#1    
قديم 06-13-2016, 01:23 AM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,081
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

[ نقاش ] والله البنت تدرس !

! , البنت , تحرز , [ , والله , نقاش , ]

[ نقاش ] والله البنت تدرس !

_


بسم الله الرحمن الرحيم ,
السلام عليكم ورحمةُ الله وبركاته .

كان يا ماكان ,
بنت حلوة وخلوقة ويخطبونها رجال واجد وكل واحد يقول الزين عندي
ولكن !
كان رد أهلها دائماُ واحد " والله البنت تدرس "

- هالسيناريو يتكرر كثير خصوصاً هالأيام -




خل نشوف وجهة نظركم ,


* هل ترضى تتزوج طالبة ( ثانوية / جامعية ) ؟
* هل تأيد/ين فكرة " أرفض لين أخلص دراستي وأتفرغ للزواج "؟
* هل الزواج " عقبة " في حياة الطالبـ/ـة الجامعية؟ *
* للبنات / بين الدراسة والزواج شنو تختارين ؟




- ننتظر ردودكم يالطيبين -
* تذكروا لكل شخص وجهه نظره , وحرية التعبير التامة


قديم 06-13-2016, 03:13 AM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#2
 
الصورة الرمزية ام محمد 1984
ام محمد 1984
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 3 - 1 - 2013
المشاركات: 496
معدل تقييم المستوى: 5
ام محمد 1984 has a spectacular aura about
هو الافضل والاحوط ان يتم انهاء الدراسة اولا ثم يتم التفرغ بعد ذلك للزواج لان الدراسة تحتاج جهد ووقت وتفرغ تام لها !!!
واغلب البنات التي تزوجن اثناء الدراسة لم يستطعن اكمال الدراسة وجلست بالبيت لان للبيت وللزوج وللاولاد ايضا متطلاباتهم وتلهي عن الدراسة ولا يمكن التوفيق بين الدراسة والبيت الا في حالات معدودة
فلذلك يكون الافضل لولي الامر ان يقول لمن يتقدم لبنته البنت تدرس ويريج نفسه والاهم يريح ابنته
وملحقة على الزواج وياتي النصيب بعد الانتهاء من الدراسة او على وشك الانتهاء منها !!!
اما مسالة اختيار البنت اما جامعية او ناهية ثانوية ففيها وجهة نظر في الاختيار بين الامرين طبعا حسب احوال من يتقدم لها ووضعه الاجتماعي والعلمي وميوله ولكن يجب الاخذ في الاعتبار التوافق قدر الامكان في درجة العلم والثقافة والوضع الاجتماعي بين الزوجين وفي الاول وفي الاخر كله يرجع للنصيب !!!
اما بخصوص الاختيار بين الدراسة او الزواج فالاختيار طبعا بالتاكيد للدراسة لانه صعب الدمج بين الخيارين تفاديا للمشاكل المستقبلية !!!
ام محمد 1984 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2016, 12:16 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#3
 
الصورة الرمزية أم سليم 87
أم سليم 87
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 24 - 2 - 2011
الإقامة: Gaza
المشاركات: 1,740
معدل تقييم المستوى: 8
أم سليم 87 has a brilliant future
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع شيق
بالنسبة للموضوع طبعا ظروف كل انسان مختلفة من شخص لاخر وعلى هذا الأساس يتم الاختيار بين الزواج والدراسة طيعا كله يرجع للنصيب والقدر أغلب الاهالي يفضلون تزويج بناتهم بعد انهاء الدراسة الجامعية الا ان أتى الشخص المناسب الذي تسمح امكانياته المادية والمعنوية باكمال دراسة الفتاة بالاضافةالى مقدرة الفتاة على تحمل المسئولية الكاملة في بيتها ودراستها بحيث لايحدث تقصير في أي جهة منهما
لكن يعزى رفض الأهالي الى عدم تمكن بناتهم من اكمال دراستهم اما بسبب الاطفال او تعنت الازواج ورفضه اكمال تعليمها او ظروفه المادية لاتسمح او السكن في بيت عائلة الزوج كلها امور ممكن تقف في وجه اكمال تعليمها
بالنسبة لي أفضل اكمال دراسة الفتاة ثم بعد ذلك الزواج
تقبلوا مروري
بارك الله فيكم جميعا
أم سليم 87 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2016, 02:56 AM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#4
 
الصورة الرمزية Shjoon
Shjoon
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 8 - 2010
الإقامة: موطِنى السماء.. لكِنى مُبتعثة للأرض !
المشاركات: 12,759
معدل تقييم المستوى: 20
Shjoon has a reputation beyond reputeShjoon has a reputation beyond repute
السلام عليكم ورحمته وبركاته..
زواج الفتاة يكُون حِين تُنهِى دراستها الجامِعِية !
لى قريبة تزوجت زوجها وعدها بإتمام دراستها فى
منتصف الطريق لم يعُد قادِراً على سداد

رسومها الجامِعِية ..
وأجبرها بالتخلِى عن دراستها ..
الفتاة حتى تُنشِئ أسرة لابُد أن تكُون مُتعلِمة على
الأقل لِتُعلم أبنائها وتُنشِئ جِيلاً مُتعلماً..

