#1    
قديم 05-04-2014, 01:29 PM
ايمن عبدالله
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 26 - 8 - 2008
الإقامة: رام الله مؤقتا
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
ايمن عبدالله has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 




جلب الربيع العربي للنواحي الاقتصادية عدم الاستقرار في الشرق الأوسط. في المنطقة حيث يعيش واحد من كل أربعة شباب عاطل عن العمل ،السؤال الأكثر تداولاً هو: كيف يمكن للناس أن تتحمل الوجبة الأساسية؟ وهذا هو الاعتبار الأول.

تستخدم الدول الغربية مؤشر "البيج ماك" لقياس الحالة الاقتصادية للمواطن، وقياس القوة الشرائية له، لكن في الشرق الأوسط تختلف المحددات وتختلف الأسعار في مطعم الماكدونالدز عن المطاعم المحلية، مما يعني أن البيج ماك لا يمثل القوة الشرائية للمواطن فهو يمثل القوة الشرائية للطبقة العالية في المجتمع ولا يمثل العوام.

مؤشر فلافل ، طرح لأول مرة في مجلة العربي ، في عام 2011 وحصل على الوجبة الأساسية في منطقة الشرق الأوسط ، مؤشر الفلافل مناسب ثقافيا ، مستندا على التفضيلات الشرائية الفعلية التي تجلب المواطنين اليومية في السوق.

وبحسب المجلة فإن محللي مؤشر الفلافل يرون في الفلافل أفضل مؤشر لأنه يمتاز بعدة امتيازات مقارنة مع الماكدونالدز، فتكاليف تشغيله أقل في جميع أنحاء العالم، محلات الفلافل غالبا تكون بامتيازات متواضعة، المواد الغذائية غالبا يتم توريدها محليا ما يخفف تكاليف النقل والمواصلات ، مشيرا أن للفلافل في جميع المناطق هو مكونات واحدة: خبز بيتا، طماطم، خيار، طحينة، والمخللات

وأشار الكاتب آدم حافظ أن اللبناني فادي عبود ، رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين ، هدد بتقديم دعوى القانون الدولي في عام 2008 ضد إسرائيل لانتهاكها حقوق الطعام.

وكان المسؤول عبود أشار أن الفلافل ، والذي اعتبرته أسواق إسرائيل كغذاء الأصلي "موطنه الأصلي اسرائيل" ، كان علامة تجارية لبنانية قبل إنشاء الدولة اليهودية.

وحول منهجية القياس أشار حافظ إن سجلات البيانات وكمية تكاليف الشطيرة الأصلية فقط من الفلافل، في سلسلة مطاعم الامارات شطيرة فلافل تعد مثل البيج ماك مقارنة بالمناطق التي تقدم شطائر الفلافل فقط بالفلافل.

وبحسب الكاتب وباستخدام شطيرة الفلافل الأساسية دون زيادات، فإن مطعم فلافل هازكنيم ( الحكماء ) في حيفا، رقم واحد في إسرائيل في المرتبة بحسب مرشدي الرحلة ، حيدر دوبلي في بغداد قرب الجدران الشاهقة للمنطقة الأمنية الخضراء ، والعم رؤوف في قطاع غزة ، حيث أن بعض المكونات تم تهريبها من مصر . و شملت ثلاث نقاط البيانات من الأراضي الفلسطينية - قطاع غزة والضفة الغربية ، و مخيم للاجئين "الدهيشة" - لتمثيل الحقائق الاجتماعية والاقتصادية المتميزة.

وارتفع سعر شطيرة الفلافل في العاصمة التي مزقتها الحرب في سوريا بنسبة 60 في المئة ، إلى حد كبير بسبب ارتفاع تكلفة و ندرة مكوّن رئيسي هي: الطماطم (البندورة) .

كانت الزيادة كبيرة جدا أن رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق دعت لضبط السعر في بعض المحلات التجارية حيث يمكن ان يصل سعر شطيرة الفلافل لأكثر من 100 جنيه استرليني ( 0،68 $ ) - هذا على الرغم من انخفاض سعر الصرف وانهيارالليرة سورية .

الصور توضّح كمية المقدرة الشرائية لعدد سندويتشات الفلافل











قديم 05-04-2014, 03:07 PM  
افتراضي رد: اين تقع فلسطين في مقياس "الفلافل" عربياً
#2
 
الصورة الرمزية ايمن عبدالله
ايمن عبدالله
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 26 - 8 - 2008
الإقامة: رام الله مؤقتا
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
ايمن عبدالله has a spectacular aura about
فلافل ابو طلال

زهران حمص

عكيه فول
ايمن عبدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 04:07 PM  
افتراضي رد: اين تقع فلسطين في مقياس "الفلافل" عربياً
#3
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس12
امرؤ القيس12
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,691
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of
ليس كل من صنعها معلم...هي تراث شعبي لأكل الغلابة......
امرؤ القيس12 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2014, 05:02 PM  
افتراضي
#4
 
الصورة الرمزية ميسالريم
ميسالريم
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 14 - 5 - 2010
المشاركات: 156
معدل تقييم المستوى: 8
ميسالريم has a spectacular aura about
بالعكس الواحد لما يعملوا بالبيت انظف واحسن اما بالنسبة للمقياس برجع لاكل الغلابة

فتحوا البورصة لتداول اسعار الفلافل بالعالم
التعديل الأخير تم بواسطة smarty ; 05-05-2014 الساعة 07:19 AM
ميسالريم غير متصل   رد مع اقتباس