قديم 10-01-2014, 04:09 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#106
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليوم جاييكم بمثل منتشر كثير بين الناس
((( اللي إستحوا ماتوا )))
قصة ذلك المثل أنه في العهد التركي كان هناك حمامات يستحم فيها العامة من الناس
الرجال في مكان والنساء في مكان آخر منعزل ، وحيث أن الحمامات التركية في تلك الفترة
كانت تستخدم الخشب والقش والحطب في تسخين المياه وتسخين أرضية الحمام ، وبما أن الخشب كان مستخدم في صناعة القبب والأسطح ، وقد حصل أن شب حريق في أحد الأيام في أحد الحمامات
وفيه نساء تستحم ، بدون أي ملابس ولكنهن فضلن الموت حرقاً على ألا يخرجن عاريات
وعندما عاد مالك الحمام حزن لما حصل للحمام ، وسأل العامل هل مات أحد ، فأجاب نعم ،
سأله من ، فقال قولته التي أصبحت مشلاً
((( اللي إستحوا ماتوا)))

أرجو أن ينال إعجابكم

دمتم بخير
الأستاذ سانا متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2014, 11:50 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#107
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
شكرا لطرحك استاذ سانا
وصحيح هالكلام وكثير من المواقف ينطبق عليها هالمثل
اشكر متابعتك
واستمر ...
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2014, 04:28 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#108
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخوة والأخوات اليوم جايب لكم قصة مثل عربي قديم
المثل يقول "" إرحم عزيز قومِِ ذل ""
قصة هذا المثل حصلت في مدينة وقبيلة طي وهي حالياً حايل في السعودية
حيث دارت معركة بين جيش المسلمين وجيش مدينة طي الكافر وكان النصر
للمسلمين ووقع في أيديهم أسرى ومن ضمنهم بنت سيد القبيلة وتدعى سفانة
حيث وقفت بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت يا محمد إن رأيت أن
تُخلي سبيلي فأبي كان يطعم الضيف ويشبع الجائع ويفرج عن المكروب ويفشي
السلام ولم يرد صاحب حاجة قط ""فإرحم عزيز قومِِ ذل "" فسألها الرسول
صلى الله عليه وسلم من أبيها فقالت حاتم الطائي فقال لها لو كان أبوك مسلماً
لترحمنا عليه فهذه صفات المسلم فأبوك يحب مكارم الأخلاق والله يحب مكارم
الأخلاق فأمر بإطلاق سراحها وسراح قومها وعندما علموا بأن الإسلام هو
دين مكارم الأخلاق أسلموا جميعهم وكان لها أخ مسيحي يدعى عدي غائب في بلاد الشام
فلماعلم بقصة أخته دخل في الإسلام طواعية
هذه قصة المثل العربي الشائع "" إرحم عزيز قومِِ ذل ""

دمتم بخير
الأستاذ سانا متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 10-13-2014, 09:27 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#109
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
مثل رائع ويدل على سماحة ديننا الاسلامي
ورحمة نبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام


شكرا على الطرح الراائع
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2015, 03:59 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#110
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد إنقطاع طويل ولا تسألوني عن السبب فهو تقصير
اليوم عندي لكم قصة مثل رائعة جداً
وفي البداية إليكم المثل
الضرة مرة ولو كانت جرة
يحكى أن رجل كان متزوج منذ زمن طويل ولم تنجب له زوجته
أي طفل ، وفي أحد الأيام قالت له لما لا تتزوج من إمرأة ثانية
لعلها تنجب لك أطفال يحملون إسمك وينفعوننا ، رفض الرجل
وقال لها لا لأنه سيحصل بينكما مشاكل وأنا في غنى عن ذلك
لكنها ألحت عليه في الطلب ، وفي النهاية قبل ،
وقال لها أنه سوف يسافر إلى خارج البلد التي يعيشون
فيها ويتزوج من إمرأة غريبة حتى لا يحصل بينهما مشاكل ،
وبالفعل سافر وغاب فترة ، عاد

بعدها ، وقد أحضر معه جره كبيرة ولقد البسها عبأة ووضعها في
حجرة أفردها لها ، ثم ذهب لزوجته الأولى وقال لها أنه عمل
بنصيحتها وتزوج من إمرأة ثانية .
وعندما عاد في اليوم الثاني من عمله وجد زوجته الأولى تبكي
سألها عن السبب ، قالت له إن زوجتك التي أحضرتها شتمتني
وأهانتني ولن أتحمل هذه العيشة ، فأجابها أنا لا أقبل أي إهانة
لكِ وسترين ماذا سافعل بها ، حمل الزوج عصا غليظة ودخل
الغرفة وضرب بالعصا على رأس الزوجة الثانية
فتهشمت الجرة فذهلت الزوجة الأولى ، فقال الزوج ها ما رأيك هل أدبتها لكِ

فقالت الزوجة لا تلمني على ما حدث لأن
الضرة مرة ولو كانت جرة

دمتم بخير
توقيع : الأستاذ سانا
الأستاذ سانا متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2015, 04:05 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#111
 
الصورة الرمزية أ. أحمد بكر
أ. أحمد بكر
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 20 - 7 - 2012
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 7
أ. أحمد بكر is just really nice
زاوية راقية وجميلة
أُستاذي الفاضل سانا : الأخت يسرا
شُكراً لإمتاعنا بما لذَ وطابَ من الحكم
أ. أحمد بكر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2015, 04:13 AM  
Wink رد: قصة مثل ((متجدد))
#112
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
زاوية راقية وجميلة
أُستاذي الفاضل : يسرا
شُكراً لإمتاعنا بما لذَ وطابَ من الحكم
بداية أهلاً ومرحباً بمرورك الطيب
لكن أستاذي الفاضل أنا الكاتب
لقصة المثل الأستاذ سانا
وليس الأخت يسرا مع احترامي الشديد لها
والمشاركة قصة مثل وليس حكمة
شكراً لمرورك الطيب وبارك الله فيك

