#1    
قديم 07-22-2016, 07:48 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,087
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

2016-07-22 14:36:14
فخ الانتخابات ودهاء الانقسام...!!!
هشام أبو يونس
موافقة حماس علي الانتخابات لم ولن يأتي بهذه السهوله الدراماتيكية كما يتصور أو يتخيل البعض بل أتى بعد دارسه مستفيضه تخلله الدهاء جراء سنوات الانقسام المرير فقامت حركة حماس بمفاجئة الجميع بموافقتها علي الانتخابات المحلية وإلقاء الكرة بملعب فتح من ناحية وملعب المجتمع الدولي من ناحية أخرى حيث تعي جيداً إن حركة فتح غير جاهزة علي الصعيد الأنى ولن تستطيع تطبيق أو تنفيذ أي قرار علي ارض الواقع حتي فعلياتها تستوجب بموافقتها في غزة تحديداً أما دولياً سيتضح للعالم بان حركة حماس أكثر برجماتية وتمارس الديمقراطية وإنها ليست باكية علي أي من الكراسي كما يتهمها خصومها فقد تكون المفاجئة التي لا يتوقعها أي احد بأن صانعي القرار قد يقدمون الفوز لحركة فتح علي طبق من ذهب لان فوز حركة فتح ستكون البلديات والحكومة كاملة تتبع السلطة وعليها تحمل مسؤولياتها كاملة دون نقصان أمام المجتمع المحلي والدولي وبالتالي سيتم إعفاء حركة حماس أمام المواطنين من أي انتقاد وفي حالة تغيرت المعادلة في اللحظة الأخيرة وتم فوز حركة حماس يعتبر استفتاء علي شعبيتها أمام المجتمع المحلي والإقليمي بأنها الأكثر شعبية وينبغي علي الجميع التعامل معها وفق القانون والأخلاق خاصة دعاة الديمقراطية لان الشعب هو مصدر الاختيار إذن الخلاصة حركة حماس الفائزة حتي لو خسرت في صندوق الاقتراع ذلك بإزاحة كل ما هو ملاقاة علي عاتقها وانتشالها من كل الأزمات التي تعرضت لها من خلال الحياة المعيشية التي يعيشها المواطن بسبب الحصار وأيضا ستفوز لو تحصلت علي أكثر الأصوات في صندوق الانتخابات لأنه سيعتبر استفتاء علي شعبيتها وعلي العالم احترام إرادة الشعب... فهذا تفكير بعقلية دهاء الواقع... اللهم اجمع شمل فلسطين وانتهى الانقسام البغيض.
بقلم/ د. هشام أبويونس


