#1    
قديم 12-02-2013, 12:35 PM
الصورة الرمزية وائل قشطة
وائل قشطة
+قلم دائم الاحتراف+
 
 
الانتساب: 12 - 6 - 2010
الإقامة: فلسطين أرض المجد
المشاركات: 11,296
معدل تقييم المستوى: 19
وائل قشطة has a spectacular aura about

  إدراج رابط بريد إلكتروني  مراسلة  ناشـر الموضـوع

 

 

 

 

 



حاصرت قوات الاحتلال بناية في "حي الشرفا" بمدينة البيرة في مثل هذا اليوم قبل عشرة أعوام، واشتبكت مع مطاردي القسام ليستشهد على إثر الاشتباك القائد صالح تلاحمة من الخليل، وسيد عبد الكريم قاسم من البيرة، وحسنين رمانة من رام الله.

وكان استشهادهم في الأول من كانون الأول لعام 2003 بعد اجتياح القوات الإسرائيلية حي الشرفا في مدينة البيرة ثم حاصرت "عمارة الرمحي" حيث كان الشهيد القائد صالح التلاحمة يتواجد مع المجاهدَين: سيد عبد الكريم شيخ قاسم وحسنين رمانة.

وقد ادعت سلطات الاحتلال بأن القائد القسامي إبراهيم حامد كان برفقتهما، وقد حاول الاحتلال إلقاء القبض عليهما ولكن الأسود الرابضة رفضت ذلك، ودار اشتباك مسلح ثم قامت القوات الإسرائيلية بنسف المنزل مما أدى إلى استشهاد تلاحمة والشيخ قاسم والشهيد رمانة، وتمكن القائد ابراهيم حامد من الانسحاب بسلام وتم اعتقاله فيما بعد حيث ويقضي حكماً 54 مؤبد.

وبعد ساعات من اغتيال القادة أعلنت سلطات الاحتلال عن نيتها إزالة "حاجز سردا" المقام منذ انطلاقة انتفاضة الأقصى على مدخل رام الله الشمالي، حيث توجه الصحفيون إلى هناك، وقال لهم ضابط المخابرات: "الآن نستطيع أن نزيل هذا الحاجز بعد أن قضينا على قادة حماس في رام الله"، يقصد الضربة التي وجهت إلى مجموعة من قادة كتائب القسام في رام الله خلال عملية وصفها الشاباك بأنها من أنجع عملياته ضد المقاومة واستشهد خلالها ثلاثة من كوادر القسام في الضفة الغربية المحتلة بعد اشتابك امتد لعدة ساعات .

القائد صالح تلاحمة


الشهيد صالح محمود حسين تلاحمة وُلد بتاريخ 24/4/1966م في بلدة دورا قضاء الخليل، درس الشهيد "أبو مصعب" المرحلة الابتدائية في (الريف) قرية البرج ثم انتقل إلى بلدة دورا حيث تلقى تعليمه الأساسي والثانوي.

كان الشهيد متفوقا في دراسته وقد حصل في "الثانوية العامة" على معدل (92%) في الفرع العلمي كما حصل على منحة دراسية في روسيا ولكن والدته رفضت ذلك وطلبت منه الدراسة في جامعة بير زيت وتقول بأنها قالت له "ومن يدخل على شقيقاتك في العيد" فهو وحيد والديه .

والدة الشهيد حدثتنا عن رحلتها المؤلمة والحزينة مع وحيدها وقالت بأنها رزقت بخمس بنات وولدين قبل مجيء صالح وقد توفي حسن وعمره 4 سنوات بمرض الحصبة ثم توفي يوسف وعمره 4سنوات بالنزلة الصدرية حيث أصيب بها في نفس اليوم الذي توفي فيه.

وتضيف أم صالح أنها رزقت به وكان أخر "العنقود" ولشدة شوقها وحبها له قطعت على نفسها نذرا أنه إذا دخل صالح المدرسة وعاد إليها يحمل حقيبته المدرسية على ظهره بأنها ستذبح شاة لوجه الله وفي اليوم الأول الذي دخل فيه صالح المدرسة وعاد إلى المنزل وقبل أن يدخل المنزل سقط عن سطح المنزل إلى الأرض وقد أغمي عليه حتى اعتقدنا أنه توفي وقد قمنا بنقله إلى مستشفى عاليا في حالة ميئوس منها ثم أخذ أهالي القرية بالتوافد إلينا لمواساتنا ولكن الله عافاه وعاد إلى الحياة من جديد.

القائد حسنين رمانة


الشهيد حسنين حمدي رمانة من اللد هجر والده عام 1948 وفي مخيم الأمعري كان المستقر، وكانت ولادته بشارة الخير الى والده الذي رزقه الله به على رأس ست من الاخوات سبقنه الى الحياة واربعة من الاخوة وخمسة من الاخوات جاءوا من بعده ، ومنذ صغره كان المسجد بيته الثاني ليتربى في رحاب الظلال ، وينهل من معين الاخوان ، ويتشرب الحماس حرفا بحرف حتى اتقن صنعته فكان نعم الداعية والمصلح.

