#1    
قديم 02-24-2014, 09:28 AM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 25,019
معدل تقييم المستوى: 33
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

“عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!


صفد برس – دعاء الحطاب
“الثلاجة” و”الغسالة” و”أثاث المنزل ومستلزماته”، وحتى “العروس” بـ”التقسيط”… هذه حقيقة، ولا تحمل أي غرابة في قطاع غزة المحاصر منذ سبعة أعوام، ويعاني أكثر من مليون من مليوني فلسطيني فيه أوضاعاً اقتصادية متردية، ومعدلات خطيرة من الفقر والبطالة.
أمين (28 عاماً)، أحد الشباب الفلسطينيين في غزة، الذين دفعتهم ظروفهم الافتصادية الصعبة إلى “الزواج بالتقسيط”.

ويقول أمين: عندما عزمت على الزواج لم يكن لدي المال الكافي للإقدام فعلاً على هذا المشروع المصيري، الذي يتكلف مبالغ كبيرة، وبينما كنت أبحث الأمر مع مجموعة من أصدقائي، علمت بأمر “زواج التقسيط”.
ويفسر أمين المقصود بزواج التقسيط بأنه اتفاق داخلي غير معلن بين ذوي العريس والعروس على تقسيط المهر ودفعه على دفعات بدلاً من دفعه مرة واحدة، فضلاً عن تأجيل شراء الذهب إلى أجل مسمى، إضافة إلى الاستغناء عن الكثير من طقوس وعادات ومظاهر الزواج، كالحفل الغنائي، ووليمة الغذاء.
هذه الطريقة من الزواج وجدت تجاوباً ملموساً لدى كثير من العائلات في غزة، تقديراً منها للأوضاع الصعبة التي يعاني منها الشباب، مع الارتفاع الكبير في معدلات الفقر والبطالة، وقلة فرص العمل، ورغبة منها في “ستر” بناتها، والاطمئنان عليهن في بيوت الزوجية.
لكن أمين عانى كثيراً في العثور على الفتاة التي تناسبه من ناحية، ومن ناحية ثانية توافق أسرتها على فكرة “الزواج بالتقسيط”.
وقال: لنحو تسعة شهور بحثت بمساعدة أسرتي وأصدقائي عن “العروس” المناسبة، إلى أن تمكنت بفضل الله في الزواج من فتاة جامعية ومن أسرة قدرت وضعي ووافقت أن أدفع المهر وقدره خمسة آلاف دولار على أقساط شهرية.
دفع أمين ألفا دولار عند الموافقة على “الخطبة”، و500 دولار شهرية، إلى أن أتم دفع المهر كاملاً، قبل موعد الزفاف.
وقدر أمين تكاليف اتمام مراسم الزواج بنحو 8 آلاف دولار، رغم أنه استغنى وذوو العروس عن كثير من مظاهر وعادات الزواج في غزة، وأهمها وليمة الغذاء التي تتطلب مبلغاً كبيراً.

عقد زواج وسند دين
وتلجأ بعض الأسر في حال موافقتها على فكرة الزواج بالتقسيط إلى إلزام العريس –في حال كان من عائلة أخرى وليس قريباً للعروس- بتوقيع ورقة منفصلة عن عقد الزواج، بقيمة ما تبقى من المهر، وباقي المتطلبات والالتزامات المالية.
ولمحمود تجربة مماثلة، فبعد أن عثر على فرصة عمل براتب متواضع، قرر الزواج، واستغرقت رحلة البحث عن عروس حوالي ثلاثة شهور.
ويقول محمود (27 عاماً) عندما وجدت العروس المناسبة، وتقدمت لخطبتها، صارحت أهلها بأنني لا أمتلك المهر كاملاً، فقدروا الأمر، لكنهم اشترطوا أن نكتب ورقة بقيمة ما تبقى من مهر، وأن يتم سداده قبل الزفاف، كي تتمكن العروس من شراء “جهازها” كالملابس والذهب ومستحضرات التجميل.
لم يتردد محمود في التوقيع على الورقة، باعتبارها حق للعروس وذويها، وضمان “حياة من موت”، ويقول: “يجب أن تبدأ الحياة الزوجية على قاعدة الوضوح والمصارحة وحفظ الحقوق والواجبات”.
وحث محمود أقرانه من الشباب على الزواج، وعدم التردد والخجل من فكرة الزواج بالتقسيط، وقال: “كلنا في غزة نعاني من تردي الأوضاع الاقتصادية، وقلة فرص العمل، وارتفاع نسب الفقر والبطالة، ويجب علينا أن نتكافل ونتراحم”.

