#1    
قديم 06-12-2014, 02:18 AM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

المصالحة الفلسطينية: هل المشكلة في الراتب؟

June 11, 2014


أعتقد أن الإشكالية التي تعيق المضي قدماً في ملفات المصالحة الفلسطينية ليست الرواتب وحدها، وأدلل على صحة ما أقول من خلال أرقام شبه رسمية، وهي:
مجموع تعداد الموظفين الرسميين التابعين للحكومة السابقة في قطاع غزة تسعة وثلاثون ألفاً. خمسة عشر ألفاً يتقاضون رواتبهم من خزينة السلطة برام الله وهم على رأس عملهم بوزارتي الصحة والتعليم، بينما يبلغ تعداد المفصولين والمقطوعة رواتبهم وهم ممن عينوا قبل أحداث الانقسام في الرابع عشر من حزيران/ يونيو2007، ثمانية آلاف موظف، وهؤلاء من المتوقع انهاء مشكلتهم فور تشكيل حكومة التوافق حسب نص المادة التالية من اتفاق القاهرة: «عودة جميع الموظفين المدنيين بالضفة الغربية وقطاع غزة الذين كانوا على رأس عملهم قبل 14/6/2007 إلى وظائفهم، بما في ذلك المفصولون والمتغيبون على خلفية الانقسام، مع الحفاظ على كامل حقوقهم وسحب وإلغاء قرارات الفصل، ويكون ذلك فور بدء تنفيذ اتفاقية الوفاق الوطني، وتكون العودة وفق الآلية التي ستوصي بها اللجنة الإدارية والقانونية المشكلة، وخلال المدة المقررة لعملها».
أما إعلان الشاطئ الموقع يوم 23/4/2014م فمادته الثانية المتعلقة بالحكومة تقول: يبدأ الرئيس مشاورات تشكيلة حكومة التوافق الوطني بالتوافق، من تاريخه؛ وإعلانها خلال الفترة القانونية المحدد (خمسة أسابيع استناداً إلى اتفاق القاهرة وإعلان والدوحة)، وقيامها بالتزاماتها كافة.
والالتزام هنا لم يقيد بأي نص بمعنى أنه يشمل كل ما يمكن أن تلتزم به حكومة وعلى رأسها الرواتب.
إذاً، لم يتبق سوى ستة عشر ألفاً ونيّف عينتهم حكومة السيد اسماعيل هنية بعد أحداث حزيران/يونيو 2007، جزء كبير منهم في قطاع الصحة والتعليم، ومتوسط دخلهم ما بين 500-600 دولار وهذا الرقم لا يعقل أن يعرقل اتفاق مصالحة الهدف منه استعادة المشروع الوطني التحرري بعد ما أصابه من أمراض جراء حالة الانقسام البغيض.
وهذا يدلل أن الإشكالية الجوهرية بالحالة الفلسطينية تتجاوز الرواتب، وتتمثل بعدم قدرة حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، عن التخلي عن سياسة التفرد والهيمنة على مؤسسات النظام السياسي الفلسطيني وعلى رأسها منظمة التحرير الفلسطينية، وفي المقابل عدم قدرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، على طمأنة حركة فتح بأنها تسعى لشراكة حقيقية، وليست للانتقال لثقافة الهيمنة أو أن تكون بديلاً عنها، وهذا مرجعيته ثقافة مجتمعية سائدة في المجتمع الفلسطيني ومستمدة من السلطة الابوية.
وبين هذا وذاك تلعب الفواعل الدولية والاقليمية دورها في تدجين وتشويه القضية الفلسطينية بما يخدم المصالح الصهيونية.
وبذلك فإن الأزمة تتجاوز أزمة الرواتب، لترسخ أزمة الثقة، والتي يكمن سر علاجها بالبحث في جدوى اتفاقية أوسلو، وافرازاتها، والصراع على سلطة وهمية يتحكم فيها الاحتلال الصهيوني عبر أدوات عديدة أهمها أموال المانحين الدوليين.
وأذكر صانعي القرار الفلسطيني بنصيحة ميكافيلي للأمير عندما قال له: إذا أردت ان توحّد مجتمعك فابحث له عن عدو خارجي. والاحتلال الصهيوني مازال جاثماً على أرضنا لمن نسي أو تناسى ذلك.
حسام الدجني

