#1    
قديم 04-07-2014, 07:44 PM
الصورة الرمزية ابو خليل محمد
ابو خليل محمد
+ قلم ذهبي +
 
 
الانتساب: 17 - 8 - 2013
الإقامة: غزه
العمر: 35
المشاركات: 2,180
معدل تقييم المستوى: 6
ابو خليل محمد is just really nice

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 




تستلم تركيا والاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية خلال يومين مقترح وتصور كامل لإفتتاح ممر مائي لقطاع غزة يربطه بالعالم الخارجي، ليكون أحد ملفات المفاوضات بين الكيان الإسرائيلي وتركيا المقررة نهاية الأسبوع الجاري.

المفاوضات التركية الإسرائيلية ستبحث التقارب وإنهاء الخلاف الذي نشب عقب مجزرة "أسطول الحرية" في 31 مايو 2010.

وأكدت مصادر أوروبية لصحيفة العربي الجديد أنه سيجري تسليم المقترح مرفقاً بخرائط وتصورات ورؤية قانونية للمر المائي المعنيّ، إلى الحكومة التركية، التي رحّبت بالمشروع، ووعدت بالتعاطي معه بإيجابية.

وأكد رئيس "المرصد الأورو ــ متوسطي لحقوق الإنسان" رامي عبده لوكالة "صفا" أن افتتاح ممر مائي يمثل حل طويل الأجل في ضوء تحول أزمة حرية الحركة ونقل البضائع في قطاع غزة إلى أزمة مزمنة، حيث الاعتماد على معبر رفح أو على المزاج الإسرائيلي.

لافتًا إلى أن أصحاب المشروع انطلقوا في الحديث مع الأتراك من حق غزة بممر مائي يربطها ببقية العالم، ومن قاعدة أن الحدود بين غزة ودول العالم، بما فيها تركيا عبر البحر، هي الحدود نفسها التي تربط غزة بمصر، ومن أنه إذا وافق الاتحاد الأوروبي على إنشاء وحدة مراقبة على معبر رفح، يصبح من الممكن أن يؤدّي الاتحاد الأوروبي مثل هذا الدور بحرياً.





وتاريخيًا كانت غزة ميناء بموقعها الاستراتيجي منذ القرن السابع قبل الميلاد، كانت نقطة التقاء برية بحرية بين موانئ البحر المتوسط عبر منطقة الشام ومصر وأفريقيا والهند.

والمرفأ عمل حتى الحرب العالمية الأولى كميناء بحري رئيسي للتجارة يخدم مناطق جنوب فلسطين وحتى مناطق نائية في الأردن والعراق. وحتى عام 1948 كان الميناء أحد أهم ثلاث موانئ في فلسطين بجانب عكا وحيفا

وحددت لجنة تقصي حقائق هولندية عام 1994 احتياجات تشغيل ميناء غزة البحري. وأكدت حينها أن هناك حاجة ملحة لإعادة تأهيل الميناء من أجل تصدير واستيراد حر للبضائع والتنقل الدولي من وإلى القطاع.

وقدمت الحكومتان الهولندية والفرنسية، آنذاك، نحو 43 مليون دولار من أجل إعادة بناء الميناء، ووقعت السلطة الفلسطينية بناء على ذلك، عقداً مع تحالف شركات هولندية ــ فرنسية من أجل المباشرة في المشروع الذي وضع له حجر الأساس، وكان يفترض أن ينجز مع نهاية عام 2002. لكن المشروع توقف بفعل العراقيل الإسرائيلية عقب اندلاع الانتفاضة الثانية للأقصى.

ورغم توقف المشروع ورفض الاحتلال فكرة الممر المائي، يشدد عبده على أن تحويل تدشين خط مائي يربط غزة بالعالم، من مخطط خيالي إلى مشروع واقعي، أمر ممكن ومتاح، لكنه بحاجة إلى إرادة وضغوط على "إسرائيل".

ولفت عبده إلى أن الخطة الكاملة لمشروع الممر المائي، ستكون جاهزة في غضون اليومين المقبلين لدى الأطراف المعنية، في مقدمتها السلطة الفلسطينية، إلى جانب الاتحاد الأوروبي الذي عمل سابقاً على دعم المقترح.

