#1    
قديم 01-02-2014, 05:22 PM
الصورة الرمزية mahmoud awashra
mahmoud awashra
+ قلم جديد +
 
 
الانتساب: 14 - 10 - 2013
العمر: 21
المشاركات: 19
معدل تقييم المستوى: 0
mahmoud awashra has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 




العنقود النجمي الكروي M15

إن النجوم كالنحل، تحتشد حول مركز العنقود الكروي اللامع M15. تمثل هذه الكرة المكونة من أكثر من 100.000 نجم بقايا تعود إلى السنين الأولى لمجرتنا، وهي مستمرة في الدوران حول مركز درب التبانة. M15 هو واحد من بين حوالي 150 عنقودا كرويا المتبقية، وهو يعَين على أنه مرئي بسهولة بواسطة المناظير، يحوي في مركزه أكبر تركيز كثافة معروف للنجوم، و يضم بوفرة عالية نجوما متغيرة و نابضة. تمتد هذه الصورة الدقيقة الملتقطة بواسطة تلسكوب الفضاء هابل الذي يدور حول الأرض لحوالي 120 سنة ضوئية، وهي تظهر تزايدا كبيرا في كثافة النجوم باتجاه مركز العنقود. يقع M15 على بعد 35000 سنة ضوئية باتجاه كوكبة الحصان المجنَّح (الفرس الأعظم). تشير الأدلة الحديثة أن ثقبا أسودا ضخما يمكن أن يتواجد في مركز M15.


سديم القاعدة

يعتبر سديم القاعدة واحدا من حلي السماء الجنوبية. يعرف السديم أيضا باسم NGC 3372، ويمتد على أكثر من 300 سنة ضوئية، مشكلا واحدة من أكبر مناطق تشكل النجوم في مجرتنا. كمثيله الأصغر، سديم الصياد الشمالي، يمكن رؤية سديم القاعدة بالعين المجردة، لكن بعده المقدر بحوالي 7500 سنة ضوئية يحعله أبعد منه بخمس مرات. تظهر هذه الصورة التلسكوبية الجميلة تفاصيل باهرة لشعب الغاز المتوهجة، وسحب الغبار المعتمة. يمتد هذا المشهد على أكثر من القطر الزاوي للبدر، وهو مايعادل تقريبا 100 سنة ضوئية في السديم. يحتضن سديم القاعدة نجوما فتية ضخمة، بما فيها نجم إيتا القاعدة (Eta Carina) المتغير المحير، وهو نجم كتلته تعادل مائة مرة كتلة الشمس. يظهر هذا النجم لامعا في يسار الصورة بالقرب من سديم ثقب المفتاح (NGC 3324). بيد أن إيتا القاعدة قد يكون في مرحلة ما قبل الانفجار كمستعر أعظم، إلا أن صور الأشعة السينية للسديم تظهر أنه كان بحق مصنعا للمستعرات العظمى.



ثلاثية كوكبة القوس

كثيرا ما تظهر هذه السدم الثلاثة الامعة خلال الجولات التلسكوبية ضمن كوكبة القوس وحول الحشود النجمية المركزية لدرب التبانة. في الحقيقة، فهرس اثنين منها السائح الكوني شارل ميسييه في القرن الثامن عشر، وهما M8 ممثِّلا بالسديم الكبير يسار وسط الصورة، والسديم الملوّن M20 على اليمين. أمّا السديم الثالث NGC 6559، فهو يظهر فوق M8 في الصورة ويفصله عن أكبر السديمين ممرُّ غبارٍ مظلم. تمثل السدم الثلاثة حضانات نجميّة تقع على بُعد 5000 سنة ضوئية أو أكثر. يُعرف M20 باسم السديم الثلاثي، كما يُعرف M8 المتوسع الممتد على 100 سنة ضوئية باسم سديم البحيرة. ينتج اللون الأحمر المهيمن على السدم الانبعاثية عن توهّج غاز الهيدروجين، ويظهر في تباين مميز مع اللون الأزرق البارز في السديم الثلاثي، وهو ناتج عن انعكاس ضوء النجوم على الغبار. يشتمل هذا المشهد الواسع أيضا على واحد من تجمُّعات مسييه النجمية المفتوحة، M21، مباشرة على يمين أعلى السديم الثلاثي.


القمر فوق مجرة المرأة المسلسلة

تبعد عنّا المجرة الحلزونية الكبيرة أندروميدا (M31) حوالي 3.5 مليون سنة ضوئية، و هي أقرب مجرة حلزونية كبيرة لمجرتنا درب التّبانة. تظهر مجرة المرأة المسلسلة بالعين المجردة في شكل بقعة صغيرة خافتة و غير واضحة المعالم، و بسبب لمعان سطحها الضعيف يصعب على الراصدين لسماء كوكب الأرض التمتع بامتدادها الرائع. هذه الصورة المركبة تمكننا من مقارنة الحجم الزاوي للمجرة المجاورة مع جرم سماوي مألوف و أكثر لمعانا. التعريض الطويل يظهر العناقيد النجميّة الزرقاء الجميلة و أذرعها الحلزونية و بعيدا عنهما النواة اللامعة الصفراء، و ذلك إلى جانب مشهد القمر المكتمل تقريبا. يغطي القمر حوالي نصف درجة في السماء في حين أن المجرة تحتل بوضوح مساحة أكبر بعدة مرات حيث يظهر كلاهما على نفس السلم الزاوي. يتضمن التعريض العميق لمجرة أندروميدا أيضا مجرتين تابعتين شديدتي اللمعان M32 و M110 في الأسفل.




سبحان الله وبحمده عدد خلقهِ ورِضَا نفسِهِ وزِنُة عَرشِهِ ومِداد كلماته


المصادر و المراجع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

http://apod.nasa.gov/apod/ap131119.html
http://apod.nasa.gov/apod/ap130801.html
http://apod.nasa.gov/apod/ap130830.html
http://apod.nasa.gov/apod/ap131015.html


 

 

قديم 01-02-2014, 09:19 PM  
افتراضي رد: جواهر السمآء
#2
 
الصورة الرمزية ابو خليل محمد
ابو خليل محمد
(+ قلم ذهبي +)
الانتساب: 17 - 8 - 2013
الإقامة: غزه
العمر: 35
المشاركات: 2,180
معدل تقييم المستوى: 7
ابو خليل محمد is just really nice
لا اله الا الله محمد رسول الله
سبحان الخالق المبدع المصور
سبحان الله العظيم
شكرا على روعة الطرح المميز
بارك الله فيك

ابو خليل محمد غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
السلآم, جواهر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)

 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

اذكر الله ...


الساعة الآن 05:55 PM بتوقيت القدس