كما يوجد عندى معرفتى للمهام الادارية والفنية وقدرتى ان اكون قائدااااا حقيقياااا قادرا على قيادة الطلبة الى مجتمع قادر على التفكير الناقد والابدلعى وقادر الى توظيف كل ما تعلمته لخدمة الطلبة كذلك فمن اللمكن ان تقتنعوا باننى اصلح لهذه المهنة من خلال احترامى لمهنة التعليم وقدرتى الى التركيز على اعتزاز الطالب الفلسطينى بهويته وثقافته وتراثة الفلسطينى ومقدرتى على اعداده للحياة من خلال التركيز على الكفايات المذكوره ومن خلال التركيز على الموضوعات المشتركة فى المنهاج وقدرتى على معرفة احتياجاتع التعليمية والاجتماعية والصحية والنفسية كل ذلك يجعلكن تقتنعوا بان المدرسة بيتى الثانى بل الاول.
*******************************************************************************************
ا حلول المواقف التالية
١_دخلتي الصف ووجدت التلاميذ كاتبين عالسبورة ما بدنا حصة او ما بنحب طريقة شرحه؟
المعلمة المتميزة لا تجعل الطلبة ان يصلوا لهذه الدرجة لنها تمتلك الكفايات الخمسة التى ذكرتها وان تم كتابة هذه الكلمات من طالب مشاكس اقوم اولالالالا قبل كل شئ بمناقشة الطلبة وتوجيهم الجمعى بضرورة احترام امعلم ومناقشته ومعرفة ان هذه السلوكيات سلوكيات سلبية ومن خلال توجيهى للجميع اطلب من الطالب الذى فعل ذلك ان يقوم بمسحه والاعتذار ومن ثم اواصل الدرس وبعد لاحصة اقوم بتوجيه الطالب فردى من خلال معرفة السباب التى ادت الى ذلك فمن الممكن ان طريقتى فى التدريس لم تكن ايجابية او متنوعة وبالتالى يجب ان اكتب ذلك فى دفتر التأملات وارجع نفسي وابدا بتنويع استراتيجيات التعليم وبالتالى اشارك الطلبة الذين كانوا عرضة للتهميش ومنهم الطالب الذى كتب على السبورة.
ما المقصود بالتصحيح الزائد ،نمذجة السلوك ؟
هو اسلوب من اساليب تعديل السلوك
التصحيح الزائد هو عقاب من الدرجة الأولى ويتضمن إرغام الشخص على إزالة الضرر الذي ينتج عن سلوكه او ممارسة سلوك نقيض للسلوك غير المرغوب فيه. وبعبارة أخرى، يأخذ التصحيح الزائد شكلين رئيسين هما :
(1) تصحيح الوضع (Restitution) ويشمل الإيعاز للشخص الذي صدر عنه سلوك نتج عنه ضرر ما أن يعيد الوضع إلى حال افضل مما كان عليه قبل سلوكه. فالطالب الذي قلب أحد المقاعد في غرفة الصف يرغم على إعادة هذا المقعد إلى وضعه الصحيح وتنظيفه وعلى ترتيب وتنظيف جميع المقاعد في الصف.
(2) الممارسة الإيجابية (Positive Practice) وتشمل إرغام الشخص على تأدية سلوك مناسب فور قيامه بسلوك غير مناسب. فالطالب الذي يهز جسمه يمكن أن يرغم على القيام بنشاطات رياضية متعبة لفترة معينة.
نمذجة السلوك هي عملية تغيير السلوك نتيجة ملاحظة سلوك الاخرين (أي مشاهدة لنموذج معين ) وهذه العملية اساسية في معظم مراحل التعلم الانساني لاننا نتعلم معظم الاستجابة من ملاحظة الاخرين وتقليدهم وكثيرا ما تكون عملية التعلم بالتقليد او النمذجة عملية عفوية لا حاجة لتصميم برامج خاصة لحدوثها بالنسبة للطفل الطبيعي ولكن بالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة يجب ان توضع في الاعتبار تصميم برامج لها 0ومن الامثلة على ذلك تعلم الطفل الذي يستأذن الدخول الى الفصل تعلم الطفل غسل اليدين بعد الخروج من الحمام،رمي المهملات في السلة0
وهي عملية موجهة تهدف الى تعليم الفرد كيف يسلك وذلك من خلال الايضاح او هي التغيير الذي يحدث في سلوك الفرد نتيجة لملاحظته لسلوك الاخرين0
وغالبا ما يتأثر سلوك الفرد بملاحظة سلوك الاخرين فالانسان يتعلم العديد من الانماط السلوكية مرغبة او غير مرغوبة من خلال ملاحظة الاخرين وتقليدهم او تسمى عملية العلم هذه بمسميات مختلفة منها :التعلم بالملاحظة ،التعلم الاجتماعي ،التقليد، التعليم المتبادل.
*******************************************************************************************
خطوات تكوين نادي رياضي؟؟ لجنة مدرسية؟؟
خطوات النادى الرياضى //// اجتماع مع مدير المدرسة //// تشكيل فريق للنادى ///// اعداد خطة متكاملة لها اهداف واضحة/////تحديد قادة النشاط//// تحديد الزمن /////تحديد قادة النشاط //// تنفي الانشطة حسب الخطة الموضوعة /////تقويم الانشطة باستخدام ادوات التقويم ///اتلغذية الراجعة
للجنة المدرسية نفس الخطوات السابقة.
أ. محمد بديع الزطمة

قديم 07-22-2016, 10:57 PM  
افتراضي رد: أسئلة مقابلات تم الاجابة عليها وتم تجميعها للاستفادة ،،
#2
 
الصورة الرمزية بحر المشاعر
بحر المشاعر
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 13 - 10 - 2012
الإقامة: بلا وطن
المشاركات: 181
معدل تقييم المستوى: 5
بحر المشاعر has a spectacular aura about
هادي مش اسئلة مقابلة هادي اسئلة امتحان توظيف لهدرجة صعبة المقابلة
بحر المشاعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2016, 12:31 AM  
افتراضي رد: أسئلة مقابلات تم الاجابة عليها وتم تجميعها للاستفادة ،،
#3
 
الصورة الرمزية كده رضا
كده رضا
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 13 - 4 - 2012
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
كده رضا has a spectacular aura about
بارك الله فيك و جعله ف ميزان حسناتك
مشكووووووووور
كده رضا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2016, 12:24 PM  
افتراضي رد: أسئلة مقابلات تم الاجابة عليها وتم تجميعها للاستفادة ،،
#4
 
الصورة الرمزية hallanaser
hallanaser
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 19 - 4 - 2014
المشاركات: 139
معدل تقييم المستوى: 4
hallanaser has a spectacular aura about
شكرا على مجهودك وبارك الله فيك
hallanaser غير متصل   رد مع اقتباس