* أى فتاة لما تتزوج سيتخلل حياتها مشاكل
قد تُؤدى للطلاق أو موت الزوج وقتها كيف ستُعِيل أبنائها !

إن امتلكت الفتاة شهادتها الجامِعِية ستُحارب ظِروفها بِها ..
Shjoon غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-14-2016, 02:54 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#5
 
الصورة الرمزية أصالة الماضي
أصالة الماضي
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 9 - 6 - 2009
المشاركات: 143
معدل تقييم المستوى: 9
أصالة الماضي has a spectacular aura about
أفضل اكمال الفتاة تعليمها بعدين تتزوج . انا الحمد لله اتزوجت بعد ما خلصت قعدت مخطوبة سنة عبال ما خلصت دراسة .
أصالة الماضي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2016, 01:10 AM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#6
 
الصورة الرمزية Layan Hashem
Layan Hashem
(✿ عبق الجنة ✿)
الانتساب: 21 - 12 - 2014
الإقامة: PaLeStiNe
المشاركات: 2,061
معدل تقييم المستوى: 5
Layan Hashem has a brilliant future
لنفرض جدلا أنها تزوجت لكن هناك فرق بين ام متعلمة وام " لن نقول جاهلة ولكن اقل فهما للامور ومجريات الحياة "

ان تنهي الفتاة دراستها وان تأخذ الشهادة الجامعية وبعدها تفكر بالزواج ذلك أسلم وذلك وإن حدث مشاكل لا قدر الله يكن لها شهادة على الأقل ممكن تتوظف " عامة_ خاصة _ منظمات اهلية او حتى بطالة " ..

تقبلوا مروري ☺
Layan Hashem غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-21-2016, 07:04 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#7
 
الصورة الرمزية توليب!
توليب!
(سُنْبُلةُ مآهِر♥)
الانتساب: 21 - 8 - 2015
الإقامة: في البُعد العاشر !
المشاركات: 2,397
معدل تقييم المستوى: 4
توليب! has much to be proud of
الإجآبةُ حتمية بأن الأسلمُ لِلفتآة هوَ إكمآل ُ درآستهآ
ثم التفكير بِفتح حيآةِِ زوجية ..
وذلك كي تكون أهلاََ للمسؤولية المُلقآة على كتفيْهآ ..
" صآنعةََ للأجيآل القآدمة " ..
ولحمآية نفسهآ من الظروف التي قد تحدث ..
كَ وفآة الزوج مثلا .. !
توليب! غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-14-2016, 08:21 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#8
 
الصورة الرمزية سنوئة
سنوئة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 11 - 2010
الإقامة: 0oo0 في دنيا فانية 0oo0
العمر: 22
المشاركات: 3,387
معدل تقييم المستوى: 10
سنوئة is a jewel in the rough
الدراسة ثم الزواج ،، بدون نقاش
سنوئة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 08:18 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#9
 
الصورة الرمزية *هالة*
*هالة*
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 21 - 2 - 2010
الإقامة: خان يونس
المشاركات: 774
معدل تقييم المستوى: 8
*هالة* has much to be proud of
هوا مين اللي حدد انو المرأة المخلصة جامعة امراة متعلمة وانو المراة المخلصة توجيهي امراة جاهلة وما عندها خبرة ...
ليش ماسكين بالبكالريوس ... وفي اعلى منو ...ماجستير ودكتوراه .... علشان تعرفوا ان الجامعة صارت موضة هالايام ....
مدرسات زمان اشتغلوا بعد التوجيهي وربوا اجيال بنفتخر فيها ... اجياال زماان .... ع كلامكم معلمات زمان مش متعلمات اصلا ...
ولعلمكم كتير خلصن جامعات وضل مخهن صغير ...الفهمان فهمان .... بس مش معنى كلامي اني ضد التعليم .... بالعكس انا بأيد التعليم لاخر يوم بالحياة ....

لكن وجهة نظري ...ان الفتاة تحدد اهدافها بالاول ... لانو بصراحة جامعة مع زواج صعب كتير كتير ...يعني ازا حابة تدرس جامعة تاخر الزواج ... لكن ازا ما حابة تكمل جامعة وزهقت من التعليم عاادي تتزوج ... واكيد اللي خلصت توجيهي بتكون على قدر من العلم لا باس به ... واللي مش شاطرة وما قدرت تكمل اعدادي ما بيقدر حد يذم فيها ... ممكن مخها يكون بيوزن عشرة .....على رأي المثل ...

