#1    
قديم 06-04-2015, 10:20 AM
الصورة الرمزية أحمد أحمد_
أحمد أحمد_
مشرفوا الأقسام
 
 
الانتساب: 4 - 6 - 2015
الإقامة: شمال غزة
المشاركات: 1,232
معدل تقييم المستوى: 4
أحمد أحمد_ is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

مع استمرار الحصار الاسرائيلي المفروض على سكان قطاع غزة ،بكافة أشكاله وألوانه المختلفة،أثبت المزارع الغزي، أنه قادر على العطاء والعمل بكل طاقته، لعدم تمكين الاحتلال الصهيوني من تحقيق ما يربو إليه، من خلال اعتماد "مبدأ الاقتصاد الزراعي المقاوم، وإحلال الوارد ودعم المنتج المحلي .

ومن خلال زياراتنا للمناطق الزراعية في قطاع غزة، صادفنا احد المزارعين الذي خاض تجربة الاستثمار في مجال زراعة صنف جديد من التين الشوكي"الصبار" او ما يعرف عند اهالي غزة " بالصبر" استورد حديثا وهو " الصبار" عديم الاشواك ، يسهل اكله والعمل فيه.

فقد نجح المزارع الفلسطيني ابراهيم قشطة (53 عاما) من سكان مدينة رفح في زراعة الصبر في منطقة حي السلام جنوب القطاع.

محاصيل نوعية

ويقول المزارع إن فكرة زراعة "الصبار" خطرت له بعد ان رأي وسمع في دول اخري عن ذلك، خصوصا أن معظم الصبار الموجود في قطاع غزة من النوع الذي تتواجد فيه الاشواك، فضلا عن تجريف قوات الاحتلال لنسبة كبيرة من الاراضي المزروعة بالصبار، ونقص المساحات المزروعة، كما انه يعتبر محصول مطلوب بصورة كبيرة للسوق المحلي .

فكان من الضروري التفكير في زراعة محاصيل نوعية،غير موجودة في القطاع، ولا تحتاج إلى مدخلات إنتاج غير متوفرة في الأسواق .

وعن دوافعه لزراعة هذا النوع دون غيره قال المزارع قشطة: "بعد أن تكبَّد مزارعو الخضار في العام الماضي خسائرَ فادحةً نتيجة إغلاق المعابر؛ تردَّدتُ وفكرت عميقًا، كيفية زراعته وإنتاجه ، فجرَّبنا الزراعة على مساحة دونمين، املا تحقيق ربح في ذلك يعوض عما خسرته في الاعوام الماضية، حيث

وحول كيفية إدخال التقاوي إلى غزة؛ أشار قشطة الى انه تم ادخالها من الاراضي الفلسطينية المحتلة عام "48"

ونوَّه قشطة "إلى أن طبيعة وطرق زراعة المحصول كانت بمثابة المشكلة الكبرى، خاصةً أنه يوجد عدة طرق لزراعته، وبعد ذلك استطعنا إنجاح تجربة الزارعة وبجودة عالية تضاهي انتاج الاحتلال

دعم الزراعة


وأشاد المزارع بجهود وزارة الزراعة بغزة، "التي ساعدته من خلال المهندسين الزراعيين وتواصلهم معه خاصة المهندس الزراعي رئيس قسم الخضار بمديرية زراعة رفح اسامة شيخ العيد، الذين دعموا الفكرة، وأرشدوه للإنتاج، وأشرفوا على المحصول من بدايته حتى النضج ،مشيرا الى أن متابعة الادارة العامة للارشادبالوزارة كان له الأثر الكبير في تحقيق هذا النجاح الباهر، بواسطة فتح أبواب للإنتاج الزراعي وحماية المنتج المحلي.

من جانبه قال المهندس نزار الوحيدي مدير عام الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة: "نسعى إلى إنتاج أي محصول يسد الفجوة الناتجة من الحصار، والمحاصيل البديلة، ونعمل بكل السبل على دعم الزراعة النادرة، ومحصول يلائم البيئة ويتحمل للظروف المناخية، ولا يحتاج الى الري وبتحمل الملوحة والعطش

وأكد الوحيدي ضرورة دعم المزارع، وصقل طاقاته لاستثمارها في خدمة الشعب الفلسطيني، خصوصًا أن شريحة المزارعين وقطاع الزراعة من أكثر القطاعات تضررًا من جرَّاء ممارسات الاحتلال.

واضاف ان الصبار هو محصول ثمري يقاوم للأكسدة "يستخدم لعلاج السرطان ، والعديد من الامراض الأخرى ".

كما بين مدير عام الارشاد الى أن وزارة الزراعة كثَّفت مؤخرًا من حملاتها الإرشادية؛ لتعزيز العلاقة بين المزارعين والوزارة، وليكون المزارع على اطِّلاع دائم بما يتعلق بالإرشاد الزراعي، بالإضافة إلى تحفيزهم على استغلال المساحات الفارغة من أراضيهم في مشاريع تنموية تدعمها الوزارة وتُدرُّ دخلاً وعائدًا أكبر عليهم.

