قديم 02-04-2014, 08:27 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#16
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
قصة مثل اليوم

والمثل يقول:(عادت حليمة لعادتها القديمة))

وهي كالتالي::


قصة المثل المتادول الذي يقول

عادت حليمة لعادتها القديمة

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل.

كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدها . فاراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها:

ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ؛

زاد الله بعمرها يوماً.

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء.

وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسها. فجزعت حتى تمنت الموت.

واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت.

فقال الناس:

عادت حليمة الى عادتها القديمة





بصراحة أعجبتني واحببت ان تعرفوا قصة المثل
القاكم غدا وقصة مثل جديد

ازا سمحتم اريد تقييم الموضوع
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2014, 01:36 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#17
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
بالنسبة للمثل وافق شن طبقة
المثل دارج فعلاً بين الناس
وأنا سمعت أحدهم يقوله لشاب تزوج وقد نجح في حياته مع زوجته
شكراً على العرض السلس

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2014, 01:46 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#18
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
بالنسبة للمثل عادت حليمة لعادتها القديمة
الأداء راقي والعطاء عالي
شكراً لك وإلى الأمام

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2014, 01:50 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#19
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
ماذا عن المثل الذي يُقال في أحيان كثيرة
(عادت ريما لعادتها القديمة)
هل هو نفسه وذكر اسم ريم هنا هو خطأ دارج ؟


*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2014, 02:36 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#20
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
بالنسبة للمثل عادت حليمة لعادتها القديمة
الأداء راقي والعطاء عالي
شكراً لك وإلى الأمام

*دمتم بخير*
شكرا لمرورك الطيب
بالنسبة للمثل وافق شن طبقة
المثل دارج فعلاً بين الناس
وأنا سمعت أحدهم يقوله لشاب تزوج وقد نجح في حياته مع زوجته
شكراً على العرض السلس

*دمتم بخير*
أشكر متابعتك للموضوع أسعدني تواجدكـ الطيب
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2014, 02:40 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#21
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
ماذا عن المثل الذي يُقال في أحيان كثيرة
(عادت ريما لعادتها القديمة)
هل هو نفسه وذكر اسم ريم هنا هو خطأ دارج ؟


*دمتم بخير*
ههه مداخلة طيبة فهناك من يقول ريما لكن الصحيح هو حليمة وليس ريما و أصل القصه حليمه وليست ريما شكرا على المتابعة يسعدني مشاركتكـ
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 03:15 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#22
 
الصورة الرمزية yosra SH
yosra SH
(+ قلم محترف +)
الانتساب: 27 - 1 - 2013
الإقامة: في قلوب أحبتي في الله
العمر: 24
المشاركات: 2,824
معدل تقييم المستوى: 7
yosra SH has a spectacular aura about
قصة مثل اليوم
العز للرز والبرغل شنق حاله


بسم الله الرحمن الرحيم


البرغل هي حبوب الحنطة المجروشة، غذاء كامل يعتبر الغذاء الرئيسي بديل للرز عند القرويين.

عندما انتشر استخدام الأرز في المنطقة العربية والشام أخذ الناس يتندرون على البرغل قائلين:

"العز للرز والبرغل شنق حالو (نفسه)".

وذلك لأن الأرز قد حل مكان البرغل
كما أن المثل يناسب لضرب المثل بمن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، كمن يستبدل شيئاً عنده قيّم، بشيء آخر ظاهره أنه أفضل مما هو معه ثم يكتشف بعد ذلك أن المستبدل أفضل من المستبدل به، إذ لا شك بأن البرغل من الناحية الصحية أفضل بكثير من الرز، وأكثر نفعا منه.
انتظروني غدااااااا
yosra SH غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 03:56 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#23
 
الصورة الرمزية الأستاذ سانا
الأستاذ سانا
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 3 - 4 - 2010
الإقامة: فلسطين / غزة / اللهم ظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك
المشاركات: 5,530
معدل تقييم المستوى: 16
الأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond reputeالأستاذ سانا has a reputation beyond repute
المثل جميل ومضحك
وعلى شاكلته تقريباً (( الذي يبدل قمحه بالزوان))
مشكوره أستاذتنا على تألقك الرائع والعطاء المتجدد

*دمتم بخير*
الأستاذ سانا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 10:46 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#24
 
الصورة الرمزية ALPRINCE SAMER
ALPRINCE SAMER
(رضــاكي يا أمـــاه)
الانتساب: 9 - 9 - 2013
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 1,748
معدل تقييم المستوى: 5
ALPRINCE SAMER is a jewel in the rough
سابدا بقصة المثل القائل
((كل الطرق تؤدي الى روما))وهو مثل شهير ونسمعه دائما عند تعدد الحلول لمسالة واحدة

قصة المثل::::
" كل الطرق تؤدي إلى روما " هو مثل روماني قديم ، وسببه أن مدينة روما قبل أن تصبح عاصمة الإمبراطورية الرومانية أرادت أن تبني دولة قوية وتترأس
زعامتها ، فقامت بفتح ؛ البلاد المجاورة لها ، ولكن واجهتها صعوبة المواصلات ، ووعورة الطريق فعمدت إلى ربط كل مدينة
تفتحها بطريق مرصوف يصل في نهايته إلى روما حتى تبقي هذه المدن المفتوحة تحت سيطرتها ، فأصبح كل طريق يصل في
نهايته إلى روما ، فقيل كل الطرق تؤدي إلى روما 000

و يقال كل الطرق تؤدي إلى روما أو بـ لغة الإيطالية tous les chemains mène à rome وهو مثل يقال إذاتعددت السبل أو
الحلول والتي تؤدي إلى نفس الجواب.


انتظروني مع مثل اخر
تحياتي

يتبع
واخيرا عرفنا معناه الحقيقيه هههههههههههههههههههههههههههههههههه
بارك الله فيكي اختي

Alprince
ALPRINCE SAMER غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 10:54 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#25
 
الصورة الرمزية ALPRINCE SAMER
ALPRINCE SAMER
(رضــاكي يا أمـــاه)
الانتساب: 9 - 9 - 2013
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 1,748
معدل تقييم المستوى: 5
ALPRINCE SAMER is a jewel in the rough
قصة المثل/((جنت على نفسها براقش))

قصة جنت على نفسها براقش

يقال أن:

( براقش): هو اسم كلبة كانت لبيت من العرب في احدى القرى الجبلية في المغرب العربي... وكانت تحرس المنازل لهم من اللصوص وقطاع الطرق، فاذا حضر أناس غرباء إلى القرية فإنها تنبح عليهم وتقوم بمهاجمتهم حتى يفروا من القرية، وكان صاحب (براقش) قد علمها أن تسمع وتطيع أمره، فإذا ما أشار إليها بأن تسمح لضيوفه بالمرور سمعت وأطاعت، وإن أمرها بمطاردة اللصوص انطلقت لفعل ما تؤمر.

وفي أحد الأيام حضر إلى القرية مجموعة من الأعداء , فبدأت (براقش) بالنباح لتنذر أهل القرية الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في إحدى المغارات القريبة، حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية، وفعلا خرج أهل القرية واختبأوا في المغارة، بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القرية، وفرح أهل القرية واطمأنوا بأن العدو لن يتمكن منهم.

عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح، حاول صاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى، عند ذلك عرف الأعداء المكان الذي كان أهل القرية فيه مختبئين، فقتلوهم جميعا بما فيهم ( براقش) ولذلك قالوا هذا المثل : (جنت على نفسها براقش).


يتبع ان شاء الله
يقطع براقش وسنينها ههههههههههههههههههههههههههههههههه
مشكورة اختي روعة

Alprince
ALPRINCE SAMER غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 10:56 AM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#26
 
الصورة الرمزية ALPRINCE SAMER
ALPRINCE SAMER
(رضــاكي يا أمـــاه)
الانتساب: 9 - 9 - 2013
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 1,748
معدل تقييم المستوى: 5
ALPRINCE SAMER is a jewel in the rough
أشكر اللفتة الرائعة منكما انا وضعت الموضوع اني انا اقوم بالاضافة فيه
لكن ممكن ان تشاركوني ان غبت عن الملتقى في يوم ولم انزل المثل بس يتم التنويه لي برسالة ما هو المثل
اوك؟؟؟

شكرا لالكم
اختي لا تقلقي فهذا ملتقي تربوي اي اي شئ يجب ان يكون في معاير وايضا يكون فيه فائدة
تحياتي من غدا سوف ابدا بمشاركتكم امثال جميلة
لكي مني خالص التحيات
Alprince
ALPRINCE SAMER غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 01:48 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#27
 
الصورة الرمزية ALPRINCE SAMER
ALPRINCE SAMER
(رضــاكي يا أمـــاه)
الانتساب: 9 - 9 - 2013
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 1,748
معدل تقييم المستوى: 5
ALPRINCE SAMER is a jewel in the rough
قصة مثل هذا اليوم
السلام عليكم و رحمة من الله تعالى

قصة مثل "وافق شن طبقة"

كان (شن) شخصا معروفا بالعقل و الفطنة و كان يصغي الى صاحبه ساكتا : أليس من المؤسف ان تبقى هكذا دون زواج و انت في عقلك و فطنتك ؟؟ كيف تسمح لك نفسك ان تكون دون ولد يحفظ اسمك و يرفع ذكرك ؟ تأوه شن و قال : و ماذا افعل و انا لم اجد بين بنات القبيلة من ارتضي عقلها و درايتها ؟ إنني لا افكز في الحسن ولا الجمال و لا استطيع ان اتزوج فتاة محرومة من نعمة العقل فأضيع عمري معها.
قال صاحبه : هذا حق و لكن من تطلبها موجودة و ما عليك إلا أن تبحث
شن : أجل و من أجل هذا عزمت على السفر..فلعلي اعثر على طلبي في غير هذه الديار و في الطريق صادفه احد و سأله إلى أين ؟
شن : الى مضارب بني فلان
الرجل : أنا ايضا أريد السفر الى هناك فهل لي بمرافقتك ؟
شن : اجل فلا مانع من هذا..تحملني ام أحملك ؟
الرجل : يالك من جاهل انت على بعيرك و انا على بعيري فما جدوى ما تقول ؟
شن : عفوايا صاحبي لقد أخطأت..
و واصلا طريقهما حتىوصلا حقلا من القمح قارب وقت حصاده.
فقال شن : لا أدري هل أكل الفلاحون قمحهم ؟
الرجل : يالك من جاهل حقا ، كيف تقول ذلك و القمح لم يحصد بعد و لم يطحن و لم يخبز ؟
شن : أرجو عذرك مرة اخرى فقد أخطأت..
ووصلا تلك القرية فصادف اهلها يحملون نعشا و يبكون..
فسأل شن : لا أدري إن كان هذا الفتى فوق النعش قد مات او ما يزال حيا ؟
و انفجر الرجل قائلا : يالك من احمق ، أتسأل عمن هو في التابوت إن كان حيا أم ميتا ؟
شن : لا تغضب يا صاحبي لقد إنتهت رفقتنا كما ترى و استرحت مني.
الرجل : لقد عفوت عنك لكن بشرط أن تكون ضيفي..فأنت غريب عن قريتنا.
شن : لا أحب أن أغضبك بأسئلتي..و ذهب شن مع الرجل..
الرجل لعائلته : إن معي ضيفا فاصنعوا طعاما..لقد أزعجني طوال الطريق و لكنه على كل حال ضيف..
قالت إبنته بعد أن رأت الضيف : لا أرى فيه ملامح بله فكيف تقول عنه أنه مجنون ؟
الأب : لا يخدعك مظهره..فلم أر شابا في حمقه و جهله و أخبر إبنته بالأسئلة
الفتاة : ولكن يا أبي إن هذه الأسئلة غاية في الحكمة.
الأب : كيف ؟
الفتاة : تأمل يا أبي إن هذا الشاب و قد أتعبه السفر قد فرح بلقائك فقال لك : تحملني أم أحملك ؟ و كان يقصد أيكما يريح الآخر عناء الطريق
و أما سؤاله عن القمح و قد آن حصاده فلم ير له حاصدا فسأل هل أن أصحابه باعوه قبل حصاده فأكلوا ثمنه و تركوه ؟ أم أنهم أغنياء عنه فتركوه ؟
و سألك عن ذلك لأنك من قريتهم
و أما سؤاله عن الجنازة فمراده أن الميت إن كان من اهل الاخيارفيدوم ذكره أما غير ذلك فيموت ذكره معه ؟
و حينها دهش الأب مرتين مرة لفطنة الشاب و مرة لفطنة ابنته ..ثم ذهب للضيف و قال له تفسير الأسئلة
فقال له شن : أصبت و لكن هذه ليست أجوبتك.
فلما علم شن أن الفتاة هي المفسرة عرف أنه عثر على زوجته و كان أسم الفتاة طبقة. فخطبها من ابيها

و هكذا جاء المثل "وافق شن طبقة"


انتظروني غدا وقصة مثل جديد
روعة جدا وحقا الفطن فطن ويتصف بالصبر

Alprince
ALPRINCE SAMER غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 01:52 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#28
 
الصورة الرمزية ماسة الجنة
ماسة الجنة
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 16 - 2 - 2011
الإقامة: استظلَّ بظلِّ شجرةٍ وأستعدُّ لتركِها ..
المشاركات: 5,459
معدل تقييم المستوى: 12
ماسة الجنة is just really nice
بارك الله فيك إختي
مجهود طيب
ولكن أعتقد بأن هدا مكرر ..
فلقد وضعت موضوعآ مثله من فترة طويلة ..^ ^

http://www.mltaka.net/forums/multka502567/
ماسة الجنة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 01:55 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#29
 
الصورة الرمزية ALPRINCE SAMER
ALPRINCE SAMER
(رضــاكي يا أمـــاه)
الانتساب: 9 - 9 - 2013
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 1,748
معدل تقييم المستوى: 5
ALPRINCE SAMER is a jewel in the rough
قصة مثل اليوم

والمثل يقول:(عادت حليمة لعادتها القديمة))

وهي كالتالي::


قصة المثل المتادول الذي يقول

عادت حليمة لعادتها القديمة

حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكرم كما اشتهرت هي بالبخل.

كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدها . فاراد حاتم ان يعلمها الكرم فقال لها:

ان الاقدمين كانوا يقولون ان المراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ؛

زاد الله بعمرها يوماً.

فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخاء.

وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسها. فجزعت حتى تمنت الموت.

واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت.

فقال الناس:

عادت حليمة الى عادتها القديمة





بصراحة أعجبتني واحببت ان تعرفوا قصة المثل
القاكم غدا وقصة مثل جديد

ازا سمحتم اريد تقييم الموضوع

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
روعة جدا مثل ولا اروع وقصة اجمل

Alprince
ALPRINCE SAMER غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-06-2014, 01:57 PM  
افتراضي رد: قصة مثل ((متجدد))
#30
 
الصورة الرمزية ALPRINCE SAMER
ALPRINCE SAMER
(رضــاكي يا أمـــاه)
الانتساب: 9 - 9 - 2013
الإقامة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 1,748
معدل تقييم المستوى: 5
ALPRINCE SAMER is a jewel in the rough
قصة مثل اليوم
العز للرز والبرغل شنق حاله


بسم الله الرحمن الرحيم


البرغل هي حبوب الحنطة المجروشة، غذاء كامل يعتبر الغذاء الرئيسي بديل للرز عند القرويين.

عندما انتشر استخدام الأرز في المنطقة العربية والشام أخذ الناس يتندرون على البرغل قائلين:

"العز للرز والبرغل شنق حالو (نفسه)".

وذلك لأن الأرز قد حل مكان البرغل
كما أن المثل يناسب لضرب المثل بمن يستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير، كمن يستبدل شيئاً عنده قيّم، بشيء آخر ظاهره أنه أفضل مما هو معه ثم يكتشف بعد ذلك أن المستبدل أفضل من المستبدل به، إذ لا شك بأن البرغل من الناحية الصحية أفضل بكثير من الرز، وأكثر نفعا منه.
انتظروني غدااااااا
مثل تطبيقه متواجد كثيرا ...

Alprince
ALPRINCE SAMER غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
((متجدد))


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 08:45 PM بتوقيت القدس