#1    
قديم 11-02-2008, 02:31 AM
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" لغة أكلوني البراغيث "

هذه اللغة التي اصطلح على تسميتها لغة ( أكلوني البراغيث ) هي لغة أزد شنوءة و حكاها البصريون عن طيء كما حكيت عن بني الحارث بن كعب و يرد الحديث عن هذه اللغة في معرض حديث النحاة عن وجوب تجريد الفعل من علامة تدل على تثنية أو جمع إذاكان فاعله ظاهرا مثنى أو مجموعا .

قال العلاّمة الأهدل فى الكواكب الدرّية:"و من العرب من يلحق الفعل علامة التثنية وهى الألف ، و علامة الجمع وهى الواو , و النون إن كان مؤنثاً".

وقال أبو حيان فى الارتشاف:"حكى اللغويون أن أصحاب هذه اللغة يلتزمون بالعلامة مطلقاً أبداً و لا يفارقونها ".

فتقول (قاما الزيدان)،و(قاموا الزيدون)،و(قمن الهندات) ف(قام) فى الأمثلة الثلاثة فعل ماض , و الألف فى الأول حرف دال على التثنية , و(الواو) فى الثانى حرف دال على جمع الذكور ,و(النون) حرف دال على جمع الإناث , و(الزيدان),و(الزيدون),و(الهندات) فى كلِ فاعل

ومن شواهد المثنى قوله:
تولى قتال المارقين بنفسه ****وقد( أسلماه مُبعَد و حميمُ )

ومن شواهد جمع الذكور قوله:
(يلوموننى فى اشتراء النخيل****أهلى) وكلهم ألومُ

ومن شواهد جمع الإناث قوله:
(رأينَ الغوانى الشيبَ) لاح بعارضى****فأعرضن عنى بالخدود النواضرِ

وتسمى هذه اللغة فى اصطلاح علماء العربيّة لغة (أكلونى البراغيث)
و (البراغيث) جمع برغوث - بالضم -
والإعراب: (أكل) فعل ماض , و (الواو) علامة الجمع , و(النون) للوقاية ,و(الياء) مفعول به, و(البراغيث) فاعل.
وسميت هذه اللغة بذلك ؛ لأنّ لفظ(أكلونى البراغيث) سمع من بعض العرب.
وهى لغة قليلة لطيّىء وأزدشنوءة و بَلحارث . قاله ابن عنقاء , وابن هشام فى المغنى.

وفى مثال (أكلونى البراغيث) شذوذان ذكرهما الشيخ الفاكهى فى الفواكه الجنية فقال ": أحدهما: إلحاق الفعل العلامة.
والثانى:استعمال الواو لما لا يعقل".
فكان حقه أن يقول (أكلتنى البراغيث) ؛ لأنّ البراغيث ليس ممن يعقل, ولكنّ الإمام ابن هشام قال فى المغنى":وقد تستعمل _أى الواو_ لغير العقلاء إذا نزلوا منزلتهم". ثم قال ":وقال ابن الشجرى : عندى أنّ الأكل هنا بمعنى العدوان و الظلم كقوله:
أكلتَ بنيك أكل الضبّ حتى****وجدتَ مرارة الكلأ الوبيل
أى ظلمتهم ."

قال الإمام ابن هشام فى المغنى": وقد حمل بعضهم على هذه اللغة (( ثم عموا و صمّوا كثيرٌ منهم )) , و (( وأسروا النجوى الذين ظلموا)) , وحملها على غير هذه اللغة أولى لضعفها".

وحُمِل عليها أيضاً قول النبىّ - صلى الله عليه و سلم -((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار))
قال ابن عنقاء فى غرر الدرر":والأوجه فى الحديث أن (ملائكة) بدل من (واو) يتعاقبون , ثم كونه مبتدأ وخبره جملة (يتعاقبون) ؛ لأنّها ليست من لغة قريش ولا الخطاب لبعض أهلها فيخاطبه - صلى الله عليه و سلم - بلغته , ولأنّها لقلتها نصّوا على ضعفها فلا يخرّج عليها القرآن و الحديث ما أمكن".


ويقول سيبويه: "وأعلم أن من العرب من يقول: ضربوني قومك، وضرباني أخواك، فشبهوا هذا بالتاء التي يظهرونها في: قالت، فكأنّهم أرادوا أن يجعلوا للجمع علامة كما جعلوا للمؤنث علامة". انتهى.

وذكر ابن هشام في أوضح المسالك ثلاثة أوجه لـ( أكلوني البراغيث ) :

1 / أن ( البراغيث ) فاعل و الواو دلوا بها على الجمع كما دلوا بالتاء على التأنيث .
2 / أن الفاعل هو الواو و ( البراغيث ) بدل منه .
3 / أن ( البراغيث ) مبتدأ مؤخر والواو فاعل و الجملة الفعلية ( أكلوني ) في محل رفع خبر مقدم .

