#1    
قديم 05-10-2015, 12:22 AM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,140
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 




السبت 9 أيار 2015 - العدد 5372 - صفحة 15
حكومة نتنياهو الرابعة: أخطر حكومات إسرائيل.. وأضعفها









القدس المحتلة ـ حسن مواسي
أجمع محللو الشؤون السياسيّة والحزبيّة في إسرائيل على أنّ حكومة بنيامين نتنياهو الرابعة، التي أُعلن عن تشكيلها رسميًّا، اول من أمس، لن تُعمّر طويلاً.

فقبل أقّل من ساعة ونصف ساعة من انتهاء الوقت المحدد قانونياً له، تمكن نتنياهو من النجاة بنفسه والتوقيع على تشكيل حكومة، بغالبية الحد الأدنى، من 61 مقعداً من بين 120 نائباً في الكنيست، الأمر الذي يجعل صمود الحكومة على كفّ عفريت.

ويعود تأرجح الحكومة الجديدة، حتى قبل انطلاقها، إلى أمور عدة، أوّلها التململ داخل حزب «الليكود» الحاكم، الذي يقوده نتنياهو، لأنّه لم يحصل على حقائب مُهّمة، علمًا بأنّ الاخير سيحتفظ بوزارة الخارجيّة لنفسه، لأنّه يُعوّل على دخول أفيغدور ليبرمان إلى الحكومة، كما أنّه يبني آمالاً على دخول تحالف «المعسكر الصهيونيّ» بقيادة اسحاق هرتسوغ وتسيبي ليفني إلى التوليفة الجديدة.

ولكنّ هرتسوغ، قطع الشكّ باليقين، وقال للقناة الثانية الإسرائيلية إنّه لن يدخل في أيّ حالٍ من الأحوال إلى حكومة نتنياهو الجديدة، مُشدّدًا على أنّها أخطر حكومة في تاريخ إسرائيل.

ولفت هرتسوغ إلى أنّ نتنياهو باع المبادئ بالمزاد العلنيّ من أجل البقاء في الحكم، مطالباً إياه بإعادة موضوع تكليف الحكومة إلى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لكي تسنح الفرصة له، (لهرتسوغ)، بتشكيل الحكومة.

محللة الشؤون الحزبية في صحيفة «يديعوت أحرونوت»، سيما كدمون، أكدت إنهّ تحت ضغط الوقت، وبفعل المفاجأة التي صفعه بها رئيس «إسرائيل بيتنا»، أفيغدور ليبرمان، الذي أعلن رفضه المُشاركة في الحكومة الجديدة، اضطر نتنياهو إلى التنازل أمام رئيس «البيت اليهودي»، نفتالي بينت، الذي لم يكن من دون تأييده، قادرًا على تشكيل حكومته.

ويبدو أن نتنياهو سيكون أكثر عرضة لطلبات وعمليات ابتزاز كل واحد من الأحزاب، والتي من المرتقب أن تهدّد بتفكيك الائتلاف، إذا لم يستجب نتنياهو لها. بل سيصبح رئيس الوزراء أسير مزاج كل عضو كنيست من الـ61 الذين تستند إليهم الحكومة، كونه قادرًا على إحداث أزمة ائتلافية عبر التهديد بالتصويت مع المعارضة لمصلحة حجب الثقة عن الحكومة، أو لمصلحة قانون حل الكنيست نفسه بما يؤدي إلى انتخابات مبكرة.

وبحسب المُحللين الإسرائيليين اخرين، فإنّ العامل الأساسي الذي أدّى إلى هذا الواقع الائتلافي وحال دون ترجمة التفوق النيابي استقرارًا حكوميًا، هو الموقف المفاجئ لليبرمان الذي عزف عن المشاركة ردًا على أداء نتنياهو في تشكيل الحكومة عندما صاغ اتفاقات ائتلافية خضع فيها للأحزاب الحريدية، أيْ الأحزاب الدينيّة المُتزمتّة، التي ترفض الانخراط في الجيش الإسرائيليّ، وخصوصًا في ما يتعلق بتجنيدهم للجيش.

ونقلت صحيفة «هآرتس» عن مصدر سياسيّ إسرائيليّ، وصفته بأنّه رفيع المستوى، قوله إنّ نتنياهو لم ينجح في تشكيل حكومة، بل حصل على مهلة إضافية لتشكيل حكومة أخرى.

وأوضحت مصادر في حزب «الليكود»، أنّ هناك اتجاهاً لتوسيع الائتلاف الحكومي، سواء عبر ضم تحالف «المعسكر الصهيوني» أو «إسرائيل بيتنا» في الأشهر المقبلة، او عبر شق أحزاب قائمة، وضم أعضاء منفردين من أحزاب أخرى لتأييد الائتلاف الجديد.

ورأى المحللون في إسرائيل أنّ الامتحان الأوّل للتوليفة الجديدة سيكون الاثنين المُقبل، حيث تستعد إدارة الائتلاف الحكومي لطرح مشروع قانون على الكنيست، ينص على تعديل قانون أساس الحكومة بهدف زيادة عدد الوزراء من 18 إلى 22 وزيراً، وزيادة عدد نواب الوزراء من أربعة إلى 6، وهو ما قد يشير إلى نية نتنياهو توسيع الائتلاف الحكومي لاحقًا، الأمر الذي سيُعرّضه لعمليات ابتزاز من داخل حزبه نفسه.

وقالت «هآرتس» في عددها الصادر امس إنّ نتنياهو سيوزّع على نواب «الليكود»، في حال إقرار القانون الجديد، 12 حقيبة وزاريّة، ولكنّه سيحتفظ بوزارة الخارجيّة.

ويشار إلى أنّ جميع الاتفاقّات التي وقّعها نتنياهو مع الأحزاب السياسيّة، لم تشمل بندًا حول ما يُسّمى بعملية السلام، كما أنّ الحكومة الجديدة تنطلق من دون التوقيع على الخطوط العريضة لسياستها، كما هو متبع في إسرائيل.

واعتبرت الصحيفة أن الحكومة التي ينوي نتنياهو عرضها الأسبوع المقبل، ستكون أسوأ وأخطر الحكومات في إسرائيل، لكون تعميق الاحتلال وتوسيع المستوطنات وإضعاف النظام الديموقراطي وزيادة الدعم المادي للمجتمع الحريدي، كل ذلك سيكون على رأس سلم أولوياتها.

قديم 05-10-2015, 09:08 AM  
افتراضي رد: حكومة نتنياهو الرابعة: أخطر حكومات إسرائيل.. وأضعفها
#2
 
الصورة الرمزية hemaa80
hemaa80
(hemaa 80)
الانتساب: 11 - 11 - 2012
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,210
معدل تقييم المستوى: 6
hemaa80 has much to be proud of
كلهم اوسخ من بعض الله لايردهم
hemaa80 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
أخطر, الرابعة:, حكومات, حكومة, إسرائيل.., وأضعفها, نتنياهو


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 08:25 PM بتوقيت القدس