#1    
قديم 03-08-2014, 01:54 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

النائب العام: عقوبات تصل الإعدام لتجار المخدرات







الرسالة نت- حاوره/ محمد العرابيد

أكد النائب العام الدكتور إسماعيل جبر أنه يجري في الفترة الحالية نقاش قانون جديد لتجار المخدرات في غزة، متوعدًا مروجي المخدرات وكبار متعاطيها خاصة أصحاب السوابق بعقوبات رادعة وقاسية تصل الإعدام.

وقال جبر في حديث خاص بـ"الرسالة نت": "القانون الفلسطيني جرَّم المخدرات من حيث الحيازة أو الشراء أو البيع بقصد الاتجار أو زراعة المواد المخدرة فتبدأ العقوبة من سنة إلى أن تصل عقوبات قاسية تشمل الأشغال الشاقة والمؤبدة والإعدام".

وأوضح أنه في الفترة السابقة كانت الأحكام خفيفة، عازيا ذلك إلى أن القضايا كانت سابقة وقديمة.

واستطرد جبر "لكن ذلك لم يشكل رادعًا للمجرمين، فتغيرت النظرة في القضاء وغدت الأحكام مشددة". وأضاف "سنصدر أحكاما قاسية تصل إلى الإعدام كما هو مقرر في القانون الفلسطيني، بعد التأكد بأن الإجراءات القانونية سليمة، فيقوم القاضي بعد الاقتناع الكامل بإصدار حكم الإعدام بحق تجار المخدرات".

الجريمة في غزة فردية لا تعكر صفو الاستقرار


وشدد جبر على أن القضاء لن يرحم أحدا مدانا بجريمة المخدرات خاصة أن معظم الموقوفين سبق وأن تمت محاكمتهم ولم يرتدعوا. وأشار إلى أن النيابة تقدم دراسات وإحصائيات دورية عن مؤشرات الجريمة لمعرفة الارتفاع والانخفاض وتقديم تلك البيانات لذوي الاختصاص للمعالجة والتقييم.

وأشار إلى أنه وفق مؤشرات الجريمة التي تعدها النيابة العامة دوريا -خلال العام الماضي- أظهرت انخفاض انتشار الأترمال بصورة ملموسة بنسبة 62%، بعد استجابة مجلس وزراء غزة على التوصيات الخاصة بتشديد العقوبة، وإدراج الأترمال ضمن الجدول الأول الخاص بالمخدرات.

ودعا جبر أبناء الشعب الفلسطيني للتعاون مع المؤسسات الأمنية والشرطية، "لأنها العين الساهرة على أمنكم وحمايتكم من الوقوع في شرك هذه السموم القاتلة".

حالات فردية



وبيًّن جبر أن تنفيذ أحكام الإعدام بحق من أدينوا بجرائم القتل يساهم في تحقيق الردع العام ومن تسول لهم أنفسهم الاعتداء على الآخرين واستخدام السلاح لتنفيذ جرائم معينة بحق أهلهم أو جيرانهم".

وأوضح أن الجرائم الأخيرة التي حصلت في غزة حالات فردية وليست منظّمة وغالبها نابع من داخل الأسرة الواحدة، وتم إنهاء التحقيقات فيها، مشددًا على أن نيابته ستطالب بعقوبات تردع منفذيها.

يشار إلى أن النيابة حصلت خلال عام 2013 من المحاكم الفلسطينية على 7 أحكام إعدام لقتلة، نُفذ منها حكم بالإعدام للقاتل المزدوج ( هـ . ن) والذي أدين بجريمتي قتل مروعة، فكان إعدامه رسالة لأصحاب النفوس المريضة من مخاطر اقتراف الجريمة.

انخفاض جريمة الأترامال بنسبة 62%


وأعرب جبر عن تفاؤله بانخفاض معدل الجريمة خلال الفترة القادمة، مطالبًا القضاء بالسرعة في اجراءات التقاضي لتحقيق العدالة المجتمعية.

وناشد النائب العام، المواطنين والعائلات بتحكيم لغة العقل والحكمة, وعدم الاندفاع نحو العواطف في الخلافات, واستخدام العنف, داعيًا لاحترام سلطة القانون. ونوه إلى أن مرتكبي الجرائم يحكمون بالشقاء على عوائلهم الذين يتضررون اجتماعيا, ويدفعون ثمن أخطاء لم يرتكبوها.

ولفت جبر إلى وجود سرعة البت في المحاكم بقضايا القتل بعد تفعيل هيئة الجنايات الكبرى للفصل في قضايا الجنايات المعاقب عليها بالإعدام والمؤبد وقضايا الرأي العام. وأشار إلى أن قطاع غزة يشهد انخفاضا ملحوظًا في عدد من الجرائم أهمها القتل والاعتداء والمخدرات بفعل التعاون الموجود بين الأجهزة الشرطية والقضاء.




..