قديم 07-22-2016, 07:51 PM  
افتراضي رد: فخ الانتخابات ودهاء الانقسام...!!!
#2
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,087
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
2016-07-22 15:43:05
ذكاء حماس .. استدعاء فتح لحكم بلديات غزة!
أكرم عطا الله
قرار حركة حماس بالمشاركة في الانتخابات البلدية كان قراراً مفاجئاً أحدث حالة من الجدل في الغرف المغلقة لدى متابعي السياسة وصناع القرار، فلقد جرت الانتخابات البلدية قبل أربع سنوات ورفضت حركة حماس اجراءها بشدة في قطاع غزة فما الذي تغير حتى توافق الحركة دون مفاوضات حتى؟
البعض اعتبر أن هذا نوع من المناورة حتى لا تظهر أمام الرأي العام بمظهر من يعطل اجراء الانتخابات ثم يجري ابطالها خاصة أن التربة خصبة جداً لافشال أي شيء ولكن الأمر غير ذلك على الاطلاق، فحركة حماس هذه المرة صادقة في تقديم كل التسهيلات اللازمة لضمان نجاحها ولكن في المسألة ما هو أبعد من المشاركة في الانتخابات.
مشاركة حركة حماس بانتخابات البلدية يبدو أنها جاءت بهدف عدم المشاركة في حكم البلديات، أي بمعنى التراجع عن عبء أصبح جزء من هموم الحكم بقطاع غزة، فقد كانت احدى السيناريوهات التي جرى الحديث عنها منذ سنوات وهي تسليم ادارة غزة لشخصيات مستقلة عندما شعرت الحركة بضغط الحكم، لكن ذلك لم يتحقق لذا فان هذه الانتخابات هي الفرصة التي توفرت للحركة للتخلص من جزء من أعبائها واستدعاء آخرين للمشاركة معها وهو ما أرادته خلال السنوات الماضية.
لذا لا أعتقد أن حركة حماس ستقدم قوائم خاصة بها للانتخابات البلدية حتى لا تعود لتتأبط هذه البلديات مرة أخرى فهي بصدد تحميلها لطرف آخر، أو بمعنى مختلف استدعاء آخرين قادرين على تحصيل الأموال لإنقاذ هذه البلديات وقد يصل الأمر بالمساعدة بتفويز حركة فتح في هذه الانتخابات وارغامها على المشاركة في تحمل العبء القائم.
لذا فإن فوز حركة فتح يبدو شبه محقق في بلديات القطاع، ولن تدعم حركة حماس أية قوى أخرى كاليسار أو الجهاد الاسلامي ان حسم أمره بالترشح لأن كلاهما سيستكمل الحصار، لكن حركة حماس هذه المرة إما أن تساهم في تعزيز فتح أو شخصيات لها علاقات خارجية ودولية قادرة على تحصيل الأموال.
وبكل الظروف بالنسبة لحركة حماس حين تفوز فتح ان استمرت الخدمة السيئة كما يحصل بسبب استمرار الحصار تكون قد ابتعدت عن المسئولية عن الاتهامات وبتحميل المسئولية لغيرها بل بامكانها أن تقدم نموذج فاشل من حكم فتح التي بات جيل جديد يتوق للعودة لحكمها، لكن ان تمكنت البلديات من تحقيق انجازات واحداث اختراقة في هذا الحصار ففي ذلك فائدة للحركة ولا يمس كثيراً حكمها في القطاع بل يحسب لها كثير من الانجازات حينها.
لقد وضعت حركة حماس حركة فتح أمام خيارات صعبة، اما أن تفوز وتشارك في عبء القطاع المحاصر وتتحمل الى جانبها جزء من الأزمة وإما أن تتهرب من الانتخابات أو تقرر الهروب والخسارة بارادتها كما حركة حماس، وهنا أعترف أن هذا قرار في غاية الذكاء اتخذته حركة حماس ويعكس قدر من الحنكة السياسية لدى الحركة مختلفاً عن قرارات سابقة بالاستيلاء على كل شيء وان كان في ذلك خسارة لها وللشعب .
هو قرار ذكي و فيه ما يكفي من النضوج الذي يحمل قدر من ادراك أهمية المشاركة، صحيح أنه قرار ناتج عن أزمة ولدَها الحصار لكنه يصلح كدرس لجميع الأحزاب لاعادة النظر في كثير من مفاهيمها القديمة القائمة على عدم الشراكة.
في غالب الأحيان كانت حركة فتح صاحبة الخبرة تدفع حركة حماس الى أين تريد بدهاء، لكن هذه المرة فإن الأخيرة تستدعي حركة فتح رغماً عنها الى أين تريد وهذا تطور هام في فهم حماس للعبة السياسة، لقد حاولت حماس استدعاء السلطة للمساهمة بدور في غزة لكن الأخيرة ترفض ذلك تحت حكم حماس هذه المرة تستدرجها حماس ولا تترك لها خيار .. كل احترام فالسياسة بحاجة الى دهاء.
بقلم/ أكرم عطاالله

مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 07-23-2016, 02:08 AM  
افتراضي رد: فخ الانتخابات ودهاء الانقسام...!!!
#3
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,087
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
مشعل : نؤمن بالاحتكام لإرادة الشعب عبر صناديق الاقتراع

22/07/2016 [ 21:41 ]
تاريخ اضافة الخبر:
نبأ-وكالات

دعا خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اليوم الجمعة، إلى ترتيب البيت الفلسطيني وتجديد هياكل المؤسسات الفلسطينية بما فيها البلديات، مشدداً على ضرورة الشراكة والانفتاح على كل مكونات المجتمع الفلسطيني.

