#1    
قديم 09-11-2014, 02:54 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 25,199
معدل تقييم المستوى: 33
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

2014-09-11 13:42:08

عقب حديث أبو مرزوق.. تأييد للمفاوضات بين حماس وإسرائيل...!!!

غزة – وكالة قدس نت للأنباء
حول نشطاء الإعلام الجديد في قطاع غزة، الضفة الغربية، صفحات مواقع التواصل الاجتماعي إلى ساحة نقاش ساخنة، بعد ظهور مقطع متلفز لنائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق يتحدث فيه عن امكانية تفاوض حركته مع إسرائيل.
ودار حديث النشطاء بشكل مركزي حول مدي جدية "حماس" في هذا الطرح سيما وأن أبو مرزوق تناوله من ناحية شرعية، بينما وضع نشطاء آخرون علامات استفهام صاحبه تخوفاً من تكرار تجربة المفاوضات السابقة التي يرونها لم تجدي نفعاً ولم تحقق أي مكاسب للفلسطينيين.
الحديث عن إمكانية التفاوض مع إسرائيل من قبل قيادي يتربع على عرش الهرم في حماس يراه النشطاء، الذين خصوا "وكالة قدس نت للأنباء" ببعض أراءهم، أنه لم يأتي اعتباطاً وإنما قد يكون مساراً جديداً تتبعه الحركة سيما وأنها تمتلك أورق قوة يقف خلفها جناحها العسكري "كتائب القسام".
وكان أبو مرزوق قال خلال مقابلة متلفزة على قناة "القدس": إن حركته قد تلجأ إلى التفاوض مع الاحتلال إذا اضطرت لذلك، مبيناً أن حركته لا تضع فيتو على هذا الأمر، وأضاف "من الناحية الشرعية لا غبار على مفاوضة الاحتلال، كما تفاوضه بالسلاح نفاوضه بالكلام".
وتابع "حتى الآن سياستنا ألا نفاوض الاحتلال، لكن على الآخرين أن يدركوا أن هذه المسألة غير محرمة"، معرباً عن اعتقاده بأنه إذا بقي الحال على ما هو عليه في الوقت الحاضر فسيصبح ذلك شبه مطلب شعبي عند كل الناس في قطاع غزة".
وذكر إن: حماس قد تجد نفسها مضطرة لهذا السلوك عندما تصبح الحقوق الطبيعية لأهل غزة وقعها ثقيل على إخواننا في السلطة والحكومة إلى هذا الحد وهذه الدرجة.
وأكد أنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه ستصبح الكثير من القضايا التي كانت شبه طابو لدى الحركة، مطروحة على أجندتها، في إشارة إلى إمكانية خوض مفاوضات سياسية مع الاحتلال.
ويرى فهمي أحمد أنه حسب اطلعه على الشأن الديني فإن الامر فيه اباحة من الناحية الشرعية ولها ادلتها ويمكن العمل فيها والعكس وذلك حسب المصلحة العاملة، لكنه أعتبر أن الوقت الحالي من الناحية السياسية سلبيات التفاوض المباشر مع الاحتلال.
وبين أنه يؤيد وجود مفاوضات عبر قنوات اتصال لا يشارك فيها المستوي القيادي الأول وتكون مشروطة بضوابط وحدود معينة بإشراف الوسيط المصري.
ومن ناحيته يقول أكثم عوض: إن" الغلط في الموضوع انه كان حرام وصار مش حرام لاعتبارات حزبية !! والامل الوحيد انه ما يصير فيهم متل ما صار في غيرهم الذين كانوا يقولوا لا يمكن قوة في الدنيا تنزع من ايدي سلاحي أصبحوا مع الوقت هم القوة التي تنزع السلاح ".
وذكر عوض أنه لا يرفض المفاوضات بشكل مطلق، وأنه يؤيدها اذا كانت بطريقة صحيحة بعيدة عن مصالح الأحزاب، مستدركنا بالقول: حماس لحد الان لا تقبل النقاش او الكلام في قضية نزع السلاح ومتمسكة بحقها في حمل السلاح في وجه المحتل وهذا يمكن أن يعزز موقفها في التفاوض.
وأضاف متخوفاً في الوقت ذاته : نتمنى أن لا تكون تجربة حماس كالتجارب السابقة. ويتفق محمد عابد مع نظيره عوض بأن كره الفلسطينيين للمفاوضات التي جري خوضها في السنوات الماضية أنه لم تكن تستند على ركائز قوة عسكرية. ويؤد عابد أن تبني نظريات التفاوض على منهج قاتل وفاوض، ثم فاوض وقاتل.
يؤكد "الفجر الصادق" هو أسم مستعار لناشط عبر الإعلام الاجتماعي أنه ضد المفاوضات المباشرة مع المحتل، لكنه يرجح أن يكون ذلك في الوقت الحالي مطلب اضطراري، إذا ما تغيرت سلبية الوساطات العربية عامة والمصرية خاصة وانحيازهم للاحتلال 100%.
وينظر الصادق إلى التفاوض يجب أن يكون نابع قوة إيمانية وعسكرية وليس من باب ضعف كام حدث في مفاوضات الــ20 عاما.
ويستدل الصادق على مشروعية التفاوض بالقول:" الرسول الكريم عليه السلام فاوض أهل مكة مباشرة قبل الفتح ثم فتح مكة وانتصر ، وعمر المختار فاوض الإيطاليين مباشرة ودون وساطات وحاربهم، كل هذه المفاوضات كانت من باب قوة عسكرية وإيمانية، وعزيمة وإصرار وتحدي.. والله تعالى أعلى وأعلم".



