#1    
قديم 07-18-2016, 06:35 AM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,054
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

2016-07-17 23:27:24
افتعال نكبة كهرباء جديده...!!!
سهيله عمر
يبدو ان لدينا مسؤولي طاقه مهوسون في التلاعب في جداول الكهرباء. يقررون متى شاءوا ان يحردوا ويوفروا شراء النقود مع صمت غريب من سلطة الطاقة في رام الله وكان الموضوع لا يعنيهم، والاغرب انهم يتوقون لهذه المناكفات في ازمات الصيف والشتاء او لدى وصول أي وفود اجنبيه معنيه بازمه الكهرباء، ويريدون من الشعب ان يكون على قد عقولهم. اليوم والامس لم نحصل في منطقتنا حتى على 4 ساعات كهرباء منتظمة لم تستطع شحن موبايلي لضعفها ، فمن يتحمل هذا ؟؟

كتبت كثيرا عن ازمه الكهرباء في غزه واخر مقال كتبته يحوي على العديد من التفاصيل بخصوص الجباية في شركة الكهرباء للتوزيع كان "مقارنه بين القيمة الافتراضية والقيمة المحصلة فعليا للجباية في شركة الكهرباء للتوزيع". مختصر المقال ان القيمة التقريبية للجباية شهريا حسب معلوماتي 40 مليون شيكل شامل استقطاعات رام الله من موظفي السلطة بينما تبلغ استقطاعات رام الله 8 مليون شيكل، واذا افترضنا ان استقطاعات رام الله لا تصل الشركة، تكون القيمة التقريبية للجباية التي تحصلها عليها الشركة 32 مليون شيكل.

سأركز بالحديث عن الغرائب الجديدة التي رأيناها هذه الفترة.

• تم الاعلان عن عوده الجدول الى 6 ساعات وصل و12 ساعه فصل تحت حجة ضريبه البلو مجددا. وانا استغرب ما الذي جد في ضريبه البلو حتى يتم افتعال ازمه كل مره بحجتها. ضريبه البلو قبل رمضان كانت معفاة بنسبيه 70 % وافتعلت الشركة ازمه حينها تسببت في احتراق 3 اطفال، ثم اضطرت الشركة ان تلتزم بشراء الوقود لينتظم الجدول 8 ساعات وصل و8 ساعات فصل بعد كم الانتقادات التي حدثت حينها. واليوم ضريبه البلومعفاة بنفس النسبه 70 % فما سر افتعال الازمه من جديد وهل المطلوب ان تزهق ارواح جديده من الحر حتى تلتزم الشركة بشراء الوقود.

• بمقارنه بسيطة كان الجدول بعد الحرب وقددمر معظم
محطات التوزيع والحق اضرارا بخزانات الوقود في المحطة حينها 6 ساعات وصل مقابل 12 ساعه فصل. فكيف يتم تبرير حصولنا على نفس الجدول بينما الوضع طبيعي ويوجد ارتفاع بالجباية تصل ل 32 مليون شيكل هذا بالإضافة الى استقطاعات رام الله 8 مليون شيكل.

• بالعام السابق اتى السفير العمادي غزه واعلن عن تولي قطر مشروع تحويل محطة الكهرباء لتعمل بالغاز وتوسعتها الا ان المشروع لم ينفذ من حينها. واذكر ان تم الاعلان ان شركه استشاريةهولندية ستتولى تنفيذ المشروع وتم تحديد مسار خط الغاز, بينما اليوم يتم الحديث عن نفس المشروع مع الوفد التركي، كيف يمكن تفسير ذلك التضارب؟؟؟ ولماذا مشاريع الكهرباء فقط التي تتعطل من دون كافة المشاريع التي تفوقها كثيرا بالتكلفة؟؟

