#1    
قديم 09-15-2008, 10:19 PM
الصورة الرمزية أ.أمين
أ.أمين
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 12 - 5 - 2005
الإقامة: هناك ،، وسنظل معكم ،،،!!
المشاركات: 6,100
معدل تقييم المستوى: 0
أ.أمين has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

هذا ملف التعريفات ، وسأقوم بحول الله وقوته بسرد عدد من التعريفات الخاصة باللغة العربية في جميع الفنون مما يعين طالب العربية في الرجوع إلى ما يريد من التعريفات من غير عناء . خصوصاً أني سأسير على حروف الألفبائي ، هذا وأسأل الله سبحانه الإعانة والسداد والقبول

ولا نستغني عن إعانة الإخوة الكرام وتصويبهم ونقدهم البناء الذي يسهم في اثراء مكتبة اللغة العربية ، ومن سيشمر عن ساعد الجد ويتحفنا بتعريفات فن آخر من الفنون فهو خير إلى خير

ولكم مني أطيب الدعاء وأصدقه


1 - الابتداء / هو أول جزء من المصراع الثاني وهو عند النحويين تعرية الاسم من العوامل اللفظية للاسناد . نحو / زيد منطلق ، وهذا المعنى عامل فيهما ويسمى الأول مبتدأ ومسند إليه ومحدثاً عنه ، والثاني خبراً وحديثاً ومسندا .

2 - الإبدال / هو أن يجعل حرف موضع حرف آخر لدفع الثقل

3 - الأجوف / ما اعتل عينه كقال وباع

4 - أجزاء الشعر / ما يتركب منه ، وهي ثمانية : فاعلن ، فعولن ، مفاعيلن ، ومستفعلن ، وفاعلاتن ، ومفعولات ، ومفاعلتن ، ومتفاعلن .

5 - الإدماج / أن يتضمن كلاماً سيق لمعنى مدحاً كان أو غيره معنى آخر ، وهو أعم من الاستتباع لشموله المدح و غيره . واختصاص الاستتباع بالمدح

6 - الاستقراء / هو الحكم على كلي لوجوده في أكثر جزئياته .

7 - الاستعارة التخييلية / هي أن يستعمل مصدر الفعل في معنى غير ذلك المصدر على سبيل التشبيه . ثم يتبع فعله له في النسبة إلى غيره
وهي / اضافة لازم المشبه به إلى المشبه

8 - الاستعارة بالكناية / هي اطلاق لفظ المشبه وإرادة معناه المجازي ، وهو لازم المشبه به

9 - الاستعارة المكنية / هي تشبيه الشيء على الشيء في القلب

10 - الاستعارة الترشيحية / هي اثبات ملائم المشبه به للمشبه

11 - الاسناد الخبري / هو ضم كلمة أو ما يجري مجراها إلى أخرى بحيث يفيد أن مفهوم إحداهما ثابت لمفهوم الأخرى ، أو منفي عنه ، وصدقه مطابقته للواقع ، وكذبه عدمها . وقيل : صدقه مطابقته للاعتقاد ، وكذبه عدمها .

12 - الاستثناء / هو إخراج الشيء من الشيء لولا الإخراج لوجب دخوله فيه ، وهذا يتناول المتصل حقيقة وحكماً ، ويتناول المنفصل حكماً فقط .

13 - اسلوب الحكيم / هو عبارة عن ذكر الأهم تعريضاً للمتكلم على تركه الأهم .

14 - الاسم / هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة .

15 - الاسم المتمكن / هو ما تغير آخره بتغير العوامل في أوله ، ولم يشابه الحرف

16 - اسم الجنس / هو ما وضع لأن يقع على شيء وعلى ما أشبهه .

17 - الاسم التام / هو الاسم الذي نصب لتمامه أي لاستغنائه عن الإضافة وتمامه بأربعة أشياء ، بالتنوين أو الإضافة أو بنون التثنية أو الجمع

18 - الأسماء المقصورة / هي أسماء في آخرها ألف مفردة . نحو / حبلى وعصا

19 - الأسماء المنقوصة / هي أسماء في آخرها ياء ساكنة قبلها كسرة ، كالقاضي

20 - اسم إن وأخواتها / هو المسند إليه بعد دخول "إن" أو إحدى أخواتها

21 - اسم لا لنفي الجنس / هو المسند إليه من معموليها .
وهو المسند إليه بعد دخولها تليها نكرة مضافاً ، أو مشبهاً به .

22 - أسماء الأفعال / هي ما كان بمعنى الأمر أو الماضي .

23 - أسماء العدد / ما وضعت لكمية آحاد الأشياء أي المعدودات

24 - اسم الفاعل / هو ما اشتق من يفعل لمن قام به الفعل ، بمعنى الحدوث .وبالقيد الأخير خرج عنه الصفة المشبهه واسم التفضيل لكونهما بمعنى الثبوت لا بمعنى الحدوث

25 - اسم المفعول / ما اشتق من يفعل لمن وقع عليه الفغل .

26 - اسم التفضيل / ما اشتق من فعل لموصوف بزيادة عل غيره .

27 - اسما الزمان والمكان / مشتق من يفعل لزمان أو مكان وقع فيه الفعل .

28 - اسم الآلة / هو ما يعالج به الفاعل والمفعول لوصول الأثر إليه .

29 - اسم الإشارة / ما وضع المشار إليه ، ولم يلزم التعريف دورياً , أو بما هو أخفى منه ، أو بما هو مثله لأنه عرف اسم الإشارة الاصطلاحية بالمشار إليه اللغوي المعلوم .

30 - الاسم المنسوب / هو الاسم الملحق بآخره ياء مشددة مكسور ما قبلها .

31 - اشارة النص / هو العمل بما ثبت بنظم الكلام لغة لكنه غير مقصود ولا سيق له النص

32 - الاشتقاق / هو نزع لفظ من آخر بشرط مناسبتهما معنى وتركيباً ، ومغايرتهما في الصيغة .

33 - الاشتقاق الصغير / وهو أن يكون بين اللفظين تناسيب في الحروف ، والترتيب . نحو ضرب من الضرب .