قديم 09-11-2014, 03:12 PM  
افتراضي رد: عقب حديث أبو مرزوق.. تأييد للمفاوضات بين حماس وإسرائيل...!!!
#2
 
الصورة الرمزية Yasser Al-Asmar
Yasser Al-Asmar
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 16 - 12 - 2008
الإقامة: رفح
المشاركات: 206
معدل تقييم المستوى: 9
Yasser Al-Asmar has a spectacular aura about
انا مؤيد وبشكل قوي للتفاوض مع اسرائيل ... المفاوض الاقوى يستطيع قلب المعادلة والحصول على مكاسب سياسية ليس في حالة سلطة عباس الضعيفة
Yasser Al-Asmar غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2014, 03:49 PM  
افتراضي رد: عقب حديث أبو مرزوق.. تأييد للمفاوضات بين حماس وإسرائيل...!!!
#3
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 25,199
معدل تقييم المستوى: 33
مشير كوارع is a name known to all
2014-09-11 12:50:11
وسط ملفات شائكة.. مفاوضات التهدئة في القاهرة خلال أيام...!!!!

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
من المقرر أن تُستأنف مفاوضات وقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة غير المباشرة، في العاصمة المصرية القاهرة خلال الـ14يوماً المقبلة، للتباحث بباقي ملفات التهدئة، للوصول لإتفاق نهائي ينص على وقف إطلاق النار وإستجابة للشروط التي وضعها الوفد الفلسطيني المفاوض.
أجواء المفاوضات المقبلة التي تجري برعاية وإشراف مصري، تأتي وسط مخاوف فلسطينية كبيرة من فشلها بفعل المماطلة والرفض الإسرائيلي لبعض القاضايا الأساسية أبرزها ملفي الميناء البحري والمطار.
وكان الوفدان الفلسطيني والإسرائيلي اتفقا في 26 أغسطس (آب) الماضي، على وقف إطلاق النار في غزة برعاية مصرية، بناء على اتفاق 2012 بين حماس وإسرائيل، على أن تبدأ مفاوضات لاحقة للتوصل إلى اتفاق دائم.
قضايا حاسمة
بسام الصالحي، الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني، وعضو وفد المفاوضات الفلسطيني، أكد أن:" المفاوضات ستشتأنف من جديد في القاهرة لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بإشراف مصري".
وأوضح الصالحي، في تصريح خاص لمراسل"وكالة قدس نت للأنباء"، أن:" الوفدان سيعقدان جلسات جديدة من المفاوضات بصورة غير مباشرة، لوضع بعض النقاط الأساسية وتوضيحها بشكل نهائي".
وذكر الصالحي، أن: "جولات المفاوضات المقبلة مع الجانب الإسرائيلي، ستركز على قضايا جوهرية وأساسية في ورقة التهدئة التي تم الإتفاق عليها في السابق برعاية مصرية".
ولفت الصالحي، إلى أن: "الوفد الفلسطيني المفاوض سيحاول جاهداً خلال اللقاءات المقبلة، عرض كل الخيارات التي يملكها من أجل الحصول على إتفاق شامل ونهائي لوقف إطلاق النار في القطاع بما يضمن الإستجابة لكل الشروط التي وضعها المفاوض الفلسطيني وعلى رأسهم قضيتهم الميناء والمطار".
وقال الامين العام لحزب الشعب الفلسطيني، إن: "وضع ملف المفاوضات حساس للغاية وستمر بمرحلة حرجة، نظراً لخطورة وأهمية تلك الملفات، بما فيها فتح المعابر كاملة على قطاع غزة، وإعادة تشغيل مطار غزة، وإنشاء ميناء بحري جديد".
وذكر الصالحي، أن: "تلك القضايا تحتاج إلى جهد فلسطيني وعربي قوي جداً، للحصول عليها من قبل الطرف الإسرائيلي، معتبراً نجاح جولات المفاوضات المقبلة إنتصار كبير للشعب الفلسطيني وأرواح الشهداء التي ذهبت ضحية خلال العدوان الأخير على القطاع".
وذكر الصالحي، أن:" الدور المصري في عملية المفاوضات غير مباشرة، مساند بشكل كبير للمطالب الفلسطينية، نافياً في الوقت ذاته وجود أي ضغوطات خارجية على المفاوض الفلسطيني في مفاوضات التهدئة".
