#1    
قديم 10-20-2014, 10:59 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

2014-10-20 19:33:27


دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
قام وفد كبير من قيادات وكوادر حركة فتح في قطاع غزة علي رأسهم عبد الحميد المصري عضو المجلس الثوري ، بتكريم المفكر والمؤسس لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين فتحي الشقاقي نيابة عن النائب والقيادي الفلسطيني محمد دحلان من خلال زيارة لمقر قيادة الحركة في قطاع غزة.

وكان في استقبال الوفد قيادة الحركة في قطاع غزة وعلي رأسهم أعضاء القيادة السياسية خالد البطش وخضر حبيب وعمر شلح واحمد المدلل وقذافي القططي وأبو وسيم الوادية وعدد من قيادات حركة الجهاد ،

وقام الوفد بتقديم درع تكريم مقدم من النائب والقيادي الفلسطيني محمد دحلان لقيادة الحركة ،

بدورها قدمت حركة الجهاد الإسلامي أثناء الزيارة الشكر لكوادر الحركة والنائب دحلان علي هذه اللفتة وأكدت قيادة الحركة علي احترامها وتقديرها لحركة فتح ولدور النائب والقيادي دحلان في خدمة أبناء شعبنا وتحديدا في قطاع غزة.

قديم 10-21-2014, 01:44 AM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#2
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
البردويل: لا أحد يفرض علينا "فيتو" ولا مانع لدينا من الحديث مع دحلان...!!!!!

20/10/2014 [ 21:23 ]
تاريخ اضافة الخبر:

صورة ارشيفية - البردويل
غزة - نبأ
أكدّ الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنّ حركته لا تمانع الحديث مع دحلان بعد إتمام المصالحة المجتمعية، مشيرا الى أن المشكلة مع دحلان يمكن حلها ضمن المصالحة المجتمعية.
وأضاف البردويل في تصريحات صحفية اليوم الاثنين "نحن لسنا قضاة لنحاكم دحلان، وفي النهاية كان مع عباس على متن قارب واحد لمحاربة حماس، وكما تحدثنا مع عباس سنتحدث مع دحلان، ولا يوجد أحد يمكنه أن يفرض علينا فيتو في العلاقة مع أي طرف كان".
وبرأيه فإن المشكلة تكمن في حركة فتح التي تعاني من صراعات داخلية ولا يطيق كل طرف منها الآخر، وهو أمر تتمنى حماس أن ينتهي.
وفيما يتعلق بأزمة الرواتب، شددّ البردويل على أن الرواتب هي استحقاق لكل من عملوا، وأن حماس لن تقبل بأي فيتو على أي موظف من هؤلاء وجميع مستحقاتهم مطلوبة.
وأشار إلى إن القاعدة التي اتفق عليها أن كل من يعمل يجب أن يتلقى راتبه وكل من يتلقى راتبه يجب أن يعمل، في إشارة لعودة المستنكفين الى العمل.
ولفت إلى أن حركته وافقت على اللجنة الإدارية والقانونية التي شكلتها حكومة التوافق لبحث دمج الموظفين المدنيين رغم ان الاتفاق نص على أن يكون تشكيلها مشتركًا بين حماس وفتح، وأن يكون عملها على قاعدة العدل والانصاف نظيرًا لموظفي الضفة المحتلة.
أمّا بشأن الموظفين العسكريين، فرفض البردويل توصيف العاملين بالشرطة على أنهم عسكريين، وقال إن هؤلاء مدنيون بنص اتفاق أوسلو، داعيًا إلى ضرورة الحاقهم بالسلك المدني.
واستدرك بالقول " لكن لأن دولة الاحتلال اعتبرتهم عسكريين ، فتم الاتفاق على إيجاد وسيلة تمويل خاصة لهم، وحماس ستتولى دورها في ذلك وستشارك في عملية الدفع".
وأوضح أن اللجنة الادارية ستنهي عملها خلال 3 أشهر، وخلال تلك الفترة سيتم ضخ أموال من دولة قطر عبر الأمم المتحدة ومنها إلى بنك فلسطين ومن ثم يحول البنك حسب الكشوفات القادمة له من البريد كي يصرفها الأخير للموظفين.
ونبه إلى أنه سيتم تأجيل قضية العسكريين لحين انتهاء عمل اللجنة الأمنية العليا ودمج الأمنيين، وهي خطوة لم تنفذ بعد ولم يتم التواصل مع حركة فتح من أجل تنفيذها لهذه اللحظة بحسب الدكتور البردويل، مبينا أن تشكيلها مرهون بإصدار أوامر الرئيس عباس.
عباس والمصالحة
ويقول الدكتور صلاح البردويل أن المصالحة الفلسطينية بدأت تتأرجح بفعل الهجمة الإعلامية التي يشنها رئيس السلطة محمود عباس على حركة حماس.
وأضاف "التجربة أثبتت أن عباس أكبر عقبة تجاه المصالحة، بفعل أحقاده الشخصية على حماس وعقليته التي لا تستوعب أي شراكة سياسية ، بالإضافة لعدم تقبله لأي مشروع مقاومة، بل هو يدعو لمواجهة هذا المشروع".
وتابع: "عباس يريد لرؤيته أن تبقى حاكمة مع تعطيل تام لمؤسسات الدولة، وهي معادلة صعبة لن تقبل حماس باستمرارها".
واتهم عباس بانتقاء ملف الحكومة من بين ملفات المصالحة الخمس، بينما عطّل باقي الملفات وفي مقدمتها دعوة المجلس التشريعي للانعقاد والاطار القيادي لمنظمة التحرير، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على أن يعقد التشريعي جلسته في الخامس عشر من سبتمبر الماضي.
ونفى وجود اتصالات حالية مع الكتل البرلمانية من أجل تحديد موعد لعقده ، مؤكدًا أن كل شيء يخضع لابتزاز عباس وضغوطه بما في ذلك الحكومة.
الانتخابات
أمّا الانتخابات التي يلوّح بها عباس بين الفينة والأخرى ويشكك برغبة حماس المشاركة فيها، فقد أكدّ البردويل بخصوصها أن حركته مع اجراء الانتخابات في موعدها المحدد، على أن تكون حرة وبعيدة عن التزامات أو اجندة خارجية.
وحذر من خطورة أن تتكرر التجربة الفتحاوية بالتنكر لنتائج الانتخابات ومحاولة الانقلاب عليها كما حدث في الانتخابات الماضية.
ولكن حسب البردويل فإن الظروف في الضفة المحتلة غير مهيأة للانتخابات، لعدم وجود بيئة ديمقراطية في ضوء سطوة الاحتلال المحكمة عليها.
وقال: عباس يعلم أن شعبية حماس تفوق شعبيته في الضفة، مضيفا: "عباس يريد الانتخابات وصفة تعيدنا الى القتال، أمّا نحن فنريدها حرة ونزيهة ووصفة للحل".
ورأى البردويل أن الأهم يكمن في ضرورة صياغة رؤية استراتيجية وطنية موحدة قبل اجراء الانتخابات، تعيد لبرنامج المقاومة اعتباره ، وتهيئ ظروفًا ديمقراطية لإجراء الانتخابات".
وأشار إلى أنه حال تحقق البرنامج الوطني المشترك فإن الحالة الفلسطينية ستكون بغنى عن الانتخابات واي قوائم مشتركة بين حركتي حماس وفتح.
وردًا على سؤال إن كان الوضع الاقليمي والدولي سيساعد حركته بأداء مهامها حال فوزها، أكدّ البردويل أن علاقة حركته مع الدول الاقليمية لم تكن يومًا سيئة أو يشوبها حالة من العداء، معتبرًا أن هذا الحكم هو افتراضي وتحريضي ضد حركته.
وأضاف " هناك من يحاول استغلال ما يجري بالمنطقة ليحرض علينا كما فعل عباس في الاعلام المصري".
وقال " الحل باي ثمن غير مقبول وهدفنا ليس الدولة على شبر بل تحرير الأرض الفلسطينية وهي مهمة في المفاصلة بيننا وبين فتح".
وإن كانت حركته جاهزة لخوض انتخابات الرئاسة، ردّ البردويل "على قاعدة أن الضفة محررة سندخل، لكن لهذه اللحظة لم نناقش ملف الانتخابات لأنه لا توجد جدية في طرحها ولا توجد ضمانات ولا ديمقراطية في الضفة".
ووصف النظام الفلسطيني بالمختل والحزبي، ويعاني من خلل كبير في ظل تعطيل تام لمنظمة التحرير وسلب السلطة من جانب عباس وعدم إيمان حركة فتح بالشراكة السياسية مع حماس.
وجدد البردويل دعوته إلى ضرورة اعادة الاعتبار لمنظمة التحرير كبرنامج وبنية، والعمل على صياغة رؤية مشتركة في إدارتها.
وحول المفاوضات غير المباشرة قال البردويل أنها ستبدأ نهاية الشهر الحالي كما أقر ذلك في جدول الأعمال قبل عيد الاضحى السعيد، وأن قضية الاسرى وضعت على الجدول بناءً على الإصرار (الإسرائيلي) لكن الوفد الحالي غير مختص ولا اعتقد أنه سيناقش تلك القضية.
ورفض البردويل الحديث عن مفاوضات الأسرى حول التزاما بموقف حركته بعدم الحديث في هذه القضية في الوقت الراهن
مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 07:48 AM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#3
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس12
امرؤ القيس12
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,701
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of
المهم اموال دحلان مش شخصه....اموال كانت تأتي للغلابة فحولت في مصارف اوروبا والآن يمنون علينا ...
آه يابلد.....
امرؤ القيس12 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 03:20 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#4
 
