#1    
قديم 01-25-2014, 08:34 PM
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,944
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

الحمد الله والهباش: مسمار جحا وصراع الصلاحيات...!!!

السبت, 25 يناير, 2014, 14:12 بتوقيت القدس

الوزير الهباش ورئيس الحكومة الفلسطينية برام الله رامي الحمد الله
الضفة الغربية – خــاص صفا
لم يكن الخلاف بين رئيس الوزراء في رام الله رامي الحمد الله ووزير الأوقاف محمود الهباش وليد الأزمات الراهنة حول أموال الوقف، بقدر ما هو خلاف قديم بدأ منذ الأيام الأولى لتكليف الحمد الله بتشكيل حكومته.

وبالرغم من المحاولات المستمرة لاحتواء الخلاف بين الجانبين، وجه عضو المجلس التشريعي السابق والقيادي في حركة فتح حسام خضر نصيحة "من كل قلبه" إلى الحمد الله بأن لا "يلعب بالنار" مع الوزير الهباش، وأن يترك الأخير بحاله.

وتشير مصادر مطلعة لوكالة "صفا" إلى أن الحمد الله لم يكن يرغب في أن يكون الهباش جزءا من تشكيلته الوزارية، ولكنه فرض من قبل الرئيس محمود عباس، تماما كما فرض وزير الداخلية سعيد أبو علي.

وتقول المصادر إنه ومنذ جلسة مجلس الوزراء الأولى، فإن الهباش كما أبو علي كانا يتصرفان وكأنهما وزيران فوق العادة، أو أن رئيس الوزراء كما يدور في صالونات رام الله يذهب ويجيئ ولكن الهباش وأبو علي باقيان.

وتؤكد المصادر أن الخلاف اشتد منذ الجلسات الأولى، حين اتخذ الهباش قرارات كان يجب أن يطلع عليها رئيس الوزراء ولم يفعل؛ وتجاهل وجوده في أحيان أخرى، بل وحتى عدم مراعاة بروتوكولات جلسات مجلس الوزراء.

كما أن الهباش وأبو علي تسببا أكثر من مرة في إعلان الحمد الله عن تقديم استقالته من الحكومة، وكادا أن يتسببا بأزمة بين الرئيس عباس والحمد الله الذي كان عليه أن يثبت ما إن كان رئيس وزراء حقيقي أو يقبل بلعب دور بروتوكولي، في ظل حديث ديوان الرئيس معه، فلان لا تقترب منه وفلان حالة استثنائية وهكذا. حسب المصادر.

وتنوه المصادر إلى قصة باتت معروفة وهي "سيجارة أبو علي" التي كانت تؤدي لأزمة ولاستقالة الحكومة؛ حيث أنه وفي أحد اجتماعات مجلس الوزراء أشعل وزير الداخلية سعيد أبو علي سيجارته، فطلب منه الحمد الله إما التدخين في الخارج أو إطفاء السيجارة، فما كان من أبو علي إلا أن نفث دخان سيجارته في وجه رئيس الوزراء، فيما الهباش وإن لم يكن مدخنا تجاهل تماما رئيس الوزراء، فقدم الحمد الله طلب استقالته من الحكومة على الفور، وعولج الموقف لاحقا كما كثير من المواقف.


مال الوقف وشفافية الإدارة

وتعود الأزمة الأخيرة بحسب المصادر إلى قرار لرامي الحمد الله بإدراج كافة موارد السلطة الفلسطينية ضمن وزارة المالية، وألا يكون أي بند خارج إطار الموازنة، على اعتبار أن ذلك مخالفا لقواعد الشفافية.

وتقول المصادر إن القرار طبق على جميع الدوائر، إلا أن الهباش تجاهله تمامًا، واستخف به، ورفض التعاطي معه وتجاوز المدة القانونية وتحدى أن يقترب أحد من مال الوقف.

وتشير المصادر إلى أن موارد الوقف لا تخضع لإجراءات الرقابة والشفافية ولا تدرج في الميزانية ويتم التعامل معها بشكل مباشر من قبل الهباش دون مرجعيات، وكذلك هناك شكاوى تتعلق بملف الحج ووضع الهباش لقوائم حجاج خارج إطار القرعة، وهو ما أثار عديد الشكاوى قدمت للجهات العليا دون النظر فيها حتى الآن.

وتضيف أن الحمد الله أبلغ الهباش في آخر جلسة مجلس وزراء أن عليه أن يخضع موارد الأوقاف لوزارة المالية وإلا فسيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحقه، وعندها تجاهل الهباش الحمد الله وغادر قاعة الاجتماعات قبل أن يكمل الحمد الله حديثه.