الزواج مسؤولية
مصطفى (28 عاماً) لم يكمل تعليمه المدرسي، وعمل في ورشة نجارة، كي يوفر مصاريفه اليومية، وعلى مدار سنوات يدخر من أجل زواجه، إلا أنه اصطدم عندما قرر الزواج فعلاً بأن ما ادخره لا يكفي، فاضطر إلى الاقتراض من أقاربه وأصدقائه لاتمام تكاليف الزواج الباهظة.
وقال: الزواج بحد ذاته مسؤولية كبيرة وعبء ثقيل ومراسمه تحتاج إلى مبالغ كبيرة، في الوقت الذي يشهد قطاع غزة أسعاراً جنونية في كل متطلبات الحياة بسبب الاغلاق والحصار.
ويتراوح مهر العروس في غزة حول 6 آلاف دولار ويزيد، إلا أن الطقوس والعادات والتقاليد المرتبطة بالزواج تكلف مبلغاً أكبر بكثير، حيث يتراوح سعر تأجير قاعة لحف الزفاف ما بين ألف و5 آلاف دولار حسب جودة القاعة وموقعها، فضلاً عن تكاليف وليمة الغذاء التي تتجاوز 3 آلاف دولار وترتبط بأعداد المدعوين، وكذلك التكاليف المرتبطة ببطاقات الدعوة وحفل الشباب الذي يسبق الزفاف، وتأجير سيارات موكب الزفاف.
لكن مصطفى استغنى عن كثير من هذه الطقوس والعادات “الهامشية”، بالاتفاق مع ذوي العروس، مقدراً أن زواجه كلفه حوالي 10 آلاف دولار.

معاناة
وتزداد الأمور وطأة على الشاب الذي لا يمتلك منزلاً أو شقة للزوجية، فيضطر إلى السكن بالإيجار، ما يستنزف منه مبلغاً يزيد عن 200 دولار شهرياً.
وهذا ما ينطبق على رامي (23عاماً)، الذي تزوج في شقة بالايجار في مدينة غزة، ويدفع شهرياً 200 دولار.
ويعيش رامي ظروفاً غاية في الصعوبة، فبعد أن اقترض من أجل اتمام مراسم زفافه، لم يهنأ حتى بما يعرف بـ”شهر العسل”، واضطر إلى النزول للعمل في ورشة حدادة بعد أسبوع واحد من زواجه، كي يتمكن من سداد ديونه.
ويعتقد رامي أن المشكلة الأساسية التي تواجه الشباب ليست ارتفاع المهور، وإنما قلة فرص العمل، والبطالة العالية في أوساط الشباب سواء الجامعيين أو المهنيين.
وقال رامي إنه شعر بحرج شديد عندما جاءته زوجته بمصاغها من الذهب كي يبيعه ويسد ديونه، مضيفاً: “بعد رفض مني والحاح منها، اضطررت أن أبيعه، ووعدتها بأن أعوضها بأحسن منه، ولكن لا يبدو أنني سأتمكن من الوفاء بوعدي في المدى القريب”.
ويتقاضى رامي راتباً شهرياً يقدر بألف شيكل (الدولار يعادل 3.5 شيكل)، بينما تتقاضى زوجته حوالي 800 شيكل نظير عملها سكرتيرة في عيادة طبيب، ويقول: “بالكاد نستيطع تدبير أمورنا الشهرية”.