الصورة الرمزية تورابورا
تورابورا
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 1 - 6 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2,870
معدل تقييم المستوى: 11
تورابورا has a spectacular aura about

هههههههههههههههه
وين المبادئ والثوابت يا جدعان ؟؟
صدق من قال السياسة نفاق وتياسة
مبادئ مين ..... وثوابت مين يا عمي
السياسة عالم قذر
من يدخله ويريد ان يستمر تعلق به القاذورات
تورابورا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 04:46 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#5
 
الصورة الرمزية شوقي عباس
شوقي عباس
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 5 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 3,290
معدل تقييم المستوى: 12
شوقي عباس is just really nice
سبحان الله كان دحلان أعمل العملا الان يجوز التحدث معاه عمرك متأمن للي ما الو مبدأ
شوقي عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 10:20 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#6
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
2014-10-21 03:20:54
نائب فتحاوي: علاقة غير مباشرة بين حماس ودحلان منذ سنوات...!!!!!
غزة- وكالة قدس نت للأنباء
قلل النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني علاء ياغي من التصريحات الاعلامية التي اطلقها القيادي في حماس صلاح البردويل عن نيه حركته الحوار مع النائب محمد دحلان، والذي تربطه علاقة متوترة مع الرئيس محمود عباس (ابو مازن).
وقال ياغي من رام الله في حديث هاتفي لمراسل " وكالة قدس نت للأنباء"ان" حركة حماس تطلق العنان لكل اوراقها في الساحة الفلسطينية، بعد العلاقة الغير مستقرة مع الرئيس عباس".
واضاف "حركة حماس في وضع لا تحسد عليه، بالتالي من وسائل ضغطها ان تشير بالبنان للنائب محمد دحلان، وتقوم بلفت الانتباه بانها اذا لم يكن هناك ود في العلاقة مع الرئيس عباس فان الاتجاه سيكون الى دحلان (خصم ابو مازن سياسيا)، وهو ما تعتقد حماس انه وسيلة ضغط على الرئيس الفلسطيني، حيث ان علاقات النائب دحلان العربية قد تكون مفيدة لحماس".
واكد ياغي المقرب من النائب دحلان والذي زار قطاع غزة قبل نحو عام بعد مغادرته منذ سيطرة حركة حماس على الحكم في القطاع " في الاصل هناك علاقة غير مباشرة منذ 3 سنوات، بين حماس والنائب دحلان، مما يجعل الحديث في الامر، امر لا يتعدى تصريح صحفي، او حنكة سياسية".
وزاد ياغي " هناك جماعات خيرية ومؤسسات اهلية مقربة من دحلان، تعمل في غزة دون ضغط او مطاردة من حماس وهذا امر يدلل على ذلك".
وكان القيادي في حماس والنائب عنها بالمجلس التشريعي صلاح البردويل قال لموقع "الرسالة نت" المقرب من حماس إن حركته "لا تمانع الحديث مع دحلان بعد إتمام المصالحة المجتمعية"، وقال "إن المشكلة مع دحلان يمكن حلها ضمن المصالحة المجتمعية، وهي تجب ما قبلها"
وأضاف البردويل "نحن لسنا قضاة لنحاكم دحلان، وفي النهاية كان مع عباس على متن قارب واحد لمحاربة حماس، وكما تحدثنا مع عباس سنتحدث مع دحلان، ولا يوجد أحد يمكنه أن يفرض علينا (فيتو) في العلاقة مع أي طرف كان".
من ناحيته قال القيادي في حماس يحيى موسى ان حركته "لا تمانع ان تحاور أي فلسطيني مهما كان ماضيه في صالح القضية الفلسطينية."
واضاف موسى في حديث لمراسل " وكالة قدس نت للأنباء" ان "ماضي دحلان، افضل من حاضر عباس، الذي يدير الطريق الفلسطيني بانهزام وانكسار، وينتقد المقاومة التي حمت الشعب الفلسطيني، في حين ما زال منذ سنوات في عقم عملية التسوية، التي لم تجلب غير مزيد من التهويد ومصادرة الاراضي في الضفة الغربية وكثير من الاستيطان وعربدة المستوطنين."
و عن تصريحات البردويل قال موسى رئيس لجنة الحريات وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي " حماس تحاور جميع اطياف الشعب الفلسطنيي، واذا كان هناك مصلحة في حوار أي فلسطيني فلا ضير في ذلك، مع اننا نعلم ان دحلان كان قائد في الاجهزة الامنية والتي قامت باشياء سيئة كثيرة للشعب الفلسطيني وحركة حماس خاصة، ولكن نعلم ان عباس كان قائد هذه الاجهزة التي ادارها دحلان، لذلك من المنطقي ان تحاور حماس دحلان، وغير دحلان لانه عضو في المجلس التشريعي".
وحول تبعات محاورة دحلان الذي يقيم حاليا في دولة الامارات العربية قال موسى" القضية الفلسطينية تعيش حالة فتور في الوقت الراهن، ويجب ان يكون الحديث الفلسطيني مجتمع سواء مع اشخاص ترغبهم او غير ذلك".
مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 11:04 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#7
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
النائب ياغي: حماس تتودد لـ"دحلان" للضغط على "عباس"...!!!