دمتم بخير
توقيع : الأستاذ سانا
الأستاذ سانا متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2015, 04:34 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#113
 
الصورة الرمزية أ. أحمد بكر
أ. أحمد بكر
(+ قلم لامع +)
الانتساب: 20 - 7 - 2012
الإقامة: غزة
المشاركات: 1,018
معدل تقييم المستوى: 7
أ. أحمد بكر is just really nice
بداية أهلاً ومرحباً بمرورك الطيب
لكن أستاذي الفاضل أنا الكاتب
لقصة المثل الأستاذ سانا
وليس الأخت يسرا مع احترامي الشديد لها
والمشاركة قصة مثل وليس حكمة
شكراً لمرورك الطيب وبارك الله فيك

دمتم بخير
كل الإحترام لكَ يا حبيب
عدلت المشاركة قبل إدراجك للرد هذا
الموضوع مُدرج من قبل الأخت يسرا ومُضاف عليه تعليقات لك
وعلى حد جهلي بالقراءة وجدت ان في كل قصة مثل حكمة وان النتيجة [ حكمة ]
عذراً لكَ أُستاذي إن رأيت من حضوري ما يسوء الخاطر
أ. أحمد بكر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-25-2015, 04:46 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#114
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
كل الإحترام لكَ يا حبيب
عدلت المشاركة قبل إدراجك للرد هذا
الموضوع مُدرج من قبل الأخت يسرا ومُضاف عليه تعليقات لك
وعلى حد جهلي بالقراءة وجدت ان في كل قصة مثل حكمة وان النتيجة [ حكمة ]
عذراً لكَ أُستاذي إن رأيت من حضوري ما يسوء الخاطر
والاحترام موصول لك أيضاً يا طيب
أما بالنسبة لحضورك فهو يُسعدنا

دمتم بخير
توقيع : الأستاذ سانا
الأستاذ سانا متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2015, 09:54 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#115
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
شكرالمتابعة الموضوع سواء بالقراءة أو المشاركة بقصص الأمثال


.....
ان شاء الله سأتابع الموضوع بنفسي ومن يحب المشاركة فليتفضل وأنا أرحب بالجميع تحياتي لكم

مع انو كلمتك أستاز زعلتني شوية بس لا تحط ببالك


وشكرا لجميع المتابعين والمشاركين
تحياتي
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2015, 09:24 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#116
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
لاطبعا

مرحبابكم فالموضوع
واتفضلوا شاركوا بأي وقت
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-15-2015, 03:27 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#117
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
بعد انقطاع بسبب انشغالي بلدراسة والخطوبة
عدت لكم
وارجو الا تكونوا نسيتمونيو
""عزومة مراكبية"""

تذكرني مسرحية من يوجهون العزيمة بعد كل مناسبة بالمثل المصري " عزومة مراكبية " و الذي يطابق مسرحيات العزائم في مجالسنا , والتي نقلناها معنا في مدننا بل و في أماكن تواجدنا خارج بلادنا .
و قصة هذا المثل المصري أن الصيادين على الشاطئ يوجهون العزيمة لزملائهم و هم على ظهور مراكب الصيد متوجهين لصيد الأسماك أو للسفر , وليس هذا الموقف موقف عزيمة لهم و هم راحلون ؛ فأصبح هذا المثل يضرب لمن يوجه العزيمة للآخرين , وهو في قرارة نفسه لا ينوي الكرم أصلا.
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2016, 04:31 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#118
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
يعطيكم العافيةة
طبعا الي فترة منقطعة وما حدا سئل عني يطمئن يلا مش مشكلة
المهم رجعت للملتقى وقصة مثل جديد
مثل اليوم
لحم كلاب في ملوخية
: عندما يتقاتل طرفان وكليهما من أعدائك تقول : خليهم يذبحوا بعض .. لحم كلاب في ملوخية.
ان شالله يكون عجبكم
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2016, 12:05 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#119
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
قَليلِ البَخت بيلاقِى العضِم في الكِرشِه
أي أن الذي لاحظ له، يجد في معدة الحيوان التي ينظفها ليطبخها، يجد فيها قطع العظم، وهذا نادرا ما يحصل، إذا أنه لو وجد العظم في المعدة فهذا منتهى سوء الحظ، لان الكرش وخاصة كرش الحيوان الذي يذبح لا يحتوي على أي قطعة عظم والحيوانات التي تؤكل لحمها لا تأكل إلا الاعشاب، فمن أين أتى لها العظم ليدخل معدتها.. ؟.
ويرب هذا المثل لسوء الحظ.
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-15-2016, 09:52 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#120
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
بِيشتَري سَمَك في بَحَر :
هذا المثل يقال عندما يبيع شخص لشخص آخر سلعة لم يرها، أولا يريد البائع أن يريه ايها، أو قد بعده أن يريه ايها فيما بعد ويطلب منه أن يضع لها سعرا محددا. فكما أنه لا يمكن أن تبيع أو تشتري سمكا وهو في البحر فلا يمكن أن تشتري شيئا دون أن تراه وتقيمه.
ويضرب هذا المثل عندما يراد منك ابداء الرأي في شيء لم تجربه أو لم تره.
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
((متجدد))


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 03:04 AM بتوقيت القدس