#1    
قديم 04-01-2015, 04:14 PM
الصورة الرمزية ابو خليل محمد
ابو خليل محمد
+ قلم ذهبي +
 
 
الانتساب: 17 - 8 - 2013
الإقامة: غزه
العمر: 35
المشاركات: 2,180
معدل تقييم المستوى: 7
ابو خليل محمد is just really nice

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

• مخالفات صارخة في معادلة شهادات عليا

• تضارب في معدلات القبول لطلبة الثانوية العامة
• منح مالية من موازنة الوزارة
• مخاطبة بعض الجامعات لقبول طلبة بما يخالف القانون


خاص فلسطين 24

مطلع شهر حزيران من العام 2014، ادت حكومة الوفاق الوطني برئاسة الدكتور رامي الحمد الله، اليمين الدستوري امام الرئيس محمود عباس ضمت في عضويتها ، وزيرة التربية والتعليم العالي

ويسند للوزارة منذ تأسيس السلطة الوطنية مهمة معادلة الشهادات العليا للطلبة الفلسطينيين الذين يتلقون تعليمهم خارج البلاد، ضمن لجنتين، أحداهما فنية، وأخرى عليا، ويصدر الوزير قرارا بالمعادلة، وذلك ضمن لوائح، وانظمة، وقرارات ذات علاقة سيما "أسس معادلة الشهادات الصادرة من مؤسسات التعليم العالي غير الفلسطينية".


فلسطين 24، حصلت على وثائق ومستندات توثق مخالفات جمة، وتجاوزات خطيرة للقانون والانظمة من قبل وزيرة التربية والتعليم العالي،بضمنها مخالفات صارخة في معادلة شهادات عليا وتضارب في معدلات القبول لطلبة الثانوية العامة، وتقديم منح مالية من موازنة الوزارة، ومخاطبة بعض الجامعات لقبول طلبة لا تنطبق عليهم شروط القبول.

ولا تقتصر التجاوزات في وزارة التربية والتعليم العالي على ما سبق ذكره، بل تجاوزه إلى وجود تخبط واضح، يصل إلى حد التضارب في القرارات الصادرة، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على مستقبل طلبة الثانوية العامة، وبضمن الملفات التي حصلت عليها الوكالة "قرار وزاري صادر بتاريخ 24/تموز/2014 يشترط لتصديق او معادلة الشهادات الجامعية الاولى الصادرة عن الجامعات غير الفلسطينية (عربية واجنبية) للطلبة الفلسطينيين، أن لا يقل معدل الثانوية العامة عن 65%، لتكسر الوزيرة القرار بعد أقل من شهر وتحديدا في تاريخ 25/ اب / 2014 من خلال إصدارها قرار بتصديق الشهادات بمعدل (60%) على الاقل.





ومن حالات التخبط الاخرى في الوزارة، اقرت الوزيرة بتاريخ 20/كانون الثاني /2015، ان تكون مكافأة اعضاء مجلس ادارة الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي محددة بمبلغ (120) دولار لكل جلسة يتم عقدها وفقاً للاصول ، وفي نفس اليوم صدر قرار آخر عن الوزيرة محددة بمبلغ (100) دينار لكل جلسة يتم عقدها من قبل اللجنة.





وفي ذات السياق، وبما يتعلق بمعدل القبول في الجامعات الفلسطينية، فقد اصدرت الوزيرة تعميماً لهذه الجامعات بعدم قبول طلبة الثانوية العامة الذين يقل معدلهم عن (60%) للعام الاكاديمي 2014، إلا في بعض التخصصات فقط، وكان ذلك في تاريخ 13/8/2014، وبعد اقل من اربعة ايام ارسلت الوزيرة كتاباً لأحد رؤساء الجامعات المحلية تطالبه بقبول طالب تخرج من الثانوية العامة بمعدل، (54.4%)، ليلتحق في صفوف طلبة الجامعة، وكذلك الحال طلبت الوزيرة من نفس الجامعة قبول طالب بمعدل (53.9%)، بناء على مخاطبة رئيس الجامعة بعد أربعة أيام على مخاطبتها له حول الطالب الاول.







وفيما يتعلق بمعادلة الشهادات العليا، التي تصدر عن مؤسسات تعليمية خارج الاراضي الفلسطينية، فقد طالبت وزيرة التربية والتعليم العالي، من اللجان المختصة في الوزارة اعادة دراسة مجموعة من الشهادات العليا التي تم عرضها سابقاً على، اللجان وصدر فيها قرارات بالرفض من الوزارة سابقا، بعد توصية اللجان الفنية واللجنة العليا بذلك.

وابعد من ذلك فقد قامت الوزيرة بإصدار قرارات بمعادلة عدد من الشهادات العليا، بما يخالف قرارات قضائية صادرة من قبل محكمة العدل العليا، واستبقت الوزيرة في بعض آخر قرار محكمة العدل المطعون أمامها في قرار الوزارة السابق برفض المعادلة، من خلال منحها معادلة لتلك الشهادات.