21/10/2014 [ 20:53 ]
تاريخ اضافة الخبر:

صورة ارشيفية - دحلان
غزة - نبأ
حازت التصريحات التى أدلى بها الدكتور صلاح البردويل القيادي في حركة حماس، أمس الاثنين، حول عدم ممانعة حركته الحديث مع القيادي والنائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح محمد دحلان، على اهتمام كبير من قبل قيادات فتح والشارع الفلسطيني والمحللين ووسائل الإعلام.




النائب عن حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني علاء ياغي، اعتبر أن التصريحات الإعلامية التي أطلقها القيادي الحمساوي صلاح البردويل، هى ورقة جديدة تلعب بها "حماس"، بعد العلاقة الغير مستقرة مع الرئيس عباس.





وأضاف : "في الأصل هناك علاقة غير مباشرة منذ 3 سنوات، بين حماس والنائب دحلان، مما يجعل الحديث في الأمر، أمر لا يتعدى تصريح صحفي، أو حنكة سياسية"، مشيرًا إلى أن هناك جماعات خيرية ومؤسسات أهلية مقربة من دحلان، تعمل في غزة دون ضغط أو مطاردة من حماس وهذا أمر يدلل على ذلك.




وقال ياغي فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن حركة حماس تطلق العنان لكل أوراقها في الساحة الفلسطينية، موضحًا أن الحركة في وضع لا تحسد عليه، وبالتالي من وسائل ضغطها أن تشير بالبنان للنائب محمد دحلان، وتقوم بلفت الانتباه بأنها إذا لم يكن هناك ود في العلاقة مع الرئيس عباس فإن الاتجاه سيكون إلى دحلان (خصم أبو مازن سياسيا)، وهو ما تعتقد حماس انه وسيلة ضغط على أبو مازن، حيث أن علاقات النائب دحلان العربية قد تكون مفيدة لحماس.