قديم 06-12-2014, 03:17 PM  
افتراضي رد: المصالحة الفلسطينية: هل المشكلة في الراتب؟
#2
 
الصورة الرمزية صخر عبد الهادي
صخر عبد الهادي
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 21 - 10 - 2007
الإقامة: غزة / النصر
العمر: 32
المشاركات: 1,064
معدل تقييم المستوى: 11
صخر عبد الهادي has a spectacular aura about
غزة - شهاب
كنت أتوقع أن أرى رئيساً جامعاً للشعب الفلسطيني، يلتف حوله كل قوى شعبه وفئاته، ويتعامل معهم بمودة ورحمة، ويعبر لهم عن فرحته بوحدتهم، لكني أرى رجلاً في موقع رئيس، لا أعلم إن كان حقيقةً يرغب بقيادة الشعب الفلسطيني كله، أم أن لديه تصنيف لمن يريد أن يكون رئيسهم ؟ .

غزة يا سيادة الرئيس تحملت وأهلها الكثير، وناضل أهلها الطيبون من أجل حريتهم وكرامتهم وإنهاء الانقسام الذي أنهكهم، ودفعوا أثمانا باهظة باسم الشعب الفلسطيني والأمة العربية، ولم يتوقعوا أن يسمعوا من رئيسهم كلمات تفرق ولا تجمع، وكأنه يتحدث عن شعب أخر، يعيش في بلد غير فلسطين.

لقد قلت عبر وسائل الإعلام المصرية عن موظفي حركة حماس " فليدفع لهم من كان يدفع في السابق رواتبهم" ، وقلت أنكم " السلطة" تدفعوا لغزة 58% من موازنة السلطة في حين أن ما يدفع في الحقيقة لغزة لا يتجاوز 19% من ميزانية السلطة، وأن غزة التي تدفع لها هذا الجزء البسيط يعيش 80% من سكانها على المساعدات سواء من وكالة الغوث أو جهات أخرى، وأن نسبة البطالة في غزة تصل إلى 40 %، وهناك ما يقارب المليون نسمة غير قادرين على توفير ثلاث وجبات طعام يومياً.

جاءت لك حركة حماس وموظفوها يطلبون منك بصفتك رئيساً للكل الفلسطيني، ورفضت أن تتعامل مع نفسك بهذه الصفة ورفضت أن تكون الكبير والزعيم.

الفرق بينك سيادة الرئيس وياسر عرفات، أن الثاني كان يريد أن يكون كبيراً وكل من حوله كبار، أما أنت فلا يروق لك إلا أن تكون الكبير الوحيد، وترى الجميع من حولك صغار.

نسيت أنك صاحب قرار توقف موظفي السلطة عن العمل، وتركت لحماس فرصة إدارة مؤسسات غزة ووزاراتها، ثم تتنصل اليوم من مسؤولياتك التي لم يحاسبك عليها أحد حتى الآن.

توقعت ومعي كثيرون أن تكون خطواتك جريئة وتنتصر لغزة فإذا بك تضع شروطاً لفتح معبر رفح وكأنك طرف أوروبي مراقب أو وسيط، وليس رئيساً لشعب ضاق ذرعا من الحصار وتقييد حركة أفراده.

ضربت عرض الحائط كل الأسماء التي رشحتها لك الفصائل بما فيها حركة فتح، واتخذت قرارات بتعيين أسماء وفق رؤيتك الخاصة دون احترام للمشورة والأغلبية.

