#1    
قديم 07-14-2016, 06:29 AM
الصورة الرمزية Mohamed Sabri
Mohamed Sabri
•.★*ღ Jandal ღ*★.•
 
 
الانتساب: 13 - 10 - 2013
الإقامة: الحدود الزائلة
المشاركات: 974
معدل تقييم المستوى: 4
Mohamed Sabri is a jewel in the rough

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 


الوفد التركي يعود قريباً بعد التشاور مع "إسرائيل" بشأن الكهرباء

" بحث أهم المشاريع لحل الأزمة "

رام الله - صفا

قالت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية إن الوفد التركي الذي غادر الأراضي الفلسطينية الثلاثاء، سيعود قريبًا، بعد اجتماعه وتشاوره مع الجانب الإسرائيلي بشأن مشاريع حل أزمة الكهرباء في قطاع غزة.

وأكد نائب رئيس سلطة الطاقة بالضفة الغربية عبد الكريم عابدين في تصريح خاص لوكالة "صفا" الأربعاء، أن الوفد ناقش مع سلطة الطاقة المشاريع التي يمكنها حل أزمة الكهرباء بغزة، والتي عرضها كاملة رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة.

وأفاد عابدين أن أهم هذه المشاريع، مشروع خط "161" مع الجانب الإسرائيلي، ومشروع مد خط غاز لمحطة توليد الكهرباء الرئيسية في القطاع، لتحويل عملها من الوقود إلى الغاز لتشغيل المحطة بكامل قدرتها الانتاجية 140 ميجا وات.

وأكد أنه تم أيضًا عرض مشروع خط "220 ميجا" مع الجانب المصري، الذي سيزود القطاع بطاقة قدرتها 150 ميجا وات حال تنفيذه.

وبيّن أن الوفد التركي عرض مشروع إقامة محطة لتحلية مياه البحر في غزة لحل مشكلة المياه هناك، والتي سيكون تنفيذًا لنص اتفاق تطبيع العلاقات بين تركيا و"اسرائيل" مؤخرًا.

وفي هذا الإطار، نوه عابدين إلى أن الوفد التركي أكد أنه اجتمع مع الجانب الإسرائيلي بخصوص مشاريع حل أزمة الكهرباء، وسيجتمع مجددًا معه، ومن ثم سيعود لزيارة ثانية للضفة وغزة.

كما قال "الوفد وعد بالتواصل مع الجانب الإسرائيلي، وأبلغنا أنه عقد اجتماعات لمناقشة هذه المشاريع الهامة، ثم عاد إلى أنقرة وسيكون له زيارات أخرى قريبة بعد التشاور بهذه المشاريع".

وأعرب عابدين عن تفاؤله بأن تحمل الزيارات القادمة للوفد التركي اتخاذ قرار تمويل مشاريع الكهرباء وبدء إنشائها.

من جانبها، أكدت سلطة الطاقة بغزة أن مشروع الربط الثماني العربي يأتي في الأولوية التالية وكحل بعيد المدى لأزمة الطاقة في غزة.

وقالت في بيان وصل "صفا" نسخة عنه الأربعاء أنها بحثت مع الأتراك احتياجات شركة توزيع الكهرباء وما تحتاجه من معدات لتطوير خدماتها من رافعات ومعدات كهربائية، -وهي المواد التي يعطل الاحتلال دخولها لغزة منذ سنوات-.

وأضافت أن من أهم بنود الدعم التي تم عرضها على الوفد تطوير شبكة التوزيع الحالية لتعمل بالتحكم الآلي وتحويلها لشبكة ذكية، إضافةً لتزويد الشركة بما لا يقل عن 100 ألف عداد ذكي ومسبق الدفع.

يُذكر أن الوفد التركي زار أيضًا قطاع غزة الثلاثاء واطّلع على أزمة الكهرباء ومشاريع حلها، وزار محطة التوليد الرئيسية هناك، ثم غادر لأنقرة.