وكان القيادي في حماس والنائب عنها بالمجلس التشريعي صلاح البردويل قال إن حركته لا تمانع الحديث مع دحلان بعد إتمام المصالحة المجتمعية، مؤكدًا أن المشكلة مع دحلان يمكن حلها ضمن المصالحة المجتمعية، وهي تجب ما قبلها.
مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 11:09 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#8
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
حماس تلوح بفتح قناة اتصال مع دحلان...!!!!!
21/10/2014 [ 11:50 ]
تاريخ اضافة الخبر:

غزة - نبأ
قال القيادي في حركة حماس صلاح البردويل، ان حركته لا تمانع في التواصل والحديث مع القيادي السابق في حركة فتح ورئيس جهاز الأمن الوقائي سابقا محمد دحلان بعد إتمام المصالحة المجتمعية.

وقال البردويل في تصريحات لصحيفة الرسالة المحلية، إن المشكلة مع دحلان يمكن حلها ضمن المصالحة المجتمعية، وهي تجب ما قبلها.

وأضاف "نحن لسنا قضاة لنحاكم دحلان، وفي النهاية كان مع عباس على متن قارب واحد لمحاربة حماس، وكما تحدثنا مع عباس سنتحدث مع دحلان، ولا يوجد أحد يمكنه أن يفرض علينا فيتو في العلاقة مع أي طرف كان".

وحسب البردويل "فإن المشكلة تكمن في حركة فتح التي تعاني من صراعات داخلية ولا يطيق كل طرف منها الآخر، وهو أمر تتمنى حماس أن ينتهي".

وكان مسؤولون كبار في حماس سبق ولوحوا بورقة دحلان في حال تعثر الاتفاق مع حركة فتح حول المصالحة وتشكيل الحكومة

مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 11:17 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#9
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all



مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-21-2014, 11:20 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#10
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all


مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2014, 12:51 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#11
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
ماضي دحلان أفضل من حاضر عباس...!!!
22/10/2014 [ 00:41 ]
تاريخ اضافة الخبر:

قال القيادي في حماس يحيى موسى ان حركته "لا تمانع ان تحاور أي فلسطيني مهما كان ماضيه في صالح القضية الفلسطينية."
واضاف موسى ان "ماضي دحلان، افضل من حاضر عباس، الذي يدير الطريق الفلسطيني بانهزام وانكسار، وينتقد المقاومة التي حمت الشعب الفلسطيني، في حين ما زال منذ سنوات في عقم عملية التسوية، التي لم تجلب غير مزيد من التهويد ومصادرة الاراضي في الضفة الغربية وكثير من الاستيطان وعربدة المستوطنين."
و عن تصريحات البردويل قال موسى رئيس لجنة الحريات وحقوق الإنسان في المجلس التشريعي " حماس تحاور جميع اطياف الشعب الفلسطنيي، واذا كان هناك مصلحة في حوار أي فلسطيني فلا ضير في ذلك، مع اننا نعلم ان دحلان كان قائد في الاجهزة الامنية والتي قامت باشياء سيئة كثيرة للشعب الفلسطيني وحركة حماس خاصة، ولكن نعلم ان عباس كان قائد هذه الاجهزة التي ادارها دحلان، لذلك من المنطقي ان تحاور حماس دحلان، وغير دحلان لانه عضو في المجلس التشريعي".
وحول تبعات محاورة دحلان الذي يقيم حاليا في دولة الامارات العربية قال موسى" القضية الفلسطينية تعيش حالة فتور في الوقت الراهن، ويجب ان يكون الحديث الفلسطيني مجتمع سواء مع اشخاص ترغبهم او غير ذلك
مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2014, 12:57 PM  
افتراضي رد: دحلان يكرم الشقاقي في ذكري استشهاده...!!!!!
#12
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,992
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
مغازلة حماس لدحلان ...!!!
د. سفيان ابو زايدة

23/10/2014 [ 10:01 ]
تاريخ اضافة الخبر:
تثير بعض التصريحات التي تطلق بين الحين و الاخر من قبل قيادات حمساويه حول ضرورة اجراء مصالحه مع القيادي و النائب في المجلس التشريعي عن حركة فتح محمد دحلان ، تثير الكثير من الجدل سواء كان في اوساط الشارع الفلسطيني بشكل عام او الاوساط الحمساويه و الفتحاوية الداخلية بشكل خاص.

