#1    
قديم 01-30-2015, 03:45 PM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

الجمعة 30 كانون الثاني 2015 - العدد 5279 - صفحة 15

سرب حربي روسي يجس نبض الدفاع البريطاني

لندن ـ مراد مراد
تجاهلت روسيا مجددا مطالب الدول الاوروبية بالتوقف عن تحليق مقاتلاتها الجوية العسكرية في اجواء غير مسموح بها فوق القارة البيضاء، اذ قامت قاذفة قنابل وحاملة صواريخ تابعتان للسلاح الجوي الروسي بدغدغة دفاعات بريطانيا عندما مرتا اول من امس في محاذاة الاجواء البريطانية لمدة نصف ساعة بعيدا عن الخط الاعتيادي الذي يسلكه الطيران الحربي الدولي عند قيامه بمناورات عسكرية، مما استدعى تدخل طائرات حربية بريطانية من طراز تايفون للتحليق بالقرب من المقاتلتين الروسيتين لمنعهما من دخول المجال الجوي البريطاني. وقد أثار ذلك قلق لندن من ان تكون موسكو فعليا تدرس نقاط الضعف في منظومة الدفاع البريطانية بعد تكرر مناورات الجيش الروسي جوا وبحرا قرب الجزر البريطانية.

واضطرت وزارة الدفاع البريطانية اول من امس الى اطلاق مقاتلات من طراز تايفون من قاعدتي لوسيموث الاسكتلندية وكونينغزبي الانكليزية الى اجواء جنوب المملكة المتحدة بعد رصد مقاتلات جوية روسية تحلق في غير الاجواء الاعتيادية المسموح بها دوليا وفي مكان شديد القرب من الاجواء السيادية البريطانية وتحديدا فوق منطقة بورنموث. وحلقت الطائرات البريطانية بالقرب من المقاتلتين الروسيتين الآتيتين من جهة الشرق الى حين مغادرتهما الاجواء المحيطة بالمملكة المتحدة.

وحذر خبراء دفاع بريطانيون بعد هذا الحادث من ان تكون روسيا تخطط لعمل خطير ما، واعتبروا ارسال الرئيس فلاديمير بوتين طائرات قادرة على حمل صواريخ «كروز» للتحليق قرب الشواطئ البريطانية لا يمكن تفسيره بأقل من انتهاك صريح وهجومي. ورجح هؤلاء ان تكون المناورة التي قام السرب الروسي فوق القناة الانكليزية الهدف الرئيسي منها جس نبض الدفاعات البريطانية ومحاولة ايجاد ثغرات ونقاط ضعف فيها، كالفترة الزمنية التي يستغرقها السلاح الجوي البريطاني في الظهور لحماية اجواء البلاد على سبيل المثال.

ورجح مراقبون امتلأت بهم شاشات التلفزة المحلية ان يكون تحليق المقاتلات الجوية الروسية تعبيرا واضحا من روسيا عن عدم رضاها عن اعادة القضاء البريطاني فتح ملف اغتيال الجاسوس الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو في لندن الذي تشير اصابع الاتهام فيه مباشرة الى اوامر اصدرها بوتين شخصيا بالتخلص منه.

واكد ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية ان «السرب الروسي لم يدخل الاجواء البريطانية لكنه انحرف عن الاجواء الدولية المتعارف على اجراء مناورات فيها واقترب جدا من اجوائنا. وقد رافقت مقاتلات من طراز تايفون الطائرات الروسية الى حين مغادرتها المنطقة» .

لكن مصادر اخرى في الوزارة افادت بعض الصحف البريطانية أن «الوزارة لو علمت ان احدى الطائرات الروسية تحمل صواريخ كروز جاهزة للاطلاق لربما لم تستطع هكذا طائرة التحليق طويلا في اشارة الى ان البريطانيين قد يسقطونها».

وكان حلف شمال الاطلسي (الناتو) اعلن في تشرين الاول الفائت ان الطلعات الجوية الروسية الخطرة في الاجواء الاوروبية تجاوز عددها المئة طلعة في عام 2014. ويزداد التوتر بين موسكو والدول الغربية بشكل مطرد منذ استيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم ودعمها الحركات الانفصالية في شرق اوكرانيا وجورجيا ومولدوفا. ولم ينس الاوروبيون مأساة طائرة الركاب الماليزية التي اسقطها الثوار الموالون لموسكو في شرق اوكرانيا. وتقوم الدول الاوروبية بتعزيز قدراتها الدفاعية وطلب احتياطي الجيوش لديها لاجراء تدريبات تحسبا لأي خطوة عسكرية مفاجئة قد يقدم عليها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يئن اقتصاد بلاده بشدة قي هذه الآونة تحت وطأة العقوبات الغربية.

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البريطاني, الدفاع, حربي, روسي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 07:49 PM بتوقيت القدس