#1    
قديم 06-11-2014, 03:13 AM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

الانسان سيقود الطائرة عن بعد

امكانيات خارقة للعقل البشري
ميونيخ - كشفت دراسة جديدة أجريت في مدينة ميونيخ الالمانية أنه قد يأتي يوم يتمكن فيه الطيارون من تشغيل طائراتهم بمجرد التفكير في إصدار أوامر للأجنحة والمحركات.

وأجريت التجارب على سبعة أشخاص، تفاوتت مستويات خبراتهم العملية داخل قمرة القيادة، وبينهم واحد ليس لديه أي خبرة بالطيران على الإطلاق، في اختبارات جهاز المحاكاة في معهد ديناميكا نظام الطيران في جامعة ميونيخ للتكنولوجيا.

وتقوم أقطاب كهربية لتخطيط كهربية الدماغ موصلة بغطاء رأس بتحويل موجات الدماغ إلى إشارات أوامر بنظام خوارزمي للحلول الحسابية طوره مجموعة من العلماء.

ولا يقوم أي من العناصر المشاركة في الدراسة باستخدام أي دواسات أو روافع.

ووفقا لجامعة ميونخ للتكنولوجيا فإن الدقة التي ظل بعضهم مستمرا في المسار باستخدامه لأفكاره فقط مدة كافية لتلبية متطلبات اختبار الحصول على رخصة طيار.

وتمكن العديد من العناصر المشاركة في الدراسة من النجاح في الهبوط في ظل ضعف الرؤية.

وأوضح مهندس الطيران تيم فريك، الذي يرأس المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي، والذي يحمل الاسم الرمزي (الطيران باستخدام العقول) "إن الأمر ليس كما لو أنه يتم قراءة أفكارهم مباشرة".

وأضاف "وبدلا من ذلك، يتخيل الطيار حركات اليد على عصا التحكم في التجربة، وعندما لا يفعل أي شيء، تواصل الطائرة طيرانها بصورة مثالية بشكل مستقيم.

وأشار فريك انه لا يتم تغيير مسار الرحلة إذا فكر الطيار في تناول الطعام، على سبيل المثال، لأن الجوع ينشط الخلايا العصبية في الدماغ التي لها علاقة بالتوجيه.

وقال فريك مضيفا إنه شاهد تجارب مماثلة مع طائرات بدون طيار وسيارات "إنها المرة الأولى على حد علمي أن يتم القيام بهذا في جهاز محاكاة واقعي".

ويقوم العلماء الآن بمعالجة ديناميكيات الطيران ومتطلبات التوجيه للطيران بواسطة سيطرة العقل. فعادة ما يشعر الطيارون بمقاومة من عناصر التحكم عند القيادة و يتعين عليهم الضغط بصورة اكبر لإجراء تغيير المسار بطريقة أكثر دقة.

ولأن هذا التغذية المعلوماتية الرجعية مفقودة في عملية الطيران عن طريق سيطرة العقل فإن العلماء يبحثون عن طرق بديلة لتوفير تلك التغذية المعلوماتية الرجعية.

وأكد فريق البحث الالماني إن التجارب كانت تهدف أيضا إلى اكتشاف ما إذا كان يمكن لدماغ الإنسان أن يتعلم طرقا أخرى لتوجيه طائرة بدون أن يتخيل الطيار أن يديه على عصا التحكم.

وسيكون هذا بحسب الخبراء الالمان مشابها لعازف الكمان الذي يتعلم العزف على العود، ويقوم فى نهاية المطاف بتحريك عشرات الاوتار على العود، وذلك باستخدام حركات بدنية مختلفة تماما لتحقيق تقريبا نفس الصوت.

ويخطط الفريق لتقديم مشروعهم فى أواخر سبتمبر/ايلول 2014 في مؤتمر الفضاء الألمانى في أوغسبورغ.

وبالرغم الجهود المبذولة أقر فريق البحث الالماني ان "الأمر سيستغرق بالتأكيد سنوات، وعقودا، حتى يصل هذا الاكتشاف إلى مرحلة النضج الفني".
الثلاثاء 2014-06-10

inShare

إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الانسان, الطائرة, صدقني


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 09:52 PM بتوقيت القدس