آخر هذة التصريحات ما ادلى بها الناطق بأسم حركة حماس صلاح البردويل و اكد عليها النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس يحي موسى ( العبادسه) . كلاهما اكد على ضرورة اجراء مصالحه بين حماس ودحلان في المرحلة المقبلة. هذا ينسجم مع ما كتبه الدكتور احمد يوسف قبل حوالي ثلاثة شهور حيث توقع اجراء مصالحه مع دحلان لما يمتلك من قوة و تأثير ميداني اضافه الى حضورة الاقليمي البارز و بعد ان فشلت محاولات ازالته عن المشهد التنظيمي و الوطني.

قد يكون ما قيل و ما يكتب و ما ينسب لقيادات حمساويه يعكس موقف شخصي اكثر منه موقف رسمي لحركة حماس حول كيفية التعامل مع الدحلان، وقد يكون هناك تشكيك في هذه التصريحات و اثارة هذا الامر من حيث التوقيت و اعتباره جزء من اوراق الضغط التي تستخدمها حماس ضد الرئيس عباس، و قد يكون جزء من تهيئة قواعد حركة حماس لما ستحمله المرحلة المقبلة من تغيرات في علاقات حماس المحلية و الاقليمية بما في ذلك ما يتعلق بالعلاقة مع دحلان.

قد يكون كل هذا صحيح، و لكن ما هو اكيد ان هناك نقاشا داخليا يدور و على اعلى المستويات في اوساط حماس حول امكانية اجراء مصالحه مع دحلان و فتح صفحه جديدة و طي صفحة الماضي المؤلم. هذا النقاش او الجدل قد لم يصل بعد الى مرحلة النضج او لم يتحول بعد الى موقف . لكن الظروف القاسيه التي تمر بها حماس و الظروف الاكثر قساوة التي يعيشها قطاع غزة المنكوب قد تسرع من هذا النقاش .

و بعيدا عن شيطنة دحلان في الاعلام الحمساوي و الاخواني على مدار العقدين الاخيرين ، حيث بذكاء تم شخصنة الصراع و حصره في شخص الرجل ، على الرغم من ادراكهم ان دحلان كان جزء من السلطة الوطنية و كان مكلف بمهمة رسمية و لم يكن له يوما مشكله شخصية ، وان الخلاف الحقيقي كان و مازال بين فتح و حماس او بين برنامج فتح و برنامج حماس ، بين برنامج منظمة التحرير السياسي و الوطني و بين برنامج حماس السياسي و الايديولوجي.

على الرغم من ذلك و بعيدا عن الشيطنه ايضا ، حتى في الايام العصيبة لم تنقطع العلاقة بين الطرفين، خاصة خلال الانتفاضة الثانية ، حيث معظم قيادات حماس كانت على تواصل مع دحلان و رفاقة، بدء من الشيخ احمد ياسين رحمه الله و الشهداء الرنتيسي و ابو شنب و صلاح شحادة مرورا بأبو العبد هنيه و محمد الضيف. على هذا الصعيد هناك كلام يقال و كلام لم يحن اوانه بعد .

حماس راقبت باهتمام انقلاب الرئيس عباس على دحلان قبل حوالي ثلاث سنوات ، حيث استخدم كل ما لديه من صلاحيات و امكانيات لازالة دحلان نهائيا عن المشهد السياسي و الوطني و التنظيمي. استخدم كل مواقعه للاستقواء على حليفه السابق و عدوه اللدود الحالي ، كرئيس للسلطة و كرئيس للمنظمة و كرئيس لحركة فتح و كرئيس لدولة فلسطين و كقائد عام للقوات و كرئيس فعلي للمجلس التشريعي في ظل تعطيل عمله. استخدم في هذه الحرب كل المحرمات و تم تجاوز كل الخطوط الحمراء و تكسير كل اللوائح و الانظمة بما في ذلك ترويض القضاء و قطع ارزاق و فصل قيادات. راقبت حماس باهتمام الاتهامات او الافتراءات التي وجهت لدحلان من اتهامات بالخيانه و التعدي على المال العام و الاتهام بالقتل و سفن اسلحه و التخطيط الى انقلاب على السلطة و الرئيس عباس ، وبعد كل ذلك يتمخض عن هذا الجبل الكبير من التهم فئر صغير على شكل اصدار حكم مشكوك في نزاهته بالسجن لعامين بتهمة تحقير الاجهزة الامنية. هذا على الرغم ان الجهود ما زالت متواصله لالصاق تهم اخرى اذا لزم الامر .