• مشروع انشاء خط ربط اضافي من اسرائيل بقدرة 120 ميجا وات ايضا معطل مع انه يوجد موافقه إسرائيلية ولن يأخذ انشاءه 6 اشهر ، فكيف ممكن تفسير ذلك مع ان تكلفة كهرباء الخط حوالي 50 مليون شهريا،وهو يعتبر لا شيء بالنسبة لتكلفة اعاده الاعمار والمشاريع الاستثماريةوالموازنات التشغيليةالمغطاة من خلال الدعم الذي يصل للسلطة، وذلك ممكن تغطيته بسهوله اذا تم التعاون بين السلطة وشركة الكهرباء للتوزيع، بل حتى اسرائيل ممكن تتساهل في تكلفته باعتبارها ما زالت تحتل القطاع.
هذا مع العلم انني لا يوجد لدي ثقه في اداء سلطتي الطاقة وشركات الكهرباء في غزه لأني رايت منهم كافة اشكال التحايل لمنعي من العمل بمؤسسات الطاقه قبل وبعد الانقسام منذ 1998 فقط لانني حاصله على دكتوراه بالطاقةخشيه وصولي منصب عالي. فشرط التوظيف لديهم ان تكون جاهل مع مرتبه الشرف مع اتقان كافة اشكال الوصولية والتحايل.
سهيله عمر



قديم 07-18-2016, 06:46 AM  
افتراضي رد: افتعال نكبة كهرباء جديده...!!!
#2
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,054
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
أين ستهربون.. الكهرباء قدركم يا سكان غزة...!!!

17/07/2016 [ 17:52 ]

تاريخ اضافة الخبر:
تقرير خاص نبأ

بحثا عن بدائل أخرى للكهرباء وفي ظل تصاعد درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في الجو، لجأ المواطن ناصر الطبراني 50 عاما، شراء مروحية كهربائية مجهزة ببطارية داخلية، لكي يستخدمها في حالة انقطاع الكهرباء، بينما عمل صديقة خالد أبو منصور على تصليح مولد كهربائي يمتلكه لتغلب على مدة انقطاع الكهرباء التي تتجاوز 12 ساعة في قطاع غزة.

المواطن الطبراني قال لمراسل وكالة " نبأ " ، منذ أن بدأت أزمة الكهرباء قبل أيام، وفي ظل اشتداد موجة الحر التي تضرب المنطقة، كان لا بد من إيجاد بديل مؤقت لمشكلة انقطاع الكهرباء، فقمت بشراء " هواية" ببطارية داخلية، للتغلب على الحر وخاصة في فترة الليل.

هواية و مولد كهربائي

الطبراني مواصلا:" الظروف صعبة، والجو حر، والكهرباء تقطع لفترات طويلة، نريد حلول لمشكلة الكهرباء".

أما المواطن أبو منصور، فقال لمراسلنا:" لا استطيع تحمل حرارة الجو، فأنا أسكن بالطابق الثامن ، والحر شديد، وحينما كانت الكهرباء تأتي لثمانية ساعات كان أفضل بكثير، أما الآن قطع 12 ساعة فهذا أمر لا يحتمل، لذا لجأت لتصليح" ماتور" الكهرباء، حتى نستطيع أن ننام على الأقل.


يشار إلى أن قطاع غزة يشهد أزمة حادة في نقص كمية الكهرباء، ما أدى إلى تقليص ساعات وصل الكهرباء إلى 6 مقابل 12 فصل، وذلك بسبب فرض سلطة الطاقة في رام الله ضريبة "بلو"، الأمر الذي تنفيه الأخيرة جملةً وتفصيلاً و كذلك تعطل الخطوط المصرية و الإسرائيلية بين فترة و أخرى.

علما أن الجانب المصري خطي (غزة1) و(غزة2) المغذيين لمحافظة رفح جنوب قطاع غزة، عصر أمس السبت، بعد إجراء إصلاحات على الخطوط.


برامج التوزيع مضطربة

و أكد الناطق باسم شركة توزيع الكهرباء في محافظات غزة طارق لبد أن جدول التوزيع في القطاع غير واضح المعالم نتيجة الأحمال الزائدة على الكهرباء في ظل أجواء الحر وارتفاع نسبة الرطوبة بالإضافة إلى تكرار تعطل الخطوط المصرية وإعلان سلطة الطاقة عن توقف إحدى المولدات الخميس الماضي.

وقال لبد : برامج التوزيع مضطربة وتشهد انقطاعات متكررة وغير واضحة في ظل عجز الكهرباء".

وأعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في قطاع غزة عن توقف أحد مولدات محطة التوليد عن العمل مساء امس بسبب استمرار وزارة المالية في فرض ضريبة البلو على وقود محطة الكهرباء رغم الأجواء الصيفية الحالية هذا مع عدم التزام وزارة المالية بالتفاهمات السابقة مع مجلس الوزراء بخصوص الإعفاء من ضريبة البلو بنسبة 80% خلال شهر رمضان وهو ما أدى لاستنزاف الموارد المالية لشركة التوزيع بما لا يقل عن 12.5 مليون شيكل على حد قولها.


وقالت شركة توزيع الكهرباء في محافظات قطاع غزة أن الجانب الإسرائيلي أنزل بشكل مفاجئ قدرة خط (9) الكهربائي المغذي لمحافظتي رفح وخانيونس الثلاثاء الماضي من 350 أمبير إلي 200 أمبير.

وأوضحت الشركة في تصريح صحفي أن الجدول سيشهد إرباكا شديداً نظراً لانقطاع الخطوط المصرية أيضا.

ويحتاج القطاع إلى نحو 400 ميغاوات من الكهرباء لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، تقدم إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميغاوات، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

الهروب إلى البحر

الهروب إلى البحر هو الحل الأمثل دوما، لسكان قطاع غزة، ففي ظل استمرار انقطاع الكهرباء وموجة الحر الشديدة يهرب السكان إلى متنفسهم الوحيد ألا وهو شاطئ البحر.

ونجد أن المواطن أبو حسن فلفل 42 عاما وهو رب أسرة تتكون من9 أفراد يفضل الهرب من انقطاع الكهرباء والحر إلى شاطئ البحر.


ويقول المواطن فلفل:" شاطئ البحر بالنسبة لي هو حل أمثل وأفضل، كثيرا ما أذهب للبحر في ظل الحر وأزمة الكهرباء، فهو متنفس وتغيير لأجواء الضغط ومشاكل الحياة، وكذلك تجديد للطاقة نتيجة الأوضاع التي نعيشها".

المواطن فلفل حاله حال الكثير من أبناء القطاع ، من يفضلون شاطئ البحر الذي يعد المتنفس الوحيد لسكان قطاع غزة الذي يعاني من أزمة حادة في الطاقة، الأمر الذي يجبر شركة كهرباء غزة على قطع التيار الكهربائي عن بعض مناطق القطاع، وتوصيلها في مناطق أخرى بنظام المداورة، لعدم كفاية ما تنتجه محطة توليد كهرباء غزة من الطاقة، بينما الكميات القادمة من إسرائيل أو مصر لا تكفي لسد احتياجات القطاع اليومية.



مشير كوارع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2016, 04:10 PM  
افتراضي رد: افتعال نكبة كهرباء جديده...!!!
#3
 
الصورة الرمزية ابو سمرة 2005
ابو سمرة 2005
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 11 - 2010
الإقامة: الوسطى
المشاركات: 23,555
معدل تقييم المستوى: 31
ابو سمرة 2005 has a reputation beyond reputeابو سمرة 2005 has a reputation beyond repute
مشكلة الكهرباء عبارة عن مسلسل دراما ..
تمتد حلقاته الى مالانهاية..
الغريب فى الامر ان العرض لايلتزم بوقت محدد
فحلقاته ينتظرها الجميع على مدار 24 ساعة لمتابعته من الالف الى الياء
انها دراما بغيضة مشحونة ببعض لقطات الاكشن المشوقة
ولازال العرض مستمرا...

ابو سمرة 2005 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-18-2016, 08:37 PM  
افتراضي رد: افتعال نكبة كهرباء جديده...!!!
#4
 
الصورة الرمزية omar29
omar29
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 14 - 9 - 2010
المشاركات: 1,525
معدل تقييم المستوى: 8
omar29 is a glorious beacon of light
ربما يجب الاتجاه نحو تطوير الطاقة المستدامة الغير معتمدة على الغاز او النفط والذاتية افضل حل في ظل الحصار
omar29 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-19-2016, 09:23 PM  
افتراضي رد: افتعال نكبة كهرباء جديده...!!!
#5
 
الصورة الرمزية ساتا كوم
ساتا كوم
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 28 - 1 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 553
معدل تقييم المستوى: 8
ساتا كوم has a spectacular aura about
بدناش وفود تجي على غزة ..كرهتونا اوعينا
ساتا كوم غير متصل   رد مع اقتباس