#1    
قديم 05-21-2014, 04:20 PM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,140
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

58دولة تطالب مجلس الأمن بإحالة الملف السوري للجنائية الدولية وموسكو تهدد بالفيتو

May 20, 2014


الأمم المتحدة ـ ‘القدس العربي’ ـ من عبد الحميد صيام: اكتملت الاستعدادات التحضيرية للتصويت غالبا يوم غد الخميس على مشروع القرار الفرنسي الذي يطالب بإحالة ملف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبت من جميع أطراف الصراع السوري إلى محكمة الجنايات الدولية.
فقد بلغ عدد الدول الموقعة على الرسالة التي طرحتها سويسرا أولا قبل عدة أشهر 58 دولة.
وطلبت سويسرا من بقية الدول الأعضاء في الجمعية العامة إضافة تواقيعها إلى الدول الثماني والخمسين الحالية ليصبح العدد كبيرا حتى يشكل حالة ضغط على النظام وعلى الاتحاد الروسي الذي يهدد باستخدام الفيتو.
وكان الوفد الفرنسي قد وزع مسودة مشروع القرار على أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر قبل عدة أيام على أساس أن يجتمع المجلس في جلسة مشاورات مغلقة اليوم الأربعاء ويصوت على مشروع القرار غدا الخميس إلا إذا طلبت الوفود مزيدا من الوقت للتشاور مع عواصمها.
وقد أعلن فيتالي شوركين، الممثل الدائم للاتحاد الروسي، أنه غير موافق على مضمون المشروع مما يعني أن الفيتو سيستخدم للمرة الرابعة ضد مشاريع قرارات تتعلق بسوريا يعتبرها الوفد الروسي ومن ورائه الوفد الفرنسي غير متوازنة. أما بول سيغر، ممثل سويسرا الدائم لدى الأمم المتحدة، فقد حث في بيان أعضاء مجلس الأمن بالتصويت على مشروع القرار. بالنسبة للولايات المتحدة أكد دبلوماسيون أنها رغم عدم توقيعها على الرسالة إلا أنها ستؤيد مشروع القرار.
ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن نائب وزير الخارجية الروسي جينادي جاتيلوف قوله امس الثلاثاء ان بلاده ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مسودة قرار للامم المتحدة يحيل ملف الحرب السورية الى المحكمة الجنائية الدولية اذا طرحت للتصويت في مجلس الامن.
وعبرت روسيا من قبل عن معارضتها لاقتراح إحالة الملف السوري لكن تصريحات جاتيلوف هي أوضح تحذير حتى الان بشأن استخدام النقض.
ونقل عن جاتيلوف قوله ‘المسودة التي قدمت الى مجلس الامن التابع للامم المتحدة غير مقبولة لنا ولن نؤيدها. اذا طرحت للتصويت سنستخدم حق النقض ضدها.’
وقدمت روسيا أكبر دعم دبلوماسي للرئيس السوري بشار الاسد طوال الحرب واستخدمت هي والصين حق النقض ضد ثلاثة قرارات كانت ستدين حكومته وتهددها بعقوبات وتطالب بمحاسبة مرتكبي جرائم الحرب.
وأطلقت روسيا والولايات المتحدة عملية سلام قادت الى اجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة لكنها تعثرت وتسببت المواجهة الجارية بين موسكو والغرب بسبب أوكرانيا الى تقليص فرص نجاحها أكثر.
وتشير مسودة مشروع القرار إلى أن عددا من ملفات الصراع الدائر في سوريا منذ أكثر من ثلاث سنوات تشمل الانتهاكات المنهجية والمستمرة لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي سواء إرتكبها النظام أو الميليشيات المسلحة.
ومن بين الجرائم المذكورة التعذيب المنهجي للمدنيين واستخدام الأسلحة الكيميائية واستخدام البراميل المحشوة بالمتفجرات.
من جهة أخرى يرى بعض المراقبين هنا أنه في حالة إستخدام الفيتو المنفرد أو المزدوج فقد يلجأ متبنو مشروع القرارإلى طرحه على الجمعية العامة للتصويت عليه حيث لا يستخدم الفيتو وتعتبر قراراته توصيات تحمل الصفة المعنوية وتعكس حصيلة الرأي العام العالمي.
وستعمل الدول المتبنية للقرار بحشد أكبر عدد ممكن من الدول للتصويت عليه ليشكل ذلك زخما قويا ضد الموقفين الروسي والصيني وحفنة صغيرة من الدول التي تساند الموقف الرسمي السوري مثل كوريا الشمالية وإيران وكوبا وفنزويلا.
وكانت اللجنة المعنية بالتحقيق في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في سوريا والتي شكلها مجلس حقوق الإنسان برئاسة باولو بنيرو (البرازيل) قد جمعت عددا كبيرا من الوثائق التي تثبت ارتكاب تلك الجرائم من قبل النظام وأجهزته من جهة والميليشيات المسلحة من جهة أخرى من بينها 55,000 صورة تعذيب حتى الموت سربها شخص يدعى القيصر والذي انشق عن أجهزة المخابرات العسكرية المتخصصة في التعذيب.
كما تم وضع قائمة بالمتهمين بارتكاب تلك الجرائم في مغلف مختوم بانتظار تقديمها عندما تبدأ المحاكمات.

قديم 05-21-2014, 10:36 PM  
افتراضي رد: 58دولة تطالب مجلس الأمن بإحالة الملف السوري للجنائية الدولية وموسكو تهدد بالفيتو
#2
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس12
امرؤ القيس12
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,693
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of
الاسد لن يمسه سوء وسينجح في الانتخابات ب99 في المائة ...مادام دولة كبرى كروسيا تقف معه بالباع والذراع حفاظا على مصالحها في الشرق الاوسط...وكذا اتباع اليهود من داعس وغيرهم من قتلة المسلمين...لاتجروا وراء الشعارات الغوغائية الصبيانية.........
امرؤ القيس12 متصل الآن   رد مع اقتباس