قديم 02-16-2014, 10:48 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#61
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
واليكم قصة مثل ((القشة التى قصمت ظهر البعير))


القشة التي قصمت ظهر البعير


يحكى إن رجلا كان لديه جمل
فأراد أن يسافر إلى بلدة ما فجعل يحمل امتاعا كثيرة
فوق ظهر ذلك الجمل
حتى كوم فوق ظهره مايحمله أربعة

جمال فبدأ الجمل يهتز من كثرة المتاع الثقيلة
حتى الناس يصرخون بوجه صاحب الجمل
يكفى ماحملت عليه إلا إن صاحب الجمل
لم يهتم بل اخذ حزمة من تبن
فجعله فوق ظهر البعير وقال
هذه خفيفة وهي أخر المتاع ،
فما كان من الجمل إلا أن سقط أرضا
فتعجب الناس وقالوا
قشة قصمت ظهر البعير .


والحقيقة إن القشة لم تكن هي التي قصمت ظهره
بل إن الأحمال الثقيلة هي
التي قصمت ظهر البعير
الذي لم يعد يحتمل الأمر
فسقط على الأرض .




ويوضح المثل بأنه حتى البعير القوي الشديد،
القادر على أن يحمل على ظهره قدراً كبيراً ،
يصل حداً قد تؤدي زيادة قشة واحدة فوق حمله،
إلى كسر ظهره وهلاكه.
أي يجب عدم
الاستهانة بصغائر الأمور
((لا يكلف الله نفسا الا وسعها))

بتمنى تكون امثال اليوم اعجبتكم
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2014, 02:27 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#62
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,536
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
قصة مثل المنحوس منحوس


المنحوس منحوس

بتمنى تعجبكم وربنا يبعدعنكم النحاسة
المثل دارج بين الناس ويتاندون به بإستمرار
ومن رأيّ أنه يخفف الألم عند الفشل
حتى حاولي تتخيلي كلامي حتلاقيه صحيح
مشكوره أستاذة yosra sh على إستمرار التألق في العطاء

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-17-2014, 02:40 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#63
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,536
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
واليكم قصة مثل ((القشة التى قصمت ظهر البعير))


القشة التي قصمت ظهر البعير


بتمنى تكون امثال اليوم اعجبتكم
مثل عربي قديم مشهور ومعروف
وفيه دعوة إلى عدم الضغط الزائد عن الحد
وعدم تحميل الأنفس فوق طاقتها
والأمر ينسحب على غير الكائنات الحية
والشكر كل الشكر للأُستاذة yosra sh على عطائها الدائم

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2014, 06:31 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#64
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
المثل دارج بين الناس ويتاندون به بإستمرار
ومن رأيّ أنه يخفف الألم عند الفشل
حتى حاولي تتخيلي كلامي حتلاقيه صحيح
مشكوره أستاذة yosra sh على إستمرار التألق في العطاء

*دمتم بخير*
يسلمو يسلمو على متاابعتك الطيبة للموضوع
..............
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-18-2014, 06:45 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#65
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
مثل عربي قديم مشهور ومعروف
وفيه دعوة إلى عدم الضغط الزائد عن الحد
وعدم تحميل الأنفس فوق طاقتها
والأمر ينسحب على غير الكائنات الحية
والشكر كل الشكر للأُستاذة yosra sh على عطائها الدائم

*دمتم بخير*
شكرا لمتابعتك الطيبة

..........
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2014, 05:50 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#66
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
مرحبا بكم احبتي من جديد
اليكم المتابعة في الموضوع
وقصة مثل اليوم هو المثل القائل(عنزة ولو طارت))

