#1    
قديم 02-16-2014, 03:02 PM
الصورة الرمزية smarty
smarty
+ قلم لامع +
 
 
الانتساب: 6 - 7 - 2012
الإقامة: هنـــا : غــــزة العتيدة
المشاركات: 1,340
معدل تقييم المستوى: 7
smarty has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 




"زوجونا قبل أن تفقدوا أسناننا، ويكسو الشيب ربوع رؤوسنا، وقبل أن يتزلج السائحون جبال شيخوختنا، ويستخدمنا الطلاب زوايا قائمة أحدب، وقبل أن تنقلب حروفنا (ثو بدك أحثن مني ذوج؟)".

بهذه الكلمات الساخرة لخص شاب فلسطيني في الثلاثينيات من عمره، رؤيته لواقع الشباب المقبل على الزواج في ظل التكاليف الباهظة التي ترهق كاهلهم مع صعوبة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعيشها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واهتدى شبان فلسطينيون لإنشاء مبادرة آملين من خلالها في الإسهام بحل مشكلة ارتفاع تكاليف الزواج، مطلقين عليها اسم "زوجونا قبل أن تفقدوا إنسانيتكم"، وذلك مساهمة منهم في توعية المجتمع المحلي للتخفيف من مصاريفه.

ولا تقف معوقات الزواج عند حد ارتفاع المهور والمصاغ أو الأثاث بل تتعداها إلى تفصيلات أخرى كثيرة ترهق جيوب الشباب في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وتؤرق جفون المقبلين على الزواج مما يدفعهم للعزوف أو تأجيل زفافهم.

ويسعى هؤلاء من خلال فريق عمل يتوزع على معظم المحافظات، لإعداد وثيقة شرف تضم مختلف الجهات المعنية تلزم كافة الأطراف بتيسير الزواج كما حدث مسبقًا في محافظة الخليل، بما يتماشى مع أدبيات الإسلام.

نقد ساخر

ولاقت الحملة رواجًا كبيرًا وإقبالًا واسعًا من شرائح شبابية متعددة في غضون أيام قليلة، وخاصة من غير القادرين على الزواج رغم كبر أعمارهم، وكان التفاعل واضحًا بالتغريد على هاشتاق "#زوجونا_قبل_أن_تفقدوا_الإنسانية"، و "#نعم_للزواج_الميسر".

ولم تخلو تعليقات رواد المجموعة من النقد الساخر على ارتفاع التكاليف فمثلًا: "النساء تدفع المهور للرجال في الهند وكمان الاثاث عليها.. هيا بنا إلى الهند هههه"، و"إذا أتاكم من ترضون شكله وموديل سيارته وحجم أمواله ومساحة بيته فزوجوه"، و "طنيب عليكم خلو المهر معقول.. بدنا نكمل النص الثاني اللي مش لاقينوا..".

ويرجع صاحب الفكرة علاء قلالوة إنشاء الحملة لما يعاني منه المقبلون على الزواج من عادات "بالية" في المجتمع من ارتفاع المهور وكماليات الخطوبة مقارنة بواقع قدرتهم على توفير هذه المتطلبات مما يدفعهم للعزوف عنه لسنوات.

ويقول قلالوة لوكالة "صفا" إن الحملة تتمحور حول إرشاد الأهالي للتفكير الصحيح في موضوع الزواج، وتخفيف العبء عن الشباب، مشيرًا إلى أنها خطوة في سلسلة فعاليات ستبدأ تدريجيًا وصولا لتوقيع وثيقة الشرف.

ويعرب عن أمله في أن تسهم كافة الجهات سواء حكومية أو أهلية في إنجاح الحملة لما سيكون له من أثر طيب على المجتمع المحلي، داعيًا الشباب إلى مزيد من الاقبال عليها للدفع قدما صوب تغيير مثل هذه العادات.


قديم 02-16-2014, 03:46 PM  
افتراضي رد: شبان يدشنون حملة لمكافحة "العنوسة"
#2
 
الصورة الرمزية الأستاذ العسقلاني
الأستاذ العسقلاني
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 20 - 2 - 2011
الإقامة: في قلوب المحبين
العمر: 36
المشاركات: 779
معدل تقييم المستوى: 7
الأستاذ العسقلاني has a spectacular aura about
على الشباب الأحتجاج وروح عالهند أفضل البنات هن الي بيدفعن المهر للرجال
الأستاذ العسقلاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014, 04:19 PM  
افتراضي رد: شبان يدشنون حملة لمكافحة "العنوسة"
#3
 
الصورة الرمزية طالبة الشريعة
طالبة الشريعة
(+ قلم متميز +)
الانتساب: 16 - 4 - 2013
الإقامة: للمجدل راجعين
العمر: 23
المشاركات: 212
معدل تقييم المستوى: 5
طالبة الشريعة has a spectacular aura about
قد حث النبي صلى الله عليه وسلم على تيسير الزواج وعدم المغالاة في المهر، ففي مسند الإمام أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤنة.
وكان هديه صلى الله عليه وسلم في تزوجه وتزويجه، وهدي صحابته رضي الله عنهم تيسير النكاح وتقليل مؤونته، ففي البخاري عن سهل بن سعد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لرجل: تزوج ولو بخاتم من حديد. وفي النسائي عن ابن عباس أن عليا رضي الله عنه قال: تزوجت فاطمة رضي الله عنها، فقلت: يا رسول الله ابن بي، قال: أعطها شيئاً، قلت: ما عندي من شيء! قال: فأين درعك الحطمية؟ قلت: هي عندي، قال: فأعطها إياه.
طالبة الشريعة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-16-2014, 04:43 PM  
افتراضي رد: شبان يدشنون حملة لمكافحة "العنوسة"
#4
 
الصورة الرمزية يارب مالي سواك
يارب مالي سواك
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 26 - 12 - 2010
الإقامة: في قلوب الاحبة
المشاركات: 2,230
معدل تقييم المستوى: 9
يارب مالي سواك has a spectacular aura about
موقع يخص الشباب طبعا كيف لاا ومن يمثله شاب..


المهم والاهم... من جهة البنات ورد علي الحملة يلي ماعوش مايلزموووش.."


لان يااخي الشاب يلي بدك تتجوز الزواج مو مهر بس...بعد الزواج في بامبرز وحليب... شبه يومى...


وهاي اتفه طلب للزوجة .... مع قااائمة طلبات سواء علي الجوال او في محفظتك.. لا تحصي ولا تعد..


ستنتهي بك الي شتم وسب اللحظة يلي اتزوجت فيها...


يارب مالي سواك غير متصل   رد مع اقتباس