#1    
قديم 03-12-2014, 06:40 PM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

دبي تشرع في تنفيذ أول مدينة ذكية متكاملة بتكلفة 1.1 مليار درهم



أعلنت واحة دبي للسيليكون عن شروعها في تنفيذ أول مدينة ذكية متكاملة بتكلفة 1.1 مليار درهم، لتكون مجمعاً ذكياً خالياً من المركبات، حيث يجري الاعتماد في النقل على وسائل ومركبات تعمل بالطاقة الكهربائية، ومن ثم فسيتم توفير عدد من محطات الشحن الكهربائية. كما يتضمن المشروع خيارات نقل ذكية قابلة لإعادة الشحن، كالدراجات الهوائية الكهربائية.

ومن المقرر أن يجرى تخصيص ساحة رئيسة في قلب المشروع لاستضافة الأنشطة المتنوعة في الهواء الطلق، على أن يتم تزويد هذه الساحات بأحدث الأجهزة والتقنيات الذكية بما في ذلك شاشات العرض الذكية وعروض الليزر ووسائل العرض ثلاثية الأبعاد وأنظمة صوتية وضوئية ذكية، ومقاعد ذكية ونظم الاتصالات عبر شبكة الإنترنت.

كما يُنتظر أن يكون المشروع متوافقا مع معايير البناء الأخضر في الإمارات، وسيتضمن مواد بناء خضراء وآليات تحكم، بالإضافة إلى ألواح شمسية ونوافذ بزجاج مزدوج لتقليل امتصاص الحرارة، وذلك وفقاً لتصريحات الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة "واحة دبي للسيليكون"، وهي الهيئة التنظيمية لـ"واحة دبي للسيليكون".

كما سيتم تزويد المشروع بتقنيات تظليل من خلال نظام تغطية الساحات الخارجية الخاصة بواسطة أجهزة استشعار تسمح بتغطية الساحات بحسب اتجاه أشعة الشمس.

ويتضمن مشروع المدينة الذكية، المنتظر إنجازه بحلول الربع الأخير من عام 2017، مساحات مكتبية تبلغ 97 ألف متر مربع، ومحلات تجارية بمساحة 25 ألف متر مربع، وشققاً سكنية بمساحة 20 ألف متر مربع، وتتألف المباني السكنية من أكثر من 100 وحدة سكنية.

هذا بالإضافة إلى مرافق متعددة تشمل مطاعم ومقاهي ومراكز صحية ولياقة بدنية وأماكن مخصصة للجري وقيادة الدراجات ومركز تسوق وساحات تحت الأرض لركن السيارات تسع لـ2500 سيارة.