وقال "إن هناك من أراد اختبار حركة حماس من خلال الإعلان عن الانتخابات البلدية"، مؤكداً إيمان الحركة بالانتخابات والديموقراطية والاحتكام إلى إرادة الشعب الفلسطيني عبر صناديق الاقتراع.

واستعرض مشعل جملة من المتطلبات أهمها ترتيب البيت الفلسطيني وبناء المؤسسات السياسية على أسس ديمقراطية وكيفية تحقق الشراكة مع شركاء الوطن رغم الخلاف معهم، وإنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام وتنظيم الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف "نحن على أبواب انتخابات بلدية محلية وأعلنا أننا سندخلها وربما كان البعض يريد اختبارنا، لكن حماس تؤمن بالانتخابات والديمقراطية وبالاحتكام لإرادة الشعب الفلسطيني عبر صناديق الاقتراع وتحترم نتائج ذلك ولا تخشى أبداً ذلك".

وشدد مشعل في كلمة مسجلة خلال حفل تخريج (طلائع التحرير) بدير البلح وسط قطاع غزة اليوم الجمعة، على "أن عيوننا تركز على المقاومة وعلى ترتيب البيت الفلسطيني، وأن قوتنا بالتحامنا مع شعبنا واحترامنا لصوته الحر وإرادته القوية".

وأضاف "إن أبطال طلائع التحرير الذين تقدمهم غزة لشعبهم ولقضيتهم هم رسالة للعالم بأن أهل فلسطين صامدون لا ينسون القدس والأقصى ومصممون على تحرير أرضهم واستعادة حقوقهم وتحرير أسراهم وتطهير مقدساتهم وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك".

وأشاد مشعل "بما تقدمه كتائب القسام في كل مرحلة من دروس وصور عظيمة بإصرارها على نهج التحرير والمقاومة وفي دفاعها عن أرضها وشعبنا وإبداعاتها وهي تدافع أمام الحروب العدوانية وإبداعاتها العسكرية إعداداً وتدريباً وتصنيعاً وصناعة الجيل".

ووصف الصراع مع الاحتلال بـ "المعقد والشرس" الذي لا تصلح له سياسة منزوعة الأنياب أو سياسة بلا أوراق قوة، مشيرا الى أن حماس وكتائب القسام ومعها كل القوى الفلسطينية تدرك أن هذا الصراع يحتاج إلى مسيرة إعداد طويلة ومسيرة مواجهة ومقاومة حتى تحرير فلسطين وتطهير المقدسات.

واوضح مشعل "أن حماس مشغولة بكيفية التحضير للمقاومة والتحرير وادارة الصراع بإرادة قوية وبنفس طويل، وكيف تهزم العدو رغم اختلال موازين القوى، وأن تدافع عن شعبها وتقود كل أشكال المقاومة ضد الاحتلال والاستيطان".

واكد أهمية توفير أسباب الصمود للشعب الفلسطيني كي يظل رافعاً رأسه وقادراً على مقاومة الاحتلال.

واعتبر مشعل "أنه من المهم التفاعل مع المحيط العربي والإسلامي ومواصلة الحشد لصالح القضية الفلسطينية وأن يلتحم معنا في معركة فلسطين وتحرير أرضنا ومقدساتنا وكسر حصار غزة".

كما شدد على عدالة القضية الفلسطينية وبُعدها الإنساني، قائلاً "نقول للعالم تعالوا معنا ولا تراهنوا على هذا الكيان الذي قام على السرقة والاغتصاب والقتل، وهو الإرهاب الحقيقي وهو عبء عليكم، ولا مستقبل له في المنطقة، ومستقبلكم مع شعبنا وأمتنا العربية والإسلامية
مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس