#1    
قديم 01-31-2014, 12:47 AM
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن

كشف تقرير لوزارة العدل أن 11 سيدة سعودية تقدمن بدعاوى أمام القضاء طالبن فيها الآباء بأجرة إرضاع أطفالهن، حيث استقبلت المحاكم 4 دعاوى من هذا النوع منذ بداية العام الهجري، 3 منها في منطقة مكة المكرمة وواحدة في الشرقية.
وأوضح التقرير بأن المحاكم نظرت 7 قضايا للمطالبة بإجرة الإرضاع، بينها 4 في مكة المكرمة و2 في المدينة المنورة وواحدة في منطقة عسير، وفقا لصحيفة "المدينة".
وبحسب المحامي والمستشار القانوني غازي صبان، فإن الشرع لا يلزم المرأة حتى وإن كانت غير مطلقة وتعيش مع زوجها بإرضاع الطفل حتى لو كان طفلها، والزوج ملزم شرعاً بدفع أجرة إرضاع الطفل

قديم 01-31-2014, 01:06 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#2
 
الصورة الرمزية سجى وسيم
سجى وسيم
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 19 - 9 - 2009
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 107
معدل تقييم المستوى: 8
سجى وسيم has a spectacular aura about
اهل العقول في راحة
الله يعينهم على هبلهم
سجى وسيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 01:15 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#3
 
الصورة الرمزية adreh
adreh
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 19 - 3 - 2009
العمر: 37
المشاركات: 27
معدل تقييم المستوى: 0
adreh has a spectacular aura about
صحيح يحتم على الزوج دفع اجرة الراضة واضيف الزوجة ليست ملزمة بأعمال المنزل مثل الطبخ والجلى وترتيب المنزل ولاكن العادات والتقاليد تلزمها
واتمنا من احل العلم يوضحوا هذا المعلومه
ودمتم سالمين
adreh غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 02:02 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#4
 
الصورة الرمزية ام محمود بركات
ام محمود بركات
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 1 - 10 - 2012
الإقامة: غزة
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
ام محمود بركات has a spectacular aura about
""]نسأل الله العفو والعافية يبدو اننا في آخر الزمان
ام محمود بركات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 02:05 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#5
 
الصورة الرمزية اسومة قمر
اسومة قمر
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 11 - 9 - 2013
الإقامة: غزة
العمر: 23
المشاركات: 625
معدل تقييم المستوى: 4
اسومة قمر is a name known to all
اهل العقول في راحة

الله يعينهم على هبلهم
اسومة قمر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 02:05 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#6
 
الصورة الرمزية اسومة قمر
اسومة قمر
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 11 - 9 - 2013
الإقامة: غزة
العمر: 23
المشاركات: 625
معدل تقييم المستوى: 4
اسومة قمر is a name known to all
]نسأل الله العفو والعافية يبدو اننا في آخر الزمان
اسومة قمر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 04:50 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#7
 
الصورة الرمزية Śɑ̝̚๓ɑ̃̾ђ Λġǝ̝̚ǝ̃l
Śɑ̝̚๓ɑ̃̾ђ Λġǝ̝̚ǝ̃l
(+ قلم فضى +)
الانتساب: 5 - 9 - 2011
المشاركات: 1,727
معدل تقييم المستوى: 7
Śɑ̝̚๓ɑ̃̾ђ Λġǝ̝̚ǝ̃l is a jewel in the rough
على طول اعتبرتوهم مجانين! النسوان بتطالب بحقوقها الشرعية
Śɑ̝̚๓ɑ̃̾ђ Λġǝ̝̚ǝ̃l غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 06:52 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#8
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
اهل العقول في راحة
الله يعينهم على هبلهم
شكرااا لمرورك الرائع والعطر
ودمت بحفظ الله ورعايته
ابومحمد قاسم متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 06:53 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#9
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
صحيح يحتم على الزوج دفع اجرة الراضة واضيف الزوجة ليست ملزمة بأعمال المنزل مثل الطبخ والجلى وترتيب المنزل ولاكن العادات والتقاليد تلزمها
واتمنا من احل العلم يوضحوا هذا المعلومه
ودمتم سالمين
شكرااا لمرورك الرائع والعطر
ودمت بحفظ الله ورعايته
ابومحمد قاسم متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 06:53 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#10
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
""]نسأل الله العفو والعافية يبدو اننا في آخر الزمان
شكرااا لمرورك الرائع والعطر
ودمت بحفظ الله ورعايته
ابومحمد قاسم متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 06:54 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#11
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
اهل العقول في راحة

الله يعينهم على هبلهم
شكرااا لمرورك الرائع والعطر
ودمت بحفظ الله ورعايته
ابومحمد قاسم متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 06:55 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#12
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
]نسأل الله العفو والعافية يبدو اننا في آخر الزمان
شكرااا لمرورك الرائع والعطر
ودمت بحفظ الله ورعايته
ابومحمد قاسم متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 01-31-2014, 06:55 PM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#13
 
الصورة الرمزية ابومحمد قاسم
ابومحمد قاسم
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 15 - 9 - 2010
الإقامة: الشمال
المشاركات: 16,142
معدل تقييم المستوى: 23
ابومحمد قاسم is a glorious beacon of light
على طول اعتبرتوهم مجانين! النسوان بتطالب بحقوقها الشرعية
شكرااا لمرورك الرائع والعطر
ودمت بحفظ الله ورعايته
ابومحمد قاسم متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014, 03:44 AM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#14
 
الصورة الرمزية iteng
iteng
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 7 - 9 - 2009
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
iteng has a spectacular aura about
طب اذا الزوجة مش ملزمة بارضاع الطفل ولا ملزمة باعمال المنزل ولا يحق لزوجها ان ياخد شيئا من راتبها...
ممكن اعرف ايش فائدتها؟؟؟؟؟
iteng غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2014, 03:49 AM  
افتراضي رد: 11سيدة تقدمن بدعاوى أمام المحاكم للمطالبة بأجرة إرضاع أطفالهن
#15
 
الصورة الرمزية iteng
iteng
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 7 - 9 - 2009
المشاركات: 26
معدل تقييم المستوى: 0
iteng has a spectacular aura about
حقوق الزوج على زوجته :

وحقوق الزوج على الزوجة من أعظم الحقوق ، بل إن حقه عليها أعظم من حقها عليه لقول الله تعالى : ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف وللرجال عليهن درجة ) البقرة/228.

قال الجصاص : أخبر الله تعالى في هذه الآية أن لكل واحد من الزوجين على صاحبه حقا ، وأن الزوج مختص بحق له عليها ليس لها عليه .

وقال ابن العربي : هذا نص في أنه مفضل عليها مقدم في حقوق النكاح فوقها .

ومن هذه الحقوق :

أ - وجوب الطاعة : جعل الله الرجل قوَّاماً على المرأة بالأمر والتوجيه والرعاية ، كما يقوم الولاة على الرعية ، بما خصه الله به الرجل من خصائص جسمية وعقلية ، وبما أوجب عليه من واجبات مالية ، قال تعالى : ( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) النساء/34 .

قال ابن كثير :

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس { الرجال قوامون على النساء } يعني : أمراء عليهن ، أي : تطيعه فيما أمرها الله به من طاعته ، وطاعته أن تكون محسنة لأهله حافظة لماله .

وكذا قال مقاتل والسدي والضحاك . " تفسير ابن كثير " ( 1 / 492 ) .

ب - تمكين الزوج من الاستمتاع : مِن حق الزوج على زوجته تمكينه من الاستمتاع ، فإذا تزوج امرأة وكانت أهلا للجماع وجب تسليم نفسها إليه بالعقد إذا طلب ، وذلك أن يسلمها مهرها المعجل وتمهل مدة حسب العادة لإصلاح أمرها كاليومين والثلاثة إذا طلبت ذلك لأنه من حاجتها ، ولأن ذلك يسير جرت العادة بمثله .

وإذا امتنعت الزوجة من إجابة زوجها في الجماع وقعت في المحذور وارتكبت كبيرة ، إلا أن تكون معذورة بعذر شرعي كالحيض وصوم الفرض والمرض وما شابه ذلك .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح " رواه البخاري ( 3065 ) ومسلم ( 1436 ) .

ج - عدم الإذن لمن يكره الزوج دخوله : ومن حق الزوج على زوجته ألا تدخل بيته أحدا يكرهه .

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ، ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ، ...." . رواه البخاري ( 4899 ) ومسلم ( 1026 ) .

وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص حدثني أبي أنه شهد حجة الوداع مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وذكر ووعظ ثم قال : استوصوا بالنساء خيرا فإنهن عندكم عوانٍ ليس تملكون منهن شيئا غير ذلك إلا أن يأتين بفاحشة مبينة فإن فعلن فاهجروهن في المضاجع واضربوهن ضربا غير مبرح فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن لكم من نسائكم حقا ولنسائكم عليكم حقا فأما حقكم على نسائكم فلا يوطئن فرشكم من تكرهون ولا يأذن في بيوتكم لمن تكرهون ألا وحقهن عليكم أن تحسنوا إليهن في كسوتهن وطعامهن .

رواه الترمذي ( 1163 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه ( 1851 ) .

وعن جابر قال : قال صلى الله عليه وسلم : " فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضربا غير مبرح ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف " . رواه مسلم ( 1218 ) .

د - عدم الخروج من البيت إلا بإذن الزوج : من حق الزوج على زوجته ألا تخرج من البيت إلا بإذنه .

وقال الشافعية والحنابلة : ليس لها الخروج لعيادة أبيها المريض إلا بإذن الزوج ، وله منعها من ذلك .. ؛ لأن طاعة الزوج واجبة ، فلا يجوز ترك الواجب بما ليس بواجب .

هـ - التأديب : للزوج تأديب زوجته عند عصيانها أمره بالمعروف لا بالمعصية ؛ لأن الله تعالى أمر بتأديب النساء بالهجر والضرب عند عدم طاعتهن .

وقد ذكر الحنفية أربعة مواضع يجوز فيها للزوج تأديب زوجته بالضرب ، منها : ترك الزينة إذا أراد الزينة، ومنها : ترك الإجابة إذا دعاها إلى الفراش وهي طاهرة ، ومنها : ترك الصلاة ، ومنها : الخروج من البيت بغير إذنه .

ومن الأدلة على جواز التأديب :

قوله تعالى : ( واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن ) النساء/34 .

وقوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة ) التحريم/6 .

قال ابن كثير :

وقال قتادة : تأمرهم بطاعة الله ، وتنهاهم عن معصية الله ، وأن تقوم عليهم بأمر الله ، وتأمرهم به ، وتساعدهم عليه ، فإذا رأيتَ لله معصية قذعتهم عنها ( كففتهم ) ، وزجرتهم عنها .

وهكذا قال الضحاك ومقاتل : حق المسلم أن يعلم أهله من قرابته وإمائه وعبيده ما فرض الله عليهم وما نهاهم الله عنه .

" تفسير ابن كثير " ( 4 / 392 ) .

و- خدمة الزوجة لزوجها : والأدلة في ذلك كثيرة ، وقد سبق بعضها .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية :

وتجب خدمة زوجها بالمعروف من مثلها لمثله ويتنوع ذلك بتنوع الأحوال فخدمة البدوية ليست كخدمة القروية وخدمة القوية ليست كخدمة الضعيفة .

" الفتاوى الكبرى " ( 4 / 561 ) .

ز - تسليم المرأة نفسها : إذا استوفى عقد النكاح شروطه ووقع صحيحا فإنه يجب على المرأة تسليم نفسها إلى الزوج وتمكينه من الاستمتاع بها ; لأنه بالعقد يستحق الزوج تسليم العوض وهو الاستمتاع بها كما تستحق المرأة العوض وهو المهر .

ح- معاشرة الزوجة لزوجها بالمعروف : وذلك لقوله تعالى ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) البقرة/228 .

قال القرطبي :

وعنه - أي : عن ابن عباس - أيضا أي : لهن من حسن الصحبة والعشرة بالمعروف على أزواجهن مثل الذي عليهن من الطاعة فيما أوجبه عليهن لأزواجهن .

وقيل : إن لهن على أزواجهن ترك مضارتهن كما كان ذلك عليهن لأزواجهن قاله الطبري .

وقال ابن زيد : تتقون الله فيهن كما عليهن أن يتقين الله عز وجل فيكم .

والمعنى متقارب والآية تعم جميع ذلك من حقوق الزوجية .

" تفسير القرطبي " ( 3 / 123 ، 124 ) .

والله أعلم.
iteng غير متصل   رد مع اقتباس