رفض
ورغم أن ظاهرة الزواج بالتقسيط واضحة ومنتشرة في قطاع غزة، ولا تجد كثير من الأسر أي حرج من التعاطي معها، إلا أن هناك من يرفضها.
“أبو علي” أب لخمسة بنات، يرفض زواج بناته بهذه الطريقة، ويبرر موقفه بالحرج من عائلته وأصدقائه، فضلاً عن تهرب البعض من الوفاء بالتزاماته المالية بعد عقد القران، ويقول: “ثم اذا تزوج الشاب بالتقسيط فمن أين سيوفر حياة كريمة لابنتي، بينما سيكون منشغلاً ومهموماً بسداد ما عليه من ديون”.
ويتفق “أبو أحمد” مع سابقه في رفض فكرة الزواج بالتقسيط، بناء على تجربة شخصية، ويقول: “قبل حوالي ثلاثة أعوام زوجت ابنتي الكبرى، ومراعاة لحال العريس وافقت على استلام جزء من المهر على أن يعطي الباقي لزوجته بعد الزواج، لكنه لم يفعل، ومن ناحيتي لا أطاالبه بذلك، كي لا أتسبب في خلافات بينهما”.
ويقدر “أبو أحمد” أحوال الشباب الصعبة في غزة، وعدم مقدرة الكثير منهم على الزواج، لكنه يعتقد أن للزواج أصول متبعة منذ قديم الأزل ويجب الالتزام بها، وأي محاولة للتغلب على هذه المشاكل بطرق من قبيل الزواج بالتقسيط قد تكون سبباً في تفاقم معاناة الشباب وليس حلها، وقد تسبب خللاً أسرياً، وحالات طلاق، بفعل الضغوط المالية على الزوج بعد الزواج.
وينصح “أبو أحمد” الأسر والعائلات في غزة بمراعاة أوضاع الشباب المقبلين على الزواج، وتخفيض المهور بدلاً من تقسيطها، مستشهداً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “اقلهن مهرا أكثرهن بركة” .

تأييد
وفي مقابل رفض “أبو علي” و”أبو أحمد”، يؤيد “أبو السعيد” فكرة الزواج بالتقسيط، مع دعمه ايضاً لضرورة تخفيض قيمة المهور مراعاة لأوضاع الشباب في غزة.
وقال: “إذا توفرت في الشاب صفات الرجولة وتحمل المسؤولية والخلق الحسن، لا أمانع أن أزوجه ابنتي، وسأكون مطمئناً أنه سيحفظها ويصونها.
وأكد “أبو السعيد” أن القليل من الشباب في غزة من يمتلك تكاليف الزواج الباهظة، وغالباً ما يكون من ذوي عائلة غنية، لكن عامة الشباب لا يقدرون على هذه التكاليف، فيضطرون إلى الاقتراض بأشكاله، معبراً عن رفضه التام أن يبدأ الشاب حياته بالحرام والطريق الخطأ باللجء إلى البنوك من أجل قرض للزواج، ما يدخله في “دوامة” الربا والفائدة لفترة طويلة.

إجازة شرعية
رئيس دائرة الافتاء في الجامعة الإسلامية في غزة وأستاذ الفقه في كلية الشريعة بالجامعة الدكتور ماهر السوسي، يقول إن “المهر عبارة عن مساعدة للزوجة لتلبية احتياجاتها الشخصية وهو شرط من شروط الزواج، فلا يصح الزواج من دون مهر، ولم يحدد الشرع يقدر قيمة هذا المهر وترك للزوجين تحديده”.
وأضاف: “لم يضع الإسلام آليه لدفع المهر للزوجة، وترك الأمر للزوجين، ولو اتفق الزوجان على دفع المهر مقسطا فهذا الأمر جائز شرعا لأنه يتضمن الدعوة إلى تقليل المهر والتيسير فيه”.
وكي تضمن الزوجة الحفاظ على حقها، يوضح السوسي أن هناك طرق عدة، أولاً: تسجيل المهر في عقد الزواج وهذا أمر وارد في المجتمع. ثانيا: الإشهاد على أن الزوجين اتفقا علي دفع المهر بالتقسيط وكل قسط في تاريخ محدد ومتفق علية. ثالثا: مطالبة الزوجة بالضمانات مثل الشيكات البنكية حيث أن كل قسط يصرف في تاريخه المكتوب.
ورأى السوسي أن سبب ضياع الحقوق بين الزوجين هو ما تصنعه الأسر كالمجاملة والمبالغة بالثقة والخجل في مطالبة الحقوق، ناصحاً الزوجة أن تطالب بحقها من زوجها بدون خجل, ولا شك أن الكثير من العائلات تعتبر المطالبة بالمهر عيبا، معتبراً “لو كانت عيبا لما اقرها الإسلام”، ومستشهدا بقوله تعالى “يا أيها الذين امنوا إذا تداينتم بدين فكتبوه”.
وخاطب السوسي، فئة الشباب، والعائلات، بقوله: “زواج بالتقسيط خير من الوقوع في الحرام”.