34 - الاشتقاق الكبير / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في اللفظ والمعنى دون الترتيب . نحو جبذ من الجذب

35 - الاشتقاق الأكبر / هو أن يكون بين اللفظين تناسب في المخرج نحو / نعق من النهق

36 - الأصوات / هي كل لفظ حكى به صوت نحو / غاق حكاية صوت الغراب

37 - الاضافة / هي امتزاج اسمين على وجه يفيد تعريفاً أو تخصيصاً.

38 - الاضمار في العروض / هو إسكان الحرف الثاني .

39 - الاضمار / هو ترك الشيء مع بقاء أثره .

40 - الاضمار قبل الذكر / وهو جائز في خمسة مواضع : في ضمير الشأن ، وفي ضمير رب ، في ضمير نعم ، وفي تنازع الفعلين ، وفي بدل المظهر عن المضمر

41 - الاطناب / أداء المقصود بأكثر من العبارة المتعارفة .

42 - الاطراد / هو أن تأتي بأسماء الممدوح أو غيره ، وأسماء آبائه على ترتيب الولادة من غير تكلف . كقوله /
إن يقتلوك فقد ثللت عروشهم ****** يا عتبة بن الحارث بن شهاب

43 - الاعراب / هو اختلاف آخر الكلمة باختلاف العوامل لفظاً أو تقديراً

44 - الإعجاز / هو أن يؤدي المعنى بطريق هو أبلغ من جميع ما عداه من الطرق

45 - أفعال المقاربة / ما وضع لدنو الخبر رجاءً أو حصولاً أو أخذاً فيه .

46 - الأفعال الناقصة / ما وضع لتقرير الفاعل غلى صفة .

47 - أفعال التعجب / ما وضع لإنشاء التعجب وله صيغتان ، ما أفعله وأفعل به

48 - أفعال المدح والذم / ما وضع لإنشاء مدح أو ذم نحو / نعم وبئس .

49 - أفعل التفضيل / إذا أضيف إلى المعرفة يكون المراد منه التفضيل على نفس المضاف إليه ، وإذا أضيف إلى النكرة كان المراد منه التفضيل على إفراد المضاف إليه .

50 - الاقتباس / هو أن يضمن الكلام نثراً كان أو نظماً شيئاً من القرآن أو الحديث



– البتر / هو حذف سبب خفيف وقطع ما بقي مثل فاعلاتن حذف منه " تن " فبقي فاعلا ، ثم أسقط منه الألف ، وسكنت اللام ، فبقي فاعل ، فينتقل إلى فعلن ، ويسمى مبتوراً وأبتر .

52 – براعة الاستهلال / هي كون ابتداء الكلام مناسباً للمقصود وهي تقع في ديباجات الكتب كثيراً .

53 – البلاغة في المتكلم / هي ملكة يقتدر بها على تأليف كلام بليغ .

54 – البلاغة في الكلام / هي مطابقته لمقتضى الحال .

55 – بلى / هو إثبات لما بعد النفي .

56 – البيان / هو عبارة عن إظهار المتكلم المراد للسامع .

57 – بيان التقرير / هو تأكيد الكلام بما يرفع احتمال المجاز والتخصيص .

58 – البيان / هو النطق الفصيح المعرب . أي المظهر عما في الضمير .

59 – تاء التأنيث / هو الموقوف عليها هاء .

60 – التابع / هو كل ثان بإعراب سابقه من جهة واحدة ،وخرج بهذا القيد خبر المبتدأ والمفعول الثاني والمفعول الثالث من باب " علمت ، وأعلمت " فإن العامل في هذه الأشياء لا يعمل من جهة واحدة . وهو خمسة أضرب تأكيد ، وصفة ، وبدل ، وعطف بيان ، وعطف نسق .

61 – التأكيد / هو تابع يقرر أمر المتبوع في النسبة أو الشمول . وقيل عبارة عن إعادة المعنى الحاصل قبله

62 - التأكيد اللفظي / هو أن يكرر اللفظ الأول .

63 – التجريد في البلاغة / هو أن ينتزع من أمر موصوف بصفة أمر آخر مثله في تلك الصفة للمبالغة في كمال تلك الصفة في ذلك الأمر المنتزع عنه . نحو قولهم لي من فلان صديق حميم .

64 – التجنيس المضارع / هو أن لا تختلف الكلمتان إلا في حرف متقارب كالذاري والباري

65 – تجنيس التصريف / هو أن يكون الاختلاف في الهيئة . كبرد وبرد

66 – تجنيس التصحيف / هو أن يكون الفارق نقطة. كأنقى وأتقى .

67 – التحريف / هو تغيير اللفظ دون المعنى.

68 – التحذير / هو معمول بتقدير اتق تحذيراً مما بعده ، نحو إياك والأسد ، أو ذكر المحذر منه مكررا نحو الطريق الطريق.

69 – التخصيص / هو عبارة عن تقليل الاشتراك الحاصل في النكرات .

70 – التذييل / هو تعقيب جملة بجملة مشتملة على معناها للتوكيد ، نحو. ( ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِمَا كَفَرُوا وَهَلْ نُجَازِي إِلاَّ الْكَفُور)َ

71 – الترفيل / هو زيادة سبب خفيف مثل متفاعلن زيدت فيه تن بعد ما أبدلت نونه ألفاً ، فصار متفاعلاتن ، ويسمى مرفلا.

72 – الترصيع / هو السجع الذي في إحدى القرينتين أو أكثر مثل ما يقابله من الأخرى في الوزن ، والتوافق على الحرف الآخر . المراد من القرينتين هنا المتوافقتان في الوزن والتقفية ، نحو ( فهو يطبع الأسجاع بظواهر لفظه ، ويقرع الأسماع بزواجر وعظه ) ، فجميع ما في القرينة الثانية يوافق ما يقابله في الأولى في الوزن والتقفية وأما لفظه فلا يقابلها شيء من القرينة الثانية .

73 – الترصيع / هو أن تكون الألفاظ مستوية الأوزان متفقة الأعجاز ، كقوله تعالى / ( إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ (26) ) ، وكقوله تعالى : ( إِنَّ الأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ (14) ) .