كيف يمكن لأي عاقل ران يتفهم تعنت رئيس الشعب الفلسطيني وتصميمه على التفرقة بين أبناء شعبه، فيرفض أن يسارع بخطوات جدية من أجل رواتب لأسر وأطفال وأبناء شهداء ومعتقلين ويكون له اشتراطات أصعب من اشتراطات وكالة التنمية الأمريكية usaid؟؟.
سيادة الرئيس : يبدو انك بحاجة ليذكرك أحد، انك لست وصياً على الشعب الفلسطيني، وانك موظف لدى الشعب، فأنت بشر فإتق يوماً ترجع فيه إلى الله ليسألك عن الأمانة التي حملت، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب .
صخر عبد الهادي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2014, 03:48 PM  
افتراضي رد: المصالحة الفلسطينية: هل المشكلة في الراتب؟
#3
 
الصورة الرمزية أزهى الدرر
أزهى الدرر
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 6 - 5 - 2011
الإقامة: الصحراء
العمر: 30
المشاركات: 1,074
معدل تقييم المستوى: 8
أزهى الدرر is a jewel in the rough
القصة مش قصة رمانة القصة القلوب ورمانة!!!!
أزهى الدرر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-12-2014, 10:00 PM  
افتراضي رد: المصالحة الفلسطينية: هل المشكلة في الراتب؟
#4
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
شكرااا لمروركم الرائع والعطر
ابومحمد قاسم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2014, 02:35 AM  
افتراضي رد: المصالحة الفلسطينية: هل المشكلة في الراتب؟
#5
 
الصورة الرمزية تيتو محمد
تيتو محمد
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 22 - 11 - 2010
الإقامة: في ارض الله الواسعة
المشاركات: 845
معدل تقييم المستوى: 7
تيتو محمد has a spectacular aura about
الله يصلح الحال يارب................................
تيتو محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2014, 03:36 AM  
افتراضي رد: المصالحة الفلسطينية: هل المشكلة في الراتب؟
#6
 