قديم 02-24-2014, 09:41 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#2
 
الصورة الرمزية تورابورا
تورابورا
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 1 - 6 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2,870
معدل تقييم المستوى: 11
تورابورا has a spectacular aura about
  1. انا لست مع هذه الفكرة
  2. لأن البنت ليست ثلاجة ولا غسالة و لا طقم نوم لكي تقسط فالبنت لها احترامها و كيانها
  3. ان كان بدا فليراعي الاهالي حال الشباب ويقللوا من المهور
  4. و لماذا يبخلون على ابنتهم بمساعدتها كذلك و ينتظرون كل شئ من العريس
  5. و الاب اذا وجد في الشاب المتقدم لابنته الادب و الاخلاق و السمعة الطيبة و القدرة على تحمل المسئولية فليشتريه لابنته ولا يضيعه
تورابورا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 10:21 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#3
 
الصورة الرمزية safaomar100
safaomar100
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 30 - 12 - 2013
المشاركات: 104
معدل تقييم المستوى: 4
safaomar100 has a spectacular aura about
  1. انا لست مع هذه الفكرة
  2. لأن البنت ليست ثلاجة ولا غسالة و لا طقم نوم لكي تقسط فالبنت لها احترامها و كيانها
  3. ان كان بدا فليراعي الاهالي حال الشباب ويقللوا من المهور
  4. و لماذا يبخلون على ابنتهم بمساعدتها كذلك و ينتظرون كل شئ من العريس
  5. و الاب اذا وجد في الشاب المتقدم لابنته الادب و الاخلاق و السمعة الطيبة و القدرة على تحمل المسئولية فليشتريه لابنته ولا يضيعه
كلام سليم مية بالمية لكن من وين تجيب راجل يحبها ويصونها ويرفع عنها ظلم الحماة وخواته كتير في ناس انخدعوا بالمظاهر وصور حالهم ولا في بعدهم لدرجة انه ابوها ساهم في دفع المهر ولما البنت صارت في بيت زوجها شافت الامرين عشان هيك الزواج مش لعبة والمهر ضمان انه يحافظ عليها الجميع اكيد عنده خوات يعني البنات ما اجو من القمر ليش في اخواتهم مهر غالي وفي حالو بدو الناس تراعي ظرفه
safaomar100 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 10:26 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#4
 
الصورة الرمزية hemaa80
hemaa80
(hemaa 80)
الانتساب: 11 - 11 - 2012
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,210
معدل تقييم المستوى: 6
hemaa80 has much to be proud of
بالفعل
لليش التقسيط يدفع الى بيقدر علية
مثل ما الاب بيساعد ابنو وبيعمل عرس بيكلفو ملايين يساعد بنتو وعريسها
على الاقل ما يطلب مهر كثير بيكفى الف او الفين دينار
يا سيدى خايف على مستقبلها زود المؤجل من المهر الى هو العفش والمتاخر مثل ما بدك
سلامات
hemaa80 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 10:29 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#5
 
الصورة الرمزية أمين البرنس
أمين البرنس
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 26 - 1 - 2014
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
أمين البرنس has a spectacular aura about
والله حديث الرسول واضح تمام الوضوح
""من اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه """
أمين البرنس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 10:30 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#6
 
الصورة الرمزية أمين البرنس
أمين البرنس
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 26 - 1 - 2014
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
أمين البرنس has a spectacular aura about
""من اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ""
تقسيط والا كاش المهم الأخلاق
أمين البرنس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 11:10 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#7
 
