#1    
قديم 08-31-2014, 11:11 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,982
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

ا
2014-08-31 14:19:49
تدمير "أبراج الندى" لم يشفع لساكنيها!

غزة - وكالة قدس نت للأنباء
يشتكي سكان "ابراج الندي " المدمرة في بيت حانون شمال قطاع غزة، من اوضاع معيشية صعبه لا تقل قساوة ومرارة عن ما عايشوه خلال العدوان الاسرائيلي ، فلا ماء ولا كهرباء، حيث ان الخدمات الاساسية بالكاد تصل هؤلاء المواطنين الذين باتو ينامون ويستيقظون على روائح كريهة الناتجة عن احراق اكوام هائلة من النفايات لا تبعد سوى 30 مترا عن غرف نومهم.
وتتكون ابراج الندي من 25 برجاً سكنيا، دمر الاحتلال منها 9 ابراج بشكل كامل، اما البقيه فأصابها تدمير جزئي ومتفاوت، فنزح جزء من ساكنيها وبقى الاخرون يتنفسون الوان من المعاناة.

ويقول المواطن ابو عبد الله سبيتان (32عاما)، احد سكان الأبراج، ان "معاناتنا صعبه ولا توصف، عندما تتوفر المياه تكون الكهرباء منقطعة، جدول المياه والكهرباء معاكس لبعضهما، لا نستطيع ان نملأ خزانات المياه الموجودة اعلى أسطح الابراج ، وهذا الامر جعل معاناتنا كبيرة".
ويضيف ابو عبد الله، في مناشدة اطلقها عبر "وكالة قدس نت للأنباء"، مع جيرانه من ساكني ابراج الندي ، "نضطر الى تعبئة جالونات المياه وتخزينها، لكن هذا الامر هو جزء بسيط مما نعاني، فرائحة القمامة والادخنة الكريهة تملأ المكان".
ويشير سبيتان، الى انه يوجد تجمع لأكوام من النفايات بالقرب من مدرسة الشقيري التي تبعد عنهم 30 مترا، ويتم احراقها وهو أمر خطير جدا وضار بشكل كبير على حياة وصحة من تبقى من سكان ابراج الندي.
اما علاء ابو عرب (42عاما) احد سكان برج 18 شقة 440، فيوصف نوع اخر من المعاناة، قائلا "كثير من جاءوا الينا لتسجيل الاضرار لكن لم نرى شيء من احد حتى الان، الا كبونة منظفات وصينية رز"!
ويتابع "لقد ذهبنا الى مدرسة ابو قليبوا التابعة "للأونروا "، بالقرب من مفترق حمودة، لتسجيل ما اصابنا من اضرار، وبدل من ان نعامل باحترام عوملنا بإذلال، فتارة يطلبون منا ورقة من الاسكان وتارة ورقة من وزارة الاشغال وتارة من البلدية بحجم الاضرار"، مضيفا "يعني دوخونا على الفاضي".
ويوضح " كنا نتوقع بعد كل الظروف الصعبة التي عشناها بالحرب وخصوصا ان ابراج الندى تعرضت لدمار كبير، ان يتم تسهيل اجراءات احصاء الاضرار وان يتم مساعدتنا لكن رأينا عكس ذلك حتى الان، حتى الخدمات الاساسية غير متوفر بشكل انساني لسكان الابراج".
ويطالب سكان ابراج الندي، من "حكومة التوافق" و الجهات المعنية للوقوف عند مسؤولياتها تجاههم ومراعاة الظروف التي يعانون منها بسبب الدمار الكبير الذي اصابهم، بتوفير الخدمات الاساسية لهم وتسهيل اجراءات تسجيل الاضرار التي اصابتهم اثر العدوان.
بدوره يقول نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة فتحي الشيخ خليل ، "من الصعب اعتماد برنامج للمياه والكهرباء موحد بالوقت الحالي في قطاع غزة".
واوضح الشيخ خليل في تصريح لـ "وكالة قدس نت للأنباء"، ان هذا الامر يقع على عاتق البلديات في القطاع اكثر من على مسؤولية شركة الكهرباء".