الصبار في قطاع غزة

وتتميز دول حوض البحر الابيض المتوسط بالتنوع المناخي وهذا ما نتج عنه تنوع نباتي كبير ومن بين اهم الاصناف النباتية نجد "الصبار" الصبر"الذي تختلف تسميته من منطقة لأخرى ( التين البربري ،التين الهندي، الصبار الكمثري، الصبار البري........الخ في البلاد العربية الاخري

والتين الشوكي كباقي الصباريات يمتاز بتأقلمه الكبير مع المناخ القاسي من حرارة مرتفعة وجفاف وتربة فقيرة إضافة الى مقاومته لشتى انواع الامراض.

وتتعدد استخدامات التين الشوكي فنبتته يتم استغلالها بالكامل ،تستهلك ثماره كفاكهة طازجة او كعصير وهي غنية بمختلف انواع العناصر الغذائية ،كما تستغل الواحه في تغذية الحيوانات لغناها بالماء والالياف ،واستخدم التين الشوكي كسياج للمزارع والمنازل وكمصدات لرياح والرمال وحاليا يدخل في كثير من مركبات التجميل .

وفي قطاع غزة بدأت مساحات التين الشوكي في تراجع كبير، وذلك لعدة اسباب منها الحروب المتتالية التي اتلفت الكثير من المزروعات، و المساحات الزراعية منها التين الشوكي ،اقتلاع الصبار لتعويضه بزراعات اخرى ودفيئات زراعية وذلك لتقلص الاراضي الزراعية نتيجة التوسع .

والملاحظ ان هذا العزوف يوجد حتى عند اهل الاختصاص، رغم التطور الكبير الذي يشهده الميدان الزراعي الا ان البحث في مجال التين الشوكي لا تزال ضئيلة باستثناء بعض التجارب التي تأتينا من الخارج .اما في وطننا العربي عامة وفي غزة خاصة لا يزال المزارعين يعتمدون على الطرق التقليدية في زراعة واستغلال التين الشوكي التي لا تكلف جهدا كبيرا او تقنيات خاصة ويمكن تلخيص مراحل زراعته

ولا يحتاج الصبار الي الكثير من الخدمات والتجهيز للأرض وان كنا نوصي بالاهتمام بزراعته بطرق حديثة واسلوب علمي

يسهل إكثار التين الشوكي خضريا بالألواح ( الأفرع المتحورة التي تأخذ شكل أوراق بيضية ) وتفصل الألواح وتترك لمدة 7 – 15 يوم بمكان ظليل جيد التهوية لتفقد جزءا من رطوبتها مما يسهل استنبات الجذور عليها . والبذرة غير معروفة في الإكثار التجاري ويقتصر استخدامها في أغراض الدراسات الخاصة بإنتاج أصناف جديدة.

إعداد الأرض للزراعة

تزرع الألواح المعدة لذلك بالمكان المستديم مباشرة على أبعاد 3.5 متر بالطريقة الرباعية وقد تزرع على هذا البعد داخل صفوف بين كرمات العنب أو حول بساتين الفاكهة بالأراضي الرملية . ويمكن زراعته في أي وقت طول العام بإستثناء فصل الشتاء ويفضل الربيع وبداية الخريف .

خدمة ما بعد الزراعة

ولا يحتاج التين الشوكي لعناية كبيرة وتقتصر خدمات ما بعد الزراعة في التسميد والري والتي تتم حسب حالة الارض ونوعية المناخ والصنف المزروع وكذلك الغاية من زراعته فان زرع من اجل الثمار فالمفضل عدم الاكثار من الري والتسميد لأنه يؤدي الى الزيادة في الالواح ونقص في الثمار وجودتها .

الانتاج

ويبدأ إثمار شجيراته في السنة الثالثة بعد الزراعة وتستمر في الإثمار طالما بقيت المزرعة ويبلغ محصول الفدان 5 – 8 طن تبعا لعمر النباتات وحالتها.
ويمتد موسم الإثمار خلال يوليو وأغسطس وتنتج مزارعه في الأراضي الرملية والبيئة الصحراوية ثمار يفضل في خصائصها ما ينتج بالأراضي الثقيلة.




قديم 06-04-2015, 11:29 AM  
افتراضي رد: لأول مرة : مزارع من غزة يتمكن من زراعة الصبار بدون شوك
#2
 
الصورة الرمزية mohammed qudere
mohammed qudere
(+ قلم متألق +)
الانتساب: 23 - 3 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 372
معدل تقييم المستوى: 8
mohammed qudere has a spectacular aura about
ما شاء الله

ممتاز ورائع
mohammed qudere غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-04-2015, 11:31 PM  
افتراضي رد: لأول مرة : مزارع من غزة يتمكن من زراعة الصبار بدون شوك
#3
 
الصورة الرمزية osama hamed
osama hamed
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 5 - 10 - 2011
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
osama hamed has a spectacular aura about
موجود النوع ومزروع ولكن ليس بهذا الشكل
osama hamed غير متصل   رد مع اقتباس