وفي هذا السياق، فقد حصلت فلسطين 24 على قرارات صادرة من قبل الوزيرة تقضي بمعادلة شهادات عليا، علما ان اللجان المختصة أوصت برفض معادلاتها، بسبب عدم اكتمال شروط ومتطلبات المعادلة، لا سيما موضوع الاقامة.

ومن بين الشهادات التي أصدرت الوزيرة قرارا معادلتها شهادة تخص"ع س ف ح" ويحمل شهادة الدكتوراة من احدى الجامعات في جمهورية السودان، والتي سبق للوزارة رفض معادلتها، وطعن بهذا الرفض امام محكمة العدل العليا، والتي بدورها رفضت الطعن، وثبتت قرار الرفض، وذلك لعدم الانتظام والاقامة في السودان الفترة المطلوبة وتمت المصادقة على الشهادة بتاريخ 10/3/2015 .





كما قامت وزيرة التربية والتعليم العالي بمعادلة شهادة دكتوراة للسيد "ا ا ح" حصل عليها من احدى الجامعات في تونس، وكانت كذلك رفضت من قبل اللجان المختصة بسبب عدم تحقق شرط الانتظام في الدراسة، وما زالت القضية موجودة لدى محكمة العدل العليا.



ومن بين الشهادات الاكثر جدلا، والتي قامت الوزيرة باصدار معادلة لها، شهادة تعود لأحد كبار المسؤولين في السلطة "ا ط "، حيث قامت الوزيرة بتاريخ 10/3/2015، بمعادلتها، علما أنها رفضت مسبقاً، من قبل اللجنة العليا لمعادلة الشهادات أكثر من مرة وكان آخرها، في جلسة وحملت رقم "106- 2012" بسبب عدم تحقق شرط الانتظام في الدراسة.



ومن بند المعادلات، إلى بند النفقات في المال العام، حيث وافقت وزيرة التربية والتعليم على منح مبلغ 2.8 مليون دولار امريكي من موزانة الوزارة الخاصة، لاغراض بناء احدى مرافق جامعة فلسطينية عامة في منطقة سلفيت، بالوقت الذي تعاني فيه السلطة من شح الموارد المالية وعدم استطاعتها الايفاء بالتزاماتها المالية، وذلك في مخالفة لقانون التربية والتعليم رقم 11 لسنة 1998 بشان التعليم العالي ، الفصل الخامس، المادة 15 المتعلقة بادارة مؤسسات التعليم العالي العامة، "تتلقى هذه المؤسسات جزءا من الدعم المالي المخصص للتعليم العالي وفقاً للانظمة والمعايير المعتمدة من قبل الوزارة لهذا الغرض على ان تقدم هذه المؤسسات موازناتها وحساباتها الختامية للوزارة".



وتثير التجاوزات والمخالفات المذكورة في وزارة التربية والتعليم الشكوك والمخاوف، بمصداقية الوزارة في تعاطيها مع ملفات المواطنين، وشهاداتهم العلمية، والاسس السلية الواجبة الاتباع، في المعادلة والقبول وغير ذلك من الاجراءات خاصة ان عددا من الشهادات المعادلة قد تمت بصورة غير قانونية.

في ظل هذه المؤشرات، يرى العاملون في وزارة التربية والتعليم العالي، أن الوضع القانوني والاداري في وزارتهم بات في مهب الريح، خاصة "المصداقية" ولا يستند لأي اسس ولوائح قانونية، علما انه تم مخاطبة عدد من الجهات الرقابية ولم يجر اي تعديل لتصويب الوضع.
















قديم 04-01-2015, 04:18 PM  
افتراضي رد: تجاوزات ومخالفات قانونية في وزارة التربية والتعليم العالي..
#2
 
الصورة الرمزية ابو خليل محمد
ابو خليل محمد
(+ قلم ذهبي +)
الانتساب: 17 - 8 - 2013
الإقامة: غزه
العمر: 35
المشاركات: 2,180
معدل تقييم المستوى: 7
ابو خليل محمد is just really nice
































ابو خليل محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2015, 05:16 PM  
افتراضي رد: تجاوزات ومخالفات قانونية في وزارة التربية والتعليم العالي..
#3
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,246
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
أما فوضى هاي .. الله يسامح إللى كان السبب ..
شو دخل شخشير بالتعليم ..
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2015, 12:01 AM  
افتراضي رد: تجاوزات ومخالفات قانونية في وزارة التربية والتعليم العالي..
#4
 
الصورة الرمزية المهندس عمر
المهندس عمر
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 24 - 4 - 2009
الإقامة: جباليا
العمر: 33
المشاركات: 1,930
معدل تقييم المستوى: 10
المهندس عمر has a spectacular aura about
اللي قرأ كتب الاستثناءات واحد لمعاق بصريا
والتاني معاق حركيا !!!
المهندس عمر غير متصل   رد مع اقتباس