74 - الترخيم / حذف آخر الاسم تخفيفاً

75 – الترادف / هو عبارة عن الاتحاد في المفهوم ، وقيل هو توالي الألفاظ المفردة الدالة على شيء واحد باعتبار واحد .

76 – التركيب / جمع الحروف البسيطة ونظمها لتكون كلمة .

77 – التساهل / في العبارة ، أداء اللفظ بحيث لا يدل على المراد دلالة صريحة .

78 – التسامح / استعمال اللفظ في غير الحقيقة بلا قصد علاقة معنوية ، ولا نصب قرينة دالة عليه اعتماداً على ظهور المعنى في المقام ، فوجود العلاقة يمنع التسامح أي يرى أن أحداً لم يقل أن قولك رأيت أسداً يرمي في الحمام تسامح .

79 – التسميط / هو تصيير كل بيت أربعة أقسام ثلاثتها على سجع واحد مع مراعاة القافية في الرابع إلى أن تنقضي القصيدة كقوله :
وحرب وردت وثغر سددت **********وعلج شددت عليه الحبـالا
ومال حويت وخيـل حميت *********وضيف قريت يخاف الوكالا

80 – التشبيه / هو مشاركة أمر لآخر في معنى ، فالأمر الأول هو المشبه ، والثاني هو المشبه به وذلك المعنى هو وجه التشبيه ولا بد فيه من آلة التشبيه وغرضه ، والمشبه .
وعند علماء البيان / هو الدلالة على اشتراك شيئين في وصف من أوصاف الشيء في نفسه كالشجاعة في الأسد ، والنور في الشمس .

81 – التشعيث / هو حذف حرف متحرك من وتد فاعلاتن ووتده علا . إما اللام كما هو مذهب الخليل ، فيبقى فاعاتن ، فينقل إلى مفعولن , أو العين كما هو مذهب الأخفش ، فيبقى فالاتن ، فينقل إلى مفعولن ، ويسمى مشعثاً .

82 - التصريف / هو تحويل الأصل الواحد إلى أمثلة مختلفة لمعانٍ مقصودة لا تحصل إلا بها .

83 – التصحيف / هو أن يقرأ الشيء على خلاف ما أراد كاتبه أو على خلاف ما اصطلحوا عليه

84 – التصغير / هو تغيير صيغة الاسم لأجل تغيير المعنى تحقيراً أو تقليلاً أو تقريباً أو تكريماً أو تلطيفاً .

85 – التضمين في الشعر / هو أن يتعلق معنى البيت بالذي قبله تعلقاً لا يصح إلا به .

86 – التضمين المزدوج / هو أن يقع في أثناء قرائن النثر والنظم لفظان مسجعان بعد مراعاة حدود الأسجاع والقوافي الأصلية . كقوله تعالى : (وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) ومن النظم :
تعود رسم الوهب والنهب في العلا *** وهذان وقت اللطف والعنف دأبه

87 – التضايف / كون الشيئين بحيث يكون تعلق كل واحد منهما سبباً لتعلق الآخر به كالأبوة والبنوة .

89 – التطبيق / ويقال له أيضاً المطابقة ، والطباق ، والتكافؤ ، والتضاد ، وهو أن يجمع بين المتضادين مع مراعاة التقابل ، فلا يجيء باسم مع فعل ، ولا بفعل مع اسم ، كقوله تعالى : ( فَلْيَضْحَكُواْ قَلِيلاً وَلْيَبْكُواْ كَثِيرًا) .

90 - التطبيق / مقابلة الاسم بالاسم والفعل بالفعل

91 – التطويل / هو أن يزاد اللفظ على أصل المراد وقيل هو الزائد على أصل المراد بل فائدة .

92 - التعليل في معرض النص / ما يكون الحكم بموجب تلك العلة مخالفاً للنص . كقول إبليس : ( أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين ) . بعد قوله تعالى : ( اسْجُدُواْ لآدَمَ )

93 – التعريف اللفظي / هو أن يكون اللفظ واضح الدلالة على معنى فيفسر بلفظ أوضح دلالة على ذلك المعنى . كقولك : الغضنفر الأسد . وليس هذا تعريفاً حقيقياً يراد به إفادة تصوير غير حاصل ،إنما المراد تعيين ما وضع له لفظ الغضنفر من بين سائر المعاني .

94 – التعجب / انفعال النفس عما خفي سببه .

95 – التعريض في الكلام / هو ما يفهم به السامع مراده من غير تصريح .

96 – التعدية / هي أن تجعل الفعل لفاعل تصير من كان فاعلاً له قبل التعدية ، منسوباً إلى الفعل . كقولك : خرج زيد وأخرجته .

97 – التفهيم / إيصال المعنى إلى فهم السامع بواسطة اللفظ .



قديم 09-15-2008, 11:16 PM  
افتراضي
#2
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
بارك الله فيك على هذه الموسوعة من التعريفات

و يعطيك العافية و تقبل تحياتي
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2008, 05:53 PM  
افتراضي
#3
 
الصورة الرمزية أ.أمين
أ.أمين
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 5 - 2005
الإقامة: هناك ،، وسنظل معكم ،،،!!
المشاركات: 6,100
معدل تقييم المستوى: 0
أ.أمين has a spectacular aura about
علم وفن "العروض"
إذا استقرأنا البطاقة الشخصية لعلم وفن "العروض" المظهرة شخصيته-نجدها كالتالي:
1- الاسم: العروض.
2- التعريف: العروض في اللغة يطلق على أشياء كثيرة منها: الناحية، والطريق الصعبة، و... 0 وفي الاصطلاح: علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر وفاسدها، وما يعتريها من زحافات وعلل.
3- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
4- الموضوع: الشعر العربي.
5- الاستمداد: استقراء ديوان الشعر العربي.
6- النسبة: من علوم اللغة المتميزة عن غيرها منهجا وموضوعا.
7-فائدته:
أ- تمييز الشعر عن غيره كالسجع.
ب-أمن المولد اختلاط بعض بحور الشعر ببعضها.
ج- امن الكسر في الشعر.
8- ثمرته: تكوين السليقة الموسيقية التي تورث الأذن القدرة على تمييز الصحيح من المكسور، وما يستتبع ذ لك من استمتاع وغيره.
9- حكمه في العربية: واجب لمعرفة مسائله.

