العودة   الملتقى التربوي > جديد الساحة > جديد الأحداث على الساحة > شماتة إسرائيلية بتراجع حزب أردوغان


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1    
قديم 06-08-2015, 03:04 PM
الصورة الرمزية أحمد أحمد_
أحمد أحمد_
مشرفوا الأقسام
 
 
الانتساب: 4 - 6 - 2015
الإقامة: شمال غزة
المشاركات: 1,232
معدل تقييم المستوى: 4
أحمد أحمد_ is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

وكالة صفا
حظيت نتائج الانتخابات التركية الأخيرة بتغطية واهتمام واسع من وسائل الإعلام والساسة الإسرائيليين على حد سواء، في حين قامت بتضخيم تراجع حزب الرئيس رجب طيب أردوغان في الانتخابات وتصويره على أنه سقوط مدوي.
وعنونت الصحف الإسرائيلية صدور افتتاحياتها بعناوين شامتة بأردوغان وحزبه، عازية خسارته إلى عدائه للكيان وتصريحاته التحريضية على مدار السنوات الماضية بالإضافة لفشل سياساته الاقتصادية الداخلية.
وصدَّرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" صفحتها الأولى بعنوان "ضربة لأردوغان" مشيرة إلى أن حلم الرجل بالتحول إلى سلطان عثماني جديد قد تبدد، وأن الناخبين قالوا لا لسلطان جديد.
في حين عنونت صحيفة "هآرتس" العبرية صفحتها الأولى بعبارة "سقوط لأردوغان" لافتة إلى أن النتائج أشارت وبشكل لا يقبل التأويل أن الشعب التركي لا يرغب بتوسيع صلاحيات أردوغان وأنه غير راض عن سياسته الخارجية.
أما صحيفة "إسرائيل اليوم" فكتبت وبالمانشيت العريض "أردوغان لن يكون السلطان"، قائلة إن هجماته اللاسامية على اليهود لم تجد نفعاً بل على العكس تراجع حزبه بشكل كبير.

وذكرت الصحيفة بمواقف أردوغان خلال العدوان الأخير على القطاع والتي قال فيها إن بربرية الكيان فاقت إجرام هتلر وانتقاده كذلك لاشتراك نتنياهو بالمسيرة التضامنية التي أعقبت مقتل موظفي صحيفة "شارل هبدو" الفرنسية قبل أشهر.
فيما امتدحت صحيفة معاريف الناخبين الأتراك وقالت إنهم أوقفوا أردوغان عند حده، مضيفة أن إرهاب أردوغان لم يمنع الناخبين من ممارسة حقوقهم والقول لا لطموحاته وسياساته، مشيرة إلى أن ما حصل يشبه الربيع العربي إلى حد كبير.
ومع ذلك فقد وصفت الانتخابات التركية بالديمقراطية الفاشية لأنها لم تنجح في الإطاحة بأردوغان بشكل كامل، وأنه وعلى الرغم من فاشيتها فقد نتج عنها تراجع أردوغان، على حد تعبير الصحيفة.
ويلاحظ أيضاً عدم وجود تعليق إسرائيلي رسمي على نتائج الانتخابات أو حتى من رؤساء الكتل البرلمانية، ما يشير إلى وجود تعميم من نتنياهو بهذا الخصوص بحسب المراقبين، وفي محاولة إسرائيلية للاستفادة قدر الإمكان من التراجع للحزب الإسلامي.
وفقد حزب العدالة والتنمية الحاكم أغلبيته المطلقة في البرلمان حسب نتائج غير رسمية للانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، وأظهرت النتائج الأولية غير الرسمية بعد فرز 99.94% من الأصوات حصول حزب العدالة والتنمية على 258 مقعدا من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 550 نائبا، مما يجعله مجبرا على تشكيل حكومة ائتلافية، وحزب الشعب الجمهوري على 132 مقعدا، وحزب الحركة القومية على 81 مقعدا، فيما حصد حزب الشعوب الديمقراطي 79 مقعدا، من إجمالي عدد نواب البرلمان البالغ 550 نائبا.
ووفقا لهذه النتائج، حصل حزب العدالة والتنمية على نحو 40.9%، بينما حاز حزب الشعب الجمهوري على 25% من أصوات الناخبين، وحصل حزب الحركة القومية على 16.3%، أما حزب الشعوب الديمقراطي الكردي فقد حصل على 13% مما يعني تخطيه العتبة الانتخابية التي تؤهله لدخول البرلمان التركي ليكون أول حزب كردي يدخل البرلمان في تاريخ البلاد.

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أردوغان, تتراجع, شماتة, إسرائيلية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 11:43 AM بتوقيت القدس