اما ما حد يقصر العلم والفهم على الجامعة بس ...العلم ما بخلص .... عندي اخت تزوجت وخلفت وكبروا ولادها وبعدها كملت جامعة واخدت 2 دبلوم وهلقيت ماشية بالماجستير ... وترى للعلم لذة ما بعدها لذة ...
ولي اخت زميلة ... رفضت الزواج واكملت الماجستير والان هي بتركيا منحة دكتوراه وطموحها اكبر من هيك وما بتفكر بزواج ...

تحيتي

عالهامش ...كتبت بالعامية لاني حسيت الموضوع بدو تشمير اكمام
*هالة* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2016, 10:07 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#10
 
الصورة الرمزية Shjoon
Shjoon
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 8 - 2010
الإقامة: موطِنى السماء.. لكِنى مُبتعثة للأرض !
المشاركات: 12,759
معدل تقييم المستوى: 20
Shjoon has a reputation beyond reputeShjoon has a reputation beyond repute
هوا مين اللي حدد انو المرأة المخلصة جامعة امراة متعلمة وانو المراة المخلصة توجيهي امراة جاهلة وما عندها خبرة ...
ليش ماسكين بالبكالريوس ... وفي اعلى منو ...ماجستير ودكتوراه .... علشان تعرفوا ان الجامعة صارت موضة هالايام ....
مدرسات زمان اشتغلوا بعد التوجيهي وربوا اجيال بنفتخر فيها ... اجياال زماان .... ع كلامكم معلمات زمان مش متعلمات اصلا ...
ولعلمكم كتير خلصن جامعات وضل مخهن صغير ...الفهمان فهمان .... بس مش معنى كلامي اني ضد التعليم .... بالعكس انا بأيد التعليم لاخر يوم بالحياة ....

لكن وجهة نظري ...ان الفتاة تحدد اهدافها بالاول ... لانو بصراحة جامعة مع زواج صعب كتير كتير ...يعني ازا حابة تدرس جامعة تاخر الزواج ... لكن ازا ما حابة تكمل جامعة وزهقت من التعليم عاادي تتزوج ... واكيد اللي خلصت توجيهي بتكون على قدر من العلم لا باس به ... واللي مش شاطرة وما قدرت تكمل اعدادي ما بيقدر حد يذم فيها ... ممكن مخها يكون بيوزن عشرة .....على رأي المثل ...

اما ما حد يقصر العلم والفهم على الجامعة بس ...العلم ما بخلص .... عندي اخت تزوجت وخلفت وكبروا ولادها وبعدها كملت جامعة واخدت 2 دبلوم وهلقيت ماشية بالماجستير ... وترى للعلم لذة ما بعدها لذة ...
ولي اخت زميلة ... رفضت الزواج واكملت الماجستير والان هي بتركيا منحة دكتوراه وطموحها اكبر من هيك وما بتفكر بزواج ...

تحيتي

عالهامش ...كتبت بالعامية لاني حسيت الموضوع بدو تشمير اكمام
اسأليهم مين حدد!
ثم إنى أعترض وبِشِدة على بعض النِقاط
التِى ذكرتِ هالة !
وعالهامش/ قسم النقاش أفتقد حضورك
منورة القسم
Shjoon غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2016, 02:09 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#11
 
الصورة الرمزية *هالة*
*هالة*
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 21 - 2 - 2010
الإقامة: خان يونس
المشاركات: 774
معدل تقييم المستوى: 8
*هالة* has much to be proud of
اسأليهم مين حدد!
ثم إنى أعترض وبِشِدة على بعض النِقاط
التِى ذكرتِ هالة !
وعالهامش/ قسم النقاش أفتقد حضورك
منورة القسم
معلش قلة الفضاوة خلتني مافوت كتير ...
بعدين القسم منور بيكي شجون ... ما بقلق وانتي فيه...
ياريت تذكري النقاط ...
*هالة* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2016, 02:50 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#12
 
الصورة الرمزية ❤ Ăś๓άά MΰśţĕŕίōűŚ
❤ Ăś๓άά MΰśţĕŕίōűŚ
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 1 - 9 - 2015
الإقامة: Hebron
العمر: 18
المشاركات: 1,951
معدل تقييم المستوى: 3
❤ Ăś๓άά MΰśţĕŕίōűŚ has a brilliant future
سدئتي( الأخت هالة ) للأسف في عنا تفكير متل هاد التفكير المتخلف ؟!
برأيي انو البنت المفروض تحدد مستقبلها وشبدها لانو بالنهآية هاي حياتها
وكل قرار بتاخدوا بدها تتحمل مسؤوليتو ،، أما بالنسبةة للمتعلمة والجاهلة
ربنا أعطى كل حدن شغلة ممكن الي م ئدرت تكمل بعد التوجيهي تكون ناجحة
بحياتها الاجتماعية والاسرية على عكس المتعلمة يمكن تفشل بحياتها الاجتماعية
طبعا هالكلام عن قرب نظر يعني شفتو ^^