القافية .. بطاقة تعارف
هنا سنعرض أبجديات التعارف على هذا الفن التطبيقي، كالتالي:
- الاسم: القافية.
- التعريف: الحروف الأخيرة في البيت بدءا من الساكن الأخير إلى الساكن الذي قبله، مع ما بينهما من حروف، مع المتحرك السابق للساكن الأول.
- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
-الموضوع: أواخر أبيات الشعر العربي.
- الاستمداد: استقراء الشعر العربي.
-المسائل: بحوث هذا الفن مثل ألقاب القافية وحروفها و...
-النسبة: من علوم اللغة العربية المتميزة عن غيرها.
-الحكم اللغوي: واجب التعلم لمن أراد التميز.
-الثمرة: إتقان مباحث هذا العلم مع ما فيه من معراف تزيد المعرفة بالشعر العربي

- الاسم: البلاغة.
2- الحد: مطابقة الكلام مقتضى الحال بعد مراعاة وضوح الدلالة والتحسين اللفظي والمعنوي.
3- الواضع: أبو عبيدة معمر بن المثنى.
4- الاستمداد: القرآن الكريم ، النصوص الأدبية.
5- الموضوع: النصوص الأدبية.
6-النسبة: علم من علوم اللغة العربية الفوقية.
7- الفضل: من اشرف العلوم لخدمتها القرآن الكريم.
8- الحكم: فرض كفاية.
9-الثمرة: صون الأديب عن استعمال الأساليب غير العالية.
10- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها مثل: التشبيه: كل تعبير ألحق فيه شيء بشيء بأداة لغرض.


- الاسم: الإملاء إذا راعينا الناطق، والرسم إذا راعينا الكاتب.
2- الموضوع: الكلام العربي.
3- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها، مثل: الهمزة ترسم على ألف في بدء الكلمة إذا كانت مفتوحة أو مضمومة.
4- النسبة: علم من علوم اللغة العربية متميز منفصل بموضوعاته ومنهجه.
5- الفضل: من العلوم الجليلة لأنه أحد أدوات البيان.
6-الثمرة: صون القلم عن الخطأ في رسم الكلمات.
7-الحكم: واجب.
8- الاستمداد: علم والصرف النحو و...
9- الحد: علم يعنى بضبط كتابة الحروف كتابة صحيحة.
10- الواضع: ...


- الاسم: الصرف.
2- التعريف: فن يعنى بالكلمة وأحوالها.
3- الواضع: أبو معاذ الهراء.
4- النسبة: علم لغوي.
5- الحكم: فرض كفاية.
6- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في بنية الكلمة.
7- مسائله: قضاياه الجزئية، مثل: إذا تحركت الواو والياء وسبقتا بفتح اقلبتا ألفا.
8- الاستمداد: الكلام العربي.
9- الموضوع: الاسم المتمكن والفعل المتصرف.
10- الفضل: من أشرف العلوم لخدمته القرآن الكريم


الاسم: النحو.
2- الحد: علم تعرف به أحوال التراكيب في اللغة العربية.
3- الاستمداد: الكلام العربي.
4- الموضوع: الجملة العربية.
5- النسبة: علم من علوم اللغة العربية.
6- الحكم: فرض كفاية.
7- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في ضبط أواخر الكلمات، وعن التراكيب غير الصحيحة.
8- الواضع: أبو الأسود الدؤلي أو غيره حسب الآراء المعتمدة.
9- الفضل: ينال فضله من خدمته للقرآن أشرف وأفضل كتاب.
10-مسائله: قضاياه التي يعالجها مثل يتقدم الخبر وجوبا إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة

مع تمنياتي بالفائدة
أ.أمين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-16-2008, 10:23 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
بارك الله فيك على البطاقات الجميلة
التي تعطي تعريفا لكل علم من علوم العربية

تسلم الأيادي التي تقدم المفيد ابو حسين
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2008, 11:23 PM  
افتراضي
#5
 
الصورة الرمزية ابو حمزة999
ابو حمزة999
(+ قلم بدأ بقوة +)
الانتساب: 16 - 5 - 2007
الإقامة: فلسطين
العمر: 39
المشاركات: 40
معدل تقييم المستوى: 0
ابو حمزة999 has a spectacular aura about
بارك الله فيك
ابو حمزة999 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-28-2008, 10:44 PM  
افتراضي
#6
 
الصورة الرمزية أبو هادي دويكات
أبو هادي دويكات
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 24 - 10 - 2008
المشاركات: 3
معدل تقييم المستوى: 0
أبو هادي دويكات has a spectacular aura about
مصطلحات غير دقيقة لا تفيد في شيء جهدك كثير دون فائدة
أبو هادي دويكات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2008, 12:46 AM  
افتراضي
#7
 
الصورة الرمزية عيون البراءة
عيون البراءة
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 7 - 6 - 2008
الإقامة: رفح
العمر: 34
المشاركات: 897
معدل تقييم المستوى: 10
عيون البراءة has a spectacular aura about
شكرا كتير ويسلمو ايديكو
عيون البراءة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-02-2008, 01:34 AM  
افتراضي
#8
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
علوم العربية المشهورة اثنا عشر علما
هي :
(1) النحو.
(2) الصرف .
(3) العروض .
(4) القافية.
(5) اللغة.
(6) القرض .
(7) الإنشاء .
(8) الخط.
(9) البيان .
(10) المعاني .
(11) المحاضرة.
(12) الاشتقاق.
(13) الآداب .
وقد جمعها الناظم في بيتين فقال:
نحو وصرف عروض ثم قافية *** وبعدها لغة قرض وإنشاء
خط بيان معانٍ مع محاضرة *** والاشتقاق لها الآداب أسماء
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-17-2009, 01:46 AM  
Angry تعريفات ومصطلحات (اقسام الكلام، افعال، اسماء، الاعراب والبناء ..الخ)
#9
 