اللهم أبعد البراغيث عنا يا رب ... ههههههه



قديم 11-11-2008, 11:00 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية سلمان سالم
سلمان سالم
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 10 - 8 - 2008
المشاركات: 67
معدل تقييم المستوى: 10
سلمان سالم has a spectacular aura about
تقول ام كلثوم فى اغنية لها >ظلمونى الناس < فهل هذه الجملة تنطبق عليها لغة البراغيث اكلونى <<<< ما رايك >>>>والله يعطى بهبات وافرة لنا ولك فى درجات الاخرة>>>>>>>
سلمان سالم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-15-2009, 01:29 AM  
Talking لغة أكلوني البراغيث ،،،، توضيح وبيان
#3
 
الصورة الرمزية khtam
khtam
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 3 - 7 - 2007
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 43
معدل تقييم المستوى: 0
khtam has a spectacular aura about
psp



لغة أكلوني البراغيث ،،،، توضيح وبيان


قال العلاّمة الأهدل فى الكواكب الدرّية:"و من العرب من يلحق الفعل علامة التثنية وهى الألف ، و علامة الجمع وهى الواو , و النون إن كان مؤنثاً".

وقال أبو حيان فى الارتشاف:"حكى اللغويون أن أصحاب هذه اللغة يلتزمون بالعلامة مطلقاً أبداً و لا يفارقونها ".

فتقول (قاما الزيدان)،و(قاموا الزيدون)،و(قمن الهندات) ف(قام) فى الأمثلة الثلاثة فعل ماض , و الألف فى الأول حرف دال على التثنية , و(الواو) فى الثانى حرف دال على جمع الذكور ,و(النون) حرف دال على جمع الإناث , و(الزيدان),و(الزيدون),و(الهندات) فى كلِ فاعل

ومن شواهد المثنى قوله:
تولى قتال المارقين بنفسه ****وقد( أسلماه مُبعَد و حميمُ )

ومن شواهد جمع الذكور قوله:
(يلوموننى فى اشتراء النخيل****أهلى) وكلهم ألومُ

ومن شواهد جمع الإناث قوله:
(رأينَ الغوانى الشيبَ) لاح بعارضى****فأعرضن عنى بالخدود النواضرِ


وتسمى هذه اللغة فى اصطلاح علماء العربيّة لغة(أكلونى البراغيث)
و (البراغيث) جمع برغوث_بالضم_
والإعراب: (أكل) فعل ماض , و (الواو) علامة الجمع , و(النون) للوقاية ,و(الياء) مفعول به, و(البراغيث) فاعل.
وسميت هذه اللغة بذلك ؛ لأنّ لفظ(أكلونى البراغيث) سمع من بعض العرب.
وهى لغة قليلة لطيّىء وأزدشنوءة و بَلحارث . قاله ابن عنقاء , وابن هشام فى المغنى.

وفى مثال (أكلونى البراغيث) شذوذان ذكرهما الشيخ الفاكهى فى الفواكه الجنية فقال ": أحدهما: إلحاق الفعل العلامة.
والثانى:استعمال الواو لما لا يعقل".
فكان حقه أن يقول (أكلتنى البراغيث) ؛ لأنّ البراغيث ليس ممن يعقل, ولكنّ الإمام ابن هشام قال فى المغنى":وقد تستعمل _أى الواو_ لغير العقلاء إذا نزلوا منزلتهم". ثم قال ":وقال ابن الشجرى : عندى أنّ الأكل هنا بمعنى العدوان و الظلم كقوله:
أكلتَ بنيك أكل الضبّ حتى****وجدتَ مرارة الكلأ الوبيل
أى ظلمتهم ."

قال الإمام ابن هشام فى المغنى": وقد حمل بعضهم على هذه اللغة ((ثم عموا و صمّوا كثيرٌ منهم)) , و (( وأسروا النجوى الذين ظلموا)) , وحملها على غير هذه اللغة أولى لضعفها".

وحُمِل عليها أيضاً قول النبىّ _صلى الله عليه و سلم_((يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل و ملائكة بالنهار))
قال ابن عنقاء فى غرر الدرر":والأوجه فى الحديث أن (ملائكة) بدل من (واو) يتعاقبون , ثم كونه مبتدأ وخبره جملة (يتعاقبون) ؛ لأنّها ليست من لغة قريش ولا الخطاب لبعض أهلها فيخاطبه _صلى الله عليه و سلم_ بلغته , ولأنّها لقلتها نصّوا على ضعفها فلا يخرّج عليها القرآن و الحديث ما أمكن".




-------------------
khtam غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 08:52 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية نسمة هواء
نسمة هواء
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 14 - 10 - 2008
الإقامة: Gaza strip - middle area
العمر: 21
المشاركات: 477
معدل تقييم المستوى: 10
نسمة هواء has a spectacular aura about
والله مشكووووووووووووووووووووووووووووووور
نسمة هواء غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 11:47 AM بتوقيت القدس