واضاف "يمكن للبلديات ان تحدد ساعات ضخ المياه للمواطنين بالتزامن مع موعد وصل تيار الكهرباء، لكن شركة توليد الكهرباء لا تستطيع ان تجعل الكهرباء متزامنة مع جدول ضخ مياه البلديات بسبب تشعب خطوط شبكة الكهرباء وقلت الامكانيات، وايضا تشغيل ابار المياه للبلديات يحتاج 7 ساعات من التشغيل حتى تبدأ بعدها المياه بالوصول للمواطنين".
واشار الشيخ خليل الى ان جدول الكهرباء المعمول به حتى الان 6 ساعات وصل مقابل 12 ساعة قطع، على مستوي قطاع غزة، مضيفا "لا نتوقع تحسن جدول ايصال الكهرباء في الوقت القريب".
من جانبه اوضح مدير عام المياه والصرف الصحي في بلدية غزة سعد الدين الاطبش، انه بالمطلق لا يمكن ايجاد حل 100%، يتعلق بمواعيد متزامنة لإيصال خدمة المياه والكهرباء للمواطنين في آن واحد، لان ذلك يتطلب امور فنية كبيرة جدا وهي غير متوفرة.
واضاف الاطبش في تصريح خاص لـ "وكالة قدس نت للأنباء"، ان "مواعيد وصل التيار الكهربائي ليس مستقر سواء بعدد الساعات او في التوقيت، فهناك اماكن تأتيهم الكهرباء 4 ساعات وهناك 6 ساعات، بينما جزء منهم تأتيهم بالنهار واخرون بالليل وبالتالي من المستحيل مزامنة ضخ المياه للمواطنين بالتزامن مع الكهرباء".
واوضح بالقول "كما يصعب تشغيل ابار المياه في كل الاحياء دفعة واحدة، لافتا الى انه في الوضع المثالي يمكن ارضاء المواطنين اذا ما كانت الكهرباء مستقرة بشكل كامل وتصل المواطنين 24 ساعة.
وتابع "في الظرف الحالي مهما بذلنا من جهد لا يمكن حل هذه الاشكالية الا بنسبة 30 %، فخطوط ابار المياه والمحابس مختلفة وتغذي مناطق مختلفة وجدول الكهرباء غير منتظم والخطوط متقطعة كما وان مدة وصول التيار الكهرباء الى المواطنين اسرع من وصول المياه لمنازلهم".
واستنكر الاطبش، حرق النفايات الصلبة في الطرقات والشوارع والاحياء، مضيفا "ظاهرة حرق النفايات هي ظاهرة خطيرة ونحاربها، هناك اناس يعمدون بشكل فردي الى هذا العمل على ظنهم ان حرق النفايات افضل من تخمرها لكن هذا خطر جدا.
واوضح "البلديات في القطاع انجزت الكثير في ما يتعلق بجمع النفايات التي تراكمت بسبب العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة وتقوم بتجميعها في مكبات بعيدة عن منازل المواطنين ومن ثم التخلص منها نهائيا".
من جهة اخرى، اعلنت وزارة الأشغال العامة والإسكان اليوم الأحد, بدأت بحصر أضرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي استمر 51 يومًا.
وقالت والوزارة، إنها شكلت لجنة متخصصة لحصر أضرار العدوان على القطاع من عدة مؤسسات دولية وهي بدورها تشرف عليها.
وتتكون اللجنة عدا عن الأشغال من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا)، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).
وأوضحت الوزارة أن اللجنة ستعمل في كافة المحافظات من بيت حانون شمالًا حتى رفح جنوبًا، وستوحد قاعدة البيانات الخاصة بالمتضررين، وترميم الأضرار الجزئية للوحدات السكنية عبرها خلال الأيام القليلة القادمة.

قديم 09-01-2014, 01:46 AM  
افتراضي رد: تدمير أبراج الندى لم يشفع لساكنيها!
#2
 
الصورة الرمزية Mr. Ahmad
Mr. Ahmad
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 1 - 5 - 2007
الإقامة: غزة
العمر: 32
المشاركات: 1,430
معدل تقييم المستوى: 12
Mr. Ahmad has a spectacular aura about
اللهم اصلح حالنا يا رب

المسعدات تصل لناس دون الاخرين
لا حول ولا قوة الا بالله
Mr. Ahmad غير متصل   رد مع اقتباس