المثل الفلسطيني يقول : ( عنزة ولو طارت ) ولهذا المثل حكاية طريفة ، وهي أن رجلا محكوما لزوجته ذهب هذا الرجل إلى السوق ليبيع بطة بأمر عسكري من زوجته الميمونة ، وأوصته أن البطة التي يجب بيعها في وسط السوق هي عنزة حتى لو طارت تلك البطة أمام أعين الجميع ، ذهب الرجل المحكوم لزوجته حاملا البطة إلى السوق من اجل بيعها ، وكلما جاء إليه من يشتري البطة سأله : كم سعر هذه البطة ؟ كانت تثور ثورة الرجل المحكوم قائلا بأنها ليست بطة إنها عنزة .....
تكرر المشهد السابق مرات كثيرة وسط السوق ، واجتمع الناس من حول الرجل المحكوم لعلهم يقنعوه بأن الذي في يده بطة وليست عنزة ، لكنه كان مصرا على موقفه بأن البطة عنزة .....
وأخيرا جاء إليه رجل حكيم وقال له : أنت تقول عن البطة عنزة فانظر ماذا أنا فاعل الآن بها .... مسك الحكيم البطة وألقاها في الهواء ، فطارت البطة أمام الجميع ، وقال له الحكيم : انظر إلى البطة كيف تطير ... ولو كانت عنزة لا تطير .... قال له الرجل المحكوم : إنها عنزة ولو طارت.... عنزة ولو طارت ..... عنزة ولو طارت.... .
وصار مثلا فى المعانده والتمسك بالراى الخطا
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2014, 11:26 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#67
 
الصورة الرمزية ALPRINCE SAMER
ALPRINCE SAMER
(رضــاكي يا أمـــاه)
الانتساب: 9 - 9 - 2013
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 1,748
معدل تقييم المستوى: 5
ALPRINCE SAMER is a jewel in the rough
واليكم قصة مثل ((القشة التى قصمت ظهر البعير))


القشة التي قصمت ظهر البعير


يحكى إن رجلا كان لديه جمل
فأراد أن يسافر إلى بلدة ما فجعل يحمل امتاعا كثيرة
فوق ظهر ذلك الجمل
حتى كوم فوق ظهره مايحمله أربعة

جمال فبدأ الجمل يهتز من كثرة المتاع الثقيلة
حتى الناس يصرخون بوجه صاحب الجمل
يكفى ماحملت عليه إلا إن صاحب الجمل
لم يهتم بل اخذ حزمة من تبن
فجعله فوق ظهر البعير وقال
هذه خفيفة وهي أخر المتاع ،
فما كان من الجمل إلا أن سقط أرضا
فتعجب الناس وقالوا
قشة قصمت ظهر البعير .

والحقيقة إن القشة لم تكن هي التي قصمت ظهره
بل إن الأحمال الثقيلة هي
التي قصمت ظهر البعير
الذي لم يعد يحتمل الأمر
فسقط على الأرض .




ويوضح المثل بأنه حتى البعير القوي الشديد،
القادر على أن يحمل على ظهره قدراً كبيراً ،
يصل حداً قد تؤدي زيادة قشة واحدة فوق حمله،
إلى كسر ظهره وهلاكه.
أي يجب عدم
الاستهانة بصغائر الأمور
((لا يكلف الله نفسا الا وسعها))

بتمنى تكون امثال اليوم اعجبتكم
مثل رائع جدا وكيف لا يعجبنا وانتي منزلاه شكرا كثير وشكرا لعطائك الدائم والرائع

[̲̅A̲̅].[̲̅L̲̅]. .[̲̅P̲̅].[̲̅R̲̅].[̲̅I̲̅].[̲̅N̲̅].[̲̅C̲̅].[̲̅E̲̅].
ALPRINCE SAMER غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 02:20 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#68
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
مثل رائع جدا وكيف لا يعجبنا وانتي منزلاه شكرا كثير وشكرا لعطائك الدائم والرائع

[̲̅A̲̅].[̲̅L̲̅]. .[̲̅P̲̅].[̲̅R̲̅].[̲̅I̲̅].[̲̅N̲̅].[̲̅C̲̅].[̲̅E̲̅].
تسلم برنس على متابعتك الطيبة ومرورك الطيب,,,,,,,,
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 04:09 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#69
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,536
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
مرحبا بكم احبتي من جديد
اليكم المتابعة في الموضوع
وقصة مثل اليوم هو المثل القائل(عنزة ولو طارت))

المثل الفلسطيني يقول : ( عنزة ولو طارت ) وصار مثلا فى المعانده والتمسك بالراى الخطا
ياه ياه ياه ما مكتفي بأنه محكوم وكمان بيعاند
حتى أصبح عناده مثلاً يستخدم للأبد

المثل دارج وفي نفس الوقت مضحك
شكراً لإستمرارك في متابعة الموضوع

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 04:14 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#70
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
هههههههههه
صحيح كلامك
شكرا للمتابعة الطيبة والمستمرة للموضوع
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-20-2014, 09:41 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#71
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
مساء الورد احبتي قصة مثل هذه الليلة مضحككة فاحببت ان تشاركوني الضحكة
المثل يقول شر البلية ما يضحك

التفريق بين حرف الضاد وحرف الظاء في السعودية والخليج يكاد يكون معدوماً


الرجل الذي عض زوجته
شر البلية مايضحك- - !!
امرأة اشتكت في ألمحكمه بأن زوجها قام بإيذائها و (عضها ) بشده وعنف مما سبب لها الأذى النفسى و الجسدي الكبير خصوصاً وأنه عند كل خلاف (ينتهي الزوج بعض الزوجة بوحشية) حتى تتأدب على حد قوله ..
ولما عرض ذلك على الزوج اعترف بفعله, وبسؤاله عن سبب هذا الفعل الغريب قال: هذا جائز شرعا ,


واستند إلى قوله تعالى ):واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن ... ) النساء (آية:34)
وقد فهم خطا أن الآية تجيز العض, ولم يفهم ان المعنى هوالوعظ والنصح والإرشاد


لا ويقولوا المرأه ناقصة عقل ودين بعد... والله حالـــــــــه !
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2014, 02:27 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#72
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,536
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
ههه ههههه هههههههههههههه
ما عرفت تدبر حالها وتعظه
وخلاص وبيصير الأمر عظه ب عظه
وبلااااااااااش حكاية المحاكم

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2014, 01:39 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#73
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
هههههههههههههههههه
فكرة برده هههههههه
شكرا لمرورك الطيب
..........
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2014, 11:55 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#74
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,828
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
قصة مثل ؛((اللى ما يعرف الصقر يشويه))
قصة مثل (اللي ما يعرف الصقر يشويه))

كان هناك رجل عنده صقر ثمين جدا ويغليه أكثر من أولاده لأنه مصدر أكلهم بعد
الله فخرج ذات يوم وكان الجو غير صاف.فهد الطير على جول من الحباري غاب الصقر عنه وأخذ طوال نهاره يصوت ويصيح في كل مرقاب ويلوح ولكن دون جدوى ...
وبعد صلاة العصر وبعد التعب والعطش رأى من بعيد راعيا يرعى إبله فلما وصل اليه
وإذا هو عبد قد أشعل نارا وجلس عندها سلم صاحب الطير على العبد وسأله عن الطير
فقال العبد لا أعرف طيرك ولكن جاء طيران ووقعا تحت هذه الشجرة وأخذا يتعاركان
فقربت منهما وضربتهما بالعصا ثم ذبحتهما وها هما في النار بعد قليل ينضجان فنأكلهما
عمد الرجل الى النار وحرثها وإذا هو طيره ومعه حبارى وقد وضعهما العبد في النار
صاح الرجل قائلا..: يامجنون هذا طيري وهذا صقر لايؤكل وهذه حباري تؤكل قال العبد
مافيه فرق حباري صقر..

ندم الرجل وبكى ولكن لا يفيد الندم ثم أطلق كلمته المشهورة

مابه حيلة " اللي ما يعرف الصقر يشوية " وفعلا اللى مايعرف الصقر يشويه
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2014, 01:36 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#75
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,536
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
قصة مثل ؛((اللى ما يعرف الصقر يشويه))
قصة مثل (اللي ما يعرف الصقر يشويه))


ندم الرجل وبكى ولكن لا يفيد الندم ثم أطلق كلمته المشهورة

مابه حيلة " اللي ما يعرف الصقر يشوية " وفعلا اللى مايعرف الصقر يشويه

شكراً لطرح هذا المثل وعلى الإستمرار في العطاء
والله المثل رائع ومعبر
وهو ينصف أُناس كثيرين ويعيد لهم الإعتبار
لكن ما الفائدة بعد فوات الأوان

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
((متجدد))


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 09:11 AM بتوقيت القدس