#1    
قديم 07-06-2014, 06:26 PM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

فدرالية العراق أم تقسيمه؟




مازن حماد

مازن حماد

بعد أن أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بعبارات قاطعة أنه لن يتنازل أبداً عن ترشحه لولاية ثالثة رغم رغبات الولايات المتحدة ونداءات المرجع الشيعي علي السيستاني، يدخل العراق مرحلة خطيرة من التصعيد السياسي والاقتتال الداخلي. ومما يعزز هذه الصورة أن جزءاً كبيراً من المكون الشيعي يريد رحيل المالكي بينما يرفض الأكراد والسُنة أي مشاركة في حكومة جديدة يقودها رئيسها الحالي.

وعندما يركز رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني على انفصال الإقليم وإعلانه دولة مستقلة عن العراق، فيما يعلن رئيس البرلمان والزعيم السُني أسامة النجيفي دعمه لحل فدرالي، نستطيع القول إن الدولة العراقية بمواصفاتها الحالية تتعرض للتصفية وتتجه نحو خيار سياسي يقع بين التقسيم والفدرالية.

وعلى ضوء ذلك عاد الجدل في واشنطن بشأن فكرة ظهرت في ذروة المعارك الطائفية عام «2006»، عندما دعا «جو بايدن» عضو مجلس الشيوخ آنذاك ومحلل السياسة الخارجية «لزلي جيلب» في مقال مشترك، إلى مقاربة فدرالية للأزمة العراقية.

ورغم أن تلك الدعوة قوبلت بالرفض والتنديد من قبل معظم الخبراء الذين كانوا يبحثون عن حل يعزز الوحدة الوطنية، فإن الفكرة الفدرالية، أو حتى الكونفدرالية، التي تحافظ على حدود العراق الحالية تبدو اليوم جذابة في بعض الدوائر السياسية الأميركية وفي أوروبا والعالم الإسلامي.

وفيما تواجه أي خطوة لتقسيم العراق إلى دول ثلاث مستقلة عن بعضها البعض، مصاعب جمة من أهمها أن التداخل السكاني للطوائف والأعراق المختلفة سيجعل أي محاولة للتقسيم الجغرافي مهمة مستحيلة.


ومع خروج ثلث الأراضي العراقية عن سيطرة الحكومة المركزية في بغداد بعد «غزوة داعش»، زاد الوضع تعقيداً وأصبح «تقسيم الأمر الواقع» أكثر احتمالا وقابلية للتطبيق من «التقسيم الرسمي» للبلاد.

ورغم أن إدارة أوباما ما زالت تدعو لتشكيل حكومة عراقية ذات رؤية وطنية وتمثل حقوق الشيعة والسُنة والأكراد، يعترف الكثير من المسؤولين الأميركيين في مجالسهم الخاصة أن الحل الأمثل ربما يكمن في إقامة كيان أقل مركزية يحافظ على حدود الدولة العراقية في ظل حكومة مركزية تكون مسؤولة فقط عن حماية الحدود وتوزيع العوائد النفطية وتنسيق السياسة الخارجية.

قديم 07-06-2014, 10:47 PM  
افتراضي رد: فدرالية العراق أم تقسيمه؟
#2
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس12
امرؤ القيس12
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,711
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of
بل تقسيم العراق...وهذا تخطيط صهيوني منذ القدم فأنشات امريكا واليهود مايسمى بداعش لتحقيق تلك الامنية ..وغدا في سوريا وهكذا دواليك....
امرؤ القيس12 غير متصل   رد مع اقتباس