الصورة الرمزية فادي_أبو محمد
فادي_أبو محمد
(معلم لغة انجليزية)
الانتساب: 9 - 12 - 2006
الإقامة: رفح
المشاركات: 5,772
معدل تقييم المستوى: 16
فادي_أبو محمد has much to be proud of



تعريفات ومصطلحات

الكلام
: ما جمع القيود الأربعة وهي كونه :
لفظاً مركباً مفيداً بالوضع
اللفظ
: هو الصوت المشتمل على بعض الحروف الهجائية ، فصوت الطبل مثلاً لا يعتبر لفظاً .
----------------
المركب :
هو ما تركب من كلمتين فأكثر تركيباً إسنادياً ( كزيد قائم ) ، ( وزيد قائم ) .
----------------
المفيد
: هو ما أفاد فائدة يحسن السكوت من المتكلم والسامع عليها .
----------------
بالوضع
: أي بالوضع العربي فكلام العجم كالترك والبربر لا يعتبر كلاما عند النحاة.
__________________
أقسام الكلام
أقسام الكلام ثلاثة
: أي أجزاء الكلام التي يتألف منها ثلاثة :
اسم ،فعل، حرف
الاسم
: هو كلمة دلت على معنى في نفسها ولم تقترن بزمن وضعاً ، كزيد وأنا وهذا .
علامات الاسم
: دخول الألف واللام عليه - التنوين - صحة الإسناد .
----------------
الفعل
:هو كلمة دلت على معنى في نفسها وأقترنت بزمن وضعاً ، فإن دلت على زمن ماض فهي الفعل الماضي كحَفَظَ ، وإن دلت على زمن يحتمل الحال أو الإستقبال فهي الفعل المضارع كيَحْفَظُ ، وإن دلت على طلب شيء في المستقبل في الفعل الأمر كـ( احْفَظْ ) .
علامات الفعل
: قبول تاء التأنيث الساكنة - قبول دخول السين وسوف - قبول ياء المؤنثة المخاطبة .
----------------
الحرف
: هو كلمة لا يظهر معناها إلا إذا ركّبت مع غيرها مثل : هل - في - لِمَ .
__________________
الإعراب والبناء
الإعراب
: هو تغيير أواخر الكلم لإختلاف العوامل الداخلة عليها لفظاً أو تقديراً .
البناء
: هو لزوم آخر الكلمة حالة واحدة من حركة أو سكون .
فالأصل في الأسماء الإعراب .
والأصل في الأفعال البناء .
وأما الحروف فكلها مبنية .

__________________
مواضع الإعراب
مواضع الإعراب عشرة ، وهي على قسمين
( قسم يعرب بالحركات ) و ( قسم يعرب بالحروف )
الذي يعرب بالحركات ستة أنواع :
الإسم المفرد
: هو ماليس بمثنى ولا مجموعاً ولا ملحقاً بهما ولا من الأسماء الخمسة - ( محمد ) .
جمع التكسير
: هو مادل على أكثر من اثنين وتغير بناء مفرده بزيادة أو نقص أو تغيير شكل - ( رجال ) .
جمع المؤنث السالم
: هو ما جمع بألف وتاء مزيدتين - ( مسلمات ) .
الاسم الذي لا يتصرف
: هو الذي لا ينوّن لكونه أشبه بالفعل في وجود علتين فرعيتين ، ترجع إحداهما إلى اللفظ والأخرى إلى المعنى - ( حضر أحمد ) .
الفعل المضارع الصحيح الآخر
: هو كل فعل مضارع آخره حرف صحيح ، ولم يتصل بآخره شيء مما يوجب بناءه أو ينقل إعرابه .
الفعل المضارع المعتل الآخر
: هو ماكان آخره حرف من حروف العلة الثلاثة وهي : الألف والواو والياء .
الذي يعرب بالحروف أربعة أنواع :
المثنى
: هو مادل على اثنين وأغنى عن المتعاطفين بزيادة ألف ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
جمع المذكر السالم
: هو مادل على أكثر من إثنين وأغنى عن المتعاطفين ، بزيادة واو ونون في حالة الرفع ، وياء ونون في حالة النصب والجر .
الأسماء الخمسة
: وهي أبوك ، أخوك ، حموك ، فوك ، وذو .
الأفعال الخمسة
: كل فعل مضارع اتصل به ضمير تثنية أو ضمير جمع أو ضمير المؤنثة المخاطبة .
__________________
الأفعال
الأفعال ثلاثة :
ماضٍ مضارع أمر
الفعل الماضي
: هو مادل على حصول شيء في زمن قد مضى وانقضى ، وقبل تاء التأنيث الساكنة أو تاء الفاعل .
الفعل الأمر
: هو ما دل على الطلب وقبل ياء المؤنثة المخاطبة .
الفعل المضارع
: هو ما دل على حصول شيء في زمن يحتمل الحال أو الإستقبال .
__________________
الأسماء المرفوعة
المرفوعات من الأسماء سبعة
الفاعل
، نائب الفاعل ، المبتدأ ، الخبر اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها التابع للمرفوع
الفاعل
: هو من أو جد الفعل ، وهو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله واقع منه أو قائم به .
نائب الفاعل
: هو الاسم المرفوع الذي حذف الفاعل وأقيم هو مقامه ووقع بعد الفعل مغير الصيغة .
المبتدأ
: هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية .
الخبر
: هو الجزء الذي تتم به الفائدة مع المبتدأ .
كان وأخواتها
: كان - أمسى - أصبح - أضحى - ظل - بات - صار - ليس - مازال - ما فتي - ما برح
ما انفك .
إن وأخواتها
:إنّ - وأنّ - وكأنّّ - ولكنّ - وليت - ولعل .
ظن وأخواتها
: أفعال تدخل على المبتدأ والخبر فتنصبهما على أنهما مفعولان .
التابع للمرفوع
: هي أربعة أشياء : النعت ، العطف ، التوكيد ، البدل .
__________________
الأسماء المبنية
الأسماء المبنية هي
الضمائر ، اسم الإشارة ، الاسم الموصول ، اسم الإستفهام ، أسماء الشرط ، أسماء الأفعال
الضمائر
: جمع ضمير وهو مادل على متكلم أو على مخاطب أو على غائب .
اسم الإشارة
: هو ما وضع لمشار إليه .
الاسم الموصول
: هو ما أحتاج إلى صلة وعائد . أي إلى جملة تتصل به وضمير فيها يعود عليه .
اسم الاستفهام
: هو الاسم الذي يستفهم به عن شيء من الأشياء .
اسم الشرط
: هو الاسم الذي يؤدي معنى إنْ الشرطية .
اسم الشرط
: هو الاسم الذي ناب عن الفعل معنى أو استعمالا .
__________________
الأسماء المنصوبة
الأسماء المنصوبة ثلاثة عشر
المفعول به ، المصدر ، المفعول فيه ، المفعول لأجله ، والمفعول معه ، الحال ، التمييز ، المستثنى ، خبر كان وأخواتها ، اسم إن وأخواتها ، اسم لا ، المنادى ، التابع للمنصوب .
المفعول به
: هو الاسم المنصوب الذي يقع عليه الفعل .
المصدر
: هو الاسم المصدر الفضلة المؤكد لعامله أو المبين لنوع عامله أو عدده .
المفعول فيه
: ظرف الزمان - ظرف المكان : ان دل على زمان فهو ظرف زمان وإن دل على مكان فهو ظرف مكان .
المفعول لأجله
: هو الاسم المنصوب الذي يذكر سببا لوقوع الفعل .
المفعول معه
: هو الاسم المنصوب المذكور بعد واو بمعنى مع لبيان من فُعِلَ معه الفعل .
الحال
: هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الهيئات أي المبين لحال الفاعل والمفعول .
التمييز
: هو الاسم المنصوب المفسر لما أنبهم من الذوات أو النسب .
المستثنى
: هو الاسم المذكور بعد إلا أو أحد أخواتها مخالف لما قبلها نفيا وإثباتا .
اسم لا
: هو الاسم الواقع بعد ( لا ) التي تكون نصا في نفي الجنس .
المنادى
: هو الاسم المطلوب إقباله بياء أو إحدى أخواتها .
التابع للمنصوب
: أربعة أنواع : النعت - العطف - التوكيد - البدل .
__________________
الأسماء المجرورة
الأسماء المجرورة ثلاثة
مجرور بالحرف - مجرور بالإضافة - تابع للمجرور
المجرور بالحرف
: هو ما تَقَدَّمَهُ أحد حروف الجر .
المجرور بالإضافة
: هو الاسم الذي أضيف إليه اسم ، ونُزِّل الثاني من الأول مضافاً والثاني مضافاً إليه .
التابع للمجرور
: أربعة أشياء : النعت - العطف - التوكيد - البدل