عرفه أهل مخيمه بصوته العذب يصدح بالاذان ، وبكلامه الايماني الجهادي يعلو في المنابر الى ان كان عام 1987 مؤذنا بانطلاقة الانتفاضة الأولى " انتفاضة المساجد "، حيث حماس تعلن انطلاقتها لينخرط شهيدنا مقاتلا صلبا في صفوف الحركة ينشط في مجالاتها كافة ، في جهازها الدعوي والجماهيري ومن ثم في جناحها العسكري ، وعليه فقد كانت عيون الصهاينة تلاحقه شبرا بشبر .

يقول والد الشهيد أبو حسنين " .. منذ انطلاقة الانتفاضة الأولى عرفت السجون حسنين أكثر مما عرفه بيته ، فما بين الاعوام 1987 و 1993 تعرض الشهيد الى 11 عملية اعتقال على يد الصهاينة لم يتمكنوا في اي منها من انتزاع كلمة تدينه او حرف يضر باخوانه ..."، كيف لا وهو الحافظ الصدوق المؤتمن على دعوته يذود عنها بالغالي والنفيس

القائد سيّد الشيخ قاسم


لم ينسَ سيّد عبد الكريم قاسم يوماً أنه لاجئ فلسطيني من مدينة اللد التي احتلتها قوات الاحتلال عام 1948 ، كان دوماً يجلس بجوار والده يطلب منه أن يحدّثه عن بيتهم في اللد ، قد ذهب بصحبة والده إلى مدينة اللد و شاهد مكان بيته و الحي الذي عاش فيه والده و أجداده ولكن بحلة أخرى ، فاليوم يسكن فيه مجموعة من الصهاينة الرومان.

تقول الوالدة : "كان يحلم سيّد دوماً باليوم الذي سيعود به إلى مدينته الأصلية مدينة اللد ، رغم ذلك كان من أنشط شبان مدينة البيرة العاملين في المسجد العمريّ الذي يقع في الحي الذي تقطن فيه عائلته". حيث كان هذا المسجد مدرسته التي أحبّه و تعلّم فيه الكثير، رغم أنه أنهى دراسته الثانوية من مدرسة اليتيم العربي في مدينة القدس من قسم التبريد و التدفئة المركزية

أصبح سيّد فيما بعد في المسجد العمري بمثابة المثل الأعلى و القدوة لأصدقائه ، فهو يصوم كلّ إثنين و خميس و يحثّهم دائماً على المواظبة على الصلاة و الصيام و التقرّب إلى الله بالنوافل .

وترى والدته أن ولدها الشهيد كان رجل المواقف ، عندما يكون الموقف عطفاً كان يكون الأعطف ، وعندما تكون اللحظة حزناً كان يبدو الأكثر حزناً، و كان الأكثر نضالاً في إخوته و أقربائه.

يقول ابن عمه "كان سيّد أحن أبناء عمي إلى والديه ، كان خلوقاً جداً و مطيعاً ، كنا نتوقع أن يكون له مركز مرموق في الدنيا نظراً لعمق تفكيره ولشخصيته الرائعة التي لا توجد في أيّ من إخوته أو أصدقائه".

ويضيف: "رغم ذلك يبدو أنه اكتشف نفسه قبل الجميع و قرّر أن تكون له تلك المكانة في جنات الخلد برفقة أصدقائه الشهداء الذين أحبّهم ، وبرفقة صديقه في النضال و في الأسر الشيخ صالح".



 

 

قديم 12-02-2013, 01:51 PM  
افتراضي رد: الذكرى الـ(10) لاستشهاد (3) من قادة المقاومة برام الله
#2
 
الصورة الرمزية Hosam said
Hosam said
(+ قلم دائم التألق +)
الانتساب: 11 - 11 - 2012
الإقامة: فِيْ بِلَآدْ اللهِ اَلْوآسِعَةَ
العمر: 24
المشاركات: 910
معدل تقييم المستوى: 0
Hosam said has a spectacular aura about
رحم الله الشهدآء الأبرآر .. وفك الله قيد أسرآنآ الأبطآل ..
Hosam said غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2013, 05:38 PM  
افتراضي رد: الذكرى الـ(10) لاستشهاد (3) من قادة المقاومة برام الله
#3
 
الصورة الرمزية سلطان مملكتي
سلطان مملكتي
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 2 - 12 - 2013
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
سلطان مملكتي has a spectacular aura about
الله يرحمهم وان لله وانا اليه راجعون ....رحمه الله الواسعة عكل شهدائنا ياارب
سلطان مملكتي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-04-2013, 09:21 PM  
افتراضي رد: الذكرى الـ(10) لاستشهاد (3) من قادة المقاومة برام الله
#4
 
الصورة الرمزية طيورنا اغلى ماعنا
طيورنا اغلى ماعنا
(+ قلم فعال +)
الانتساب: 2 - 3 - 2012
الإقامة: في فلسطين الحبيبة
المشاركات: 105
معدل تقييم المستوى: 6
طيورنا اغلى ماعنا has a spectacular aura about
[type=206580]مشكور
الله يرحم جميع الشهداء الابرار
يعطيك الف عافية
<الهام>[/type]
طيورنا اغلى ماعنا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2013, 02:13 PM  
افتراضي رد: الذكرى الـ(10) لاستشهاد (3) من قادة المقاومة برام الله
#5
 
الصورة الرمزية ايمان1983
ايمان1983
(+ قلم جديد +)
الانتساب: 23 - 4 - 2011
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
ايمان1983 has a spectacular aura about
رحمة الله عليهم
تحياتي لك
تقبل مروري
ايمان1983 غير متصل   رد مع اقتباس