الصورة الرمزية ريم حسام
ريم حسام
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 27 - 3 - 2010
الإقامة: غزة
المشاركات: 524
معدل تقييم المستوى: 8
ريم حسام has a spectacular aura about
انا مش مع زواج التقسيط لانوو يوقع الشاب بسداد المهر بدل توفير الحياة كريمة وتلبية احتياجات
ريم حسام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 11:17 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#8
 
الصورة الرمزية زهرة الحياة الدنيا
زهرة الحياة الدنيا
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 4 - 7 - 2011
المشاركات: 0
معدل تقييم المستوى: 0
زهرة الحياة الدنيا has a spectacular aura about
وينصح “أبو أحمد” الأسر والعائلات في غزة بمراعاة أوضاع الشباب المقبلين على الزواج، وتخفيض المهور بدلاً من تقسيطها، مستشهداً بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “اقلهن مهرا أكثرهن بركة” .
زهرة الحياة الدنيا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 11:32 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#9
 
الصورة الرمزية المآرد الآسود
المآرد الآسود
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 20 - 6 - 2010
الإقامة: خانيونس مؤقتا .. المجدل قريبا ..
العمر: 29
المشاركات: 598
معدل تقييم المستوى: 8
المآرد الآسود is just really nice
حيث يتراوح سعر تأجير قاعة لحف الزفاف ما بين ألف و5 آلاف دولار حسب جودة القاعة وموقعها، فضلاً عن تكاليف وليمة الغذاء التي تتجاوز 3 آلاف دولار وترتبط بأعداد المدعوين

اسعار مبالغ فيها .. مش ضروري تعملها بفندق في كتير صالات ما بتتجاوز 300 دولار

والغدا 1000 دولا بسكرو ..

وبالنسبة لزواج التقسيط انا بشوف انو بهل وضع منيح كتير

لانو بضل بين الزوجين

مش حيطر العريس انو يداين من برا ويغرق بالديون

اما التقسيط بين الزوجين اشي اخلي يخصهما

بس بشرط ان يكون العريس بستاهل التقسيط ..

والله تكلفة الاعراس كبيرة كتير

يعني انا اتزوجت قبل ست شهور كلفني العرس 9500 دينار

وما اتبهرجت كتير


الله يعين الشباب ..
المآرد الآسود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 12:10 PM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#10
 
الصورة الرمزية مهند 8
مهند 8
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 1 - 3 - 2011
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
مهند 8 has a spectacular aura about
يا جماعة الجيزة مش مجرد مهر في خوازيق كتيرة غير المهر صالة وبدلة عروس وبدلة عريس وغداء ومواصلات وكوافير وطقم نوم ويمكن عفش كامل اذا كان في بيت لحاله وغيره وغيره وقد ما الواحد يختصر لازم يلاقي خوازيق الجيزة بدها بالراحة اذا بده يختصر ويعمل المستحيل بده 8000 دينار وانا برايي اذا العريس مش محوش نص المبلغ علي الاقل ما يروح يطلب بنات الناس ويبهدلها معاه بسداد ديونه ويمكن يضيع دهبها كمان عشان يسد ديونه
الانسان بده يتزوج عشان يستقر مش عشان يدمر حياته علي خلافات مادية بعدين الجيزة بهالطريق بتعلم شباب اليوم علي الكسل والقعود عن الشغل هذا رايي الشخصي
ولكم الاحترام
مهند 8 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 09:50 PM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#11
 
الصورة الرمزية ميسالريم
ميسالريم
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 14 - 5 - 2010
المشاركات: 156
معدل تقييم المستوى: 8
ميسالريم has a spectacular aura about
علي راي المثل اللي بيشتري برخيص ببيع برخيص انا معارضة لهذه الفكرة
ميسالريم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2014, 09:54 AM  
افتراضي رد: “عرائس بالتقسيط” ...في غزة...!!!!!
#12
 
الصورة الرمزية **اسلام **
**اسلام **
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 3 - 6 - 2009
الإقامة: مدينة الافراح
المشاركات: 699
معدل تقييم المستوى: 9
**اسلام ** has a spectacular aura about
بالتقسيط و لا مش بالتقسيط
ولا حتى بدون شئ
**اسلام ** غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...في, بالتقسيط”, غزة...!!!!!, “عرائس


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 10:38 AM بتوقيت القدس