وكان البرلمان الأوروبي أصدر منتصف يونيو/حزيران 2010 قراراً واضحاً يعطي الحق لغزة بأن يكون لديها ممر مائي. وسيتضمن المقترح تصوراً عن أدوار الأطراف المختلفة، والعقبات التي يمكن أن تعترض المشروع، بما فيها تلك المتعلقة بالمخاوف الأمنية الإسرائيلية، وإمكانية قيام الاتحاد الأوروبي بدور رقابي على غرار وحدة الرقابة الأوروبية على معبر رفح.

وشدد عبده، على أن إعداد المقترح استغرق وقتاً كافياً، كاشفاً أنه تمت الاستفادة من الخبراء الهولنديين الذين عملوا على مقترح إنشاء ممر مائي لغزة قبل نحو 15 عاماً.

ومن شأن افتتاح ممر مائي، أن يشكل حلاً طويل الأجل لأزمة غزة التي تعاني إشكاليات مركبة لنواحي حرية الحركة ونقل البضائع، وتخفيفاً للضغط عن معبر رفح الفلسطيني ــ المصري، أو تخلصاً من الارتهان إلى المزاج الإسرائيلي.

قديم 04-07-2014, 07:54 PM  
Talking "ممر مائي" يصل غزة بالعالم بمفاوضات تركيا مع "إسرائيل"
#2
 
الصورة الرمزية وائل قشطة
وائل قشطة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 6 - 2010
الإقامة: فلسطين أرض المجد
المشاركات: 11,296
معدل تقييم المستوى: 19
وائل قشطة has a spectacular aura about

أفادت صحيفة "العربي الجديد"، بأن جهات أوروبية حقوقية ستقدم، خلال اليومين المقبلين، مقترحات وتصورات إلى السلطات التركية حول مخطّط لممرّ مائي يهدف إلى ربط قطاع غزة بالعالم الخارجي، لتطرح فكرة تشغيله بضمانات دولية على طاولة المباحثات الثنائية بين "إسرائيل" وتركيا، التي ستشهد اجتماعات نهاية الأسبوع الجاري، في إطار مساعي التقارب وإنهاء الخلاف الذي نشب عقب جريمة "أسطول الحرية" عام 2010.

وأكدت المصادر الأوروبية، أنه سيجري تسليم المقترح مرفقاً بخرائط وتصورات ورؤية قانونية للمر المائي المعنيّ، إلى الحكومة التركية، التي رحّبت بالمشروع، ووعدت بالتعاطي معه بإيجابية.

وأكد رئيس "المرصد الأورو ــ متوسطي لحقوق الإنسان"، رامي عبده، للصحيفة أن أصحاب المشروع انطلقوا في الحديث مع الأتراك من حق غزة بممر مائي يربطها ببقية العالم، ومن قاعدة أن الحدود بين غزة ودول العالم، بما فيها تركيا عبر البحر، هي الحدود نفسها التي تربط غزة بمصر، ومن أنه إذا وافق الاتحاد الأوروبي على إنشاء وحدة مراقبة على معبر رفح، يصبح من الممكن أن يؤدّي الاتحاد الأوروبي مثل هذا الدور بحرياً.

وأشار عبده إلى أن تحويل تدشين خط مائي يربط غزة بالعالم، من مخطط خيالي إلى مشروع واقعي، أمر ممكن ومتاح، لكنه بحاجة إلى إرادة وضغوط على "إسرائيل".

ولفت عبده إلى أن الخطة الكاملة لمشروع الممر المائي، ستكون جاهزة في غضون اليومين المقبلين لدى الأطراف المعنية، في مقدمتها السلطة الفلسطينية، إلى جانب الاتحاد الأوروبي الذي عمل سابقاً على دعم المقترح. وكان البرلمان الأوروبي قد أصدر، منتصف يونيو/حزيران 2010، قراراً واضحاً يعطي الحق لغزة بأن يكون لديها ممر مائي.

وسيتضمن المقترح تصوراً عن أدوار الأطراف المختلفة، والعقبات التي يمكن أن تعترض المشروع، بما فيها تلك المتعلقة بالمخاوف الأمنية "الإسرائيلية"، وإمكانية قيام الاتحاد الأوروبي بدور رقابي على غرار وحدة الرقابة الأوروبية على معبر رفح.