و مع ذلك ، بقي دحلان جزء اساسي من المشهد الفلسطيني سواء احب ذلك الرئيس عباس او كره، سواء احبت حماس ذلك او كرهت، و هناك حقيقة يعرفها من يحب دحلان و من يكرهه وهي ان حضوره على الساحة الفلسطينية لا يمكن تجاهله و فقط صندوق الاقتراع هو الذي من المفترض ان يكون الحكم بين الجميع،
و الاهم من ذلك ان الجميع يدرك ايضا ان لدحلان حضور اقليمي جعل منه احد اللاعبين البارزين في المنطقة ، هذا الحضور من المتوقع ان يتعزز مع مرور الوقت في ظل التطورات و المتغيرات التي تحدث في المنطقة.

على اية حال، و بغض النظر عما تسعى حماس الى تحقيقة من خلال اثارة موضوع العلاقة مع دحلان، و بغض النظر عن مدى عمق و جدية النقاش الداخلي او المراجعات الداخلية التي تجريها حماس لسياستها الداخلية و الاقليمية بما في ذلك العلاقة مع دحلان ، و على افتراض اننا نفهم ما الذي تريده حماس من علاقاتها مع دحلان، السؤال ما هو موقف دحلان من هذة العلاقة ، او ما الذي يريد دحلان تحقيقة من علاقته مع حماس؟

ليس هناك من شك ان دحلان يعرف حماس اكثر من اي قائد فلسطيني آخر و انه اكتوا بنارها و هي اكتوت بناره ايضا ، و مع ذلك من المفترض ان تكون الاسس التي تقوم عليها هذه العلاقة ان حدثت، و انا شخصيا اتمنى ، بل اسعى الى ذلك ، على النحو التالي:

اولا: الانطلاق من منطلق ان حماس هي جزء لا يتجزء من المشهد السياسي الفلسطيني و من غير الممكن ازالته. لا نتفق مع سياستها ، نختلف معها على اكثر من صعيد و لكنها ليست عدو . هي خصم سياسي يجب ان نجد السبيل للبحث عن القواسم المشتركة التي تجمع و لا تفرق. نبحث عن الحد الادنى من الاتفاق فيما بيننا بما يساعدنا على مواصلة مشوارنا النضالي و الكفاحي لتحقيق حلمنا الوطني.

ثانيا: مصلحة شعبنا و ما تتعرض له قضيتنا من مخاطر ، و ما يعانيه اهلنا في الوطن بشكل عام و قطاع غزة بشكل خاص، يستوجب على الجميع ان يترفع عن مشاعره الخاصه، و يتسع صدره لاخيه، و ان يطوي صفحة الماضي من اجل مسقبل قضيتنا و مستقبل ابناءنا . الاحقاد لا تعيد اوطان و لا تبني نظام سياسي و لا تصنع مجد لاحد مهما تمتع من قوة و مهما استحوذ على صلاحيات. القوة زائلة و الصلاحيات لها اجل. القائد الحقيقي لا يتصرف بحقد ، لان الحقود لا يمكن ان يقود.

ثالثا: العلاقة مع حماس يجب ان تكون جزء من تفكيك الازمات في الساحه الفلسطينية، و ليس لتعميقها . اي ان العلاقة بين دحلان و حماس من المفترض ان تأتي في سياق الجهد لتوحيد الساحة الفلسطينية بكافة مكوناتها، و على رأسها اعادة اللحمة الحقيقية بين شطري الوطن و اعادة توحيد النظام السياسي الفلسطيني و تفعيل مؤسساته المختلفه و الاتفاق على برنامج وطني و اجراء انتخابات رئاسية و تشريعية و مجلس وطني.

رابعا: نظرا للظروف القاسيه التي تعيشها غزة، خاصة بعد العدوان الاخير و ما لحق بها من دمار، من المفترض ان يكون احد الاهداف او الدوافع الرئيسية لهذه العلاقة هو العمل على التخفيف من معاناة الناس و تعزيز صمودهم. التنافس بين الاطراف و الاقطاب و التنظيمات و القيادات يجب ان يكون على من يستطيع ان يخدم ابناء شعبه اكثر، و من يستطيع ان يخفف من معانياته. الاختباء و راء كلمات و تعبيرات هدفها تخويف الناس و منعهم من القيام بواجباتهم تجاه ابناء شعبهم المنكوب في غزة لن تفيد في شيء.


مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس