#1    
قديم 03-02-2014, 12:34 PM
الصورة الرمزية ابو خليل محمد
ابو خليل محمد
+ قلم ذهبي +
 
 
الانتساب: 17 - 8 - 2013
الإقامة: غزه
العمر: 35
المشاركات: 2,180
معدل تقييم المستوى: 7
ابو خليل محمد is just really nice

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 





رام الله - دوت كوم - محمد عبد الله - قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ورئيس المجلس الفلسطيني للتنمية والإعمار "بكدار"، محمد اشتيه، إن وجود نحو 5100 أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية يكلف الخزينة الفلسطينية سنوياً نحو 250 مليون دولار أمريكي.
وقال اشتيه خلال لقاء تلفزيوني مع قناة فرنسا 24 صباح اليوم الأحد، إن غياب أكثر من 5000 شاب فلسطيني، معتقلون في السجون الإسرائيلية، عن سوق العمل المحلي، يكبد السلطة خسائر بالملايين، لأنهم يعدون أيد عاملة يحتاجها الاقتصاد الفلسطيني.
وأضاف اشتية: "إلى ذلك، فإن السلطة الفلسطينية تقوم بالإنفاق على الأسرى داخل المعتقلات الإسرائيلية، وتقوم بتحويل رواتب شهرية لهم بشكل منتظم، أي أن وجودهم داخل المعتقل لا يحرم الاقتصاد من جهودم، بل إن إسرائيل تتسبب في إنفاقنا أموالاً إضافية".
يذكر أن معدلات البطالة في الأراضي الفلسطينية بلغت نحو 28.6٪ خلال العام الماضي، أي نحو 301 ألف عاطل عن العمل، معظمهم من فئة الشباب، فيما بلغت معدلات البطالة بين خريجي الجامعات قرابة 48٪ خلال نفس الفترة.
من جهة أخرى، دعا اشتية الدول المانحة للإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه الخزينة الفلسطينية (...)، "لقد أقررنا موازنة للعام المالي الجاري بقيمة 4.2 مليار دولار أمريكي، منها عجز جارٍ يقدر بنحو 1.2 مليار دولار أمريكي والتي من المفترض أن تخصص لصرف رواتب الموظفين العموميين، ونحو 400 مليون دولار عجز في موازنة مشاريع القطاع العام (الموازنة التطويرية).
وما تزال موازنة العام الجاري، تشهد جدلاً في الشارع الفلسطيني، بسبب قيمتها غير المتوقعة، حيث أشار اقتصاديون أن موازنة 2014 يجب أن ترتكز على شد الأحزمة بسبب الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية وخزينتها شبه الخاوية.