الصورة الرمزية طبيب بلا هويه
طبيب بلا هويه
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 21 - 7 - 2009
الإقامة: الولايات المتحدة الفلسطينية
المشاركات: 810
معدل تقييم المستوى: 9
طبيب بلا هويه has a spectacular aura about
الى موظفي الحكومه السابقه وظائفكم كتبت بالدم وليس بقلم الرصاص ...!!!
كثر الكلام عن مصير موظفي حكومه غزه في ظل المصالحه وحكومه الوفاق...والكل يرمي بمسؤوليتهم على الاخر..
فاحدهم يقول ان مسؤوليتهم بيد حكومه التكنوقراط والاخر يرد عليه بانهم مسؤوليه حركه حماس فيجاوب الاول بانهم مسؤوليه قطر ويرد الثاني بان لجنه ستقرر مصيرهم...!!!!
وفي ظل انعدام التصريحات والتطمينات المسؤوله كالعاده من حكومه غزه المستقيله وحكومه التوافق نجد تصريحات وكلام من هنا وهناك صادر اشخاص وقاده وكله على مسؤوليه المتكلم بدون اي دليل بينما الطرف الاخر فهو يدلي بالتصريحات والبيانات وكله حسب قوله بالدليل حسب اتفاق القاهره...
فنجد اليوم الكثير من التصريحات الغريبه واللا مسؤوله...فمسؤول حركه فتح بالقطاع يصرح امام الشاشات بان الموظفيين الشرعيين هم فقط موظفي السلطه وكله على حسب الاتفاق الموقع....فنفهم من ذلك ان موظفي غزه ابناء البطه السوداء يعني......واخر تصريحات عزام الاحمد على قناه العوده بان مصير موظفي غزه سيكون حسب الحوجه و بيد لجان لتحدد هل يبقو داخل اطار السلطه او نجد لهم مكان اخر...يمكن قصده الشئون...ويختم تصريحاته ستكون النيه بان لا يجوع احد..!!!...وقال بان 3000 عنصر المتفق عليها هم سيشكلون من موظفي غزه السلطه...ومن الدفاع المدني والشرطه فقط والباقي ستحدد مصيرهم الحوجه واللجان المشكله...؟
واذا تفحصنا بعض المواقع الشبكه العنكبوتيه التي تدعي تمثيلها لموظفي السلطه نجد العجب العجاب..وساكتفي بمثالين..
احدهم يكتب.....وظائفكم مكتوبه بقلم الرصاص يا موظفي حكومه غزه
والاخر يرد....حكومه غزه اضطرت للمصالحه لاطعام كلابها....واكتفي بتلك الامثله...
عموما ..ما اود ان اقوله ولا ادعي تمثيلي لموظفي غزه او لاي جهه كانت ...ان هذه الوظائف كتبت بالدم وليس بقلم الرصاص ولن تمحوها جره قلم...فوظائف خمسين الف موظف وعائلاتهم واطفالهم والتي تؤثر ربما على ثلث سكان القطاع لن يمحوها كلامكم واتفاقاتكم....
فهؤلاء الموظفين وما تحملوه خلال سبع سنوات من حروب وحصار وضائقه ماليه وضغط عمل لن يمحوم كلامكم...لان من بقى بوظيفته ولم يغادرها ومن جاء يسانده فقد فعل ذلك ليحمي الوطن من السقوط والانهيار...
واذا سلمنا بان ما حصل في 2007 هو انقلاب فنحن لم نجد على مدار التاريخ موظفين يجلسون ببيوتهم بعد اي انقلاب في اي دوله لان الموظف يعمل للوطن وليس للحزب ولو لم يغادر ويستنكف هؤلاء لما وظف هذا العدد الكبير ولا حتى ربعهم ولكن اراده الله ان يرزق هؤلاء بوظيفه ..
فهل نجد نتيجه ذلك الاستغناء عنه اما ما غادر وظيفته بمحض ارادته وبقي سنين في بيته او مسافرا سياحه طويله يبقى..
ومع احترامي لموظفي السلطه الذين بقو على راس عملهم ومن استثنو بغير ارادتهم واجد لهم عذرا....
واخيرا نقول ان من يعمل للوطن لا يرتبط بتغير حكومه او حزب معين بالسلطه فالوظيفه هي لخدمه الوطن والشعب فقط..
ورسالتي لموظفي غزه المتحمسين لعملهم بان يبقو على نشاطهم وحماسهم لانهم في خدمه ابناء شعبهم ووطنهم وليسو لخدمه تنظيم او قائد....
واطالب حكومه التوافق بتوضيح واضح للموظفين عن مصيرهم وحقوقهم....
واطالب من فاوض للمصالحه بان يرينا ويفهمنا على ماذا اتفق وصالح اذا لم تكن حقوق الموظفين من ضمن الاولويات...فهل اهتم بحقوق الكبار ونسي الصغار..
فتلك الوظائف ليست منه من احد والفضل يعود بها لله تعالى ...
ويكفي تلك التصريحات اللا مسؤوله فانتم بكلامكم تعكرون جو المصالحه وتذهبون بها في مهب الريح ..
واخيرا اطالب موظفي غزه بالصبر هذا الشهر واعطاء الحكومه الجديده الفرصه لترتيب امورها ولكن للصبر حدود..
فموظفي حكومه ال سبع سنين وما تحملوه خلال تلك الفتره لن تمحوه جره قلم فهي كتبت بدمائهم وبدماء اطفالهم ولم تكتب بقلم رصاص...
وشكرا...
بقلم د.محمد العطار
طبيب بلا هويه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2014, 03:48 AM  
افتراضي رد: المصالحة الفلسطينية: هل المشكلة في الراتب؟
#7
 
الصورة الرمزية تلميذ انشتاين
تلميذ انشتاين
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 17 - 6 - 2011
الإقامة: غزة -الزيتون
المشاركات: 208
معدل تقييم المستوى: 7
تلميذ انشتاين has a spectacular aura about
غزة - شهاب
كنت أتوقع أن أرى رئيساً جامعاً للشعب الفلسطيني، يلتف حوله كل قوى شعبه وفئاته، ويتعامل معهم بمودة ورحمة، ويعبر لهم عن فرحته بوحدتهم، لكني أرى رجلاً في موقع رئيس، لا أعلم إن كان حقيقةً يرغب بقيادة الشعب الفلسطيني كله، أم أن لديه تصنيف لمن يريد أن يكون رئيسهم ؟ .

غزة يا سيادة الرئيس تحملت وأهلها الكثير، وناضل أهلها الطيبون من أجل حريتهم وكرامتهم وإنهاء الانقسام الذي أنهكهم، ودفعوا أثمانا باهظة باسم الشعب الفلسطيني والأمة العربية، ولم يتوقعوا أن يسمعوا من رئيسهم كلمات تفرق ولا تجمع، وكأنه يتحدث عن شعب أخر، يعيش في بلد غير فلسطين.

لقد قلت عبر وسائل الإعلام المصرية عن موظفي حركة حماس " فليدفع لهم من كان يدفع في السابق رواتبهم" ، وقلت أنكم " السلطة" تدفعوا لغزة 58% من موازنة السلطة في حين أن ما يدفع في الحقيقة لغزة لا يتجاوز 19% من ميزانية السلطة، وأن غزة التي تدفع لها هذا الجزء البسيط يعيش 80% من سكانها على المساعدات سواء من وكالة الغوث أو جهات أخرى، وأن نسبة البطالة في غزة تصل إلى 40 %، وهناك ما يقارب المليون نسمة غير قادرين على توفير ثلاث وجبات طعام يومياً.

جاءت لك حركة حماس وموظفوها يطلبون منك بصفتك رئيساً للكل الفلسطيني، ورفضت أن تتعامل مع نفسك بهذه الصفة ورفضت أن تكون الكبير والزعيم.

الفرق بينك سيادة الرئيس وياسر عرفات، أن الثاني كان يريد أن يكون كبيراً وكل من حوله كبار، أما أنت فلا يروق لك إلا أن تكون الكبير الوحيد، وترى الجميع من حولك صغار.

نسيت أنك صاحب قرار توقف موظفي السلطة عن العمل، وتركت لحماس فرصة إدارة مؤسسات غزة ووزاراتها، ثم تتنصل اليوم من مسؤولياتك التي لم يحاسبك عليها أحد حتى الآن.

توقعت ومعي كثيرون أن تكون خطواتك جريئة وتنتصر لغزة فإذا بك تضع شروطاً لفتح معبر رفح وكأنك طرف أوروبي مراقب أو وسيط، وليس رئيساً لشعب ضاق ذرعا من الحصار وتقييد حركة أفراده.

ضربت عرض الحائط كل الأسماء التي رشحتها لك الفصائل بما فيها حركة فتح، واتخذت قرارات بتعيين أسماء وفق رؤيتك الخاصة دون احترام للمشورة والأغلبية.

كيف يمكن لأي عاقل ران يتفهم تعنت رئيس الشعب الفلسطيني وتصميمه على التفرقة بين أبناء شعبه، فيرفض أن يسارع بخطوات جدية من أجل رواتب لأسر وأطفال وأبناء شهداء ومعتقلين ويكون له اشتراطات أصعب من اشتراطات وكالة التنمية الأمريكية usaid؟؟.
سيادة الرئيس : يبدو انك بحاجة ليذكرك أحد، انك لست وصياً على الشعب الفلسطيني، وانك موظف لدى الشعب، فأنت بشر فإتق يوماً ترجع فيه إلى الله ليسألك عن الأمانة التي حملت، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب .
ينصر دينك استاذ صخر كلامك رائع جدا
تلميذ انشتاين غير متصل   رد مع اقتباس