فادي_أبو محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-29-2009, 03:03 AM  
افتراضي
#10
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2013, 10:36 AM  
Red face بطاقات تعريفية لعلوم اللغة العربية
#11
 
الصورة الرمزية فادي_أبو محمد
فادي_أبو محمد
(معلم لغة انجليزية)
الانتساب: 9 - 12 - 2006
الإقامة: رفح
المشاركات: 5,772
معدل تقييم المستوى: 16
فادي_أبو محمد has much to be proud of



- العلوم اللغوية ( النحو والصرف والمعاجم والأصوات )


1- النحو .. بطاقة تعارف

1- الاسم: النحو.
2- الحد: علم تعرف به أحوال التراكيب في اللغة العربية.
3- الاستمداد: الكلام العربي.
4- الموضوع: الجملة العربية.
5- النسبة: علم من علوم اللغة العربية.
6- الحكم: فرض كفاية.
7- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في ضبط أواخر الكلمات، وعن التراكيب غير الصحيحة.
8- الواضع: أبو الأسود الدؤلي أو غيره حسب الآراء المعتمدة.
9- الفضل: ينال فضله من خدمته للقرآن أشرف وأفضل كتاب.
10- مسائله: قضاياه التي يعالجها مثل يتقدم الخبر وجوبا إذا كان شبه جملة والمبتدأ نكرة.


2- الصرف .. بطاقة تعارف

1- الاسم: الصرف.
2- التعريف: فن يعنى بالكلمة وأحوالها.
3- الواضع: أبو معاذ الهراء.
4- النسبة: علم لغوي.
5- الحكم: فرض كفاية.
6- الثمرة: صون اللسان عن الخطأ في بنية الكلمة.
7- مسائله: قضاياه الجزئية، مثل: إذا تحركت الواو والياء وسبقتا بفتح قلبتا ألفا.
8- الاستمداد: الكلام العربي.
9- الموضوع: الاسم المتمكن والفعل المتصرف.
10- الفضل: من أشرف العلوم لخدمته القرآن الكريم.


3- المعجم .. بطاقة تعارف

1- الاسم: المعجم.
2- الحد:جمع كلمات اللغة بين دفتي كتاب مع إعطاء معلومات دلالية وصرفية وصوتية .
3- الموضوع: كلمات اللغة العربية.
4- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
5- الاستمداد: كلمات اللغة العربية المكتوبة في شعرها ومعاجم الموضوعات، والشفهية في الرحلات العلمية.
6- النسبة: علم فوقي من علوم اللغة العربية الفوقية ، يتميز في منهجه.
7- الحكم: فرض كفاية.
8- الحكمة: جمع ما يتصل بالكلمة العربية من أحوال لصناعة حياة دلالية صرفية صوتية لها.
9- الفضل: فضله يتصل بهدفه الرامي إلى الحفاظ على لغة القرآن الكريم.
10- الثمرة:
أ- المهارة في استخدام مختلف المعاجم باختلاف مناهجها.
ب- تكوين ما يشبه السليقة حول دلالات بعض الألفاظ وتصور ما يتصل بها من مسائل صرفية تتصل بجمع التكسير والمصادر وبعض المشتقات.
ج- تحديد بدء الدلالة وتطورها.
د- تعلم التجريد في التفكير في إيجاد ملمح دلالي لكل استعمالات المادة كما فعل "ابن فارس" في "مقاييس اللغة".
11- مسائله: تنبني مسائله على معطيات علوم تحتية مثل الصرف والدلالة؛ لذا فلا يحتوي كثيرا من المسائل.