من الجدير بالذكر انه كجزء من وقف إطلاق النار الحالي، وافقت إسرائيل على تخفيف الحصار المفروض على قطاع غزة بشكل فوري وذلك عن طريق تخفيف القيود المفروضة على إدخال الطعام والمساعدات الإنسانية ومواد البناء الى قطاع غزة بالإضافة الى توسيع مساحة الصيد قبالة شواطئ غزة. أما المواضيع "الثقيلة" مثل قضية السجناء الفلسطينيين والمطلب الفلسطيني بإقامة ميناء بحري ومطار سيتم بحثها خلال الجولة المقبلة بين الأطراف في القاهرة.
عقبات متوقعة
من جانبه، رأى تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أن:" فرص تحقيق نجاح بمفاوضات القاهرة لوقف إطلاق النار الدائم في قطاع غزة ستكون مرهونة بمدى إلتزام الجانب الإسرائيلي بالإتفاق وتطبيق بنوده".
وقال خالد، في تصريح خاص لمراسل"وكالة قدس نت للأنباء"، إن:" تاريخ المفاوضات الغير مباشرة أو المباشرة مع الجانب الإسرائيلي، يؤكد مدى تهرب الاحتلال من الإتفاق، ومراوغته في التوصل لأي نتيجة تصب في صالح الفلسطينيين".
واعتبر خالد، عقد لقاءات التفاوض غير المباشرة في القاهرة التي ستستأنف خلال أيام فرصة جديدة لتحقيق مطالب شعبنا وخاصة في قطاع غزة، برفع الحصار الظالم المفروض عنه وتشغيل كل موارده الطبيعية بكل حرية دون أي عقبات".
وذكر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن:" الإتفاق يجب أن ينتهي بإستجابة الجانب الإسرائيلي لكل الشروط التي وضعها المفاوض الفلسطيني، وتخلي الاحتلال عن أي شرط أو بند من شأنه أن يعيد قطاع غزة لدائرة المواجهة من جديد".
وأضاف خالد:" يجب أن يرفع الحصار عن قطاع غزة بشكل كامل، وتفتح كافة معابره التجارية، ويسمح بإعادة إنشاء الميناء البحري، والمطار الدولي، كشروط ومطالب فلسطينية لأي مرحلة إتفاق مقبلة ودائمة مع الجانب الإسرائيلي".
وتوقع أن تخرج عقبات كبيرة في مفاوضات وقف إطلاق النار، موضحاً أن:" الجانب الإسرائيلي سيواصل المراوغة وأخذ المفاوض الفلسطينية لقضايا ثانوية حتى لا يحقق أي مكاسب لصالح الفلسطينيين".
يذكر أن إسرائيل حتى اليوم ترفض إدخال أي مواد بناء من أجل إعمار القطاع قبل الوصول إلى اتفاق نهائي وواضح، كما يبدو أن "إسرائيل" ما زالت متمسكة بموضوع نزع سلاح حماس.
من جانبه، أكد مسؤول مصري رفيع المستوى، انه حتى هذه اللحظة لم يتم تحديد موعد لاستئناف المفاوضات لكنه أكد ان "بعثة أمنية" مصرية قد قامت بزيارة رام الله في الفترة الأخيرة.
وكان مسؤول فلسطيني قد قال لإذاعة "صوت فلسطين" ان بعثة مصرية قد قامت بزيارة القدس ورام الله الأسبوع الماضي مضيفاً انه "هذا كان هدف البعثة المصرية من زيارة رام الله وإسرائيل. فهم تحدثوا عن استئناف المفاوضات خلال أسبوعين، بين الـ20 و25 من أيلول".
من الجانب الإسرائيلي لم يصدر أي تصريح رسمي حتى الآن حول موعد استئناف المحادثات في القاهرة. لكن مسؤولون مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قالوا انه لا يوجد أي إمكانية لموافقة إسرائيلية على فتح جزء من مطار غزة. فيما قال مسؤولون فلسطينيون انهم يرفضون المطلب الإسرائيلي بنزع سلاح القطاع.
من نادر الصفدي
مشير كوارع متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2014, 10:04 PM  
افتراضي رد: عقب حديث أبو مرزوق.. تأييد للمفاوضات بين حماس وإسرائيل...!!!
#4
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس12
امرؤ القيس12
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,717
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of
وما الغريب في الامر؟؟فقد فاوضتهم في ايرز على تثبيت وقف اطلاق النار وفاوضتهم من وراء الكواليس في الخارج وفاوضتهم في القاهرة ثلاثة اسابيع ابان الحرب الاخيرة ...المهم هل تحصيل الحاصل يعطوننا بوصة؟؟الاجابة معلومة ...فقد فاوضت ابي مازن عشرين عاما ولم تزل حاجزا من الضفة؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!
امرؤ القيس12 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2014, 10:37 PM  
افتراضي رد: عقب حديث أبو مرزوق.. تأييد للمفاوضات بين حماس وإسرائيل...!!!
#5
 
