#1    
قديم 05-05-2014, 12:22 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 



يلاحظ المار في شارع الرشيد؛ غرب مدينة غزة، ارتفاعات ومنخفضات تصل لأكثر من متر ونصف وذلك في الطرق الجديدة التي تشقها الشركات الهندسية بتمويل من المنحة القطرية، فما السر في تلك الارتفاعات والانخفاضات، وما مدى أهميتها، وهل ستحد من الحوادث المرورية؟.



أستاذ الهندسة بالجامعة الإسلامية شفيق جندية يقول، إن هذه الإنشاءات الهندسية مرتبطة بمسافات الرؤية لدى السائقين، وكلما كانت الرؤية واضحة للسائقين زادت من فعالية الطريق وقللت الحوادث عليه.

ويوضح جندية في حديثه لوكالة "الرأي"، بأنها تعطي الشارع سلاسة وانسيابية أكثر، ويطلق عليها اسم "التصميم الهندسي للطريق".

أما مدير عام الطرق بوزارة الأشغال العامة والإسكان محمد الأستاذ، أشاد بالمكاتب الهندسية المشرفة على تصميم الشارع، وبين أن الإنشاءات الهندسية جاءت وفق أسس هندسية عصرية.

ويشير الأستاذ إلى أن شارع الرشيد سيستوعب العديد من المسارات، وسرعات تزيد عن 80 كم في الساعة، مما تطلب القيام بهذه الخطوة الهندسية المهمة، مشيراً إلى فوائد أخرى لها؛ كتصريف مياه الصرف الصحي ومياه الأمطار، موفرة بذلك المضخات والتكاليف المالية.

من جانبه، يرى المدير العام للطرق والمشاريع سعيد عمار، أن تصميم الشوارع العصرية يأتي وفق عوامل تُكونُ بمجملها "التصميم الأمثل" للشارع، والرشيد واحدٌ من تلك الشوارع.

ويبين عمار، أن العوامل المسببة للحوادث كالضيق وعدم وجود الإضاءة والإنحراف الحاد للطريق انتهت، موضحًا أنه مع افتتاح شارع الرشيد سيشجع السائقين على تجربة سرعات عالية، وهذا يتطلب تجهيز وسائل عدة للحد من تلك السرعات.

ويضيف أن قطع الشارع سيشكل صعوبة للمارة، مؤكداً أنهم يعملون على توفير"دربزين" في المناطق المأهولة بالسكان.

ويلفت الأستاذ إلى أن تسليم شارع الرشيد سيكون في الأشهر القريبة القادمة، مفيدًا بأن منطقة الشاطئ ما زالت قيد الدراسة والبحث؛ وذلك لتضرر منازل المواطنين من إمداد الشارع.

قديم 05-05-2014, 12:27 PM  
افتراضي رد: ما سر الارتفاعات والانخفاضات بشارع الرشيد؟
#2
 
الصورة الرمزية ايمن عبدالله
ايمن عبدالله
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 26 - 8 - 2008
الإقامة: رام الله مؤقتا
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
ايمن عبدالله has a spectacular aura about






ياريت يتم مراعاه ماحصل في شارع الرشيد في بداية موسم الشتاء
ايمن عبدالله غير متصل   رد مع اقتباس