وتؤكد المصادر أن الحمد الله أبلغ الوزراء عقب ذلك أنه لن يتراجع عن قراره، وأن صندوق الأوقاف سوف يخضع للجنة وزارية وليس للهباش وحده، وأن على الأخير الالتزام، وإن أدى ذلك إلى استقالته من رئاسة الوزراء.


مسئول ملف غزة

كما تشير المصادر إلى أن الهباش يستمد قوته من الرئيس عباس مباشرة؛ وأن مهامه تتجاوز مسألة إدارة وزارة الأوقاف إلى إدارة ملف قطاع غزة بالكامل.

وتؤكد مصادر مطلعة وموثوقة لوكالة "صفا" أن الهباش هو من يدير ملف قطاع غزة بالكامل، وهو المعتمد رسميًا من قبل الرئيس للتعامل مع ملف غزة، وهو ما يمنح الهباش أفضلية تعلو موقعه كمجرد وزير في السلطة.

ولم تستطع وكالة صفا الحصول على تصريح من مصدر مسؤول في السلطة الفلسطينية عن الأمر.

قديم 01-25-2014, 08:51 PM  
افتراضي رد: الحمد الله والهباش ...و مسمار جحا ...!!!
#2
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,944
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
حسام خضر يدعو رئيس الحكومة للابتعاد عن نار الهباش...!!!!!
وجه القيادي في حركة فتح حسام خضر رسالة إلى رئيس الحكومة رامي الحمدالله على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": يدعوه فيها الى عدم اللعب بنار وزير الاوقاف والشؤون الدينية محمود الهباش.
وكتب حسام خضر " "من باب المحبة وبحكم علاقة الصداقة التي تربطني بالاخ رامي الحمد الله، انصحه ومن كل قلبي ان لا يلعب بالنار.. وان يترك "الهباش" بحاله، يسرح ويمرح في حدود وممتلكات ممكلته الخاصه " الاوقاف"، وغيرها من المؤسسات التي يديرها، لانه انقذ الرئيس من "تفجير نووي تحت ارضي" كان يستهدفه في "معبر ايرز" من قبل "فريق علماء حماس النوويين"، اذ لولاه! لا سمح الله؟! لكان الرئيس في خبر كان، في محل ضمير مستتر تقديره كان رئيسا؟ هذا اذا بدك يا صديقي رامي الحمد الله اتظلك قائم بأعمال رئيس وزراء مكلف حتى انجاز الوحده الوطنيه مع حماس. والله من وراء القصد.





مشير كوارع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014, 12:17 AM  
افتراضي رد: الحمد الله والهباش ...و مسمار جحا ...!!!
#3
 
الصورة الرمزية المشرف العام
المشرف العام
()
الانتساب: 1 - 1 - 2005
الإقامة: الملتقى التربوي
المشاركات: 6,245
معدل تقييم المستوى: 19
المشرف العام has a brilliant future
اما سياسة واما سياسيين .. ياحيف بس على هيك وطنيين ..
من يقود من ؟ من يعرف الجواب يدلني ارجوكم ..

وزاء ورؤساء وزاء محترمون بالخارج يقدمون استقالاتهم لاخطاء بسيطة مرت في عهدهم .
وفي بلدى نشهر السلاح ونشهر المواقف ونشهر الأسرار إن اقترب منا أحد

أوطن هذا أم مبغى ... ؟
المشرف العام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-26-2014, 12:33 AM  
افتراضي رد: الحمد الله والهباش ...و مسمار جحا ...!!!
#4
 
الصورة الرمزية مشير كوارع
مشير كوارع
(+قلم دائم الاحتراف+)
الانتساب: 11 - 12 - 2009
الإقامة: بلادي وان جارت علي عزيزة
المشاركات: 24,944
معدل تقييم المستوى: 32
مشير كوارع is a name known to all
حسام خضر

23 يناير


من حسام خضر
الى رامي الحمد الله
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::
::

من باب المحبة وبحكم علاقة الصداقة التي تربطني بالاخ رامي الحمد الله, انصحه ومن كل قلبي ان لا يلعب بالنار.. وان يترك "الهباش" بحاله, يسرح ويمرح في حدود وممتلكات ممكلته الخاصه " الاوقاف". وغيرها من المؤسسات التي يديرها, لانه انقذ الرئيس من "تفجير نووي تحت ارضي" كان يستهدفه في "معبر ايرز" من قبل "فريق علماء حماس النوويين", اذ لولاه! لا سمح الله؟! لكان الرئيس في خبر كان, في محل ضمير مستتر تقديره كان رئيسا؟ هذا اذا بدك يا صديقي رامي الحمد الله اتظلك قائم بأعمال رئيس وزراء مكلف حتى انجاز الوحده الوطنيه مع حماس. والله من وراء القصد./ صديقك حسام خضر.
مشير كوارع غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
...!!!, ...و, مسمار, الله, الحمد, والهباش


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 08:14 PM بتوقيت القدس