4- الأصوات .. بطاقة تعارف

1- الاسم :علم الأصوات.
2- الحد: علم تعرف به مسائل الأصوات نطقا وانتقالا سمعا .
3- لواضع: سيبويه، وإن لم يسمه بذلك، إلا أنه أورد مسائله بذات المصطلحات في باب الإدغام، ومن عده علماء اللغة والتجويد.
4- المسائل: مباحثه التي يبحثها مثل المخارج والصفات و...
5- الحكم: فرض كفاية.
6- المصدر: اللغة العربية بنصوصها المسموعة.
7- الحكمة : إخراج الأصوات من مخارجها والتمييز بينها.
8- الثمرة : تدريب اللسان على إخراج الأصوات والتمييز بينها تسهيلا لأداء المعاني ومنعا للبس.
9- الموضوع: الأصوات اللغوية.

*****

2- العلوم البلاغية ( المعاني و البيان والبديع )

1- البلاغة .. بطاقة تعارف

1- الاسم: البلاغة.
2- الحد: مطابقة الكلام مقتضى الحال بعد مراعاة وضوح الدلالة والتحسين اللفظي والمعنوي.
3- الواضع: أبو عبيدة معمر بن المثنى.
4- الاستمداد: القرآن الكريم ، النصوص الأدبية.
5- الموضوع: النصوص الأدبية.
6- النسبة: علم من علوم اللغة العربية الفوقية.
7- الفضل: من اشرف العلوم لخدمتها القرآن الكريم.
8- الحكم: فرض كفاية.
9- الثمرة: صون الأديب عن استعمال الأساليب غير العالية.
10- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها مثل: التشبيه: كل تعبير ألحق فيه شيء بشيء بأداة لغرض.


2- المعاني .. بطاقة تعارف

1- الاسم: المعاني.
2- التعريف: مطابقة الكلام لمقتضى ظاهر الحال بعد وضح الدلالة.
3- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوص العربية.
4- الواضع: ...
5- النسبة: علم من علوم اللغة.
6- الحكم: فرض كفاية.
7- الحكمة: التعرف على أسرار التعبير القرآني، والنصوص العربية.
8- الثمرة: التمكن من مباحثه.
9- المسائل: مباحثه التي تنحصر في أبوابه الثمانية كالفصل والوصل و...
10- الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.


3- البيان .. بطاقة تعارف

1- الاسم: البيان.
2- التعرف: علم يعرف به اختلاف الدلالة باختلاف طرق التعبير.
3- الواضع:...
4- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوص العربية.
5- النسبة: علم لغوي.
6- الحكم: تعلمه فرض كفاية.
7- الحكمة: إدراك طرق التعبير، واختلافها في أداء المعنى.
8- المسائل: المباحث التي يعالجها وهي: التشبيه، والاستعارة، والكناية، والمجاز المرسل.
9- الثمرة: التوصل إلى أبلغ أداء تعبيري للمعنى المراد.
10- الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.


4- البديع .. بطاقة تعارف

1- الاسم: البديع.
2- لتعرف: تحسين الكلام بعد مراعاة مطابقته لمقتضى الحال ووضوح الدلالة.
3- الواضع:...
4- الاستمداد: القرآن الكريم، والنصوص العربية.
5- النسبة: علم لغوي.
6- الحكم: تعلمه فرض كفاية.
7- الحكمة: إدراك طرق التعبير، واختلافها في أداء المعنى.
8- المسائل: المباحث التي يعالجها والمحصورة في النوعين الرئيسين: المعنوي كالطباق والمقابلة، واللفظي كالجناس والسجع.
9- الثمرة: التوصل إلى سر هذه الفنون استخرجا وتذوقا وتطبيقا.
10- الفضل: يستمد فضله من غايته التي تتصل بالقرآن الكريم الذي يرفع كل ما يتصل به.

*****

3- علوم الشعر ( العروض والقافية )

1- العروض .. بطاقة تعارف

1- الاسم: العروض.
2- التعريف: العروض في اللغة يطلق على أشياء كثيرة منها: الناحية، والطريق الصعبة، و... 0 وفي الاصطلاح: علم بأصول يعرف بها صحيح أوزان الشعر وفاسدها، وما يعتريها من زحافات وعلل.
3- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
4- الموضوع: الشعر العربي.
5- الاستمداد: استقراء ديوان الشعر العربي.
6- النسبة: من علوم اللغة المتميزة عن غيرها منهجا وموضوعا.
7- فائدته:
أ- تمييز الشعر عن غيره كالسجع.
ب-أمن المولد اختلاط بعض بحور الشعر ببعضها.
ج- أمن الكسر في الشعر.
8- ثمرته: تكوين السليقة الموسيقية التي تورث الأذن القدرة على تمييز الصحيح من المكسور، وما يستتبع ذلك من استمتاع وغيره.
9- حكمه في العربية: واجب لمعرفة مسائله.

2- القافية .. بطاقة تعارف

1- الاسم: القافية.
2- التعريف: الحروف الأخيرة في البيت بدءا من الساكن الأخير إلى الساكن الذي قبله، مع ما بينهما من حروف، مع المتحرك السابق للساكن الأول.
3- الواضع: الخليل بن أحمد الفراهيدي.
4- الموضوع: أواخر أبيات الشعر العربي.
5- الاستمداد: استقراء الشعر العربي.
6- المسائل: بحوث هذا الفن مثل ألقاب القافية وحروفها و...
7- النسبة: من علوم اللغة العربية المتميزة عن غيرها.
8- الحكم اللغوي: واجب التعلم لمن أراد التميز.
9- الثمرة: إتقان مباحث هذا العلم مع ما فيه من معارف تزيد المعرفة بالشعر العربي.