وشدد عبده، على أن إعداد المقترح استهلك وقتاً كافياً، كاشفاً أنه تمت الاستفادة من الخبراء الهولنديين الذين عملوا على مقترح إنشاء ممر مائي لغزة قبل نحو 15 عاماً.
وائل قشطة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2014, 08:02 PM  
افتراضي رد: "معبر مائي" لغزة على طاولة المفاوضات التركية الإسرائيلية
#3
 
الصورة الرمزية وائل قشطة
وائل قشطة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 12 - 6 - 2010
الإقامة: فلسطين أرض المجد
المشاركات: 11,296
معدل تقييم المستوى: 19
وائل قشطة has a spectacular aura about
الأمم المتحدة تدعو لإنشاء منطقة تجارية مع غزة




أكدت الأمم المتحدة، أن 1.6 مليون فلسطيني في قطاع غزة لا زالوا بحاجة إلى مساعدات غذائية، ويعانون من انعدام الأمن الغذائي.

وقال منسق الشئون الإنسانية "جيمس راولي" خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين،: "إن انعدام الأمن الغذائي في غزة كانت نتائجه مؤلمة جداً، والأوضاع المعيشة السيئة في القطاع شكلت تحديًا كبيرًا لعملنا"

وأشار إلى أن القطاع يشهد تحديًأ كبيرًا وينتظر توفر الهدوء، وأن الاقتصاد بحاجة إلى تفعيل التبادل التجاري، منوهاً إلى أهمية الدور المصري للتحرك في إنقاذ الأوضاع، داعياً إياه إلى إدخال البضائع والمواد عبر معبر رفح، وإيجاد منطقة تجارية.

ولفت إلى أن قيام الاحتلال بإغلاق المعابر، أدى إلى تقويض عملية التنمية والبناء في غزة، مطالباً سلطات الاحتلال بإدخال مواد البناء، من أجل عودة العمل في المشاريع الإنسانية وعودة التنمية والبناء.

من جهته أوضح نائب مدير عمليات "أونروا" في غزة "سكوت أندرسون" أن عام 2013 شهد ارتفاعًا في نسبة البطالة إلى 38%؛ و انعدام الأمن الغذائي لـ800 ألف لاجئ، وأن نسبة من يحتاجون إلى ضمان اجتماعي بالإضافة إلى المساعدات الغذائية ارتفع من 44% إلى 57% خلال العام الماضي.

وأشار إلى تدهور القطاع الصحي في غزة، وحاجته إلى توفير شبكة أمن اجتماعي وغذائي، لافتاً إلى أهمية دعم العمال العاطلين عن العمل وأصحاب المصانع التي تضررت بفعل الاحتلال والحصار، وأيضاً انتشار الأمراض بسبب استهداف حدائق الحيوان ونفوق ما فيها وأيضا انعدام دخل أصحابها.

وأكد على جهود وكالة الغوث بالعمل على تحسين الوضع الاقتصادي في غزة بكل طاقتها وجهودها، لتوفير الدعم المتواصل للمواطنين من أجل أن يعيشوا بكرامة وحرية تامة.

وناشد اندرسون المجتمع الدولي بأن ينظر بأهمية أكبر لمعاناة الشعب الفلسطيني ويدعمه ويعزز صموده، مشدداً على حق قطاع غزة بالتمتع بالكهرباء، و توفر مياه الشرب النظيفة ومحطات تحلية ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وطالب الاحتلالَ بالسماح بحرية الصيد وتمديد المساحة المتاحة للصيادين، والسماح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم بالقرب من الحدود الفاصلة.
وائل قشطة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2014, 09:46 PM  
افتراضي رد: "معبر مائي" لغزة على طاولة المفاوضات التركية الإسرائيلية
#4
 
الصورة الرمزية امرؤ القيس12
امرؤ القيس12
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 27 - 3 - 2014
المشاركات: 3,676
معدل تقييم المستوى: 7
امرؤ القيس12 has much to be proud of
ذلك هراء ...فاليهود لايقيمون وزنا لأحد ..فهي لم توافق على فك 104 اسير حسب معاهدة وقع عليها كيري وعريقات...وضربت بها عرض الحائط....فلايعقل ان تعمل ممرا مائيا مستقلا الا اذا كانت هي المشرفة عليه....
امرؤ القيس12 غير متصل   رد مع اقتباس