الصورة الرمزية شوقي عباس
شوقي عباس
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 5 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 3,291
معدل تقييم المستوى: 12
شوقي عباس is just really nice
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه إذا أنكرت ما منت تعرف وعرفت ما كنت تنكر فقد أصابتك الفتنة
الله يرحم لما رفع الرنتيسي السلاح وقال هذا حوارنا مع اليهود الان تغير هذا الكلام سبحان الله في ناس الها عينين بس عمي البصيرة
شوقي عباس متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 09-11-2014, 11:16 PM  
افتراضي رد: عقب حديث أبو مرزوق.. تأييد للمفاوضات بين حماس وإسرائيل...!!!
#6
 
الصورة الرمزية شوقي عباس
شوقي عباس
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 5 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 3,291
معدل تقييم المستوى: 12
شوقي عباس is just really nice
انا مؤيد وبشكل قوي للتفاوض مع اسرائيل ... المفاوض الاقوى يستطيع قلب المعادلة والحصول على مكاسب سياسية ليس في حالة سلطة عباس الضعيفة
اني مكاسب الي بتحكي عنها اذا ب2012 كانت المقاومة موقفها أقوى لأن مصر كانت واقفة معنا وكان موقفنا السياسي اقوى اليهود ولا أعطونا اشي والحرب هادي الموقف السياسي ضعيف بدك اليهود يعطونا اشي والوضع على الارض اكبر شاهد بس الحزبية والعمى بعمل أكتر من هيك وقبل متعلق شوف قبل هيك ايش موقف حماس من المفاوضات عامة
شوقي عباس متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2014, 12:08 AM  
افتراضي رد: عقب حديث أبو مرزوق.. تأييد للمفاوضات بين حماس وإسرائيل...!!!
#7
 
الصورة الرمزية سمــــــــــــــــــــااا
سمــــــــــــــــــــااا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 5 - 6 - 2007
الإقامة: فى دنيا فانيه
المشاركات: 3,076
معدل تقييم المستوى: 14
سمــــــــــــــــــــااا has a spectacular aura about
ههههههههههه أساسا متى وقف التفاوض
تفاوضوا معها بـ وسيط ... هذا يعني أنهم تفاوضوا
ولسة لسة لسة ياما نشوووووووووووف
قال حرام
وصار من واقع شرعي حلال ههههههههههه
إصلاح وتغيير .. ما شفنا إصلاح وحتى التغيير في النازل
وعجبي
حسبنا الله ونعم الوكيل ......... ضحايانا راحت هباء .....
يكفي فخرا من مات شهيدااااااااااااااااااااااااا ولم يخنع لبني صهيون
عندما استشهد زوج أختي استشهد مرفوع الرأس لم يخنع مع أن الصهاينة هددوه بالقتل كما باقي أخوته
قال .. ما بيشيل الراس إلا الي حطها .. واستشهد مرفوع الرأس
هو ليس من حماس ولكنه كان يعلم أن بني صهيون لا عهد لهم ولا مواثيق ولم يركن لما قالوه ولا لتهديهم
هكذا هم الرجال .. مثله فقط من هم رجل بأمة
هلا من أجل الشعب .. والحرب من أجل الشعب وتوقيفها في وقت بنفس الشروط التي كانت سابقا من أجل الشعب والشعب يا عيني مش فاضل فيه حد إلا القيادات العظمى من كل الاتجاهات ...... أين المقاومة لترد على مثل هذه المهاترات .. من يريد تأديب ليسوا بنو صهيون بل أمثال هذه القيادات في كل الأحزاب الذي يخنعون للباطل من أجل مصالحهم ..
.......................................
سمــــــــــــــــــــااا غير متصل   رد مع اقتباس