*****

4- علوم النقد

النقد .. بطاقة تعارف

1- الاسم : النقد.
2- الحد: علم تعرف به مقاييس تناول الفنون.
3- الموضوع: الأدب بفنونه.
4- الاستمداد: تحليل فنون الأدب لمعرفة القوة والضعف.
5- النسبة: علم فوقي من علوم اللغة.
6- الواضع: ...
7- المسائل: تختلف المسائل حسب الفن، وحسب وجهة نظر الناقد التي تختلف باختلاف انتمائه المدرسي.
8- الحكم: فرض كفاية، وضرورة فنية.
9- الحكمة: تعلم آلة الحكم والتمييز بين النصوص والفنون.
10- الثمرة:
أ- اكتساب معلومات وافية حول فنون الأدب المختلفة.
ب- اكتساب القدرة على التعامل معها تقييما.


5- علوم الإنشاء ( الإملاء والإنشاء وعلامات الترقيم والحروف الهجائية )

1- الإملاء .. بطاقة تعارف

1- الاسم: الإملاء إذا راعينا الناطق، والرسم إذا راعينا الكاتب.
2- الموضوع: الكلام العربي.
3- مسائله: قضاياه التي يعتني ببيانها، مثل: الهمزة ترسم على ألف في بدء الكلمة إذا كانت مفتوحة أو مضمومة.
4- النسبة: علم من علوم اللغة العربية متميز منفصل بموضوعاته ومنهجه.
5- الفضل: من العلوم الجليلة لأنه أحد أدوات البيان.
6- الثمرة: صون القلم عن الخطأ في رسم الكلمات.
7- الحكم: واجب.
8- الاستمداد: علم والصرف النحو و...
9- الحد: علم يعنى بضبط كتابة الحروف كتابة صحيحة.
10- الواضع: ...


2- الإنشاء .. بطاقة تعرف

1- الاسم: الإنشاء.
2- التعريف: فن يعلم كيفية التعبير عن مختلف النواحي التعبيرية.
3- الواضع: ...
4- الاستمداد: نماذج الأدب وفنون القول في الإنشاء الإبداعي، ونماذج التعبير الوظيفي التي تأتي بها الضرورة الحياتية، والتي تقل وتكثر حسب تعقد الحياة المدنية واتساعها أو سذاجتها.
5- الموضوع: رؤى وأفكار واحساسات الأديب في التعبير الإبداعي ، وشئون الحياة الرسمية وغير الرسمية في التعبير الوظيفي.
6- المسائل: تبرز في الإنشاء الوظيفي في أنواعه، مثل: المراسلة الرسمية، والتقرير، و...
7- الحكم: ضرورة حياتية، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.
8- الحكمة: إجادة التعبير عما يدور بالنفس من بوح واتصال اجتماعي بمختلف صوره.
9- الثمرة: اكتساب مهارة التعبير عن مكنون النفس إبداعيا، وعن حاجتها وظيفيا.
10- النسبة: فن لغوي ذوقي أدبي.

3- علامات الترقيم .. بطاقة تعارف

1- الاسم: الترقيم.
2- الحد: علامات توضع في النص المكتوب لتبين طريقة الأداء الصوتي له.
3- الموضوع: النصوص المكتوبة.
4- الواضع: العلامة أحمد زكي باشا 1912 في كتابه " الترقيم و علاماته في اللغة العربية".
5- المسائل: أسماء العلامات، وأماكن وضعها في النصوص، وأنواعها من حيث ضبط النفس والتنغيم الأدائي.
6- الحكم: فرض كفاية.
7- الحكمة: تمثل خصائص الأداء عند القراءة.
8- النسبة: أحد فصول علم الإملاء، وينبغي أن تدخل ضمن مباحث فن الإلقاء والأداء الشفوي للنصوص المكتوبة عموما.
9- الفضل: ترتفع قيمتها بأهميتها التنظيمية الأدائية المنظمة للنفس والأداء.
10- الثمرة: اكتساب مهارة مواضع العلامات بحيث تصبح لازمة كتابية.
11- الاستمداد: كتب الوقف القرآني، والكتب الغربية في هذا الشأن.


4- الحروف الهجائية .. بطاقة تعارف

1- الاسم: الحروف الهجائية، الألفبائية.
2- التعريف: حروف مباني تبنى منها أصوات وكلمات اللغة العربية.
3- الاستمداد: اللغة الفينيقية، ثم النبطية، ثم العربية بزيادة مجموعتي : "ثخذ، وضظغ" على مجموعات "أبجد، وهوز، وحطي، وكلمن، وسعفص، وقرشت".
4- الواضع: ...
5- الموضوع: رسم وكتابة أصوات اللغة العربية.
6- الحكم: ضرورة حياتية، وفرض أوجبه الإسلام بتعاليمه الرامية إلى القراءة عنوان العلم والثقافة.
7- الحكمة: معرفة أساس الكتابة العربية.
8- المسائل: القضايا التي يتم تعلمها مثل: الحروف المفردة، ثم الحروف المشكولة بالحركات الثلاثة، ثم الحروف المشدد بالحركات الثلاثة، ثم الحروف المنونة، ثم الحروف المدية، ثم الحروف حال تركيبها في كلمات، ثم ...
9- الثمرة: إتقان الكتابة، والقراءة المترتبة على تعلم الحروف بأشكالها المختلفة.
10- النسبة: أولى قواعد تعلم اللغة العربية.

( منقووووووول )



فادي_أبو محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-19-2013, 12:17 PM  
افتراضي رد: بطاقات تعريفية لعلوم اللغة العربية
#12
 
الصورة الرمزية * بدور*
* بدور*
(ربــ اسـألگ رضآكـ ******1737;آلجنه******9829;)
الانتساب: 6 - 12 - 2009
الإقامة: غزة
المشاركات: 9,214
معدل تقييم المستوى: 17
* بدور* is a jewel in the rough
بوركت جهودك أخي أبو محمد
جزاك الله كل خير
كل التوفيق نتمناه لجميع الطلبة
* بدور* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-22-2013, 12:57 AM  
افتراضي رد: تعريفات هامة في اللغة العربيــــــة
#13
 
الصورة الرمزية جمعة أبوعودة
جمعة أبوعودة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 2 - 3 - 2006
الإقامة: خانيونس
العمر: 49
المشاركات: 3,433
معدل تقييم المستوى: 15
جمعة أبوعودة has a spectacular aura about
جمعة أبوعودة غير متصل   رد مع اقتباس