#1    
قديم 06-13-2014, 11:24 AM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,138
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

حين ينهار العراق

الجمعة 15 شعبان 1435هـ - 13 يونيو 2014م


كأننا أبناء الجزء الملعون من الكرة الأرضية. يلتفت العالم إلى البرازيل. ينشغل ثلاثة أرباع سكان الأرض بالمونديال. يذهبون في إجازة مع «الساحرة المستديرة». يشترون القمصان ويعلقون الأعلام على الشرفات. يتسمرون أمام الشاشات. يسألون عن نيمار البرازيلي. وليونيل ميسي الأرجنتيني. وكريستيانو رونالدو البرتغالي. تهتز الشباك فتطوف الصور العالم. ينشغل المحللون في تقويم التسديدات. وركلات الترجيح. وأعنف ما يمكن أن يحصل بطاقة صفراء تتحول حمراء.
كأننا أبناء الجزء الملعون من العالم. يلتفت العالم إلى البرازيل ونبقى غارقين في هاويتنا. نتابع التسديدات الدموية لـ «داعش» و «أبو بكر البغدادي». واهتزاز شباك نوري المالكي وانهيار فريقه. ينشغل العالم بحروب مخملية تنتهي بكأس. ونتابع نحن انحدارنا من جحيم إلى جحيم. خرائطنا تتفكك على وقع عصبياتنا العمياء وأعلامنا مبللة بالكراهية والدم. ينهمكون بتكريم الفائزين وننهمك بمواكب التشييع وأمواج اللاجئين.
لنترك المونديال لأهله. للشعوب الطبيعية التي تعيش في دول طبيعية. لدينا مهمات أكثر إلحاحاً. مباراة قاتلة على أرض العراق نتائجها تتخطى حدود أراضيه. ما جرى في الأيام الماضية ليس بسيطاً. إنه انهيار كامل للقوات المسلحة العراقية. أكاد أقول إنه انهيار كامل للعراق. من يصدق أن «داعش» استولت فجأة على ألف آلية ومدافع وصواريخ وكميات هائلة من الذخيرة. وإن صاحب القرار في الموصل حالياً ضابط سابق في جيش صدام. وإن سيد المدينة الجديد يعرف بوجود نصف بليون دولار في فرع البنك المركزي فيها. حدث ما كان يصعب تخيله أو تصديقه.
هاتفت أصدقاء في العراق. للمرة الأولى منذ سنوات أشعر بخوفهم الشديد. على العاصمة. وما تبقى من التعايش ووحدة العراق. تكرر تعبير «الانهيار الكامل» في وصفهم التطورات. استوقفني قول سياسي بينهم إن إنقاذ العراق من الخارج متعذر. وإن الغارات الأميركية على «داعش» لن تحل المشكلة، هذا إذا حصلت. وإن إيران تدرك تماماً مخاطر أي تورط عسكري مباشر لقواتها. والأمر نفسه بالنسبة إلى تركيا. قال السياسي إن الوقت ينفد بسرعة رهيبة. وإن وقف التدهور لا بد أن يبدأ باستقالة المالكي لإفساح المجال أمام حكومة وحدة وطنية تضمن الدفاع عن بغداد نفسها ومنع وقوع مذبحة كبرى فيها وحولها. حكومة تشرع فوراً في إعادة تنظيم القوات المسلحة وتتعاون مع قوات إقليم كردستان وأبناء المناطق التي استبيحت على يد «داعش» وحلفائها. ولفت إلى ما سماه «حقائق جديدة على الأرض في المناطق السنية وكذلك في كركوك التي باتت وللمرة الأولى في عهدة قوات البيشمركة وحدها».
قال السياسي إن خطورة الوضع لا تسمح بانتظار تبلور صفقة أميركية- إيرانية تضطلع طهران بموجبها بدور في مكافحة الإرهاب من بغداد إلى بيروت مروراً بدمشق. لاحظ أن ظروف مثل هذه الصفقة لم تنضج بعد، ذلك أنها لا بد أن تشمل عدم تهديد أمن إسرائيل. وهذا يعني تغييراً كبيراً في مبرر قيام هلال الممانعة وقاموسه.
أكد السياسي أن التأخر في الرد على الانهيار الذي حصل سيعني إعادة إطلاق الحرب الأهلية. وسيعني تصاعد التسابق بين المكونات على تقاسم أراضي العراق وثرواته. وتحقيق ذلك متعذر من دون مجازر وتهجير واستكمال عمليات الفرز المذهبي. ثم من قال إن تمزيق العراق سيقتصر عليه بعدما فقدت التركيبة السورية حصانتها وتصدعت وعاد التفكك اللبناني إلى الواجهة؟
من حق سيرغي لافروف أن يسخر من النتائج الكارثية للغزو الأميركي للعراق. ولا مبالغة في قوله «إن وحدة العراق مهددة». لكن من الصعب القول إن دم العراق موجود على أصابع السياسة الأميركية وحدها. هذا الدم موجود على أصابع كثيرين داخل العراق وخارجه. يخطئ لافروف حين يتحدث كأنه رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر. التأخر في وقف الحرب في سورية سبب رئيسي للانهيار الحاصل في العراق. ومن يدري، فقد يأتي غداً من يذكر لافروف بأن أصابعه ليست بريئة من دم المنطقة.
ينشغل العالم باستقبال المونديال وننشغل نحن في وداع العراق الذي عرفناه واعتقدنا ذات يوم أنه عصي على الانهيار والانقسام. حين ينهار العراق على دول المنطقة أن تتحسس أطرافها.

*نقلاً عن "الحياة"

قديم 06-13-2014, 07:42 PM  
افتراضي رد: حين ينهار العراق
#2
 
الصورة الرمزية Farhan66
Farhan66
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 13 - 12 - 2011
الإقامة: أرض الله الواسعة
المشاركات: 707
معدل تقييم المستوى: 6
Farhan66 has a spectacular aura about

فوضى خلّاقة وربيع الدماء ،،
فمتى نصحوا ياعرب وياأمة الإسلام ؟؟
والموجودون يكفّرون السابقون والقادمون بالردّة ينعتون الموجودون
اللهم سلّم سلّم ..
ديار المسلمين وبيضتهم
Farhan66 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2014, 12:42 AM  
افتراضي رد: حين ينهار العراق
#3
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,138
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
ربنا يعجل للمسلمين بفرجه ونصره على اعداء الله واعداء الدين
ابومحمد قاسم متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 06-16-2014, 12:45 PM  
افتراضي رد: حين ينهار العراق
#4
 
الصورة الرمزية عـزام آدم
عـزام آدم
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 12 - 3 - 2014
الإقامة: أَكْـنَافُ بَيْتِ المَقْدِس ..~
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
عـزام آدم has a spectacular aura about

فوضى خلّاقة وربيع الدماء ،،
فمتى نصحوا ياعرب وياأمة الإسلام ؟؟
والموجودون يكفّرون السابقون والقادمون بالردّة ينعتون الموجودون
اللهم سلّم سلّم ..
ديار المسلمين وبيضتهم

متى نصحور نحن من وهم أن أمريكا ربٌّ يفعل ما يريد في هذه الأرض ؟!
متى نصحو من الروح الانهزامية التي تسيطر علينا، فكل ما يحدث في العالم مؤامرة ؟!
مشروع الشرق الأوسط الجديد ساهم فيه حكام العرب الخونة، فالبشير بدأهُ بإعطاء السودان الجنوبي لحفنةٍ من النصارى الحاقدين.
إن الثورات العربية لو كانت في طريقها الصحيح، طريق الجهاد وتهديم حدود سايكس وبيكو التي تفرق بين دول المسلمين، لكان ذلك خيرٌ لنا وأفضل، بدل تسليم الثورات عبر الأحزاب لخائنة لأمريكا تفعل ما يحلو بها !
وإني لأحسب أن الدولة الإسلامية في العراق والشام هي التي تصدّ مشروع الشرق لاأوسط الجديد، فليس سواها من يهدم الحدود، وليس سواها من لا يفرق بين عراقي وسوري إلا بالتقوى.
عـزام آدم غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
العراق, ينهار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 03:48 PM بتوقيت القدس