#أنرتي ♥
❤ Ăś๓άά MΰśţĕŕίōűŚ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2016, 04:13 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#13
 
الصورة الرمزية أم سليم 87
أم سليم 87
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 24 - 2 - 2011
الإقامة: Gaza
المشاركات: 1,740
معدل تقييم المستوى: 8
أم سليم 87 has a brilliant future
سدئتي( الأخت هالة ) للأسف في عنا تفكير متل هاد التفكير المتخلف ؟!
برأيي انو البنت المفروض تحدد مستقبلها وشبدها لانو بالنهآية هاي حياتها
وكل قرار بتاخدوا بدها تتحمل مسؤوليتو ،، أما بالنسبةة للمتعلمة والجاهلة
ربنا أعطى كل حدن شغلة ممكن الي م ئدرت تكمل بعد التوجيهي تكون ناجحة
بحياتها الاجتماعية والاسرية على عكس المتعلمة يمكن تفشل بحياتها الاجتماعية
طبعا هالكلام عن قرب نظر يعني شفتو ^^

#أنرتي ♥
هل فتاة 18 سنة قادرة على اتخاذ قرارات بشأن مستقبلها بمفردها وتستطيع أن تتحمل نتائج قراراتها دون توجيه من الاهل أكيد لا
هنا يأتي دور الأهل للتوعية وهم أدرى بمصلحة الفتاة ان كان الزواج افضل لها ام الدراسة وهلقيت تقريبا ماضل حد الا وبينعلم ومعاه شهادات سواء بكالوريوس دبلوم او درسات عليا سواء
ممكن ظروف هالناس ماقدرت تكمل تعليمها هذا مابيعني انها جاهل او جاهلة وبتفق معك في آخر جملة انه العلم ليس مقياسا لنجاح الزواج من فشله لكن العلم بيلزم لمواجهة ظروف الحياة تنير الدماغ تزيد الثقافة المرء يصبح أنضج وأوعى قادرا على تدريس ابناءه في ظل المناهج الصعبة الحالية يستطيع اتخاذ قرارات ناضجة بشتى امور الحياة يستطيع ان يتحدث في مواضيع شتى

عن تجربة تزوجت في منتصف دراستي لكن الحمد لله تمكنت من مواصلة دراستي وتخرجت لكن كانت اياما مرهقة بالنسبة لي مطاردة بين البيت والجامعة وطفلتي لكن بفضل الله تجاوزت كل ذلك
تقبلوا مروري
أم سليم 87 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-16-2016, 08:08 PM  
افتراضي رد: [ نقاش ] والله البنت تدرس !
#14
 
الصورة الرمزية Shjoon
Shjoon
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 8 - 2010
الإقامة: موطِنى السماء.. لكِنى مُبتعثة للأرض !
المشاركات: 12,759
معدل تقييم المستوى: 20
Shjoon has a reputation beyond reputeShjoon has a reputation beyond repute
معلش قلة الفضاوة خلتني مافوت كتير ...
بعدين القسم منور بيكي شجون ... ما بقلق وانتي فيه...
ياريت تذكري النقاط ...
المرأة المتعلمة وعاء مملوء بالمعارف ومفترض
أن تقوم بِإكسابها لِأبنائها!

*المتعلمة أينما وُضعت تدبرت أمورها!
الظلمة والنور هل يستويان كذا التعليم

*جُل ما نُرِيد تربية سليمة وعقول راجحة ونهوض
ونضوج فكرى وتقدم بالمجتمع ..
وهذا لا أظُنه يتحقق عند من لم تُتِم تعلِيمها!

* تختلف مدارك الثقافة عند المتعلمة عن غيرها
* أنا أردت أن ننظر لما بعد الزواج خصيصاً بغزة
لو تزوجت ستُنجِب وتكمل تعليمها بتثاقل نظراً
لثقل المسؤولية عليها
وبعضا منهن صرفن نظر عن التعليم
بعد الزواج لعدم مقدرة الزوج على دفع الرسوم
طيب توفى كيف ستواجه العالم..

اردت التاكيد على ان مسؤلية مزدوجة قلما
تجدى من تكملها حتى النهاية.!
Shjoon غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البنت, تحرز, والله, نقاش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 02:46 PM بتوقيت القدس